العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


تسال إحدى الفتيات خطيبى مصاب بالحمى الروماتيزمية منذ طفولته ويواظب على أخذ حقنة البنسلين كل شهر فهل لها أثر على الإنجاب فى المستقبل؟

يجيب الدكتور وحيد رضوان أستاذ الحالات الحرجة والقلب بقسم طب الحالات الحرجة بقصر العينى قائلا: حقنة البنسلين تؤخذ حتى سن العشرين فقط وليس للحقنة أى تأثير على الإنجاب ولكن الحمى الروماتيزمية نفسها هى التى تؤثر إذا أصابت القلب أو أحد صماماته على عملية الإنجاب.

ويكون ذلك بطريقة غير مباشرة فى حالة إصابة أحد صمامات القلب بضيق شديد أو ارتجاع شديد مما ينتج عنه ضعف عضلة القلب وهبوط القلب وهذا ما يؤدى فى التأثير على جميع الوظائف الحيوية للجسم بما فيها القدرة على الإنجاب وفى الحالات الشديدة فقط.

ويتم التشخيص من خلال الكشف الطبى إذا كان هناك مشكلة فى الصمامات أو من خلال إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية على القلب لمعرفة ما إذا كان هناك إصابة للصمامات أم لا.

ويشير رضوان إلى أنه ليس كل حمى روماتيزمية تصيب القلب فهناك الكثير من المرضى الذين أصيبوا بالحمى لم يلحق بهم أى ضرر فى القلب ونسبة قليلة تصل من 10 %: 20 % هم الذين يحدث لهم إصابة فى القلب نتيجة الإصابة بالحمى الروماتيزمية وأنصح بعمل فحوصات قبل الزواج بالكشف عند استشارى القلب ليوضح ما إذا كان يعانى من مشكلة فى القلب أم لا




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.