العودة   منتديات الدولى > المنتديات العامة > السياحة والسفر والتاريخ

السياحة والسفر والتاريخ صور ومعلومات عن السياحة والتاريخ والآثار، السياحة إلى [أوروبا، أفريقيا، الدول العربية، شرق آسيا]


1 
مجدى سالم


موسوعة عن مدينة رشيد فى محافظة البحيرة

رشيد هي إحدى مدن ومراكز محافظة البحيرة. وهي ميناء قديم علي مصب الفرع الغربى للنيل في البحر الأبيض المتوسط، المسمى به.

مدينة رشيدRashid

موسوعة عن مدينة رشيد فى محافظة البحيرة
موسوعة عن مدينة رشيد فى محافظة البحيرة





موقع رشيد في مصر



موقع رشيد على خريطة مصر




موسوعة عن مدينة رشيد فى محافظة البحيرة



تاريخ المدينة

كانت رشيد محافظة مستقلة وكانت بها قنصليات لدول اجنبية قبل محافظة القاهرة والاسكندرية وهزمت غزوة الانجليز الأولي 1807 فأهملت طوال الاحتلال الانجليزي لمصر وكان أهم أسباب إهمالها هو قيام محمد علي باشا بتصفية مراكز القوة بمصر لفرض سيطرته التامة على البلاد ويعد هزيمة الإنجليز سنة 1807 م على يد أهالى رشيد بقيادة علي بك السلانكلي خشى من ظهور مركز قوة جديد فأمر بحفر ترعة المحمودية لتحويل مسار التجارة الدولية من رشيد إلى الإسكندرية وفي رشيد 40 ورشة تصنع 1000 يخت سنويا وتصدرها للدول العربية. تشتهر رشيد ايضا بصناعة الفسيخ
أصل التسمية


يرجع اسم مدينة رشيد إلى الاسم المصري القديم "رخيت" والذى أصبح "رشيت" في العصر القبطي‘بها وجدحجر رشيدالذى تم بفضله حل رموز الكتابة المصرية القديمة - وهو حجر من أحجار البازلت الأسود بطول متر وعرض 73 سم وبسمك 27 سم ويعود تاريخه إلى عام 196 ق.م مسجل عليه محضر تنصيب الكهنة الملك بطليموس الخامس والاعتراف به ملكا على البلاد
آثار رشيد


