العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


تعريف الحمل الكاذب
الحمل الكاذب ظاهرة نفسية تؤتر على بعض النساء وهو اعتقاد بالحمل على الرغم من عدم وجود أدلة جسدية على وجود الحمل و تكون أعراضه مشابهة للحمل الطبيعي و يصيب الشابات و حتى النساء الاكبر سنا.

أسباب الحمل الوهمي
يعتقد الخبراء انها تقوم على عوامل نفسية و عاطفية شديدة فالحمل الكاذب حقيقة يصورها عقل السيدة وبالتالي يتم إفراز بعض الهرمونات من الجسم التي تؤثر عليه وتتسبب بمعظم الأعراض التي تشبه الحمل الحقيقي مثل انقطاع الدورة الشهرية‏,‏ والميل إلى القيء‏,‏ وزيادة حجم البطن‏.‏


  • اضطرابات هرمونية تؤدي الى انقطاع العادة الشهرية لعدة أشهر خصوصا الغدة النخامية .
  • الاجهاد النفسي .
  • مشاكل شخصية أو عائلية .
  • نضج متأخر .
  • ورم في المبيض مما يفسر بعض الاعراض التي تظهر على المريضة .
  • اضطرابات سلوكية كالقلق أو الرهاب من الحمل


يمكن للأسباب المرض ان تكون إما جسدية أو نفسية فيأغلب الاحيان. عندما يكون هذا الحمل الوهمي في الأصل نفسي يكون أطول قليلا للشفاء ويتطلب تقديم المشورة الحقيقية.

أعراض الحمل الكاذب

قد تختلف أعراض الحمل الكاذب من امرأة إلى أخرى، وعادة ما تكون الأعراض نفسها التي تصاحب امرأة حامل حقا. وتتميز معظم هذه الأعراض بسبب عدم وجود العادة الشهرية والغثيان الصباح والقيء والتشنجات زيادة تذكر تحركات الجنين في بطن زيادة الوزن، وحجم الرحم و الثدي، وما إلى ذلك. عندما تحدث هذه الأعراض، يجب على المريض استشارة الطبيب. يمكن للحمل الوهمي ان يكون له تأثير حقيقي على صحة الشخص وبالتالي على سلامة عقله إذا لم يتحقق بالفعل. من الافضل اتخاذ تدابير لطمأنة أنفسهم بسرعة عن حقيقية للمريض. من خلال اتخاذ اختبار الحمل واختبارات عديدة مثل الموجات فوق الصوتية، ويمكن للمريضة المسارعة لعن حالتها الحقيقية واتخاذ العلاجات التي تحتاج إليها. ا وفي بعض الحالات، ينبغي أن ترى طبيب نفسي.


علاج الحمل الكادب

هنا لا يوجد دواء للتغلب على الحمل الكاذب. ويوصى في مثل هذه الأعراض ( الواقع أنها ذات الصلة نفسانية و عصبية)، إلى الراحة والاستماع من طبيب نفسي.
في حالات نادرة ينشأ الحمل نتيجة للاضطرابات الجسدية . في هذه الحالة يتم العلاج آثار ضعف المبيض.

الرغبة للأطفال هي في أصل الحمل هستيري، هناك حاجة إلى الرعاية النفسية. المشكلة في كثير من الأحيان أعمق وأكثر صعوبة عندما يكون أصل الحمل الكاذب هو رهابي. رهاب هو أحد الآثار النفسية التي تتطلب رعاية خاصة.
وأخيرا تبقى مسألة انجاب الاطفال هبة ربانية ل قوله تعالى: ﴿لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ﴾



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.