العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


بعض الطحالب تفيد القلب




كشفت دراسة بريطانية أجريت أخيراً عن فوائد علاجية لأحد أصناف الطحالب البحرية في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، وذلك بسبب احتوائه على أحد أنواع أحماض أوميغا- 3 الشهيرة بتأثيراتها الإيجابية في الصحة القلبية. وأجرى فريق البحث الذي ضم مختصين من جامعة “كينجزكوليج لندن” وجامعة “لستر” في بريطانيا، دراسة على نوع من الطحالب البحرية معروف باسم crypthecodinium cohnii، وذلك بهدف تقييم تأثيرات مادة ديكوسا هيكسانويك أسيد (DHA) الموجودة فيه في الصحة القلبية للفرد.

من المعروف لدى المختصين أن أحماض أوميغا- 3 هي من الأحماض الدهنية الأساسية، أي أنه لا يمكن تصنيعها داخل الجسم وإنما يتم الحصول عليها من الغذاء، وهي تتوافر في الأسماك وبعض الزيوت المستخلصة من النباتات، وتكمن أهمية هذه الأحماض في تعدد فوائدها العلاجية مثل التخفيف من الاحتقانات داخل الجسم، والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والتهابات المفاصل، كما تلعب دوراً مهماً في نمو الجسم وتطوره، بالإضافة إلى أنها ضرورية لقيام الدماغ بوظائفه المختلفة.


وشملت الدراسة 38 رجلاً وامرأة تراوحت أعمارهم بين 40 و65عاماً، وقد طلب إلى كل منهم تناول نوعين من المواد بشكل منفصل، الأول يحوي حمض DHA، والثاني يتكون من placebo” “ أي أنه يخلو من المادة موضع البحث. وراعى القائمون على الدراسة أن تفصل بين الفترات التي تناول الأفراد فيها مادة DHA وتلك التي تناولوا خلالها placebo” “ نحو أربعة أشهر، كما حرصوا على ألا يطلع أي من المشاركين أو الباحثين المشرفين على العلاج على نوع المادة التي يتناولها الفرد في كل مرة.

وبحسب الدراسة التي نشرتها “دورية التغذية” في عددها الصادر لشهر ابريل/ نيسان من العام ،2007 فإن تناول 7,0 غم يومياً من حمض أوميغا- 3 DHA المستخلص من هذا النوع من الطحالب ولمدة ثلاثة أشهر، أدى إلى انخفاض ضغط الدم الانبساطي عند الأفراد بمقدار ثلاث درجات على مقياس الضغط.

وطبقاً لرأي الباحثين فإن ارتفاع ضغط الدم الانبساطي عند الفرد يعد من أهم عوامل الخطورة للإصابة بالأمراض القلبية، لذا فإن انخفاضه بمقدار ثلاث درجات قد يسهم في منع حدوث الآلاف من حالات الإصابة بالسكتة الدماغية أو القلبية. ويعلق على نتائج الدراسة البروفيسور “توم ساندرز” رئيس شعبة بحوث علوم التغذية في الجامعة، موضحاً أن الدراسة قدمت أدلة جديدة على التأثيرات الإيجابية لأحماض أوميغا- 3 في الصحة القلبية، كما بين أن وجود مادة DHA في تلك الطحالب سيوفر مصدراً إضافياً ولكنه نباتي لتلك المواد.

تحياتي



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.