العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


فترة الحمل تتضمن فحوصات خاصة للحامل هدفها فحص حالة الجنين، وتشخيص مشاكل مختلفة اليك شرحا عن هذه الفحوصات

تعرف كل امراة انه بمجرد ان تصبح حاملا، فانها تدخل في فترة تتضمن فحوصات خاصة للحامل هدفها فحص حالة الجنين، وتشخيص مشاكل مختلفة، اذا كانت موجودة. لكي يكون من الممكن التعامل معها في الوقت المناسب، حتى اللحظة التي يخرج فيها الجنين الى العالم.


تخضع المراة من اول لحظة تصبح حاملا، لانواع مختلفة من الفحوصات، التي تمكن تاكيد او نفي وجود امراض مختلفة. يساعدها هذا التاكيد او النفي على الاستمرار والحفاظ على الحمل بالشكل السليم، ويساعد احيانا وفي حالات خاصة على معرفة ما اذا كان بمقدورها مواصلة الحمل، وبالطبع، لاعداد نفسها للحظة التي يخرج فيها الجنين الى العالم.

لا يتسع المجال لذكر جميع انواع الفحوصات التي يجب اجراؤها خلال فترة الحمل. ولذلك فاننا نذكر بعضا منها، وفقا للتصنيف لمجالات مختلفة. يجب قبل ذلك القول، ان اي اختبار لا يتم الا بموافقة المراة، بعد ان يتم شرح ما هو الفحص بالضبط، ما اهميته ودلالاته، وطبعا بعد ان تاكدت من ان الاختبار سيجريه طبيب مسؤول وذو خبرة.


يمكن تقسيم فحوصات الحمل المختلفة الى ثلاث مجموعات:

المجموعة الاولى: هي فحوصات عادية. تهدف الى تشخيص حالة المراة الصحية بشكل منتظم، مرة واحدة في الشهر حتى الولادة. تشمل هذه الاختبارات ضغط الدم، الوزن، البروتين، تعداد الدم، البول، فحص تحمل الجلوكوز وفحص الموجات فوق الصوتية. تسمح هذه الفحوصات بتشخيص عيوب في صحة المراة والجنين.

المجموعة الثانية: تعتمد كثيرا على المجموعة الاولى من الفحوصات. تهدف هذه الفحوصات الى دحض وجود امراض مختلفة. على سبيل المثال، فحص البروتين الجنيني (Alpha Feto Protein)، فحص الشفافية القفوي (nuchal translucency screening)، وفحوصات اخرى للكشف عن متلازمة داون وتشوهات مختلفة في الجهاز العصبي ودماغ الجنين. تجرى الاختبارات في غضون فترة زمنية معقولة بعد الحمل (بين الاسبوع العاشر والعشرين)، تمكن من اتخاذ قرار حول القدرة على الاستمرار بالحمل في ظروف خاصة .

المجموعة الثالثة: هي فحوصات الحمل الجينية، التي هدفها تشخيص ما اذا كان الجنين مصابا بمرض موجود عند والدته او والده. من بين هذه الفحوصات فحص ، دم الجنين وفحص غشاء المشيمة. تنفذ كل مجموعة من الفحوصات بحسب الحاجة، وكذلك بحسب جيل المراة، حالتها الطبية والتاريخ الطبي للعائلة. يتطلب كل فحص استعدادا مختلفا من قبل المراة، مثل الصوم او الراحة قبل وبعد الاختبار. من المهم جدا ان تستوضح المراة من الطبيب الذي سيجري الاختبار، ما الذي يجب عليها القيام به قبل وبعد الاختبار، لكي يتم الامر بسلام




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.