حجر رشيد

موسوعة عن مدينة رشيد فى محافظة البحيرة

حجر رشيد أو كما يطلق عليه مفتاح الحضارة المصرية القديمة وهو كتلة من البازلت الأسود اكتشف عام 1799 إبان الحملة الفرنسية على مصر وكان وقت اكتشافه لغزا لغويا لان اللغات الثلاث التي نقشت عليه وهى الهيروغليفية و الديموطيقية والإغريقية كانت وقتها من اللغات الميتة حتى جاء العالم الفرنسي شامبليون وفسر هذه اللغات بعد دراسة دامت 23 عام والحجر موجود الآن بالمتحف البريطاني بلندن .
وحجر رشيد هو حجر نقش عليه نصوص هيروغليفية وديموطيقية ويونانية، كان مفتاح حل لغز الكتابة الهروغليفية، سمي بحجر رشيد لأنه اكتشف بمدينة رشيد الواقعة على مصب فرع نهر النيل في البحر المتوسط. اكتشفه ضابط فرنسي في 19 يوليو عام 1799م إبان الحملة الفرنسية وقد نقش عام 196 ق.م. وهذا الحجر مرسوم ملكي صدر في مدينة منف عام 196 ق.م. وقد أصدره الكهان تخليدا لذكرى بطليموس الخامس، وعليه ثلاث لغات الهيروغليفية والديموطقية (القبطية ويقصد بها اللغة الحديثة لقدماء المصريين) والإغريقية، وكان وقت اكتشافه لغزا لغويا لايفسر منذ مئات السنين، لأن اللغات الثلاثة كانت وقتها من اللغات الميتة، حتى جاء العالم الفرنسي جيان فرانسوا شامبليون وفسر هذه اللغات بعد مضاهاتها بالنص اليوناني ونصوص هيروغليفية أخرى، وهذا يدل على أن هذه اللغات كانت سائدة إبان حكم البطالمة الإغريق لمصر لأكثر من 150 عاما، وكانت الهيروغليفية اللغة الدينية المقدسة متداولة في المعابد، واللغة الديموطيقية كانت لغة الكتابة الشعبية (العامية المصرية)، واليونانية القديمة كانت لغة الحكام الإغريق، وكان قد ترجم إلى اللغة اليونانية لكي يفهموه. وكان محتوى الكتابة تمجيدا لفرعون مصر وإنجازاته الطيبة للكهنة وشعب مصر، وقد كتبه الكهنة ليقرأه العامة والخاصة من كبار المصريين والطبقة الحاكمة. وكان العالم البريطاني توماس يانج قد اكتشف أن الكتابة الهيروغليفية تتكون من دلالات صوتية، وأن الأسماء الملكية مكتوبة داخل أشكال بيضاوية (خراطيش)، وهذا الاكتشاف أدى إلى فك العالم الفرنسي جان فرانسوا شامبليون رموز الهيروغليفية، واستطاع شامبليون فك شفرة الهيروغليفية عام 1822 م، لأن النص اليوناني عبارة عن 54 سطرا وسهل القراءة مما جعله يميز أسماء الحكام البطالمة المكتوبة باللغة العامية المصرية، وبهذا الكشف فتح آفاق التعرف على حضارة قدماء المصريين وفك ألغازها، وترجمة علومها بعد إحياء لغتهم بعد مواتها عبر القرون، وأصبحت الهيروغليفية وأبحديتها تدرس لكل من يريد دراسة علوم المصريات. والحجر أخذه البريطانيون من القوات الفرنسية، ووضعوه في المتحف البريطاني.





قلعة قايتباى

موسوعة عن مدينة رشيد فى محافظة البحيرة

وتقع على الشاطىء الغربي للنيل وأنشأها السلطان قايتباى سنة 901 هـ وهى تشبه الحصن في بنائها المربع وأبراجها الأربعة المستديرة ويحيط بهذه الأبراج خنادق ما زالت أثارها موجودة حتى الآن وعثر بها على حجر رشيد الذي اكتشفه احد ضباط الحملة الفرنسية عام 1799 .
وتقع على الشاطىء الغربي للنيل وأنشأها السلطان قايتباى سنة 901 هـ وهى تشبه الحصن في بنائها المربع وأبراجها الأربعة المستديرة ويحيط بهذه الأبراج خنادق ما زالت أثارها موجودة حتى الآن وعثر بها على حجر رشيد الذي اكتشفه احد ضباط الحملة الفرنسية عام 1799 .



موسوعة عن مدينة رشيد فى محافظة البحيرة


قلعة قايتباى ببرج رشيد 886 هـ - 1482 م

تقع على الشاطىء الغربى لفرع رشيد شمال المدينة بحوالى 6 كم ، أنشأها السلطان المملوكى الأشرف أبو النصر قايتباى أحد المماليك الجراكسة عقب انتهائه من بناء قلعته الشهيرة بالأسكندرية وكان الغرض من بناء القلعة هو صد الغارات الصليبية التى كانت تهاجم سواحل الدولة المملوكية فى مصر والشام وكذلك حماية الدولة المملوكية من أطماع الدولة العثمانية الناشئة فى الأناضول والتى تمكنت بالفعل من الإستيلاء على الدولة المملوكية 923 هـ - 1517 م

الوصف المعمارى للقلعة : -

مادة البناء من الحجر الجيرى والطوب الرشيدى والأعمدة التى تدعم البرج الرئيسى، وتتميز المنشآت الحربية التى ترجع إلى عصر قايتباى بالتشابه إلى حد كبير فى التصميم الداخلى لها ونلاحظ ذلك فى قلعة قايتباى برشيد والتى تشبه إلى حد كبير قلعته الشهيرة بالأسكندرية .

