العودة   منتديات الدولى > المنتديات العامة > السياحة والسفر والتاريخ

السياحة والسفر والتاريخ صور ومعلومات عن السياحة والتاريخ والآثار، السياحة إلى [أوروبا، أفريقيا، الدول العربية، شرق آسيا]


1 
مجدى سالم



محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها


محافظة الوادى الجديد

محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها

محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها



يقسم الوادي الجديد إدارياً إلى :


مركز الخارجة: ويضم 8 مجالس قروية وهي: المنيرة وناصر الثورة وبولاق وباريس وشرق بولاق وصنعاء وبغداد والمكس .

مركز الداخلة : ويضم 8 مجالس قروية وهي : تنيدة بلاط والمعصرة والراشدة والجديدة والقصر والفرافرة وغرب الموهوب .

القرى وعددها 101قرية منهم بالخارجة 35 ، الداخلة 66 ..

الوادي الجديد جغرافياً وادارياً :

تقع محافظة الوادي الجديد في الجزء الجنوبي الغربي من مصر، وتمتد غرب وادي النيل في الصحراء الغربية ويحدها من الشرق محافظات الصعيد الخمس : المنيا واسيوط وسوهاج وأسوان ومن الشمال محافظة مطروح والواحات البحرية ومن الغرب ليبيا ومن الجنوب السودان .

وتبلغ مساحة الوادي الجديد 458 ألف كم أي ما يعادل 8ر45%من المساحة الكلية لجمهورية مصر العربية وحوالي 67% من مساحة الصحراء الغربية .

وتشتمل هذه المساحة على ثلاثة منخفضات رئيسية على شكل سلسلة متعرجة تبعد عند وادى النيل غرباً مسافة 200 – 300 كم وهي منخفضات الخارجة والداخلة والفرافرة .

(يقصد بالمنخفض جغرافياً : الأراضي التي لا يزيد ارتفاعها عن منسوب 200 متر فوق سطح البحر)


وإذا كانت محافظة الوادى الجديد هى أكبر محافظات الجمهورية من حيث المساحة فانها من أقل المحافظات من حيث الكثافة السكانية حيث يبلغ عدد السكان فى الوادي الجديد 115 ألف نسمة تقريباً ، ولا تزيد الكثافة السكانية بها عن نسبة: 2 فرد / كم2 .

وكان الوادى الجديد يسمى من قبل " محافظة الصحراء الجنوبية " وترجع التسمية الحالية إلى إعلان الزعيم الراحل جمال عبد الناصر عام 1958 عن البدء في إنشاء واد جديد محاذ لوادى النيل يخترق واحات الصحراء الغربية ويعتمد على استصلاح أراضى الصحراء واستزراعها بالمياه الجوفية .وفي أكتوبر سنة 1959م وصلت إلى الوادى الجديد طلائع مواكب التعمير والاستصلاح فصار ذلك اليوم عيداً قومياً للمحافظة تحيى ذكراه كل عام .

وفى سنة 1961م ومع تطبيق نظام الحكم المحلي أنشئت محافظة الوادى الجديد ضمن التقسيم الإداري الجديد للجمهورية .

والعاصمة الإدارية للوادي الجديد هى مدينة الخارجة وتبعد عن القاهرة 600 كم وعن أسيوط 222 كم، وإلى الغرب من الخارجة بمسافة 198كم تقريباً تقع مدينة موط عاصمة منخفض الداخلة وفى الشمال الغربى من موط وعلى بعد 300 كم منها توجد بلدة قصر الفرافرة عاصمة منخفض الفرافرة .

العيد القومي :

تحتفل المحافظة بعيدها القومى فى 3 أكتوبر من كل عام بمناسبة وصول طلائع ومواكب التعمير والاستصلاح للمنطقة عام 1959.

محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها




الخروج من الوادي الضيق والمكتظ بسكانه على ضفتي نهر النيل إلى الاتساع الأرحب من مساحة مصر هو الطريق الوحيد لبناء مصر المستقبل واستيعاب العدد المتزايد من السكان وفتح آفاق واسعة للنمو والتقدم .

لذلك كان رسم خريطة عمرانية واستثمارية جديدة هو أحد أركان نهضة مصر المعاصرة على أبواب القرن الحادي والعشرين .

الموقع و المساحة

الموقع


محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها
موقع محافظة الوادي الجديد
محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها تقع محافظة الوادي الجديد في جنوب غرب الجمهورية ، وتشترك في الحدود الدولية مع ليبيا غرباً والسودان جنوباً أما حدودها الداخلية فهي تشترك مع محافظات المنيا والجيزة ومرسى مطروح شمالاً ومحافظات أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان شرقاً .
المساحة


و تبلغ مساحة الوادي الجديد 376505 كم**2 تمثل 37.7% من مساحة الجمهورية ، كما تبلغ الكثافة السكانية 1 فرد لكل 2 كم2 .

الاقتصاد


1- الموارد المائية والري :


تعتمد المحافظة اعتماداً كلياً على المياه الجوفية في الزراعة والصناعة والشرب وكافة الأغراض ، وقد ظلت معدلات التنمية الزراعية والصناعية تعتمد على جهود الدولة فقط في مجال حفر الآبار حتى ظهرت جهود القطاع الاستثماري منذ أربعة سنوات تقريباً وبخاصة في مناطق شرق العوينات والداخلة والفرافرة .

