العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
كل رقه


الرجيم النباتى ، مساوىء الرجيم النباتى
قد يعاني النباتيون إذا لم يتبعوا نظاماً غذائياً متكاملاً نقصاً في بعض الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والفيتامين ب 12 والزنك والكالسيوم والفيتامين دي.



وتزداد المخاطر لدى النباتيين الفيغان على وجه التحديد. إليك بعض العناصر الغذائية التي يفترض التنبه إليها على وجه التحديد:

1-الكالسيوم والفيتامين دي:

إن كنت تشربين الحليب وتتناولين الجبن أو اللبن، فقد تحصلين على الأرجح على ما يلزم من الكالسيوم للحفاظ على عظام قوية. لكن إن كنت تحصرين نظامك الغذائي بالخضار ليس إلا (لا تتناولين منتجات الحليب على الإطلاق)، فلا بد لك من البحث عن مصادر بديلة للكالسيوم. تتضمن هذه حليب الصويا المدعم وحليب الأرز وعصير الليمون والبذور (وتحديداً السمسم) والمكسرات وبعض النباتات الخضراء. كما يفتقد الأشخاص الذين يتفادون منتجات الحليب للفيتامين دي. يمكن للجسم أن يعوض عن النقص بهذا الفيتامين عبر التعرض لأشعة الشمس لكن الفيغان الذي لا يتعرضون للشمس بما فيه الكفاية، قد يحتاجون لمكمل غذائي. من المفيد التعرض لأشعة الشمس لفترة 15 دقيقة في اليوم.

2-الزنك

على الرغم من توفر الزنك في العديد من الأطعمة النباتية، إلا أنه لا يمكن امتصاصه بجودة امتصاص الزنك في اللحوم. فقد يساعد تناول العديد من الأطعمة الغنية بالزنك على الحصول على الحد الأقصى من الكمية التي يمتها جسمك. ومن المصادر الجيدة للزنك الحليب والجبن وخبز الحبوب الكاملة والمكسرات وأطعمة الصويا والخضار مثل الحمص. لذا فإن تناول بعض الحمص على رغيف قمحة كاملة يشكل الطبق المثالي بامتياز.

3-الحديد

قد تبدو اللحوم الحمراء المصدر الأبرز للحديد لكن هذا المعدن الحيوي يتواجد بكثرة في النباتات المورقة والحبوب الجافة المطهوة والحبوب المدعمة. وكما هي الحال مع الزنك، لا يتم امتصاص الحديد من النباتات بجودة امتصاص الحديد من اللحم. والحل يبقى بتناول أطعمة غنية بالحديد بشكل منتظم وبالتزامن مع أطعمة تحتوي على فيتامين سي حيث أن هذا الفيتامين يساعد على امتصاص الحديد. على سبيل المثال، أضيفبي عصير الحامض (الفيتامين سي) على العدس (الغني بالحديد) لمساعدة جسمك على امتصاص الحديد.

4-الأحماض الدهنية- الأوميغا 3

الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي دهون جيدة تساعد على خفض ضغط الدم وتساهم في تحسين صحة القلب. ويمكن إيجادها بشكل أساسي في الأسماك والبيض. إن كنت لا تتناولين أياً من هذه الأصناف، لا بد لك من إدخال مصادر أخرى للأوميغا 3 في نظامك الغذائي. تشكل بذور اليقطين وبذور الكتان وزيت حبوب الصويا خيارات جيدة.

5-الفيتامين ب 12

قد تتسبب مستويات متدنية من الفيتامين ب 12 بإضعاف العضلات والشعور بالتعب. ولا يوجد هذا الفيتامين سوى بالأطعمة الحيوانية وبعض الأطعمة المدعمة بما فيها اللحوم والبيض ومنتجات الحليب. لذا يحتاج الفيغان إما لتناول هذه الأطعمة المدعمة بالفيتامين ب 12 أو بتناول مكملات غذائية.

ملاحظة حول الأطفال النباتيين: يتساءل بعض الأهل حول ما إذا كان النظام الغذائي النباتي آمناً لأطفالهم ومراهقيهم. ويرد الخبراء أن هذا النظام ليس آمناً وحسب بل لربما أكثر نفعاً. في دراسة تناولت 5000 طفل، خلص الباحثون إلى أن النظام الصحي النباتي النموذجي هو أكثر صحة من النظام غير النباتي. تأكدي فقط أن أطفالك يحصلون على ما يلزمهم من الدهون لتلبية احتياجاتهم- المكسرات والصويا وزبدة الفستق والأفوكادو ومنتجات الحليب والبيض، كلها تشكل مصادر جيدة.

في الختام، لا تحتاجين لأن تكون نباتية سبعة أيام في الأسبوع للحصول على بعض هذه المنافع. يمكنك أن تكوني نباتية بدوام جزئي! فتفادي اللحم مرتين أو ثلاث في الأسبوع قد يخفض مدخولك من الدهون المشبعة والكولسترول ويمنح جسمك العديد من المنافع الغذائية من النباتات. وشيئاً فشيئاً يصحب تناول وجبات خالية من اللحوم أكثر سهولة وملاءمة. ويقدم العديد من المحال أصنافاً عدة للنباتيين على وجه التحديد.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.