العودة   منتديات الدولى > الأسرة والمجتمع > العناية بالطفل - ملابس وأزياء الأطفال

العناية بالطفل - ملابس وأزياء الأطفال منتدى العناية بالطفل ومواضيع خاصة بتربية الأطفال الصحيحة، أحدث الملابس والأزياء الخاصة بالطفل والبنات الصغيرة


1 
كل رقه


ما هو علوص العقي

ان علوص العقي، عبارة عن مرض سببه انحصار العقي (البراز الاولي - Meconium) من خلال فتحة الشرج بعد الولادة.
يظهر هذا التشوه الخلقي لدى قرابة 20 % من الرضع، الذين يولدون مع الاصابة بمرض التليف الكيسي (Mucovisidosis - cystic fibrosis).
يتمثل علوص العقي بخلل خلقي يتسبب باضطراب في افراز سائل البنكرياس وتركيزات انزيمات (Enzyme) البنكرياس المحللة للبروتينات؛ نتيجة لذلك, فان العقي المكون من اجزاء خلايا سقطت من جدار الامعاء, من الشعر الجنيني, من خلايا فراغ السائل السلوي, من افرازات سائلة من الامعاء الجنينية ومن السائل السلوي الذي يبتلعه الجنين, شديد اللزوجة وملتصق بجدار اللفائفي (Ileum). يتخزن هذا العقي في ذات الجزء, يعيقه ويحصره في منطقة صمام المعي اللفائفي والاعور (Cecum). ينحصر في مثل هذا الوضع, محتوى الامعاء ويتعذر انتقاله الى الامعاء الغليظة او القولون، وبالتالي يصعب طرحه كبراز اولي بعد الولادة.

يحصل الرضيع عند شفائه, على غذاء، باضافة انزيمات (Enzyme) مصدرها البنكرياس, لهضم الغذاء.
يتم تاكيد تشخيص التليف الكيسي (Cystic fibrosis)، من خلال اختبار العرق (Sweat test), او ايجاد الخلل الجيني النموذجي. ان قرابة 5 % من الاطفال المصابين بمرض علوص العقي, ليسوا مصابين بمرض اخر.



أعراض علوص العقي

تتمثل ظاهرة علوص العقي لدى الرضع، بظهور انتفاخ في البطن, تقيؤات ذات لون اخضر وانعدام طرح العقي.


مضاعفات علوص العقي

توجد لهذا العيب والتشوه الخلقي، حالات اكثر تعقيدا، المسماة مضاعفات، وهي ناجمة خلال فترة الحياة الجنينية – نتيجة لضغط داخل الامعاء، يحدث انثقاب في جدار الامعاء في مكان ضعيف, يخرج المحتوى المعوي السائل الى جوف البطن، ويتسبب بالتهاب الصفاق (Peritonitis). يمكن ان يبقى هذا السائل معزولا خارج الامعاء، وهكذا تتكون كيسة كاذبة (Pseudocyst). توجد مضاعفة اخرى, عندما يحصل رتق المعي الدقيق (Atresia)، نتيجة انفتال جزئي في الامعاء الدقيقة (Volvulus). ان كافة الحالات التي يتم تصنيفها كمضاعفات لهذه الحالة، يتم علاجها جراحيا.


تشخيص علوص العقي

يتم تحديد التشخيص بتصوير الاشعة السينية للبطن, يظهر عدم انتقال الهواء للامعاء الغليظة.


علاج علوص العقي

خيارات العلاج:
1. بدون جراحة: يتم تخفيف (Dilution) العقي بحقنة شرجية تحتوي على مواد مذيبة, بذلك يمكن العقي من الانتقال من المعي المرتبط الى فتحة الشرج.
2. بالجراحة: عندما يفشل العلاج الاول. تحقن، بالجراحة، مادة (ميوكوميست – Mucomyst) التي تذيب العقي من خلال جدار الامعاء, ومن ثم افراغ العقي المخفف بعملية حلب للامعاء الغليظة. اذا كانت العملية غير ناجحة, يتم استئصال الامعاء المسدودة، واجراء فغرة (Stoma) لاطراف الامعاء على سطح جلد البطن. يتم وصل اطراف الامعاء معا عند عودة نشاط الامعاء لادائها الطبيعي.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.