العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


فقر الدم بعد الولادة ، علاج فقر الدم
هل تعانى من تعب شديد بعد الولادة ؟ هل تشعرين بأنك غير قادرة على الاهتمام بطفلك الصغير وانك منهكة للغاية بعد الولادة ؟ اذا شعرتى بذلك فهذا من الممكن ان يكون احد اعراض فقر الدم بعد الولادة ففى الحقيقة الكثير من السيدات يعانين من فقر الدم بعد الولادة وذلك له اسباب عديدة ولكن للاسف هذه الانيميا التى تحدث بعد الولادة لها الكثير من الاثار الجانبية الخطيرة وكذلك فان اعراض فقر الدم تكون مزعجة للغاية وفى السطور المقبلة سوف نتعرف على كل اعراض فقر الدم بعد الولادة وكذلك اسبابه وما هى سبل علاج فقر الدم بعد الولادة .
اعراض فقر الدم بعد الولادة واسبابه وسبل علاجه
اعراض فقر الدم بعد الولادة واسبابه وسبل علاجه
1- اسباب فقر الدم بعد الولادة :
هناك الكثير من الاسباب وراء الانيميا وفقر الدم بعد الولادة اهمها ان تكون الحامل قد عانت من انيميا الحمل ولم يتم علاجها بشكل صحيح خلال فترة الحمل وكذلك ان تكون المراة قد تعرضت الى نزيف حاد اثناء الولادة وذلك سواء كانت الولادة قيصرية او طبيعية كما يمكن ايضا اذا كانت المراة حامل فى توائم ان يتسبب ذلك فى فقر الدم بعد الولادة حيث ان التوائم يستهلكون الكثير من طاقة المرأة خلال الحمل كما ان ولادتهم تطلب وقت طويل يمكن خلالها ان تفقد المرأة دم كثير يتسبب فى فقر الدم بعد الولادة .
2- اعراض فقر الدم بعد الولادة :
لاتختلف اعراض الانيميا فى الظروف العادية عن اعراض فقر الدم بعد الولادة فسوف تعانى المرأة من تعب وانهاك شديد يستمر لاكثر من 6 اسابيع بعد الولادة وكذلك عدم قدرة المرأة على القيام بمهامها اليومية ويزيد على ذلك ان فقر الدم بعد الولادة يتسبب ايضا فى اكتئاب ما بعد الولادة حيث تشعر المراة التى تعانى من فقر الدم بعد الولادة من اكتئاب شديد وتكون سريعة الغضب والانفعال .
3- الاثار الجانبية للانيميا بعد الولادة :


الانيميا ونقص الحديد فى الدم له العديد من الاثار الجانبية سواء حدثت خلال الحمل او بعد الولادة او حتى فى غير ذلك ولكن من اهم الاثار الجانبية للانيميا بعد الولادة انها تتسبب فى التهاب المسالك البولية المتكرر وكذلك زيادة خطر الاكتئاب بعد الولادة كما انها تؤثر على نوعية حليب الام مما يجعله غير كاف لاشباع الطفل لانها تتسبب فى انخفاض محتوى الحديد فى حليم الام مما يجعل الرضيع ايضا عرضة الى الانيميا .
4- علاج فقر الدم بعد الولادة :

علاج الانيميا ليس امر صعب فالى جانب تناول المكملات الغذائية التى يجب ان يكون تناولها تحت اشراف الطبيب المختص خاصة بعد الولادة فيجب ايضا على المراة تناول الاطعمة الغنية بالحديد مثل الكبد واللحوم الحمراء والسمك والعدس والسبانخ وكذلك الاطعمة التى تحتوى على فيتامين C وفى حالات فقر الدم الحاد بعد الولادة يستلزم الامر ان تحصل المراة على الحديد عن طريق الحقن الوريدى او عن طريق نقل الدم



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.