العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


يشمل الحمل في الشهر الثالث خمسة أسابيع، من 9-13، في هذا الشهر تبدأ ملابسك بالضيق، كما تهاجمك الرغبة الملحة بدخول الحمام، إما للتقيؤ أو للتبول. في هذه الفترة (الشهر الثالث) عليك تناول الطعام ببطء كي لا تتقيأي كل ما تأكلينه. في نهاية الشهر الثالث من الحمل يزيد وزنك 2-3 كيلوجرامات بالمتوسط. أما من أهم الأمور التي تحدث للجنين في الشهر الثالث (وما أكثرها) هي تطور القلب وقدرة الطبيب على إظهار نبض القلب للأم والأب وهما في قمة الانفعال عبر فحص الأولتراساوند، الأعضاء التي تستمر بالتطور في الفترة القريبة هي بالأساس، الدماغ والرئتان، كما تستمر كتلة جسم الجنين بالازدياد، أيضا. يبدو الجنين في الشهر الثالث من الحمل وخاصة الأسبوع -13 وكأنه انسان صغير، مع نسبة غير متناسبة بين الرأس الكبير والجسم الصغير.من أهم الفحوصات للجنين في هذه الفترة إضافة للأولتراساوند العادي ، شفافية العنق والبروتين الثلاثي.
الأسبوع التاسع


كل مايتعلق بالحمل ، نصائح للحامل الشهر الثالث كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

صحيح ان غثيان الحمل يزعجك، لكنه سوف يزول في الثلث الثاني من الحمل. لديك رغبة مفاجئة لتناول الحلويات؟ شغف لتناول الكعك والشوكولاته، الآيس كريم أو الوجبات الخفيفة؟ قولي أهلا وسهلا لظاهرة شهية الحمل. لا تقلقي، هذه ظاهرة طبيعية. في هذا الأسبوع تشعرين بأن محيط الخصر لديك قد اتسع قليلا، ولكن هذا التغيير طفيف. رحمك في هذا الاسبوع يصل الى حجم ثمرة الجريب فروت ومن الممكن جدا أن تشعري خلال هذه الفترة بالحرقة، عسر الهضم والشعور بالانتفاخ في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، قد تظهر أيضا ضغوطات خفيفه في أسفل البطن، ولكن يمكن أن تهدئي – هذا الأمر طبيعي. مبدئيا، لا ينبغي أن تشعري في هذه المرحلة بالألم، بمشاكل في التنفس، بصعوبة في النوم، وغير ذلك. هذه الأعراض ستزورك لاحقا . بسبب التأثير الهرموني، ربما بدأت تعانين من الإمساك وإذا لم يحدث ذلك بعد، فهو سيبدأ قريبا على الأرجح.


كيف يتطور طفلك؟

جاء الأسبوع التاسع من الحمل وأصبح طول جنينك حوالي 13 - 17 ملم الآن. زاد حجمه في الاسبوع الأخير من حجم حبة الحلوى تيك - تك الى حجم حبة الكرز وأصبح يزن الآن حوالي ثلاثة غرامات. جفونه تتطور, قلبه الصغير يعمل الآن وينبض حوالي 140 - 150 نبضة في الدقيقة، وهو ما يعادل ضعف عدد نبضات قلبك! ذراعا الجنين تكبران، بما في ذلك المعصمان والمرفقان. قدماه ويداه تبدو الآن كمضرب البينغ بونغ الصغير وفي أطرافها تبدأ الأصابع بالظهور. خلال الأسبوع التاسع من الحمل قد يقوم الجنين ببعض الحركات الأولية كجزء من عملية تطوير العضلات لديه. رغم أنك لا تشعرين بهذه الحركات، إلا إن بالإمكان تمييزها بالفعل من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية -الأولتراساوند.


متابعة وفحوصات هامة

بسبب شعورك البدني بعدم الراحة، من المستحسن ارتداء الملابس الخفيفة والمريحة فقط، احرصي على تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر، فذلك أفضل في حالة الحمل من حشو المعدة أكثر من اللازم. إذا وصلت الحرقة إلى درجة تمنعك من تناول الطعام، اطلبي من طبيبك أن يصف لك دواء مضادا للأكسدة. ويفضل، بالطبع، ألا تستخدمي الأدوية التي يمكن شراؤها دون وصفة طبية ودون استشارة الطبيب.




