العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


لماذا الولادة القيصرية ، علامات الولادة القيصرية
سواء تعلق الأمر بولادة قيصرية مقررة مسبقاً أو بولادة قيصرية طارئة، فطريقة الولادة هذه أضحت متطورة كما أصبح الأطباء متمكنين منها بشكل كبير، فهي تسمح بالحفاظ أكثر على صحتك و صحة جنينك. لنتعرف على أسباب الولادة القيصرية و ما يحيط بها من ظروف، تابعي معنا !
لماذا الولادة القيصرية؟

تتجلى الولادة القيصرية في شق البطن لاستخراج الجنين بسرعة من رحم الأم، و غالباً ما تتحدد هذه العملية بشكل مبكر خلال فترة الحمل عندما تظهر مجموعة من العوامل التي تعارض الولادة الطبيعية:

و نتحدث هنا عن الولادة القيصرية المقررة مسبقاً. سيعرض عليك طبيبك الولادة القيصرية في الحالات التالية:

- عندما يكون حوضك غير طبيعيا (الحوض المرضي)
- في حالة خضوعك لعملية قيصرية من قبل
- طفلك أكبر حجما من أن يولد ولادة طبيعية مهبلية
- طفلك لا يتواجد بشكل طبيعي في الرحم (رأسه إلى أعلى)
- تعانين من التهاب قد ينتقل إلى المولود في حالة الولادة المهبلية (على سبيل المثال، خطر انتقال فيروس السيدا ضئيل جدا خلال الولادة القيصرية عكس الولادة المهبلية).

كذلك يختار الأطباء اللجوء إلى العملية القيصرية عندما تحدث تعقيدات خلال الولادة (عنق الرحم لا يتمدد بالشكل المطلوب فيخشى الأطباء من أن يعاني الجنين). و يمكن كذلك أن يتم تنفيذ العملية القيصرية في حالات الطوارئ خلال الحمل، إذا حدث تعقيد معين يضع حياتك أو حياة جنينك في خطر (مثلا: اكتشاف مرض خطير عند المولود المنتظر).
الاستعدادات للولادة القيصرية :

يتم تحديد تاريخ الولادة القيصرية مسبقاً و يتم إدخالك للمستشفى في اليوم السابق لليوم المنتظر. تجتمعين أولا بطبيب التخدير الذي يشرح لك بالتفصيل جل ما سيحصل في اليوم الموالي، كما ستكون هناك ممرضة بجانبك للتحقق من أنك التزمت بكل التعليمات المعطاة لك مسبقاً (عدم وضع طلاء الأظافر و المجوهرات).

عادة يمكنك أخذ وجبة عشائك، لكن لا يمكنك الأكل أو الشرب بعد الاستيقاظ في اليوم الموالي. سيتم قياس ضغط دمك و درجة حرارتك قبل إجراء العملية، كما يجب عليك أخذ دوش باستعمال مطهر للبكتيريا (بيتادين مثلاً)، ثم ستجهز لك نقالة تأخذك إلى غرفة العمليات. لكن في حالة القيصرية الطارئة، فيتم تجهيزك بسرعة و نقلك بعجالة لغرفة العمليات.
كيف تتم الولادة القيصرية؟

سواء كانت الولادة القيصرية مبرمجة مسبقاً أو طارئة، فهي تتم بنفس الطريقة. تستلقين على طاولة العمليات (لتوفير الراحة لك، بعض الطاولات تكون دافئة)، ثم يتم تخديرك تخديرا كلياً أو في أغلب الحالات تخديراً موضعياً. في حالة العملية القيصرية المبرمجة، يتم استخدام التخدير الموضعي أو ما يسمى بالتخدير الشوكي (يتم حقن السائل المخدر في السائل المخي المحيط بالنخاع الشوكي). هذا النوع من التخدير سريع حيث أنه يعطي مفعوله في الدقائق الأولى، لأن المخدر يتصل مباشرة بالأعصاب.


في غالب الأحيان، يتم شق منطقة الرحم أفقيا و يتم إخراج الجنين مباشرة بعد ذلك في مدة وجيزة قد لا تتجاوز العشر دقائق. لكن استخراج المشيمة و خياطة الجرح تتطلب مدة أطول (30 دقيقة على الأقل).
هل يمكن لشريكك أن يحضر أثناء الولادة القيصرية؟

بعض المستشفيات تقبل بأن يكون الأب طرفا في العملية و أن يحضر بجانب زوجته أطوارها خاصة بالنسبة للقيصرية المبرمجة مسبقا، يكفي إجراء طلب مسبق. يرتدي زوجك ثوبا و قناعا واقيين من الجراثيم عند دخوله غرفة العمليات، لكن من الضروري أن تعرفي أنه في العملية القيصرية الطارئة لا يسمح لأحد التواجد في غرفة العمليات، من بينهم الزوج.
ما بعد الولادة القيصرية :

سيسمح لك باحتضان طفلك للمرة الأولى و التأكد من سلامته، و بعد ذلك سيتم نقلك لغرفة الإنعاش للتأكد من استفاقتك الكاملة من التخدير. سيتم إعطاؤك مجموعة من المسكنات لتخفيف الألم على الأقل خلال الليلة الأولى، و عادة يمكنك النهوض و تجربة المشي في اليوم الموالي. يمكنك العودة إلى البيت بعد 5 أيام في المستشفى.

قد تحسين ببعض الألم الذي سيسببه لك الجرح، لكن ذلك سيستمر فقط لبضعة أيام ثم ستعودين لطبيعتك. تجنبي تعريض الجرح لأشعة الشمس في الشهور الموالية للعملية، على الأقل حتى لا يبقى الجرح محمرا أو وردي اللون، و إلا فإن الندبة ستبقى واضحة و لن تختفي بالشكل المطلوب.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.