وقد أوضحت الدراسات وجود كمية من المياه الجوفية المخزونة تبلغ 55 ألف مليار متر مكعب وهي كميات ضخمة خاصة إذا علمنا أن حصة مصر من مياه النيل لا تتعدى 55 مليار متر مكعب سنوياً .

هذا وقد بلغ إجمالي الاستثمارات المحققة في قطاع الموارد المائية والري خلال عام 2000/2001 ( 51.329 مليون جنيه ) متمثلة في حفر 35 بئر جديد وصيانة 100 بئر وتبطين 98 كيلو متر مساقي وكذلك صيانة وتطهير البرك والمصارف وأعمال الميكانيكا والكهرباء .



  • عدد الآبار العميقة ( 919 ) .
  • عدد عيون الأهالي ( 1572 ) .
  • جملة التصرفات ( 3.2 مليون (م3/ي ) .



2- الزراعة والثروة الحيوانية


تستند خطة التنمية الزراعية على خطة التوسع الأفقي في إطار استصلاح أراضي جديدة في الخارجة والداخلة والفرافرة وشرق العوينات ودرب الأربعين ، وكذلك خطة التوسع الرأسي بزراعة المحاصيل الملاءمة للمنطقة ذات السلالات عالية الإنتاج ، وذلك جنباً إلى جنب مع زراعة الأعلاف الخضراء لتنمية ثروة حيوانية عليها مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الأراضي صالحة لزراعة محصول القمح ، لذا فإن التوسع في زراعته يؤدي إلى سد الفجوة الغذائية وتقليل استيراد القمح .

و يعتبر البلح هو المحصول الرئيسي في المحافظة ، وتقوم عليه إحدى الصناعات الرئيسية وهي صناعة تعبئة وتغليف البلح ويصدر إنتاجه إلى دول أوربا وجنوب شرق آسيا وبعض الدول العربية .



  • المساحة المنزرعة ( 108067 فدان ) .
  • مساحة التوسع الأفقي ( 3.7 مليون فدان ) .
  • أشجار النخيل ( 1.06مليون نخلة ) .
  • عدد الماشية ( 71 ألف رأس ) .
  • الأغنام والماعز ( 110 ألف رأس ) .
  • عدد المناحل ( 85 ) .



3- الصناعة و التعدين



بالإضافة إلى صناعة البلح يوجد السجاد والكليم والاربيسك من جريد النخل وتقطير الزيوت العطرية وبعض الصناعات الغذائية و يعتبر مشروع فوسفات أبوطرطور من أهم الشروعات التعدينية العملاقة علي مستوى الجمهورية حيث يقدر احتياطى الخام بنحو 98 مليون طن ويهدف المشروع الي انتاج 202 مليون طن ركاز فوسفات سنويا .

4- السياحة في الوادي الجديد


يعتبر قطاع السياحة من القطاعات الرئيسية التي يمكن أن تساهم بقدر كبير في التنمية الاقتصادية للمحافظة نظراً لتوفر مقومات جذب سياحي متعددة .

1- المقومات السياحية :


أ- السياحة البيئية :
حيث البيئة الخالية تماماً من التلوث بكافة أنواعه ، وتعتبر منطقة الصحراء البيضاء بالفرافرة من أهم المزارات السياحية من دول أوربا بخاصة ألمانيا وهولندا وفرنسا .


ب- السياحة الثقافية :
حيث يوجد بالمحافظة العديد من المواقع الثرية التي تعود لمختلف العصور ابتداء من عصر ما قبل التاريخ مروراً بالعصر الفرعوني والبطلمي والروماني والقبطي والإسلامي .


جـ- السياحة العلاجية :
حيث توجد مياه العيون الكبريتية الساخنة التي تصل درجة حرارتها إلى 43 درجة مئوية وتحوي العديد من العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والماغنسيوم والكبريت والفسفور .


د – سياحة السفاري :
حيث تتمتع المنطقة بطبيعة صحراوية جافة وبها أطول شبكة طرق ممهدة ووعرة مما يجعلها منطقة مناسبة للسياحة الصحراوية والسفاري وكذلك الراليات الدولية .


2- المناطق الأثرية


أ- معبد هيبس :

محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها


ترجع أهميته إلى أنه المعبد الوحيد الباقي من العصر الصاوي الفارسي ، ويجمع المعبد بين أربعة عصور هي : الفرعونية والفارسة والبطلمية والرومانية .



ب- مقابر البجوات :
وهي مقابر من العصر الروماني من القرنين الثاني والثالث الميلاديين وتضم 263 هيكلاً على شكل قباب تتوسطها كنيسة الخروج وهي أقدم الكنائس في مصر ، وقد بنيت هذه القبوات إبان فترة اضطهاد الرومان للمسيحيين في مصر فلجئوا إلى هذه المنطقة وأقاموا بها .




محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها


محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها




جبانة البجوات شاهداً قوياً على أضطهاد الرومان للمسيحية


محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها


تعد جبانة البجوات كعبة السياح المسيحيين فى العالم كما يطلقون عليها ،وتتميز بأنها مازالت محتفظة برسوماتها وبعض تصميماتها المعمارية ،وبذلك تكون البجوات مرجع للباحث فى العمارة القبطية فى الواحات ، وهى المزار السياحى رقم 1 فى الوادى الجديد ، وتجسد فى تاريخها شاهداً قوى على اضطهاد المسيحيين ، فى هذه الحقبة التاريخية ،حيث كانت جبانة البجوات بجانب أنها تستعمل كمدافن ،إلا أنها استخدمت للصلاة أيضاّ حيث تنتشر الكنائس بين المقابر ، وكذلك اعتبرها المسيحيين الفارين من بطش الرومان ملاذ آمن لمارسة صلواتهم بعيداً عن القهر والإضطهاد الرومانى ، حيث توجد بها مخابىء أسفل الكنائس للمصليين فى حال وصل اليهم الجنود الرومان اللذين كانوا يبحثون عن المسيحيين لإعدامهم .
أما عن البجوات كأثر فهى جبانة مسيحية يرجع تاريخها من القرن الثاني الميلادي إلى القرن السابع االميلادي، تبعد 3 كيلومتر عن مدينة الخارجة ،تقع خلف معبد هيبس، وكلمة “بجوات” هي نطق أهل الوادي لكلمة “قبوات” جمع “قبو” وذلك إشارة لأن كل مقابر الجبانة تعلوها قباب، وهي مبنية من الطوب اللبن، وتتمثل أهميتها البالغة في أنها ترجع لأوائل العصر المسيحي حيث فر أقباط مصر بدينهم خوفًا من الاضطهاد الروماني للمسيحية، واستقروا في الصحراء بعيدًا عن أيدي الأباطرة الرومان.
وتشبه الجبانة بشوارعها وهياكلها القائمة مدينة مهجورة، وتحتوى على 263 هيكلاً اكثرها مزخرف من الخارج وقبابها مزينة بمناظر مختلفة من التوراه بالإضافة إلى المناظر المسيحية ، التى تتميز بألوانها الزاهية المرسومة بطريقة الفريسكو – وهي خلط الألوان بالماء للرسم – وهي طريقة سريعة التآكل والاندثار، ومن هنا جاءت أهمية الجبانة التي استطاعت بمساعدة الجو الجاف للمنطقة الاستمرار والدوام طيلة هذه القرون، ويوجد في العشرات من هياكلها آلاف الكتابات باللغات الإغريقية واللاتينية والقبطية والعربية. ومن أهم العناصر الأثرية للبجوات : مزار السلام ومزار الخروج والكنيسة.
سمي “مزار السلام” بهذا الاسم لوجود رمز السلام مصور بقبة المزار، وهذا المزار هو أكثر المزارات شهرة لدى دارسي الفن ويطلق عليه لدى الباحثين الأوربيين اسم ” مقبرة البيزنطية “، أما “مزار الخروج” فصور فيه قصة خروج بني إسرائيل من مصر يتعقبهم فرعون بجنوده ، كما صورت بعض الرسوم الزاهية الألوان التي تمثل بعض القصص المقتبسة من كتاب العهد القديم مثل قصة نوح – – وقصة فداء إسماعيل وغيرها، ويوجد بالجبانة مخربشات تتمثل في الكتابات والخطوط التي سجلها زوار البجوات وتكثر هذه الظاهرة على جدران المقابر المزينة بالصور أو المكسوة بالملاط، ويبلغ مجموعها 63 مخربشة أكثرها مكتوب باللغة العربية وعددها 29 بينما المخربشات الإغريقية 19 والقبطية 12 ، وترجع الكتابات العربية منذ القرن التاسع الميلادي، وبجوار البجوات تم الكشف عن بقايا مساكن عين سعف التي كانت المساكن الرئيسية للبجوات.
أما الكنيسة فتقع وسط الجبانة وتطل على بلدة الخارجة القديمة، وتتكون من ثلاثة أروقة ، والراجح أن زمن بنائها يرجع إلى القرن الخامس الميلادي.


محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها
محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها



محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها



محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها



محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها



محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها



محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها



محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها



محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها



محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها


محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها


محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها


جـ- مقابر المزوقة :

وترجع إلى العصر الروماني وتحوي العديد من المقابر التي تضم رسومات ذات الوان زاهية للآلهة الفرعونية ومناظر التحنيط ةالابراج السماوية .



3- أماكن الاقامة السياحية :


توزيع الفنادق بمراكز المحافظة
محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها
توزيع الفنادق بمراكز المحافظة
محافظة الوادي الجديد وكل شئ عنها
كما يوجد ايضا بالمحافظة عدد 10 استراحات وشاليهات تضم 67 غرفة سعة 146 سرير .

السكان


بلغ عدد سكان المحافظة 189168 نسمة في نهاية عام 2000 منهم 79365 في الحضر بنسبة 42% و 109803 في الريف بنسبة 58% .

و تضم المحافظة ثلاث مراكز إدارية هي الخارجة والداخلة والفرافرة ، كما تضم ثلاث مدن و18 وحدة محلية قروية يتبعها 38 قرية و112 عزبة .

التعليم و الثقافة

التعليم


تضم المحافظة فرع لكلية التربية جامعة أسيوط وجاري انشاء كلية للزراعة ويبلع عدد مدارس التعليم العام في محافظة الوادي الجديد 230 مدرسة منها 154 مدرسة بالقطاع الريفي بنسية 67% وعدد 29 معهد للتعليم الازهري منها 15 بالقطاع الريفي .

الثقافة :


يوجد بالمحافظة 3 قصور ثقافة و 11 بيت ثقافي أضافة إلي 39 مكتبة عامة و 16 مكتبة مشتركة في المهرجان .