الاسبوع العاشر


كل مايتعلق بالحمل ، نصائح للحامل الشهر الثالث كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

لقد اجتزت 10 أسابيع من الأسابيع الـ 40 للحمل وأصبحت ملابسك أكثر ضيقا في منطقة الخصر. كما أنك تتوجهين الى المرحاض عدة مرات في اليوم (إذا لم يكن للتبول فللتقيؤ)، من الصعب عليك رفع رأسك عن الوسادة في الصباح، أنت تجرّين قدميك وعندما تعودين الى المنزل ليلا فانك تتوقين للتوجه فورا إلى السرير! مبروك، أنت حامل! التعب أثناء الحمل هو أكثر الأعراض شيوعا، وخاصة في الثلث الأول. ليس هناك ما يمكن القيام به، إذ إن "إنتاج" طفل هو عمل شاق ومتعب، على ما يبدو . أثناء الثلث الأول من الحمل تتكون المشيمة في جسمك، العضو الذي يدعم حياة جنينك، يطرأ انخفاض في ضغط الدم وفي مستوى السكر في الدم لديك، بينما يحصل ارتفاع كبير في مستوى الهرمونات وفي وتيرة التمثيل الغذائي لجنينك. خلال هذه الفترة من الحمل من المهم بشكل خاص أن تحافظي على نفسك. في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تطور الجنين مهم جدا ومصيري، لذلك يجب عليك تجنب جميع الأدوية وجميع أنواع الأنشطة الشاقة، حتى انه يجب عليك تجنب صبغ الشعر، لأن مادة الصبغ الكيميائية قد تدخل الى جسمك عن طريق فروة الرأس.



كيف يتطور طفلك؟

أصبح طول جنينك الآن حوالي 27 - 37 ملم وأصبح يزن حوالي أربعة غرامات. في الأسبوع العاشر من الحمل يستحق جنينك التهنئة، فقد أنهى المرحلة الجنينية المبكرة. رأسه مرفوعة وكل جسده متطور أكثر الآن. الأذنان بارزتان جدا، وبدأت تظهر أعضاء جديدة أخرى، مثل الكبد، الطحال وكيس المرارة. الآن، عندما تبدأ العضلات بالظهور في جسمه، يصبح جنينك قادرا على القيام ببعض الحركات الصغيرة، أحيانا، رغم انك لا تشعرين بها، ليس في خلال الشهرين المقبلين، على الأقل. الآن قد يكون من المبكر جدا أن تشعري بذلك، ولكن ليس مبكرا أن تسمعي. فقلب جنينك متطور بما فيه الكفاية والآن يمكنك سماع ضربات قلبه بواسطة الدوبلر - التصوير بالموجات فوق الصوتية الذي يضخم الأصوات التي يحدثها قلب الجنين. أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية، لا تتوتري إذا لم ينجح الطبيب في العثور على نبضات الجنين وسماعها، فربما هو يختبئ بخجل في زاوية الرحم أو أنه في وضعية تجعل من الصعب كشف النبضات. على أية حال، في الأسابيع القادمة سوف يكون من الممكن بالتأكيد سماع نبضات القلب بواسطة الفحص.


