العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


تبدأ فترة الحمل في الشهر السادس بالأسبوع 22 بشكل رائع ومشجع حيث يكون الحمل في أكثر مراحله متعة وراحة لك ولكنه ينتهي في الأسبوع 26 حيث تكون التغييرات الفزيولوجية قد تسارعت بشكل كبير، بما في ذلك زيادة الوزن والتغييرات الهرمونية كما تزداد الحاجة للتبول والإمساك والحرقة من جهة أخرى وذلك نظرا للتباطؤ في عمل الجهاز الهضمي، كما تبدأ مشاكل النوم في الظهور.
من جهة أخرى يكون الجنين في الشهر السادس من الحمل وتحديدا في آخره، قد أصبح يزن حوالي 800 غرام في المتوسط، وطوله 35 سم. هو أكثر نشاطا ويمكن الإحساس بحركات جسمه بقوة أكبر. كما تزداد حركات التنفس لدى الجنين وتنتفخ عيناه ويصبح أكثر حساسية للمس وللأصوات، وحتى عندما تكون خارجية. غدد الذوق لديه الآن متطورة ويمكنه التعرف على الأطعمة التي يحبها حقا. هو يميز بين النكهات المختلفة في السائل السلوي، حيث يمكنه معرفة الفرق بين الحلو والمالح. في هذا الشهر من الحتمي إجراء فحص تحمل الجلوكوز، للكشف عن سكري الحمل لسلامتك وسلامة جنينك.
الاسبوع الثاني والعشرين


الحمل في الشهر السادس ، نصائح للحامل الشهر السادس كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

الأسبوع الـ 22 من الحمل هو قمة الفترة الممتعة من الحمل، بالإضافة الى ان الغثيان يكون قد زال. الرحم يصل إلى حوالي اثنين سنتيمتر فوق السرة ولكنه لا يزال غير كبير وغير مزعج كما سيكون في نهاية الحمل. حركات الجنين التي شعرت بها قبل أسبوع - أسبوعين تصبح أكثر وضوحا. خلال زياراتك للطبيب، يلمس بطنك بالتأكيد - هذه وسيلة لاستشعار وضعية الطفل في البطن. كذلك، يفحص الطبيب مدى نمو البطن, لمعرفة ما إذا كان نمو الجنين طبيعيا أم لا. يجب أن تعرفي أنه لا يوجد حجم ثابت يجب أن تكون عليه بطنك في كل أسبوع، وحتى لو كانت بطنك أصغر أو أكبر من المتوسط فهذا طبيعي. هل تعلمين أنه كلما كبرت بطنك، تزيد معها الرغبة الجنسية لديك؟ أنت تشعرين بالتأكيد بأن الرغبة الجنسية لديك قد زادت ولا تريدين مضايقة زوجك على نحو أكثر تواترا. انزعي القلق من قلبك ومن قلب زوجك، فممارسة الجنس خلال هذه الفترة، على افتراض ان الحمل سليم، جيدة تماما ولا تضر على الإطلاق، حتى ولا في الثلث الثالث من الحمل.


كيف يتطور طفلك؟

الأسبوع الـ 22 من الحمل هو الاسبوع الذي يرتفع فيه جنينك "درجة" - يكاد يكون مبناه كاملا. في نهاية الأسبوع الـ 22 من الحمل فانه يزن نصف كغم ويكون طوله حوالي 28 سم. أظافر جنينك الآن في حجمها الكامل تقريبا ويستمر في النمو ويحضر نفسه لرحلة الولادة. هو لا يتأثر على الإطلاق من ألآم المخاض الكاذبة (ألآم براكستون هيكس) التي ربما تشعرين بها بعد الثلث الأول من الحمل. نبضات قلبه تصبح أقوى والآن يمكن سماعها بالفعل بواسطة سماعة الطبيب القديمة والجيدة. هو يبدأ أيضا بالتحرك في داخلك. خلال هذه الفترة تقريبا يبدأ تكون الميكونيوم (البراز الأول) لدى طفلك في الأمعاء ويبدأ الشعر على رأسه بالنمو. في هذه المرحلة يقوم حتى بمص الإصبع، أحيانا.


متابعة وفحوصات هامة

الأسبوع الـ 22 من الحمل هي الفترة التي يجب عليك فيها القيام بفحص مسح الأعضاء المتأخر – فحص الموجات فوق الصوتية الشامل. هذا المسح مكمل لفحص مسح الأعضاء المبكر، على الرغم من أن هناك نساء يكتفين بهذا المسح (المتأخر) فقط. هذا الفحص ينصح به بشدة حتى لو تم اجراء فحص مسح الأعضاء المبكر، وذلك للتأكد من عدم تطور العيوب الخلقية لدى الجنين في الأسابيع التي تلت فحص المسح المبكر.