التاريخ


في عصر الاسر الفرعونية كان أقليم الوحات من الأقاليم الهامة التي تخضع لسلطات الحكومة المركزية اذا كان الفرعون قويا او يستقل بها الحكام والولاه المحليون اذا ضعفت سلطة الفرعون وتقلص نفوذه وكانت أهمية المنطقة ترجع الي كونها خط دفاع متقدم ضد غارات اليبيين من الغرب والوبيين من الجنوب وفي العصر اليوناني الروماني أهتم البطالمة خلفاء الاسكندر الأكبر بتطوير الزراعة في اقليم الواحات فتضاعف انتاجها وازدهر اقتصادها وفي القرنيين الثالث والرابع ومع اشتداد الاضطهاد الروماني لأبناء مصر المسيحيين أخذ الكثيرون منهم يفرون بدينهم الي الصحراء الغربية فاعتصموا بالواحات وعاشوا فيها زارعين لأرضها وفي العصر الروماني ظهرت العيون القديمة ونشطت التجارة علي درب الأربعين الشهير الذي يمر من الصعيد عبر الواحات ليربط مصر بالسودان وأفريقيا .











2 
مجدى سالم

واحة الفرافرة






بداية الطريق إلى واحة الفرافرة
























واحة الفرافرة بالإنجليزية Farafra ، هي واحة صغيرة على أرض مصر يرجع تاريخها إلى العصر الفرعوني حيث ورد ذكر الفرافرة في الوثائق المصرية القديمة خاصة منذ الأسرة العاشرة في القرن الحادي والعشرين قبل الميلاد وكانت تسمى "تا أحت" أي أرض البقرة كما ورد ذكرها في النصوص الخاصة بغارات القبائل من آن لآخر. وتقع على بعد 320 كم شمال غرب الداخله ، 170 كم جنوب الواحات البحرية وتقع على بعد 360 كم جنوب غرب مرسى مطروح وعن القاهرة 627 كم.



خريطة مصر وموقع واحة الفرافرة

تاريخ الفرافرة


الفرافرة أو أرض البقر كما عرفها قدماء المصريين‏ ,‏ وأطلقوا عليها هذا اللقب لكثرة المراعي والابقار بها‏.‏
وفي العصور الرومانية كانت الفرافرة و الواحات الداخلة و الواحات البحرية هي أرض الحبوب للإمبراطورية الرومانية وسميت أرض الغلال‏.‏
وفي العصر المسيحي الأول كانت الفرافرة ملاذا للمصريين المسيحيين الذين اضطهدهم الرومان وفر كثير من المسيحيين إلي الفرافرة وتركوا بصماتهم واضحة في مناطق القس أبوسعيد وعين أبشواي ووادي حنس وكلها اسماء مسيحية مصرية‏.‏
وخلال فترات كثيرة من التاريخ القديم بعد دخول الفتح العربي مصر ازدهرت تجارة البلح و الزيتون بين الفرافرة ووادي النيل فكانت قوافل الجمال تحمل منتجات الواحة إلي ديروط علي النيل وترجع بالأقمشة والشاي وكل ما تنتجه أرض وادي النيل والفرافرة‏.‏
خبت الفرافرة بعض الوقت لتظهر أهميتها العلمية والتي دفعت الخديو إسماعيل والي مصر إلي تحويل رحلة العالم الألماني الشهير جيرهارد رولف عام‏1874‏ م لمعرفة ما إذا كان هناك حقيقة نهر بلا ماء في المنطقة أم لا‏,‏ وحاول رولف اختراق بحر الرمال الأعضم والذي يقع إلي الغرب من الفرافرة وبعرض‏300‏ كم إلي ليبيا فلم يتمكن‏,‏ ومن ثم اتجه شمالا بقافلة مكونة من‏100‏ جمل و‏90‏ رجلا منهم‏12‏ ألمانيا في مختلف فروع العلم سواء الجيولوجيا ـ النبات ـ الحيوان ـ الآثار ـ الفلك ـ المساحة ونشر كتابه الشهير ثلاثة أشهر في الصحراء الغربية‏.‏





الصحراء البيضاء في الفرافرة



قصر الفرافرة


الصحراء البيضاء

هي أرض طباشيرية إلي الشمال من الواحة أطلق عليها البعض اسم الصحراء البيضاء وبها من الأشكال الطبيعية ما ينبهر به السائح‏,‏ فقد شكلت الرياح كثيرا من الأنماط الصخرية علي هيئة عش الغراب وأخري علي هيئة أعمدة حجرية بيضاء أو حوائط طباشيرية أو مخروطية‏,‏ وأصبحت المنطقة متعة للسائحين يقفون فيها أياما طويلة يتمتعون بجوها الخلاب والهدوء ومناظرها العظيمة فهي تبدو من بعيد كأنها مدينة سكنية‏,‏ وعندما تقترب منها تظنها جبالا ثلجية لنصاعة بياضها‏,‏ وإذا وقفت أمام صخورها تظنها تماثيل صنعها فنان ماهر‏,‏ وإلي الشمال من الفرافرة في الطريق إلي الواحات البحرية.