متابعة وفحوصات هامة

بين الأسبوع العاشر حتى الأسبوع الـ 14 من الحمل يجب اجراء اختبار شفافية العنق – فحص بالموجات فوق الصوتية الذي يهدف إلى الكشف عن النساء المعرضات لمخاطر عالية لإنجاب أطفال مع اضطرابات صبغية، مثل متلازمة داون, عيوب القلب وغيرها. أثناء اختبار الشفافية القفوي يتم قياس حجم الجنين وقياس سُمك المنطقة الشفافة للموجات الصوتية الموجودة في المنطقة الخلفيه للجنين حيث يوجد سائل الرقبة اللمفاوي. باستخدام هذه المعطيات، بما في ذلك سن المرأة، يتم حساب احتمالات أن يكون الجنين حاملا لعدد من العيوب الكروموسومية التي ترتبط بالجهاز العصبي. يجب عليك استشارة الطبيب بشأن تناول أي من الأدوية. خلال هذه الفترة، التي يكون فيها تطور الجنين مصيريا، من المهم بصفة خاصة تجنب التدخين، شرب الكحول، وبالطبع مختلف انواع المخدرات. يجب عليك أيضا تجنب الاتصال مع الحيوانات، أو على الأقل اتخاذ تدابير السلامة، وذلك بسبب فيروس التوكسوبلازما الذي يعرض الحمل للخطر. كذلك، يجب عليك عدم الاقتراب من الأطفال والمرضى لكي لا تصابي بالأمراض.




الأسبوع الحادي عشر


كل مايتعلق بالحمل ، نصائح للحامل الشهر الثالث كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

الاسبوع الـ 11 من الحمل يثير مشكلة جديدة: ربما يكون من الصعب بالنسبة لك فرك أسنانك بالفرشاة دون أن تشعري بأنك على وشك التقيؤ أو الاختناق. ومع ذلك، يجب عليك الحرص على تنظيف أسنانك لأن سوء نظافة الفم، وخصوصا خلال فترة الحمل، يمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل مثل التهاب اللثة وغيرها من أمراض الأسنان. كما تبين أيضا وجود علاقة بين سوء نظافة الفم خلال فترة الحمل وولادة الأطفال الخدج أو أطفال ذوي أوزان منخفضة. أنت ما زلت تعانين من غثيان الحمل، القيء، الحرقة وأعراض أخرى ترافقك منذ بضعة أسابيع. تماسكي، ففي الأسبوع الـ 13 من الحمل تقريبا سوف تتلاشى هذه الأعراض ببطء وسوف تعودين الى كامل صحتك كما كنت قبل الحمل. يمكن للهرمونات المتزايدة في جسمك أن تؤثر على حالتك النفسية، لذلك أعدي نفسك للأشهر القادمة التي سوف تشهدين فيها تقلبات مزاجية حادة. إذا كنت تشعرين بالاكتئاب أو الحزن الشديد، تشاوري مع طبيبك حول هذا الموضوع، لأن مشكلة الاكتئاب أثناء الحمل هي أمر شائع جدا، ولها علاجات جيدة. كما يجب أن تأخذي بعين الاعتبار، أيضا، أنه ثبت أن التغيرات الصغيرة والبسيطة في النظام الغذائي أو في اللياقة البدنية تساعد في الحد من الاكتئاب. في حين ان بروز بطنك لا يزال غير ملحوظ بعد (إذا كان هذا هو حملك الأول)، لا تقلقي، فان رحمك ينمو مع الوقت والآن هو يملأ الحوض، حتى لو كنت لا ترين ذلك.


كيف يتطور طفلك؟

الاسبوع الـ 11 حتى الأسبوع الـ 20 من الحمل هي أسابيع الحمل المصيرية من حيث تطور ونمو الجنين. الآن أصبح طول جنينك حوالي خمسة سنتيمترات وأصبح يزن حوالي 10 غرامات، ولكن في الأسابيع المقبلة سوف ينمو بسرعة كبيرة جدا ويرتفع وزنه تبعا لذلك. وجه الجنين يصبح أكثر إنسانية والذيل غير الجميل الذي كان لديه (والذي هو في الأساس جزء من مراحل تطور العمود الفقري) يختفي. الآن يمكن بالفعل تمييز أصابع اليدين والقدمين. الهيكل العظمي لدى جنينك يتطور ويزداد صلابة. براعم الأسنان تظهر، على الرغم من أن الأسنان لا تتطور إلا عندما يصبح جنينك في سن ما بين 6 - 10 أشهر. دماغ جنينك ينتج كمية ضخمة من الخلايا العصبية تقدر بحوالي 25 ألف خلية عصبية جديدة في كل دقيقة. ومن المفارقات، فقد تشعرين بأنك تفقدين نفس العدد من الخلايا في كل دقيقة. إذا كان لديك طفل ذكر في بطنك، فإنه يبدأ الآن بتطوير هرمون التستوستيرون الذكري. لاستيعاب عملية النمو المتسارع هذه وتوفير ما يكفي من الغذاء للجنين، تتوسع الأوعية الدموية للمشيمة تلقائيا. جلد الجنين لا يزال شفافا، وهو يطور أعضاء الوجه المختلفة. وفي هذه المرحلة يكون حجم رأسه حوالي نصف حجم جسده كله! وبطبيعة الحال، تصبح هذه النسب أكثر توازنا مع مرور الوقت.