الاسبوع الثالث والعشرين


الحمل في الشهر السادس ، نصائح للحامل الشهر السادس كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

خلال الأسبوع الـ 23 من الحمل من المفترض أن يكون شعورك جيدا جدا. رحمك قد كبر بسنتيمتر واحد منذ الاسبوع الماضي وأنت تشعرين جيدا بحركات جنينك الآن. بدءا من هذا الأسبوع وفي الأسابيع المقبلة سوف يزيد الشعور بالتعب لديك لعدة أسباب: التأثيرات الهرمونية تسبب ضعف العضلات، ضغط الدم ينخفض باستمرار، مستوى الهيموغلوبين لديك في انخفاض, هناك بعض القلق بشأن الحمل وطبعا القيام بأي عمل من جانبك الآن ينطوي على بذل جهد أكبر وعلى تنفس أكثر. من ناحية النوم، تعانين من مشاكل منذ بداية الأسبوع الـ 20 من الحمل والآن من الصعب بالنسبة لك النوم على بطنك. الآن، ازداد وزنك، بالمتوسط، بـ 5 - 7 كغم منذ بداية الحمل. يكاد لا يكون لديك غثيان وقيء، ومع ذلك ربما يصبح الهضم أكثر صعوبة لأن الجنين في رحمك يضغط على قنوات الجهاز الهضمي. يجب ألا تستلقي مباشرة بعد تناول وجبات الطعام، وذلك لأنه في هذه الفترة تبدأ ظاهرة رجوع السوائل من المعدة. أحد أسباب هذه الظاهرة هو بطء انتقال الغذاء، لأن الجنين يضغط على الجهاز الهضمي، ولأن تأثير الهرمونات يسبب الآن استرخاء العضلات، بما في ذلك عضلات الجهاز الهضمي.


كيف يتطور طفلك؟

جنينك ينمو بمعدل حوالي 80 غراما منذ الأسبوع الماضي، ويزن الآن حوالي 600 غرام وطوله 30 سنتيمترا. كمية المياه حوله كبيرة وتسمح له بالتحرك بحرية. هو يكثر من لمس وجهه بيديه وإذا نظرتم اليه بواسطة فحص الموجات فوق الصوتية بإمعان، فيمكنكم حتى رؤية انه يمص الاصبع في بعض الأحيان.


متابعة وفحوصات هامة

لأن الأوردة في قدميك منتفخة قليلا، فمن المستحسن أن تشربي الكثير من الماء لتنشيط الدورة الدموية وتخفيف حدة التورم. فيما يتعلق بالنشاط البدني والنظام الغذائي - طالما لا يوجد مانع صحي من القيام بذلك، فيجب أن تواصلي الحفاظ على تناول المكملات الغذائية مثل حمض الفوليك, الحديد والألياف، والاستمرار بممارسة الرياضة المناسبة لفترة الحمل.




الاسبوع الرابع والعشرين


الحمل في الشهر السادس ، نصائح للحامل الشهر السادس كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

الأسبوع الـ 24 من الحمل هو بداية فترة التغييرات التي تحدث في جميع أجهزة جسمك - جهاز الأوعية الدموية، المسالك البولية، القلب، التمثيل الغذائي، الوزن وبالأساس التغيرات الهرمونية. هذه هي سلسلة من التغيرات التي تحدث في كل الجسم. كلما اقتربت من الثلث الثالث من الحمل، تكون زيادة الوزن أسرع، لأن كل التغيرات الهرمونية التي تحدث لديك، هي تلك التي يكون لها تأثير على الوزن. في هذا الاسبوع تواصل وتيرة التبول في الازدياد، وذلك لأن الرحم يضغط على المثانة. كما يزداد الإمساك أيضا، لعدة أسباب: زيادة خمول الجهاز الهضمي، الحديد الذي تتناولينه يسبب الإمساك، أنت أقل نشاطا، وأحيانا أنت لا تشربين بما فيه الكفاية. بالإضافة إلى ذلك، فمع اقتراب الأسبوع الـ 24 من الحمل تبدئين بالشعور أكثر فأكثر بتشنجات العضلات في الساقين وأحيانا في الذراعين. والسبب هو النقص النسبي في الكالسيوم الذي يؤثر على المادة المسئولة عن آلية تقلص العضلات.



