العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


التغلب على مشكلات ما بعد الولادة ، الأيام القليلة الأولى بعد الولادة

على الرغم من السعادة البالغة التي تشعر بها أي أم مجرد سماع صراخ وليدها للمرة الأولى إلا أن الأمر ليس بهذه البساطة. ولا نبالغ إذا قلنا أن المتاعب قد بدأت للتو...لكن مهلاً لا تنزعجي! نحن لا نريد أن نفسد عليك فرحتك. نستعرض فيما يلي بعض النصائح الهامة التي تساعدك على تجاوز هذه المرحلة الهامة والتمتع بطفلك.
أجد صعوبة في إرضاع طفلي

قد تجد الأم الأمر صعباً في البداية، لكن طالما أنه لا توجد أية مشكلة صحية في ثدييها بشكل عام و الحلمة بشكل خاص لا داعي للقلق.
يجب على الأم أن تراقب رضيعها وتثق به فهو وحده القادر على إرشادها إلى الوضع المناسب للرضاعة حيث أنه يكيف نفسه على حجم وشكل الثديين.
تنتابني رغبة في البكاء طوال الوقت

تلعب التغيرات الهرمونية دوراً كبيراً في الحالة المزاجية فمع تراجع نسبة الأستروجين بعد الولادة تزداد حدة انفعالاتك وقد تشعرين بعدم الراحة في بعض الأحيان. لا داعي للقلق فمن الطبيعي أن تستمر هذه الحالة لعدة أيام. كل ما عليك فعله هو أن تمنحي نفسك الفرصة للتنفيس عن هذه الانفعالات والمشاعر. لا تقاومي رغبتك في البكاء. أما إذا استمر الوضع أكثر من ذلك فإن ذلك يعني أن هناك مشكلة نفسية تستدعي طلب المساعدة.

كيف أخفف آلام شق العجان؟

تظهر هذه الآلام في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة وغالباً ما تستمر لبعض الوقت. قد تشعرين ببعض التهيج في هذه المنطقة في بعض الأحيان. ننصحك باستخدام الملابس الداخلية القطنية وتهوية المنطقة قدر الإمكان. ويمكنك دهن منطقة العجان بالكريم أو زيت زهرة الربيع المسائية أو زيت اللوز الحلو بدءً من اليوم الرابع. يفضل إبلاغ الطبيبة إذا لاحظتي وجود منطقة متورمة (ذات أنسجة متصلبة).
طفلي يرغب في الرضاعة طوال الوقت

لا تنزعجي من ذلك حيث يتم هضم لبن الأم خلال وقت قصير. وضعي في الاعتبار أنه لا توجد علاقة بين رغبة الطفل في الرضاعة ووزنه. في البداية، يمكنك إرضاعه 6 مرات على مدار اليوم. من جهة أخرى، ليس من الضروري أن يكون بكاء طفلك بسبب الجوع فربما كان يعاني من المغص أو الخوف من الظلام أو يحتاج إلى تغيير الحفاض أو يرغب في النوم أو التمتع ببعض التدليل والقرب من الأم. ينام الطفل في هذه المرحلة ما بين 18 إلى 22 ساعة في اليوم.
لا تتوتري لبكاء طفلك واعلمي أنه سرعان ما سوف تعتادين على تصرفات رضيعك وردود أفعاله.
يلازمني إحساس دائم بالتعب

إن الولادة تجربة لا يستهان بها حيث لا يقتصر أثرها على الجانب الجسمي فقط بل هي أقرب لصدمة عاطفية يترتب عليها تغييرات جذرية. في البداية، اهتمي بنفسك وحاولي التأقلم مع رضيعك. هل هو نائم الآن؟ إذن يمكن التمتع بغفوة أيضاً. ثقي بنفسك ولا تتعجلي فسوف تكتشفي هذا العالم الجديد خطوة بخطوة. يمكنك الرجوع إلى الكتب للتعرف على بعض نصائح المتخصصين في هذا الشأن.
أعاني من التهابات في الثدي

من الطبيعي أن تعاني الأم من آلام الثدي والتهابه في الأيام الأولى بعد الولادة. يمكن لحمام ساخن أو وضع قطعة قماش دافئة على الثدي المساعدة في تخفيف الألم وتحفيز اللبن على النزول. قد يظهر احمرار بسيط في منطقة الحلمة في الأيام الأولى. لا تتردي في اللجوء للطبيبة إذا ساء الوضع أو استمر لفترة أطول.

وختاماً، نود أن نشير إلى أنه على الرغم من صعوبة الأيام الأولى بعد الولادة إلا أن تجازوها ليس بالأمر المستحيل حيث يمكن للعديد من النساء التغلب على مشكلاتها باتباع بعض النصائح التي سبق وأشرنا إليها.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.