العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


تتعدد أسباب الاضطرابات الهرمونية و تختلف تأثيراتها أيضا, فهي تؤدي في بعض الأحيان الى تأخر الحمل أو عدم انتظام الدورة الشهرية و النزيف الكثير مما يؤدي الى فقر الدم للمرأة المصابة, و نتطرق بحول الله الى بعض الأسباب التي استطاع الطب أن يحددها و بعض الطرق الوقاية و العلاج . ما هي الاضطرابات الهرمونية وما أسبابها ، و علاقتها بالدورة الشهرية؟

الهرمونات هي أساس جسم المرأة ومحركها الأساسي ، بعكس الرجل الذي تتحكم به الشبكة العصبية .
عادة تحدث الاضطراب الهرمونية بالمراهقة عندما يزيد الشعور بالذات لدي البنت ، ومرحلة ما قبل الزواج ، وتعود في المقام الأول إلى الحالة النفسية بسبب الرعب والقلق التي تصاحب تحضيرات الزواج والضغط النفسي ، ونفس الضغوط تتعرض لها البنت غير المتزوجة بسبب الخوف من العنوسة ، وكل الأسباب تؤدي إلى نفس النتيجة ، وتظهر في صورة اضطرابات في الدورة الشهرية بالزيادة أو بالتأخير ، أو قد تحدث مرتين في الشهر.
وتصاحب الاضطرابات بعض الأعراض مثل تساقط الشعر أو تقصفه ، اضطراب في معدلات نمو الشعر ، تكسر الأظافر ، العصبية الزائدة ، إحساس عام بعدم الرضا ، عدم التفاعل بشكل جيد مع المحيطين ، وتصاب بهذه الأعراض البنت غالباً نتيجة للظروف الاجتماعية المحيطة أو أثناء التحضيرات للزواج.
و قد يكون سبب الاضطرابات الهرمونية وجود خلل في الغدة الدرقية أو ورم في الغدة النخامية ( تكيس المبايض) مما يؤدي الى افراز الهرمون بشكل غير طبييعي .
يمكن أن تحدث تقطعات مؤقتة في الدورة الحيضية بسبب اتباع نظام غذائي (ريجيم)قاس مع انخفاض شديد في الوزن، والنساء اللاتي يعانين حالة فقدان الشهية العصبي يتوقف حيضهن تماماً.
وسوء التغذية يؤدي إلي تقليل وإنعدام إفراز الاستروجين وبالتالي توقف عملية التبويض.
ممارسة الرياضات العنيفة أو التدريبات الرياضية القاسية.
استخدام بعض العقاقير مثل الكورتيكوستيرويدات والتي تؤدي إلى الإخلال بتوازن الهرمونات التي تتحكم في الحيض مما يؤدي إلى انعدام الحيض، وهذا يمكن أن يعوق الخصوبة
النساء اللاتي يقتربن من سن اليأس من المحيض غالباً ما يحدث لهن غياب لبعض فترات الحيض
وتؤدي الأدوية المحتوية علي كورتيزون والأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المعالجة للسرطانات إلى توقف الحيض.
تتوقف الدورة عند بعض السيدات نتيجة تناول هذه الحبوب وتبدأ الدورة في النزول مرة أخرى بعد إيقاف الحبوب من 3 - 6 أشهر.
بعض السيدات عندما يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية قد تتوقف الدورة الشهرية.
الوزن الزائد أو السمنة من بين الأسباب الرئيسية .


التشخيص والعلاج:

العلاج متشعب ، والوقاية خير من العلاج ، فعلي سبيل المثال لابد أن تتربي البنت في منزلها على أن تكون زوجة وأم ، وتؤهل للزواج بصورة صحيحة حتى لا تتعرض للضغط النفسي الهائل والمعتقدات الخاطئة التي تصطدم بها البنت قبل الزواج من مسؤولية .
اذهبي إلى الطبيب إذا كانت لديك فترات حيض غير منتظمة، وسيجري لك فحصاً حوضياً وربما يجري اختبارات للدم لتقدير مستويات الهرمونات التي تنظم الحيض و/أو الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية والغدة الدرقية والهيبوثالامس.
ويمكن أن تساعد حبوب منع الحمل على تنظيم فترات الحيض.
الحمية المعقولة، التمارين، وجدول نوم منتظم من الطرق السهلة لإبقاء كيمياء جسمك تحت السيطرة.
كما أكد الذكتور محمد الفايد الخبير المتخصص في علوم التغدية و الباحث في معهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة بالرباط أن للنظام الغدائي دور مهم في الاضطرابات الهرمونية و بالخصوص لدى النساء, أي نظام غدائي يحتوي على مضادات الأكسدة و ألياف و الفايتواستروجين و الأنزيمات ( الضابطات).
هذه الأنزيمات هي التي تضبط الحوادث الهرمونية داخل الجسم فالخروب مثلا يحتوي على نسبة مهمة من الفايتواستروجين التي تسوي الخلل الهرموني عند النساء, و أن السيدات اللاتي يعانين من هذا الخلل الهرموني يجب عليهم تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ( تجنب اللحوم و الأجبان و دسم المشبع وادخال الخروب في النظام الغدائي أي نظام نباتي ).
آلية خفض الكوليسترول

الألياف الغذائية تشد الصفراء في القولون ولا تتركها تعود إلى المرارة ثانية فيضطر الكبد إلى استقلاب الكوليستيورل لتمثيل الصفراء.

و أخيرا يمكن القول بأنه لا علاج بدون نظام عذائي صحيح , فارتفاع نسبة الكوليسترول و السمنة و نقص في نسبة الألياف و الأنزيمات .تصعب علاج الاضطرابات الهرمونية .



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.