كيف يتطور طفلك؟

جنينك يستمر بالتطور وهو الآن انسان صغير بالفعل. لديه كل أجهزة الجسم الضرورية ولكن ليست كلها ناضجة. وزنه يتراوح بين 600 الى 700 غرام وطوله نحو 30 سم. الجنين يتحرك ويقوم بحركات الذراعين والساقين، وأنت تشعرين الآن بحركاته بالفعل. إذا كان هذا حملك الأول، فانك تشعرين بالحركات بدءا من الأسبوع الـ 20 من الحمل تقريبا، أما إذا كنت حاملا للمرة الثانية أو أكثر، فانك تشعرين بهذا في وقت مبكر أكثر. إذا كنت تعانين من زيادة الوزن، فستشعرين بذلك في أسابيع متأخرة أكثر من الحمل. احتياجات جنينك تزداد من أسبوع إلى آخر، وهو يحصل على ما يريده من خلال المشيمة، ومن خلال الحبل السري. كمية البول لديه تبقى في ارتفاع مستمر كلما كبر أكثر.


متابعة وفحوصات هامة

الأسبوع الـ 24 هو الوقت المناسب بالضبط للقيام بفحص تعداد الدم في الثلث الثاني من الحمل، فحص البول العام والمستنبت وبالطبع اختبار تحمل الجلوكوز (GCT). فحص تعداد الدم هو الاختبار الذي يعطي معلومات عن التلوثات والالتهابات، حالات فقر الدم (الأنيميا) واضطرابات الدم المختلفة. اختبار مستنبت البول يسمح بتقييم وظائف الكليتين والكشف عن مركبات في البول تدل على وجود التهاب أو أمراض أخرى. اختبار تحمل الجلوكوز (GCT) - يجب عليك اجراؤه بين الأسبوع الـ 24 وحتى الأسبوع الـ 26 من الحمل، وذلك لنفي احتمالات الإصابة بسكري الحمل. سكري الحمل هو المرض الذي تعاني منه 3 - 5 نساء من أصل 100 امرأة حامل. في هذا الاختبار يطلب منك أن تشربي 50 غراما من محلول السكر وبعد ساعة يتم اجراء فحص الدم لك. بفضل التغيرات الهرمونية في هذا الأسبوع، يمكن الكشف عن وجود ميل للإصابة بمرض السكري لدى النساء اللاتي لديهن ميل للإصابة بهذا المرض. من المهم أن نعرف أنه لا يمكن منع حدوث مرض سكري الحمل، ولكن للحد من المخاطر، يوصى بالحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال فترة الحمل وعدم زيادة الوزن أكثر من القيمة الموصى بها: حوالي 12 كغم في كل حمل، تبعا للوزن الأولي.




الاسبوع الخامس والعشرين


الحمل في الشهر السادس ، نصائح للحامل الشهر السادس كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

الاسبوع الـ 25 من الحمل. أنت الآن في نهاية الثلث الثاني من الحمل. حالات الغثيان والقيء التي ميزت الثلث الأول قد خفت أو اختفت. ارتفاع الرحم هو الآن أعلى بقليل من السرة وفي هذا الاسبوع أنت تشعرين جيدا بحركات الجنين. وزنك يستمر بالارتفاع وحتى الآن ازداد وزنك بمعدل سبعة كغم منذ بداية الحمل. منذ الآن وصاعدا توقعي زيادة وزنك بمعدل 2 كغم تقريبا في كل شهر حتى نهاية الحمل. غدد الحليب التي في صدرك يكبر حجمها باستمرار، أيضا. ويرجع ذلك إلى تحفيز هرمونات الاستروجين والبروجسترون ويكبر الثديين بسبب استمرار تراكم النسيج الدهني في داخلهما. هذا النمو سيكون مصحوبا بالاحتقان والحساسية في الثديين. منذ بداية الأسبوع الـ 25 من الحمل قد تشعرين بتقلصات خفيفة وغير منتظمة في الرحم نتيجة لنموه السريع. هذه التقلصات تسمى " تقلصات براكستون هيكس". ألياف عضلة الرحم تتمدد وتظهر التشنجات أساسا في أسفل البطن وفي منطقة الأربية. جلدك، خصوصا في البطن والوجه، يتمدد ويصبح لمّاعا بفضل زيادة تدفق الدم فيه. يبدأ ظهور تصبغ قاتم يكون أكثر وضوحا إذا كان جلدك فاتح اللون أصلا، وخصوصا في هالات الحلمتين وفي خط البطن الذي يمتد من السرة إلى العانة. بالإضافة إلى ذلك، ونتيجة لزيادة تدفق الدم، تتمدد الأوعية الدموية بسبب تأثير هرمونات الحمل، ينخفض ضغط الدم وتشعرين أحيانا بالدوار - خصوصا بعد الوقوف لفترات طويلة والانتقال السريع من وضعية الاستلقاء أو الجلوس الى وضعية الوقوف. مع تقدم الحمل وزيادة تدفق الدم في الأغشية المخاطية الأنفية، يصاب الغشاء المخاطي بالوذمة ويصبح أكثر ميلا للنزف. يزداد أيضا الشخير, بسبب الانسداد الجزئي لقنوات التنفس. كما تصاب اللثة بالوذمة وتصبح حساسة، وتنزف أحيانا عند فرك الأسنان.