الصحراء البيضاء


متحف الصخور


علي بعد‏80‏ كم توجد بللورات الكالسيت الجميلة البيضاء في موقع فريد كفيلة بأن تكون الفرافرة تتربع علي عرش السياحة العلمية والسياحية وان تكون الواحة نفسها تأخذ منا العناية والتخطيط السليم في ترشيد المياه وحفر الآبار وزراعة الأرض المستصلحة حتي لا تملح الأرض من كثرة المياه فتربتها يروعك منظر حقولها البيضاء من الملح‏..‏ وعلينا أن نتذكر أن أربع واحات اختفت وتملحت من أرض الفرافرة‏,‏ فلنحرص عليها لتكون موقعا فريدا مميزا في مصر‏.‏


المعالم الأثرية

يوجد يها قصر الفرافرة مبنى بالطوب اللبن و قصر أبو منقار وهى بقايا أبنية ترجع إلى العصر الرومانى



بئر الفرافرة


تقع هذه البئر العميقة ذات التدفق الذاتى على بعد ستة كيلومترات الى الغرب من مدينة الفرافرة , وتبلغ درجة حرارة مائها 24 مئوية على مدار العام.
وأقيمت بالقرب منها قرية سياحية تضم مطعماً وكافيتيريا وحماماً للسباحة ومساحات خضراء , تجتمع في المنطقة مقومات السياحة الطبيعية والبيئية.
وتوجد بها الصحراء البيضاء ذات الشهرة العالمية التى يقصدها السائحون من جميع أنحاء العالم . وتربط واحة الفرافرة بالواحات الأخرى وبوادى النيل بواسطة شبكة جيدة من المواصلات البرية.

مدينة الفرافرة القديمة






نخيل واحة الفرافرة





من بيوت واحة الفرافرة





رسوم من حياة واحة الفرافرة على جدار متحف “بدر عبدالمغني”



بدر عبد المغنى أحد سكان واحة الفرافرة، ويعمل مدرساً بإحدى مدارسها، ولكنه امتلك منذ طفولته موهبة فنية مبكرة فى نفس الوقت الذى لاحظت عيناه فيه التغير الذى يغزو الواحة ويدفعها بعيداً عن تراثها وإرثها الحضاري والتاريخي، فجرد موهبته المغمورة وصاغ تاريخ واحتها وإرثها قطعاً منحوتة من الحجر والخشب وجريد النخل، بالإضافة إلى العديد من اللوحات التى يُطلق عليها “لوحات الاكوريل”. وقد دفعه عشقه لواحته ورغبته الشديدة في حفظ تراثها ومجابهة الغزو الحضرى الذى كاد أن يقضى على عذرية وبكورة الواحة إلى أن يتقاعد من عمله مبكراً للتفرغ لأعماله الفنية.
ولا يخلو أي برنامج لزيارة للفرافرة من زيارة لمتحف بدر عبد المغنى فهو قبلة للسائحين حيث ينعم الزائر برؤية فنان مغمور لكنه أصيل. ولبدر شهرة عالمية لكنها محدوده بزيارات لدول أوربية كألمانيا والنمسا والولايات المتحدة الامريكية؛ حيث أقيمت له بعض المعارض التى حازت على إعجاب الزائرين وانتباههم.






من أعمال الفنان ” بدر عبدالمغني” في متحفه بالفرافرة

حدائق وحقول الفرافرة




جلسة لأهل الواحة كما تظهر في متحف “بدر عبدالمغني”

تُقدر الأرض المنزرعة بالفرافرة بحوالي ثلاثين ألف فدان من زراعات النخيل والزيتون والخضروات، وتُروى بمياه العيون المتشرة فى الواحة، والتي يدر بعضها الماء منذ العصر الرومانى فى مصر إلا أنها اليوم تُدار بمضخات. ولا توجد صناعات محلية ذات أهمية؛ حيث يعمل معظم السكان بالزراعة، والصناعات التقليدية كعصر الزيتون وتجفيفه بالطريقة القديمة، والسلال والفخار ونسج القطن محليا. ورغم الازدهار النسبي الذى تنعم به الفرافرة حالياً فإن عائلاتها لا تزال تعيش فى المنازل القديمة البسيطة، ولا يزالون يقيمونها على نفس الطراز القديم.
وتجرى فى عروق أهل الفرافرة دماء ليبية وعربية أكثر من سكان البحرية والداخلة، وملابسهم وعاداتهم أقرب ما تكون بملابس البدو وعاداتهم. وقد يقترب عدد السكان من عشرة آلاف نسمة بعضهم من سكان الواحة الأصليين، إلا أن الغالبية من المهاجرين حديثاً من دلتا النيل أو من صعيد مصر للاستصلاح الزراعى.




الطريق في بداية مدينة الفرافرة بعد الكمين






مكان مجهول الهوية في بداية المدينة، غالبا فندق سياحي





الشارع الرئيسي بالمدينة والمحلات به مغلقة كما ترون رغم أن الوقت قد قارب على الساعة الرابعة عصرا






شارع جانبي به بعض البيوت





شارع جانبي آخر





شارع جانبي ثالث، وكما ترون فمعظم تلك البيوت تتكون من دور أرضي





مسجد بالمدينة





ملاعب كرة قدم





ملعب به بعض الأطفال





وملعب به بعض الشباب





وأخيرا تبدأ المحلات بفتح أبوابها بحلول وقت الغروب





بعض المحلات الأخرى





محلات ليلية














3 
مجدى سالم

واحة الداخلة


واحة الداخلة Dakhla Oasis، هي إحدى الواحات السبعة في الصحراء الغربية المصرية (جزء من الصحراء الليبية). تقع واحدة الدخيلة في محافظة الوادي الجديد، على بعد 350 كم من النيل بين واحتي الفرافرة والخارجة. تمتد على 80 كم تقريباً من الشرق إلى الغرب و25 كم من الشمال إلى الجنوب. وتعتبر الداخلة العاصمة الثانية لمحافظة والوادي الجديد وعاصمتها موط.




