العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع عن فقرالدم المصاحب للحامل

إذا كنتي مصابة بفقر الدم فأنت بحاجة إلى كمية إضافية من الحديد خلال فترة الحمل. لذا عليك تناول الأطعمة الغنية بالحديد واستشارة طبيبك في مسألة أخذ كمية حديد إضافية .

ما هي كمية الحديد التي أحتاجها أثناء الحمل؟


قبل أن تصبحي حاملاً، تكون حاجتك من الحديد حوالي 15 ملغ في اليوم الواحد، وهي كمية كبيرة. في الواقع، كثير منا لا يحصل على الكمية اليومية المطلوبة. أما خلال فترة الحمل، فأنت بحاجة إلى كمية حديد إضافية لتحافظي على سلامتك وسلامة طفلك. لو لم تكن كمية الحديد في جسمك كافية لإنتاج الهيموغلوبين الخاص بك وبطفلك، من المحتمل أن تصابي بنقص الحديد أو فقر الدم.

كيف أتأكد من أن كمية الحديد كافية في جسمي؟


أكثري من تناول الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة، ووجبات الخبز الكاملة، والحبوب المدعّمة بالحديد، والبطاطا، واللحم الأحمر قليل الدهن، والمحار، والزبيب، والخوخ، والحبوب، والبقوليات. من المعروف أن الفيتامين "سي" (c) يساعد جسمك على امتصاص الحديد من الطعام الذي تتناولينه، لذا فإن شرب الكثير من عصير البرتقال سيساهم في الوقاية من الإصابة بفقر الدم. أما الشاي والقهوة، فيصعّبان عملية امتصاص الحديد، لذا من الأفضل أن تخففي هذين المشروبين أو أن تقلعي عن استهلاكهما. وقد يصف لك الطبيب تناول أقراص من الحديد.

كيف أعرف ما إذا كنت أعاني من فقر الدم؟


تكشف تحاليل الدم الروتينية التي تجرينها في عيادة العناية بالنساء الحوامل إذا كانت مستويات الهيموغلوبين مرضية أم لا. من الطبيعي أن تنخفض هذه المستويات قليلاً خلال الحمل، لأن كمية السوائل تكون عالية في دمك وبالتالي تقلل من كثافة كريات الدم الحمراء. ولا يصف لك الطبيب أقراصاً من الحديد إلا إذا انخفضت هذه المستويات كثيراً في جسمك.

ما هي أعراض فقر الدم؟


يمكن ألا تعي أنك مصابة بفقر الدم، على الرغم من أن الإجهاد ونقص الحيوية مع شحوب الوجه من المؤشرات الشائعة لهذه الحالة. لكن ظهر هذان العارضان أيضاً عند نساء غير مصابات بفقر الدم.

كيف تتمّ معالجة فقر الدم؟


سوف يناقش معك الطبيب مسألة الحمية الغذائية التي عليك إتباعها للتأكد من أنك تتناولين كمية كافية من الطعام الصحي، وقد يصف لك أقراصاً من الحديد.
من المحتمل أن يتسبب الحديد الإضافي بالإمساك ، لذا من الضروري الحصول على الكثير من الألياف عن طريق الوجبة الغذائية التي تتناولينها. إذا تسبّب الإمساك بمشاكل خطيرة، اطلبي من طبيبك أن يصف لك نوعاً آخر من الدواء، فهناك مجموعة كبيرة من الخيارات.



هل هناك نساء معرّضات أكثر من غيرهنّ للإصابة بفقر الدم خلال الحمل؟


إن النساء اللواتي يتناولن طعاماً تقلّ فيه نسبة الحديد، معرضات للإصابة بفقر الدم. وهذه حال النساء اللواتي يعانين من غثيان صباحي حاد إلى درجة التقيؤ الدائم، وتسمى هذه الحالة أعراض الوِحَام الشديدة. كما يزيد احتمال إصابتك بنقص الحديد أو فقر الدم في حال أصبحت حاملاً مرتين أو أكثر في فترة زمنية قصيرة، أو إذا كنت حاملاً بأكثر من طفل واحد أو في حال مررت بفترات عصيبة قبل فترة الحمل. وإذا كنت نباتية، سيصعب عليك الحصول على كمية حديد كافية من خلال الطعام.

هل تؤثر إصابتي بفقر الدم على صحة طفلي؟


ليس عليك أن تقلقي بشأن طفلك، فهو حريص على الحصول على كمية الحديد التي تكفيه قبل أن تحصلي عليها أنت. لذلك، ستعانين من نقص في الحديد قبل فترة طويلة من معاناته هو منها. والجدير بالذكر، أن الطفل يستهلك من مخزونك الكمية الأكبر من الحديد في منتصف فترة الحمل، لذا عليك أن تعتني بنفسك أكثر في هذه الفترة بالتحديد




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.