العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


رأس طفلك حديثى الولادة ، خطورة ضعف رأس الطفل


انتبهى فرأس طفلك مفتوحة!

لا داعى بأن ينتابك القلق، فمن حكمة ربنا أن لا يكتمل نمو الجمجمة تماماً حتى يكون رأس الطفل بالليونة الكافية ليخرج بسهولة نسبية من قناة الولادة. يظل النافوخ، وهى المنطقة المفتوحة فى جمجمة الطفل، مفتوحاً حتى يتيح المجال لنمو المخ.




متى تكتمل؟



فى النهاية سوف تتراكم المعادن بما يكفى لصهر العظام فى جمجمة طفلك معاً، وهذه الثغرات سوف تغلق تماماً. ربما ستلاحظين أن النافوخ الخلفي سيغلق أولاً - عادة عندما يكون الطفل ما بين 2-4 أشهر من العمر. أما النافوخ الأعلى فيبقى مفتوحاً حتى السنة الثانية لطفلك (لإعطاء الدماغ المساحة التى يحتاجها للنمو)، لكن تأكدى أن النافوخ قد أغلق تماماً عندما يكون طفلك بعمر 19 شهراً.




كيف أتصرف معها؟



إنها بالطبع تبدو هشة، ولكن الخبر السار هو أنها محمية بشكل جيد عن طريق غشاء قوي. لا تقلقى فيمكنك لمسها (بلطف طبعاً). فى الواقع، سوف لن تستطيعى تجنب لمس هذه المناطق اللينة من خلال روتينك اليومى، من تدليك النافوخ برفق كما تحممين شعر طفلك بالشامبو، أو سند رأس طفلك لتغطيتها بيدك لتثبتى الرأس عند حمله.

هل هناك أعراض يجب التنبه لها؟



عادة ما يكون النافوخ متماسك وصلب مع منحنى لين قليلاً فقط. لكن إستشيرى الطبيب على الفور إذا لاحظت هذه العلامتين الإثنين (نادراً ما يظهران فى الغالب):

  • النافوخ ينخفض بشكل كبير وهذا يعتبر علامة على الجفاف.
  • النافوخ المنتفخ. هذا يمكن أن يكون علامة من صدمات الرأس، إلتهاب في الدماغ، أو تراكم السوائل حول الدماغ - وخاصة إذا كان طفلك يعاني من الحمى والنعاس بشكل مفرط. ولكن لا داعي للذعر إذا كان النافوخ منتفخ قليلاً فقط وطفلك يبكى أو تقيا - فالنافوخ عندها يعود إلى وضعه الطبيعى عند جلوس طفلك بشكل مستقيم ويهدأ من البكاء، ثم كل شىء يصير على ما يرام.




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مواضيع متشابهة رأس طفلك حديثى الولادة ، خطورة ضعف رأس الطفل
صفراء حديثي الولادة ، علاج صفراء حديثي الولادة من قسم العناية بالطفل - ملابس وأزياء الأطفال
امراض الاطفال حديثي الولادة وطرق تجنبها ، طرق تجنب امراض الاطفال حديثي الولادة من قسم العناية بالطفل - ملابس وأزياء الأطفال
صفراء حديثي الولادة ، علاج صفراء حديثي الولادة من قسم العناية بالطفل - ملابس وأزياء الأطفال
مستلزمات اطفال حديثى الولادة 2017 ، ملابس اطفال حديثى الولادة 2018 من قسم العناية بالطفل - ملابس وأزياء الأطفال
لماذا لا يجب تلمس رأس الطفل حديثي الولادة من قسم قسم الصحة والتغذية

الساعة الآن 05:36 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.