واحدة الداخلة، فبراير 1988.


الموقع

تقع الداخلة على بعد 200 كم شمال غرب الخارجة ويوجد في منتصف الطريق إستراحة الزيان ، وبها عيون أهمها: أبار موط: تصل درجة الحرارة فيها إلى 43ْ درجة مئوية وعمق إحداهما يصل إلى 1224 م ويوجد بها حمام سباحة دائرى واستراحات سياحية مجهزة بالخدمات السياحية أبار عين القصر الفرعونية وتصل درجة حرارتها إلى 45ْ مئوية.




واحدة الداخلة






موقع واحدة الداخلة في مصر




التقسيمات الإدارية



تنقسم الداخلة إلى عدة قرى تبلغ في مجملها كقرى رئيسية إلى حوالي 17 قرية رئيسية:



  • قرية تنيدة.
  • قرية بلاط.
  • قرية البشندى أكبر قريه في السياحه على مستوى الداخلة".
  • قرية عزبة الشيخ مفتاح.
  • قرية أسمنت.
  • قرية المعصرة.
  • قرية الشيخ والي.
  • قرية موط "المدينة".
  • قرية الهنداو.
  • قرية الراشدة.
  • قرية القلمون.
  • قريةالقضا.
  • قرية الجديدة.
  • قرية العوينة.
  • قرية بدخلو.
  • قرية عزب القصر.


  • قرية القصر.




قرية القصر الإسلامية
وهي قرية تقع شمال الداخلة وكانت أول قرية استقبلت القبائل الإسلامية بالواحات عام 50 هجرية وبها بقايا مسجد من القرن الأول الهجري وازدهرت في العصر الأيوبي .
كانت عاصمة الواحات وبها قصر الحاكم وهي اصل التسمية أحدي مداخل القصر الإسلامية القديمة المسماة (بالحصن).








قرية غرب الموهوب.




خريطة مصر وتظهر واحة الداخلة


المعالم الأثرية



موط











توجد بها جنانات ترجع إلى الأسرة السادسة ق.م شيدت على هيئة مصاطب. بشندى قرية بنيت على الطراز الفرعونى تقع على بعد 40 كم شرق موط ويوجد يها مقبرة إسلامية ومقابر أخرى رومانيه أهمها مقبرة كيتانوس بار- دى-باسنت وبا-اوزير وتقع على بعد 35 كم.

قرية بلاط الإسلامية


ترجع إلى العصر التركى ومازالت عامرة بالسكان.

قرية بلاط الفرعونية


مقابر شيدت على هيئة مصاطب ترجع للأسرة 6 ق.م وبها مقبرة يونانية.

معبد دير الحجر


يرجع إلى العصر الرومانى وبه نقوش تمثل الحياة الدينية وشيد لعباده الإله أمون وزوجته موت.

قرية القصر الإسلامية


ترجع إلى العصر الأيوبى وبها مئذنة خشبية مكونة من ثلاث طوابق بارتفاع 21 كما توجد أعتاب خشبية منقوش عليها بآيات قرأنية.

واحة باريس -معبد دوش


تقع جنوب الخارجة بحوالى 90 كم وبها معبد دوش الذى شيد لعبادة الاله سيرابيس في العصر الرومانى ويوجد به قلعة تركية مبنية بالطوب اللبن وأيضاً كنيسة قديمة وبعض الأوانى الفخارية ترجع إلى العصر القبطى.


واحة باريس تعتمد علي السياحة الأثرية إضافة الي السياحة العلاجية حيث توجد بها مجموعة من العيون الكبريتية والمعدنية التي تشتهر بتميزها من حيث المركبات الكيميائية وعلاجها لبعض الأمراض مثل الروماتيزم والحساسية والتي يتوافد عليها السياح خصوصا من أوروبا إضافة الي الزراعة



واحة باريس للفنان أحمد جمال عيد






















مئذنة نصر الدين





القصر الفرعوني











الخارجة




واحة الخارجة بالإنجليزية Kharga Oasis (اللهجة المصرية: الخارجة el-Ḵarga , pronounced [elˈxæɾɡæ])، هي عاصمة محافظة الوادى الجديد وتقع على بعد 232 كم جنوب أسيوط وتتميز بالعديد من الأثار والعيون والمزارات السياحية مثل بركة السمك وتقع في جنوب قرية بولاق ، والعديد من الأبار والعيون الكبريتية الباردة والساخنة التى تصل درجة إحداها إلى 43ْ درجة.





تاريخ الواحة



واحة الخارجة تسمي الواحة العظمي حيث كانت تشغل منخفضا كبير في الصحراء وعاصمتها هيبس والتي اشتق اسمها من كلمة هبت ومعناها المحراث.

المناخ



تمتاز واحة الخارجة بمناخها الجاف حيث لا تتعدى درجة الرطوبة 9.5 % في أغلب فترات العام وبجوها المشمس الدافء مما يؤهلها لكى تكون مشتى عالمياً صحياً.