كيف يتطور طفلك؟

عندما يصل الاسبوع الـ 25 من الحمل تكونين قد أجريت لجنينك فحص مسح الأعضاء الثاني وكل أعضائه تكون متطورة بشكل جيد. طوله الآن حوالي 32 سم ومتوسط وزنه 700 غرام. يبدأ تراكم الأنسجة الدهنية لديه وتستمر أعضاؤه بالنمو. تبدأ في هذا الأسبوع عملية التطور السريع لحجر الدماغ. بالإضافة إلى ذلك، هناك تسارع في نمو الرئتين وتبدأ الأوعية الدموية في داخل الرئتين بالتكون. في هذا الأسبوع تفتح لأول مرة فتحات الأنف وفي فحص الموجات فوق الصوتية يمكن مشاهدة حركات التنفس. حاسة السمع لدى جنينك متطورة بالكامل ويكون في هذا الوقت قادرا على الاستجابة للأصوات. في هذه المرحلة تقريبا يبدأ تكون الميكونيوم (البراز الأول) في الأمعاء، الذي يخرجه الطفل في الأيام الأولى بعد الولادة ومع بداية الرضاعة. براعم الأسنان الدائمة تبدأ بالظهور في اللثة وهي تلك التي تحل محل أسنان الحليب بعد سقوطها.


متابعة وفحوصات هامة

كجزء من فحص متابعة الحمل الروتيني لدى الطبيب، يتم خلال الأسبوع الـ 25 من الحمل قياس ضغط الدم, النبض, الوزن ووجود الوذمات. كما يتم، أيضا، قياس حجم الرحم وملاءمته لأسبوع الحمل. كذلك، يسألك الطبيب ما إذا كنت تشعرين بحركات الجنين. يمكن إكمال الاختبار بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية الروتيني لإثبات نمو الجنين السليم، تحديد كمية السائل السلوي ومشاهدة حركات الجسم والتنفس لدى الجنين. بالإضافة إلى ذلك، يتم فحص النتائج المخبرية للهيموغلوبين، فحص البول، بنوعيه العام والمستنبت، وكذلك الأجسام المضادة للـ- RH اذا كان نوع الدم لديك RH سالبا. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت لم تخضعي بعد لاختبار تحمل الجلوكوز لنفي احتمالات الإصابة بسكري الحمل، فان الاسبوع الـ 25 من الحمل هو وقت ممتاز لذلك (يمكن اجراء الاختبار بين الأسبوع الـ 24 من الحمل حتى الأسبوع الـ 26 من الحمل). قبل أيام من اختبار تحمل الجلوكوز يجب عليك تناول الطعام بشكل طبيعي للحصول على الصورة على طبيعتها. محلول السكر حلو جدا، لذلك يوصى بمص ليمونة بعد شربه لمنع حدوث الغثيان، أو بدلا من ذلك يمكن اجراء الفحص بواسطة محلول جلوكوستندرت الذي يحتوي على 50 غراما من السكر ونكهة الفراولة الحلوة - الحامضة.




