العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
كل رقه


وليد الحمل المديد
الوليد المولود بعد تمام الحمل ( الحمل المديد ) : ولدان الحمل المديد هم الذين ولدوا بعد 43أسبوع من الحمل، والمحسوبة من تاريخ آخر دورة طمثية عند الأم ، بغض النظر عن الوزن عند الولادة. ويستخدم هذا الاسم بشكل مرادف لكلمة ( بعد النضج) للإشارة للولدان الذين تجاوز عمرهم الحملي العمر الطبيعي البالغ 280بسبعة أيام أو أكثر. إن حوالي 25% من الحمول تنتهي في اليوم 287أو بعده ، بينما 12% في اليوم 294 أو بعده ، و5% في اليوم أو بعده . إن سبب الولادة بعد الأوان أو بعد النضج غير معروف.
يرتبط الحجم الكبير للطفل مع الولادة المتأخرة بشكل ضعيف، بينما يرتبط بشكل واضح مع الحجم الكبير لأي من الوالدين ، تكرار الحمول أو حالة ما قبل السكري أو السكري عند الأم.


المظاهر السريرية : قد لا يمكن تمييز الولدان بعد الأوان عن الولدان بتمام الحمل ، لكن البعض منهم أطلق عليه اسم Postmature بسبب المظهر والسلوك الذين يقترحان عمر 1-3أسابيع. هذه الولدان بعد الأوان وبعد النضج غالباً زيادة في وزن الولادة وتتميز بغياب الشعر الزغبي ، تناقص أو غياب الطلاء الدهني، الأظافر الطويلة ، شعر الفروة الغزيرة ، الجلد الشبيه بالرق أو المتوسف، والتنبه الزائد.
إذا حدث قصور مشيمي قد يصطبغ السائل الأمينوسي والجنين بالعقي، ويمكن ملاحظة سرعة شاذة في ضربات قلب الجينين ، وقد يكون لدى الطفل تأخر بالنمو. ورغم أن هذه المتلازمة يحدث فيها غالباً التباس مع الحمل المديد ( بعد النضج ) فإن حوالي 20% فقط من الولدان المصابين بمتلازمة القصور المشيمي هم ولدان بعد الأوان. وأغلب المصابين بالقصور المشيمي هم ولدان بتمام الحمل أو قبل الأوان. وأغلب المصابين بالقصور المشيمي هم ولدان بتمام الحمل أو قبل الأوان ، وخاصة أولئك الصغار نسبة لعمرهم الحملي والمولودين من أمهات مصابات بانسمام حملي، والخروسات المسنات، والمصابات بارتفاع التوتر المزمن. تكون المشيمة صغيرة غالباً أو ضعيفة الاتصال. لقد افترض أن هذه المتلازمة ناتجة عن تغيرات تنكسية بالمشيمة مما يؤدي إلى نقص مترقي في إيصال الأوكسجين والتغذية إلى الجنين.

الولدان بعد الأوان مع قصور مشيمي قد يكون لديهم تنوع في العلامات الجسمانية : توسف، أظافر طويلة، شعر غزير، وجه شاحب، مظاهر تنبه، وجلد فضفاض خاصة حول الفخذين والإليتين مما يعطيعم مظهر فقد وزن حديث، اصطباغ بالعقي لكل من الأظافر والجلد والطلاء والحبل السري وأغشية المشيمية .


مسقبل ولدان الحمل المديد : عندما تتأخر الولادة ثلاثة أسابيع أو أكثر هناك زيادة هامة في نسبة الوفاة والتي تقارب في بعض الدراسات إلى ثلاثة أضعاف النسبية عند مجموعة الشاهد من الولدان بتمام الحمل. لقد تم تخفيض نسبة الوفيات بشكل واضح بواسطة تحسين التدابير التوليدية




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.