السكان



العيون والأبار


أشهرها أبار بولاق التى تصل درجة حرارتها إلى 39 درجة مئوية وبها إستراحة مجهزة بالخدمات ، وأبار ناصر السياحية التى تقع جنوب الخارجة ويوجد بها مخيم. وبئر جناح وجميع هذه الأبار صالحة للإستشفاء من الأمراض الروماتيزمية.

المعالم الأثرية

د

خريطة مصر ويظهر فيها موقع واحة الخارجة



معبد هيبس





معبد هيبيس في واحة الخارجة


يقع معبد هيبس على بعد حوالي 1 كم شمال مدينة الخارجة ولهذا المعبد أهمية خاصة حيث يمثل العصور التاريخية المختلفة الفرعونية والفارسية والبطلمية والرومانية .
فتاريخه يرجع إلى العصر الفرعوني - الأسرة 26 - وشيد لعبادة الثالوث المقدس (أمون-موت-خنسو)، وقد بدأ بناته ايريس ثم أتمه خلفه أحمس الثاني ولكن معظم أبنيته تمت في عهد الفرس أبان حكم الملك دارا الأول عام 522 ق.م.، ونقش الجزء الأمامي للمعبد للملك نختنبو عام 350 ق.م , ويبدأ المعبد من الشرق بالبحيرة المقدسة ثم المرسى ثم البوابة الرومانية التي تحمل نقشا يونانياً من عهد الإمبراطور ( جلبا ) عام 69 م ويلي البوابة طريق الكباش المؤدى إلى البوابة الكبرى ثم البوابة الرئيسية، ويقع في نهاية المعبد قدس الأقداس بنقوشه الفريدة من نوعها.

جبانة البجوات









The Al-Bagawat Christian cemetery at Kharga Oasis



تقع جبانة البجوات على بعد 3 كم شمال مدينة الخارجة خلف معبد هيبس ويرجع أسمها إلى طرازها المعمارى على شكل القبوات، ويرجع تاريخها من القرن الثاني حتى القرن السابع الميلادي وتضم 263 مقبرة على شكل كنائس صغيرة بنيت بطراز القباب وتتوسطها أطلال كنيسة تعتبر من أقدم الكنائس القبطية في مصر.
وأهم هذه المقابر مقبرة ( الخروج ) التي تحكى رسومها قصة خروج بنى إسرائيل من مصر يتبعهم فرعون بجنوده، وتليها مقبرة ( السلام ) وفيه صور ليعقوب والسيدة العذراء والقديسين بولا وتكلا، وتوجد على المقابر الأخرى نقوش ملونة وكتابات قبطية تحكى قصصا لتاريخ المسيحية في مصر .

اللبخة


وهى تبعد حوالى 13 كم شمال مدينة الخارجة وتضم بقايا قلعة ومعبد ومقابر من الطوب اللبن منتشرة في تلال المنطقة، كما توجد بالمنطقة أشجار الأكاسيا ونخيل الدوم وبوجد بها نظام القنوات القديمة لتجميع المياه وري المنطقة في العصر الروماني.

قصور الناضورة


يقع على بعد 1 كم من مدينة الخارجة من الجهة الشرقية لمعبد هيبس , وقد سمى بالناضورة لاستخدامه كمركز مراقبة في عهد الترك والمماليك لكشف - الامبراطور انطونيوس بيوس اوائل القرن الثانى الميلادي وبه بقايا كتابات هيروغليفية ونقوش بارزة للإلهة أفروديت .

قصر مصطفى الكاشف


يقع على بعد أقل من كيلو متر خلف جبانة البجوات وهو عبارة عن بقايا حصن رومانى كان بمثابة حصن كبير عبارة عن مبنى ضخم وفى الجهة الغربية منه يوجد الجزء الأقدم من المبنى وهو عبارة عن مساكن مستقلة ذات سقوف على هيئة قبو كانت تقام بها الطقوس الدينية وتستخدم أيضاً كسكن للتجار العابرين .

معبد الغويطة


يقع على بعد 21 كم جنوب مدينة الخارجة .. ويرجع تاريخه إلى الأسرة 27 (522 ق.م ) وشيد لعبادة الثالوث المقدس ( أمون-موت-خنسو) وتوجد على المعبد نقوش لبطليموس يرتدى تاج الوجه القبلي من الناحية الجنوبية وتاج الوجه البحري من الناحية الشمالية , وينتهي المعبد بقدس الأقداس وإلى جواره مقصورات على شكل قبوات. وأتم بناءه البطالمة (بطليموس الثالث – الرابع والعاشر).

معبد دوش بباريس


ويقع على بعد 23 ك.م من قرية باريس داخل الصحراء وشيد لعبادة الإله سبر أبيس اله الرومان والإله أيزيس , ويرجع تاريخه إلى عصر الأباطرة الرومان ( تراجان وهادريان ) ويوجد على جدرانه مناظر للإمبراطور ترحان يقدم القرابين للإله .

معبد الزيان


يقع جنوب قصر الغويطة على بعد 25 كم جنوب مدينة الخارجة , ويعود بناؤه إلى العصر البطلمى وشيد المعبد لعبادة ( أمون هيبت ) ويظهر في نقوشه الملك يقدم تمثال ( ماعت ) للإله آمون على رأس كبش. الدير أحد الحصون القديمة شيد في العصر الرومانى لحماية طريق القوافل بدرب الأربعين شمال مدينة الخارجة بحوالى 30 كم.