متابعة وفحوصات هامة

إذا كنت لم تخضعي، حتى الآن، في الأسبوع 11 من الحمل، لفحص زغابة المشيمة من أجل الكشف عن أية عيوب وراثية قد تكون لدى الجنين، فيوصى بفعل ذلك الآن. كذلك، إذا كنت لم تجري اختبار شفافية العنق بعد للكشف عن تشوهات الجنين، فان الأسبوع الـ 11 من الحمل هو وقت ممتاز للقيام بذلك. اختبار شفافية العنق هو فحص بالموجات فوق الصوتية الذي يحدد النساء المعرضات بشكل كبير لمخاطر إنجاب أطفال مع عيوب كروموسومية مثل متلازمة داون, عيوب القلب وغيرها. أثناء اختبار الشفافية القفوي يتم قياس حجم الجنين ويتم قياس سُمك المنطقة الفقوية الشفافة للموجات الصوتية لدى الجنين والموجود فيها سائل الرقبة اللمفاوي. باستخدام هذه المعطيات، بما في ذلك سن المرأة، يتم حساب احتمالات كون الجنين حاملا للعيوب الكروموسومية التي ترتبط بالجهاز العصبي. بالإضافة إلى الفحوصات، يجب الاستمرار بممارسة الرياضة والحفاظ على لياقة تناسب الحمل، لأنك سوف تشكرين نفسك بعد الولادة، عندما تعودين الى وزنك الأصلي بسهولة نسبيا.




الاسبوع الثاني عشر


كل مايتعلق بالحمل ، نصائح للحامل الشهر الثالث كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

الآن، بعد أن أصبحت في الأسبوع الـ 12 من الحمل وأنهيت بسلام الثلث الأول من الحمل، أنت تشعرين أفضل قليلا من أسابيع الحمل السابقة. العديد من النساء تبدأ، في الثلث الثاني من الحمل، والذي يبدأ في الأسبوع المقبل، تشعر بحاجة أقل إلى التبول، إلى الغثيان وبطاقة أكثر. مع ذلك، في الأسبوع الـ 12 من الحمل، فان التغيير الهرموني يمكن أن يسبب الشعور بـ "نقص الهواء". إذا كنت تشعرين بذلك، تنفسي بعمق وحولة تهدئة نفسك، فهذا مجرد شعور. على الرغم من انه من الناحية الجسدية لا ينقصك الهواء حقا، إلا أنه ربما تبدأ مشاكل أخرى بالظهور، مثل الحرقة، آلام الظهر والتورم. أفضل الأخبار للأسبوع الـ 12: احتمال حدوث الإجهاض في الثلث الثاني من الحمل أقل منه في الثلث الأول من الحمل. الآن رحمك قد ارتفع فوق عظام الحوض، ويمكن لطبيبك أن يشعر بذلك عن طريق الفحص الخارجي. إذا ظهر لديك خلال هذه الفترة خط بني اللون في مركز البطن، لا تتوتري، هذا طبيعي ويحدث عادة.


كيف يتطور طفلك؟

في الأسبوع الـ 12 من الحمل أصبح وزن جنينك حوالي 20 غراما وطوله حوالي ثمانية سنتمتر. تطوره يتواصل بوتيرة مذهلة: كل أجهزة الجسم بالفعل في مكانها والدماغ, الأعصاب والعضلات تبدأ بالعمل. فهو يشدّ ويرخي قدميه ويديه، ولكنك ما زلت لا تشعرين بهذه الحركات. عظامه أقوى، ويبدأ بالفعل بإظهار تعابير الوجه. كل براعم الأسنان الـ 20 تكون قد ظهرت، وتنتظر الأسنان التي سوف تنمو في المستقبل. نمو الرأس يبدأ في الإبطاء قياسا لباقي الجسم، وهذا أفضل – اذا كان حجم الرأس حتى الآن تقريبا بحجم الجسم، فسوف يتغير هذا الوضع من الأسبوع الـ 12.


