العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


هرمون الإتش سي جي في جسمك ، هل يؤثر على الولادة

غثيان، تأخر الدورة، اعياء و إرهاق دائمين، ماذا لو كنت حاملاً ؟ كل هاته العوامل قد تكون فعلاً دالة على الحمل، لكنها للأسف ليست قاطعة.

نمنحك سيدتي في هذا الموضوع الطريقة الأسرع و الأضمن لتقطعي الشك باليقين و ذلك بقياس مستوى هرمون الإتش سي جي HCG الكاشف للحمل في جسمك.
ما هو الإتش سي جي؟

هو هرمون تكون مستوياته منخفضة عادة في جسم المرأة (تركيزه أقل من ثمان وحدات في اللتر)، لكن يتم إنتاج هذا الهرمون بكميات كبيرة من طرف الخلايا المشيمية بعد تلقيح البويضة و تعلقها بجدار الرحم. يتضاعف معدل الإتش سي جي في المتوسط كل يومين حتى الأسبوع الثامن أو التاسع من الحمل، ثم ينخفض تدريجيا بعد ذلك حتى الولادة.

وتتجلى المهمة الرئيسية للإتش سي جي في الحفاظ على إنتاج ما يكفي من هرمون البروجيسترون الذي يساهم في إعداد الرحم و تجهيزه لاستقبال البويضة الملقحة و حمايتها.
كيف تقيمين معدل الإتش سي جي في جسمك؟


الطريقة الأبسط و الأسرع لقياس الإتش سي جي هي القيام باختبار الحمل المنزلي، فإذا كان تركيز هذا الهرمون مرتفعاً بما يكفي في البول فإن نتيجة الاختبار تكون إيجابية. و مع ذلك فتجدر الإشارة إلى أن مستوى الإتش سي جي في الدم يعد أكثر دقة من المستوى المحصل عليه في اختبار البول لهذا من الضروري القيام باختبار الدم للتأكد.

للإتش سي جي أيضا القدرة على تحديد تاريخ بداية الحمل بدقة عالية، و يمكنك كذلك من الحصول على نتائج الاختبار في مدة وجيزة لا تتعدى 24 ساعة، كما أن هذا النوع من الاختبارات غير مكلف بتاتاً و قد تغطى تكلفته بأكملها من طرف الضمان الاجتماعي إذا تم الاختبار بطلب من الطبيب المختص.

تؤخذ عينة من دمك ابتداء من اليوم العاشر من الحمل: إذا كان مستوى الهرمون يتعدى عشر وحدات في لتر واحد من الدم، فأنت و بدون أدنى شك حامل. أما إذا كان مستوى الإتش سي جي محصوراً بين خمس و عشر وحدات في اللتر، فيجب عليك الخضوع لاختبار جديد بعد بضعة أيام للتأكد من صحة الحمل.
كيف تفسرين مستويات الإتش سي جي المرتفعة؟

غالبا ما يكون سبب الارتفاع الغير عادي في معدل الإتش سي جي في جسمك هو حالات الحمل المتعدد (التوأم أو التربلتس...)، لكن هذه الملاحظة لا يمكن أن تعمم على كل الحالات، فمن الممكن أن يظهر جسمك ارتفاعاً غير اعتيادي لهرمون الإتش سي جي و تكوني حاملاً بمولود واحد. الطريقة الوحيدة للتأكد هي الخضوع لاختبار الموجات فوق الصوتية أو الإيكوغرافي.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.