العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


أدوية ضغط الدم أثناء الحمل والرضاعة


الفوائد والمحاذير





ادوية الضغط والحمل ، خطر ادوية الضغط علي الحمل


د. إبراهيم حماصني


إن فترة الحمل للمرأة المصابة بارتفاع ضغط الدم هي فترة مقلقة جدا للمريضة ومن حولها ودائما ما يتركز القلق حول السؤال القائم: ما فائدة أو أضرار هذا الدواء أو ذاك؟ وهو سؤال قد يحير المرأة ولكن للإجابة على هذا السؤال علينا المرور على الاحتمالات العلاجية المطروحة أي ما نوع الأدوية التي يمكن ان تتناولها وما هي الجوانب المظلمة والمضيئة في كل دواء.


إن الأدوية الشائعة الاستعمال لمعالجة ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل كلها تمر عبر المشيمة ومعظمها تمتزج مع حليب الثدي بدرجات متفاوتة وهي:

1- ميثيلدوبا عنصر مضاد لارتفاع ضغط الدم وهو دواء يستعمل على نطاق واسع لمعالجة ارتفاع ضغط الدم لدى النساء الحوامل. فهو يعبر المشيمة ولكنه ليس مصحوبا بعيوب خلقية. كما أنه مأمون بالنسبة للجنين بشكل واضح.

وهو يظهر في حليب الثدي بكميات قليلة جدا. وتم تصنيفه بواسطة الأكاديمية الأمريكية للأطفال على أنه ملائم للرضاعة الطبيعية.

ويسبب الدواء عادة الخمول الذي قد يضايق الحوامل والمرضعات.

2- لابيتالول هو مانع بيتا الأوسع استعمالا في الحمل. ويبدو أنه أفضل من حيث تحمل المريض له واكثر فعالية لتفادي أعراض ارتفاع ضغط الدم الحادة أكثر من ميثيلدوبا.

لابيتالول يعبر المشيمة. ولا يبدو أنه يسبب خطورة على الجنين عدا احتمال حدوث ذلك في الثلاثة أشهر الأولى للحمل. وعلى كل حال فإن لابيتالول بالوريد لعلاج ارتفاع ضغط الدم في مراحل الحمل الأخيرة أكثر أمانا من هيدرالازين الذي يعطى بالوريد أو ديازوكسيد.

كما أن لابيتالول يظهر في حليب الثدي بتركيز لا يسبب آثاراً ضارة للأطفال الرضع. وتصنف الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال لابيتالول على أنه مناسب للرضاعة الطبيعية.

3- وفي الفترة الأخيرة ابتدأ استخدام نيفديبين ذي المفعول الطويل لعلاج ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل ولا تزال الخبرة محدودة مع الجدل بشأن سلامته في الحمل. وأشارت الدراسات الأولية إلى أن نيفديبين يعبر المشيمة ولكنه لا يبدو مسبباً رئيسيا لتشوهات الأجنة ويحتمل تخصيص هذا الدواء للنساء اللاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم بدرجة عالية ولا يستجبن للعلاج المعتاد.

كما أن نيفديبين يظهر في حليب الثدي بتركيز لا يسبب آثاراً ضارة للأطفال الرضع وتصنف الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال نيفديبين على أنه مناسب للرضاعة الطبيعية.

4- هيدرالازين هو العنصر الأكثر استعمالا كعنصر مضاد لارتفاع ضغط الدم لدى النساء الحوامل في انجلترا ولا توجد تقارير تربط استعمال هيدرالازين بالعيوب الخلقية، وهذا الدواء يعبر المشيمة وقد يسبب بعض المضاعفات المتعلقة بالصحة (قلة الصفيحات الدموية، النزف) للجنين في فترة الثلاثة أشهر الأخيرة وعلى كل حال يبدو أن هذه المضاعفات متعلقة بمرض الأم وليس بالدواء.

كما أن هيدرالازين يظهر في حليب الثدي بتركيز لا يسبب آثاراً ضارة للأطفال الرضع. وتصنف الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال هيدرالازين على أنه مناسب للرضاعة الطبيعية.

5- ومجموعة ال (ACE inhibitors) ومجموعة ال (ARB) يمنع استعمالها في كل مراحل الحمل خاصة فترة الستة أشهر الأخيرة من الحمل حيث أنها مسببة لتشوهات الأجنة ومصحوبة بتسمم حاد للجنين والأطفال حديثي الولادة بما في ذلك الوفاة.

وبينما تصنف الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ومجموعة ال (ACE inhibitors) على أنها تتناسب مع الرضاعة الطبيعية بسبب الكمية البسيطة جدا التي تظهر منها في حليب الثدي فإن البيانات لم تتوفر حتى الآن أو لم تكن كافية لتصنيف مجموعة ال ARB على أنها مناسبة أو غير مناسبة للرضاعة الطبيعية ويوصي بعض الخبراء بتجنب مجموعة ال (ACE inhibitors) في فترة الشهر الأول للولادة فقط ولكن يمكن النظر في استعماله بعد ذلك.

وفي الختام على المرأة الحامل والمصابة بارتفاع ضغط الدم أن تسأل طبيبها المعالج عن مثل هذه التفاصيل تفادياً لأية أضرار لا سمح الله




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.