الاسبوع السادس والعشرين


الحمل في الشهر السادس ، نصائح للحامل الشهر السادس كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

الأسبوع الـ 26 من الحمل هو الأسبوع الأخير من الثلث الثاني من الحمل، حيث يبدأ في الأسبوع المقبل الثلث الثالث والأخير. في هذه المرحلة يصل الرحم الى ارتفاع أربعة سنتيمترات تقريبا فوق مركز السرة. لا تحصل تغيرات في شعورك مقارنة مع الأسبوع الـ 25 من الحمل، إلا أن بعض الأحاسيس تكون أكثر حدة وبروزا، بسبب تأثير هرمونات الحمل، خاصة هرمون البروجسترون، كما يصبح نشاط الجهاز الهضمي أقل. أما ضغط الرحم، الذي يزداد على المعدة والأمعاء، فيزيد من ابطاء نشاط الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى زيادة مدة تفريغ المعدة والأمعاء من الطعام. تباطؤ نشاط الجهاز الهضمي يظهر في الشعور بالحرقة وزيادة الإمساك. بالإضافة إلى ذلك، بسبب زيادة نشاط الجهاز التنفسي وزيادة الضغط على الحجاب الحاجز نتيجة لنمو الرحم، تعاني المرأة الحامل من "نقص الهواء" وضيق في التنفس، وخصوصا عند ممارسة الرياضة وفي ساعات الليل. كما يتسارع معدل النبض لديها الآن بـ 10 - 15 نبضات في الدقيقة، نظرا لازدياد الحاجة الى تدفق الدم إلى الرحم والجنين. هذا الشعور يظهر أحيانا كـ "ضربات قلب قوية". تأثير آخر لهرمونات الحمل، بالتزامن مع زيادة احتقان الأغشية المخاطية المهبلية، هو الإفرازات المهبلية الشفافة الكثيرة. أحيانا تزيد الإفرازات الفطرية بسبب زيادة انتشار الفطريات المهبلية المميزة للحمل. التغيرات الهرمونية تكون في ذروتها في الأسبوع الـ 26 من الحمل. كذلك، يضغط الرحم على الجهاز البولي، وبذلك يبطئ من تدفق البول، مما قد يؤدي إلى زيادة نسبة حدوث التهابات في المسالك البولية.


كيف يتطور طفلك؟

جاء الأسبوع الـ 26 من الحمل وأصبح جنينك الآن يزن حوالي 800 غرام في المتوسط، وطوله 35 سم. هو أكثر نشاطا ويمكن الإحساس بحركات جسمه بقوة أكبر. كذلك، تزداد حركات التنفس لدى الجنين وفي الأسبوع الـ 26 تبدأ عملية بلع السائل السلوي من قبل الجنين. عيناه تتفتحان ويصبح أكثر حساسية للمس وللأصوات، وحتى عندما تكون خارجية. يستمر الجنين في التقدم والتطور بسرعة. غدد الذوق لديه الآن متطورة ويمكنه التعرف على الأطعمة التي يحبها حقا. هو يميز بين النكهات المختلفة في السائل السلوي، حيث يمكنه معرفة الفرق بين الحلو والمالح.


متابعة وفحوصات هامة

الأسبوع الـ 26 هو الاسبوع الأخير الذي يمكن فيه إجراء اختبار تحمل الجلوكوز (GCT)، ولذلك إذا لم تخضعي لهذا الفحص بعد، توجهي بسرعة وقومي بإجرائه. وعلاوة على ذلك، وفي اطار فحوص متابعة الحمل الطبيعية التي تجريها لدى الطبيب، يتم قياس ضغط الدم، نبض القلب، الوزن ووجود الوذمات. يوصى بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية الروتيني للتأكد من نمو الجنين بصورة طبيعية وسليمة، لتحديد كمية السائل السلوي ومشاهدة حركات الجسم والتنفس لدى الجنين. للحد قدر الإمكان من آلام ظهرك، حاولي عدم ثنيه دون داعٍ وتجنبي الجلوس منحنية الظهر.




تغذية



قد يحدث وأن تشتهي أنواع معينة وخاصة من الأغذية فحينها ننصحك بايجاد البدائل ذات القيمة الغذائية العالية.
• اذا ما عانيت من الحموضة أو الحرقة أوعسر الهضم ،بسبب التغيرات الهرمونية والجسدية، فعليك بالابتعاد عن تناول:
الأطعمة الدهنية المقلية أو الحارة
الشوكولاته
الحمضيات
القهوة
• زيادة عدد الوجبات بحيث تكون صغيرة ومتكررة
• الهضم ببطء وتناول لقم صغيرة الحجم وأخذ وقت أطول لتناول الطعام ومضغه بشكل جيد ، الجلوس بشكل مستقيم أثناء الاكل، وعدم الاستلقاء أو النوم لمدة ساعتين ونصف على الأقل بعد وجبة الطعام.









Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.