متابعة وفحوصات هامة

لا يوجد أي تغيير في التوصيات السريرية بالنسبة للأسبوع الـ12 عما كانت عليه في الأسبوع السابق: إحرصي على اجراء اختبار الشفافية القفوي للكشف عن العيوب الخلقية في الجنين. اختبار الشفافية القفوي هو فحص الموجات فوق الصوتية الذي يحدد النساء المعرضات بشكل كبير لمخاطر إنجاب أطفال مع عيوب كروموسومية، مثل متلازمة داون, عيوب القلب وغيرها. أثناء اختبار الشفافية القفوي يتم قياس حجم الجنين ويتم قياس سمك المنطقة القفوية الشفافة للموجات الصوتية لدى الجنين والموجود فيها سائل الرقبة اللمفاوي. باستخدام هذه المعطيات، بما في ذلك سن المرأة، يتم حساب احتمالات كون الجنين حاملا للعيوب الكروموسومية التي ترتبط بالجهاز العصبي. في هذه الفترة احرصي على تناول المكملات الغذائية مثل حمض الفوليك والحديد. استمري في ممارسة الرياضة المناسبة للحمل والحفاظ على نظام غذائي متوازن، من أجل أن توفري لك ولجنينك الصغير كل الشروط اللازمة للتطور السليم والصحي.




الاسبوع الثالث عشر


كل مايتعلق بالحمل ، نصائح للحامل الشهر الثالث كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

الأسبوع الـ 13 من الحمل هو تقريبا المرحلة التي تبدأ فيها علامات الحمل الأكثر أهمية بالظهور، مثل انتفاخ البطن أكثر فأكثر والتغيرات في لون الجلد في خط منتصف البطن ومنطقة الحلمتين، والذي سوف يصبح أكثر قتامة، على الأرجح. الاسبوع الـ 13 من الحمل ما هو إلا نهاية الثلث الأول من الـ 40 أسبوعا من الحمل، حيث أنك بالمجمل لا تزالين في بداية الحمل. إذا كنت قد اجريت كل الاختبارات الروتينية ولم يظهر أي دليل على وجود مشاكل أو أمراض وراثية, ففي الأسبوع الـ 13 تكونين عموما قد اجتزت خطر حدوث الإجهاض. غثيان الحمل يقل، ومع ذلك، تشعرين بالتعب وبالرغبة في الراحة أكثر. كما يصبح نومك جيدا بالتأكيد. إذا كنت تعانين من فقر الدم فقد تشعرين بالدوار. الآن توصى جميع النساء بتناول أقراص الحديد, بسبب بداية تأثير تخفيف الدم. أي أن، كمية البلازما (السوائل) في دمك ترتفع، مما يؤدي إلى زيادة حجم الدم في جسمك. في هذا الاسبوع عموما لا ينبغي أن تحدث مشاكل صحية خاصة. الآن هناك زيادة طفيفة في الوزن، حيث أن وزنك قد زاد بالتأكيد 2 - 3 كغم منذ بداية الحمل. ينبغي التعامل مع فترة الحمل ليس كأنها مرض، وانما كعملية طبيعية وممتعة، أي الاستمرار في الحفاظ على التغذية الجيدة، النظافة، والشعور الجيد بشكل عام.


