العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


اضطرابات الجهاز الهضمي في رمضان







هل احسست بإضطرابٍ من بعد الإفطار الى وجبة السحور؟ ما هي أعراض هذا الإضطراب؟ سنقدم لكم بعضاً من الإضطرابات الأكثر شيوعاً:-

القولون العصبي:-


هو حالة مؤقتة تتعامل فيها المعدة مع الأطعمة بشكلٍ غير معتادٍ وينتج عنه بعض الأعراض كانتفاخٍ في المعدة و كثرة الغازات و تبادل الإمساك و الإسهال و مغص متقطع.

لا يُوجد اليوم أي علاج يشفي ويُزيل الإصابة بالقولون العصبي ولكن العلاجات المتوفرة تقلل من أعراضه كتقليل الألم و الشعور بالانتفاخ، وهذه حقيقة يجب على المرضى به تقبلها و لكن أحد أفضل الحلول للتغلب على مشكلة الغازات الناشئة هو التدرج في تناول كميات الألياف و استخدام المسكنات لتقلل الشعور بآلام المعدة إضافة إلى الأدوية التي تقلل من انتفاخ المعدة كالكربون مثلاً و الإبتعاد عن القلق و التوتر والأطعمة المسببة لتهيج الجهاز الهضمي (الأطعمة الدهنية والمقليات و المخللات والأطعمة لحارة).

الإسهال:-

تقلصات، حركة غير طبيعية، ألم مفاجئ و بالتالي إسهال.

يحدث الإسهال بسبب بعض أنواع البكتيريا نتيجة نوع معين من الأطعمة أو الأدوية او نتيجة للقواون العصبي أو حالات الإسهال في شهر رمضان و العيد هو ناتج عن تغير في طبيعة الأكل و نوعيته.


أما علاج الإسهال فيعتمد على حدته و سببه فإن كان نتيجة ميكروب يتم فحص البراز و بعدها يتم اعطاء الدواء كالمضادات الحيوية و الفيروسية بالإضافة الى تعويض الفاقد من السوائل بالمحاليل الطبية في الحالات الشديدة.

وأما عن الحالات البسيطة فننصح بأكل النشويات كالأرز و البطاطس وشرب كمية كافية من السوائل من المياه و العصائر.



الإمساك:-


يعرَف علميا بأنه صعوبة في الإخراج او قلة عدد مرات الإخراج و ما يحدث في الإمساك هو ضعف في حركة الأمعاء او قلة الماء في البراز مما يسبب صعوبة الإخرج.

و أسبابه مختلفة:
منها العضوية كضيق الأمعاء أو أورام القولون و بعد العمليات و هناك من الأدوية ما يسبب الإمساك، إضافة الى الخلل في بعض العناصر في الجسم كالسكر او الكالسيوم أو إفرازات الغدة الدرقية و غيرها .

نود التنويه الى ان الإمساك قد يحدث في شهر رمضان بسبب الأمور التالية:
- قلة شرب الماء في فترة الإفطار.
- عدم الاهتمام بالأطعمة التي تحوي الالياف.
- إهمال كامل لطبق السلطة و التركيز على النشويات و اللحوم.

شهر رمضان هو شهر الصيام فأرجوا ان لا نجعله شهر الطعام وان نعيد التفكير في العادات الغذائية والنفسية الصحيحة لكي نكسب صحتنا ونفسيتنا.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.