العودة   منتديات الدولى > المنتديات الترفيهية > نكت وطرائف وألغاز وحكم

نكت وطرائف وألغاز وحكم أجمل النكت والطرائف والألغاز المتنوعة وتنافس لحل الألغاز، أشهر حكم وأقوال المشاهير والعظماء


1 
مجدى سالم


من طرائف الشعراء القدماء

من طرائف الشعراء القدماء

صدقت

جاء بعض الثقلاء إلى الجاحظ وقال له : سمعت أن لك ألف جواب مسكت فعلمني منها، فقال له الحاجظ لك ما تريد. فقال له الثقيل : اذا قال لي رجل، يا ثقيل الدم، ويا خفيف العقل فبماذا أجيبه
( فقال الجاحظ قل له ( صدقت



المهدي وابو دلامة

دخل ابودلامة على المهدي فانشده قصيدة فقال: سل حاجتك؟ قال: ياامير المؤمنين هب لي كلبا, فغظب الخليفة قال: اقولك لك سل حاجتك فتقول هب لي كلبا !! فقال: يا امير المؤمنين الحاجة لي ام لك؟ قال:بل لك, فقال اني اسألك كلب صيد, فامر له بكلب صيد, فقال: يامير هب اننني خرجت لصيد أأعدو على رجلي؟ فامر له بدابه وقال له: يا أمير المؤمنين فمن يقوم عليها؟ فامر له بغلام,فقال يا امير المؤمنين هب انني صدت صيدا واتيت به الى داري فمن يطبخه؟ فامر له بجاريه فقال: يا امير المؤمنين وهؤلاء اين يبيتون؟ فامر له بدار فقال: يا امير المؤمنين قد صيرت في عنقي عيالا فمن اين لي ما يقوت هؤلاء؟ فقال المهدي: اعطوه جريب نخل ومال ثم قال المهدي: هل بقيت لك حاجه؟ قال: نعم, اتاذن لي ان اقبل يدك, قال: اما هذه فلا.



الحسن والقبيح

كان احمد بن ابى طاهر قبيح الوجه, وكان له جاريه من احسن النساء, فضحك اليها يوما فعبست في وجهه وقال لها: اضحك في وجهك وتعبسين؟ فقالت: نظرت الى ما يسرك فضحكت ونطرت الى ما ساءني فعبست.



ثلاث لطمات

قال بكر بن عبدالله: احق الناس بلطمة من اتى طعاما لم يدع اليه, واحق الناس بلطمتين من يقول له صاحب البيت اجلس هنا فيقول بل ههنا, واحق الناس بثلاث لطمات من دعى الى طعام فقال لصاحب المنزل ادع ربة البيت تاكل معنا.


==================
طرائف شعرية


يوصف الشعراء بأنهم أقدر خلق الله على ترسيخ السخرية في النفوس، فلا يختلف اثنان على أن الشعر يعد أكثر أدوات التعبير عن الفكاهة والطرف. وكالة أنباء الشعر تفتح ملف نوادر وطرائف الشعراء، من خلال مختارات للعديد من المواقف التي مر بها أهم الشعراء، على رأسهم أحمد شوقي وحافظ إبراهيم وعبد الله البردوني والمتنبي والأصمعي والرصافي وغيرهم. وهاكم الحصيلة.


حافظ إبراهيم و أحمد شوقي.."مداعبة قوية"!


كان يطيب للشاعر حافظ إبراهيم" شاعر النيل" أن يداعب أحمد شوقي أمير الشعراء. وكان شوقي جارحا في رده على الدعابة. ففي إحدى ليالي السمر أنشد حافظ إبراهيم بيتاً من الشعر، ليستحث شوقي على الخروج عن رزانته المعهودة:


يقولون إن الشوق نار ولوعة .... فما بال شوقي أصبح اليوم باردا


فرد عليه أحمد شوقي بأبيات قارصة قال في نهايتها:


وأودعت إنسانا وكلبا وديعة... فضيعها الإنسان والكلب حافظ


وفي موضع آخر، يُحكى بأن حافظ إبراهيم كان جالساً في حديقة داره بحلوان، ودخل عليه الأديب الساخر عبد العزيز البشري وبادره قائلاً : شفتك من بعيد فتصورتك" واحدة ست" فقال حافظ ابراهيم: والله يظهر انه نظرنا ضعف، أنا كمان شفتك، وأنت جاي افتكرتك" راجل" !


ربيعة بن عامر يروج لـ"الخُمُر السوداء"!


إن أول إعلان في التاريخ كان في شكل بيت من الشعر نظمه الشاعر ربيعة بن عامر الملقب بالدرامي .. فقد حضر إليه أحد التجار يشكو نفاذ كل الخُمُر التي يبيعها عدا السوداء فلم يشترها أحد منه .. فنظم الشاعر قصيدة و أرسلها لأحد الشعراء ليتغنى بها .. جاء فيها:


قل للمليحة في الخمار الأسود ماذا فعلـت بناسـك متعبـد


قد كان شمر للصلاة ثيابـه حتى وقفت له بباب المسجـد

ردي عليه صلاته وصيامه لا تقتليه بحق ديـن محمـد

ولما انتشرت هذه القصيدة لم تبق واحدة لم تشتر خماراً أسود فنفذت كل الخمارات لدى التاجر بل يقال إنه باعها بسعر مرتفع !!


شاعر يفشل في إقناع امرأة بالزواج منه!


ومن طرائف الشعراء أيضاً، يُحكى أن شاعرا أقدم على طلب يد امرأة يحبها ولم يعرف ما يخبئ له القدر منها. ذلك أنها كانت من أجمل نساء المنطقة، فرفضت طلبه فألح عليها أن يعرف السبب. فردت عليه ببيت من الشعر قائلة:

يا خليلى وأنت خير خليل ... أرأيت راهبا بلا دليل

أنت ليل وكل حسناء شمس... واجتماعي بك من المستحيل


فعاد خائبا فرآه ه صديقه الشاعر فعلم منه مصيبته وهون عليه ببيت من الشعر قائلا له:

هي الشمس مسكنها في السماء*** فعز الفؤاد عزاءا جميلا

فلن تستطيع إليها الصعود***** ولن تستطيع إليك النزولا


الشاعر سليمان الطويل يتهرب من " دائنه"!


حاول الشاعر سليمان الطويل التهرب من دائنة المسمى شبيب بالالتجاء للمسجد وماترك فرض ولا نافلة إلا صلاها ليطيل في ذلك أملا في ذهاب شبيب عنه ولكن دون جدوى .. وحين أتم صلاته قال:

صليت بالجـــامع وسبحت تسعين …… مع كثــــرهن واتبعتهن بتهليله

وقـــــريت عـــمّ والمـــدثر وياسين …… ادخل على الله مايخيب دخيله

وقريت وِردي عن جميع الشياطين …… وشبيب ماسوى به الورد حيله


من طرائف الشعراء القدماء




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.