متحف الآثار بالخارجة


هذا المتحف يضم العديد من القطع الاثريه القديمة التي عثر عليها بمختلف المناطق الاثرية، ومنها لوحات فرعونية عثر عليها في منطقة قلاع الضبة ببلاط ، وذلك تمثال للإله حورس ، وتمثال الأسد الرابض بوجه إنسان والذي عثر عليه في معبد دير الحجر، إضافة إلى مجموعه من الأواني الفخارية من العصر القبطي وبعض القطع عثر عليها بمنطقة موط بالداخلة.

الخارجة القديمة


وهي أبنية من الطوب اللبن شوارعها ضيقة ومتعرجة ومسقوفة بخشب الدوم والنخيل وكان لكل شارع بوابة تغلق عند حدوث أي عدوان من البدو. وقد بنيت من القرن العاشر الميلادي علي طراز إسلامي تتوسطها عيون الماء مثل عين الدار ويمثل كفاح أهالي الوادي الجديد منذ مئات السنين.

محطة على طريق القوافل منذ عام 1700 ق.م.







Map sheet showing Kharga Oasis.











المدينة السكنية الأثرية المكتشفة في واحة الخارجة، 25 أغسطس 2010.



واحة الخارجة كانت محطة على درب القوافل الصحراوية منذ الأسرة الثالثة عشر (1786-1665 ق.م.)، وهي الفترة التي كانت محشورة بين الهكسوس في مصر السفلى ومملكة النوبة في الجنوب. وكانت القوافل تتألف من حوالي 1000 حمار، (إذ لم يصل الجمل إلى مصر إلا بعد 1,000 سنة من ذلك الوقت).[1]



A view of a mudbrick settlement at Kharga Oasis.



وفي 22 أغسطس 2010 كشفت البعثة الأثرية المصرية الأمريكية عن بقايا أقدم منطقة سكنية وإدارية متكاملة يتم العثور عليها حتي الآن ترجع لعصر الانتقال الثاني في الخارجة جنوب غرب مصر. وذكر بيان صادر عن المجلس الأعلي للآثار المصري أن هذه المنطقة السكنية عثر عليها بالقرب من جبل غويطة في منطقة أم المواجير بواحة الخارجة. وتدل الشواهد الأثرية التي عثرت عليها البعثة داخل هذه المنطقة تدل على أن سكان هذه المنطقة كانوا جزءا من مجمع إداري وخدمي ضخم. واوضح الدكتور جون كولمان دارنل رئيس بعثة جامعة يل أنه أثناء أعمال الحفائر عثرت البعثة على بقايا مبان ضخمة من الطوب اللبن مزودة بحجرات وممرات شبيهة بتلك التي عثر عليها من قبل في منطقة وادي النيل كما عثرت البعثة على بقايا مخبز مزود بفرنين والعجلة التي كان يستخدمها القدماء لصناعة الأواني اللازمة لحفظ وخبز العيش، مؤكدا أن حجم وكمية الأواني التي عثر عليها داخل الرديم تدل على وجود حركة نشطة ودائمة لعملية خبز العيش حتى أن الكمية المنتجة منه يمكن أن تكفي لتغذية جيش كامل. وقالت الأثرية الدكتورة دبورا دارنل عضو البعثة أن الدراسات الأولية التي قامت بها البعثة بينت أن هذه المنطقة السكنية ظهرت منذ عصور الدولة الوسطى (2134-1569 ق.م) واستمرت حتى الدولة الحديثة (1569-1081 ق.م) ولكنها ازدهرت وتوسعت خلال أواخر عصر الأسرة الوسطي ما بين فترة الأسرة الثالثة عشر (1786-1665 ق.م) والفترة الانتقالية الثانية (1664-1569 ق.م) والأسرة السابعة عشر (1600- 1569 ق.م)، مؤكدة أن اكتشاف هذه المنطقة السكنية سوف يضيف ويثري التاريخ القديم لواحة الخارجة.





معبد دوش من قرية باريس في واحة الداخلة -













معبد دوش بباريس : و يقع على بعد 23 ك.م من قرية باريس داخل الصحراء وشيد لعبادة الإله سبر أبيس اله الرومان والإله أيزيس , و

يرجع تاريخه إلى





عصر الأباطرة الرومان ( تراحان وهادرين ) ويوجد على جدرانه مناظر للإمبراطور ترحان يقدم القرابين للإله .

















4 
غااادة

السياحة في سنغافورة - عروض سنغافورة
--------------
عرض شهر عسل في سنغافورة , honeymoon offer singapore. هذا العرض لمدة 6 ليالي 3 ليالي في اورشاد و3 ليالي في مدينة سانتوسا. يمكن في اي لحضة تعديل العرض او دمجه مع دول اخرى من دول اشرق اسيا.









عرض شهر العسل لا يشمل ايام الموسم
خطة الرحلة
3 لياي في فندق هوليدي ان اكسبرس
3 ليالي في فندق هارد روك سانتوسا
تفاصيل العرض على الرابط التالي


http://www.m-arabi.com/package-%D8%B...%B1%D8%A9.html
--------------
للحجز والاستفسار يرجاء التواصل معنا
واتس اب : 0060166881924
ايميل : [email protected]

الموقع : www.m-arabi.com

5 
عبير جاسم

شكرا على الطرح الرائع


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.