كيف يتطور طفلك؟

في الأسبوع الـ 13 من الحمل، يكون جنينك قد أنهى تطوره الأولي. أجهزة جسمه تكاد تكون مكتملة الآن: الوجه, العمود الفقري، أعضاء البطن وغيرها. القلب، بالمناسبة، قد انهى بالفعل تطوره منذ الأسبوع الخامس وخلال هذه الفترة يبدأ تطور العظام. على الرغم من أن الجنين لا يزال لا يرى ولا يسمع، إلا أن أجهزة جسمه وأعضائه، كما ذكرنا، تكون قد اكتملت تقريبا. الأعضاء التي تستمر بالتطور في الفترة القريبة هي، بالأساس، الدماغ والرئتان، كما تستمر كتلة جسمه بالازدياد، أيضا. يبدو جنينك في الأسبوع الـ 13 من الحمل وكأنه انسان صغير، مع النسبة غير المتناسبة بين الرأس الكبير والجسم الصغير. جنينك يستطيع الآن التحرك, فهو يتنقل من جانب إلى آخر ويتقلب, ولكن ربما لا تزالين لا تشعرين بحركاته هذه، إلا إذا كان لديك خيال واسع. بالمناسبة، الجنين ينام 90٪ من الوقت، وهذا أمر طبيعي تماما.


متابعة وفحوصات هامة

بسبب بداية تأثير تخفيف الدم، يوصى بأن تتناولي مكملات الحديد. بالإضافة إلى ذلك، إذا لم تخضعي بعد لاختبار شفافية العنق للكشف عن العيوب الخلقية في الجنين، فمن المستحسن اجراؤه الآن لأنه سيصبح من المتأخر جدا اجراؤه في وقت لاحق. استمري بالحفاظ على اللياقة البدنية المناسبة للنساء الحوامل وحافظي على نظام غذائي سليم، صحي ومتوازن، مناسب وضروري لصحتك وصحة جنينك وتطوره.




تغذية



مع بدء الشهر الثالث تشعرين بالانزعاج والغثيان وخصوصا في فترة الصباح أو بعد استيقاظك من النوم ! وهذا هو ما يسمى ب "غثيان الصباح" وباتباعك النصائح التالية قد تقللين منه:
قبل النهوض من السرير أوعند شعورك بالغثيان، عليك تناول قطعة من الخبز أو البسكويت المملح ، ويمكن وضعها بالقرب من سريرك في الليلة السابقة لتتذكري تناولها ، ويجب عليك مراعاة النهوض من السرير ببطء والابتعاد عن الحركات المفاجئة .
مص الليمون الطازج ، أو استنشاق رائحته ، فابقي قطع الليمون الطازجة في متناول اليد.
تناول وجبات صغيرة عدة مرات خلال اليوم حتى لا تبقى معدتك فارغة لفترات طويلة من الزمن ( ست وجبات صغيرة بدلا من ثلاث).
تناول وجبات عالية البروتين ( اللحوم الخالية من الدهن والبروتينات النباتية والفول والبقوليات ) ، والحبوب الكاملة والكربوهيدرات المعقدة (الخبز ، البطاطا ، الأرز ) و الفاكهة و عصائر الفاكهة . فمثل هذه الأطعمة تساعد على منع انخفاض مستويات السكر في الدم التي يمكن أن تسبب الغثيان .
تجنب شرب الشوربات والسوائل الأخرى كالعصائر مع الوجبات أو قبل تناولها بقليل فذلك قد يثقل على المعدة ، وانما أخذها بين الوجبات الرئيسية .
تجنب المقالي والاغذية الغنية بالدهون، فهذه الاطعمة هي ما قد يسبب الغثيان ويزيد المشكلة سوءاً ، وحتى أنه أحيانا قد يكون طهي هذه الأطعمة هو سبب في الشعور بالغثيان.
حاولي قدر الامكان البحث عن خيارت طعام ذات مذاق غير حاد أو حار بعيدا عن التوابل والبهارات ويفضل قليلة الصوديوم.
بعض المشروبات قد تساعدك في التغلب على الغثيان أو تقليله ، مثل : ماء الصودا ،المشروبات الغازية ، الزنجبيل ، مغلي الاعشاب كالنعنع ، كما أن مص الثلج والاطعمة الباردة بشكل عام قد يساعد.
لا تنسي تجديد هواء الغرفة باستمرار وترك النوافذ مفتوحة أو استخدام المروحة للتخلص من الروائح، خاصة عند الطهي ، فالهواء النقي قد يساعدك بشكل كبير .





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.