والقلعة مكونة من سور خارجى مستطيل الشكل يدعمه أربعة أبراج ركنية على شكل ثلاثة أرباع الدائرة وتحصر هذه الأبراج فيما بينها من الداخل دخلات معقودة بعقود مدببة وبصدر كل دخلة فتحة مزغل كانت مخصصة فى البداية لرمى السهام هذا بالنسبة للمستوى الدفاعى الأول للأسوار، ويعلوه المستوى الثانى وهو عبارة عن ممر داخلى يشتمل على فتحات لرمى السهام "مزاغل" أما المستوى الدفاعى الثالث والأخير من الأسوار فهو ممشى السور الذى يشتمل على دروع تطل على الخارج ، أما الأبراج الركنية فكانت تشتمل على مستويين دفاعيين الأول أرضى ويفتح به مجموعة من المزاغل والمستوى الثانى وهو يعلو القبة الضحلة التى تغطى المستوى الأول ويشتمل أيضاً على مجموعة من المزاغل .

مدخل لقلعة :

هو مدخل تذكارى بارز معقود بعقد مدبب وتحتوى كوشتى العقد على رنكين باسم السلطان قايتباى نصها " عز لمولانا السلطان الملك الأشرف أبو النصر قايتباى عز نصره " فى ثلاثة سطور أما فتحة المدخل فترتد عن عقد المدخل قليلاً وهى فتحة مستطيلة الشكل معقودة بعقد مستقيم والمساحة المحصورة بين فتحة المدخل والدخلة المعقودة فتشتمل على مجموعة من السقاطات وعضادتى المدخل من الحجارة التى تضم نقوشاً فرعونية .

التصميم الداخلى للقلعة : يشتمل على عنصرين هما :

1- البرج الرئيسى : وهو مساحة مستطيلة تنقسم إلى جزئين من خلال صف من الأعمدة الجراتينية والتى تحمل عقود والمساحة كلها مغطاة بأقبية متقاطعة ونوافذ البرج تأخذ شكل المزاغل وأرضيته هذه النوافذ منحدره للداخل ويشتمل البرج الرئيسى على فتحة باب فى الركن الشمالى الشرقى يؤدى إلى مجموعة من الملحقات وحجرات التخزين المؤن والسلاح .

المسجد : لا يرجع إلى عصر قايتباى حيث أن المسجد القديم قد تهدم وأنشىء بدلاً منه مسجد عثمانى والذى تهدم أيضاً وأنشىء مكانه مسجد فى عصر لاحق .
إضافات الحملة الفرنسية 1798 م : -
أرسل نابليون فرقة من حملته على مصر إلى قلعة قايتباى نجحت فى دخولها وإستمرت بها حتى عام 1800 م وقد أطلق الفرنسيون عليها إسم جديد هو " حصن سان جوليان "
ولقد أحدثت الحملة الفرنسية الكثير من المتغيرات على القلعة طمست الكثير من معالمها القديمة وهـــــــى :

(2) فى كل من البرجين الشمالى الغربى والجنوبى الغربى سدت منافذ المزاغل الثلاثة ثم أقامت فى كل برج مزغلين صغيرين لاستخدام البنادق فى كل مزغل ستة فتحات للبنادق يعلوها فى السقف فتحتين للتهوية وإلقاء التعليمات وتم ذلك باستخدام الطوب الأحمر .
(3) أغلقت الممرات الموجودة فى المزاغل بحيث أصبحت صماء .
(4) أضافت فى البرج الكبير الذى كان مخصصاً لإقامة الجنود حمام للقائد بوشار .
(5) دعمت الأبراج فى الدور الأرضى بالطوب الأحمر .
حجــر رشيــد :
فى أغسطس 1799 م بينما كان القائد الفرنسى بوشار مكلفاً بالعمل فى ترميم قلعة قايتباى عثر على حجر مبنى فى جدار قديم كان لابد من هدمه لوضع أساس " قلعة سان جوليان " وسرعان ما علم قنصل الإسكندرية المستر هاريس إلا أن الجنرال مينو قد أمر بإحضار الحجر إلى منزله بالإسكندرية بعد أن نظفوه وإعتنوا به ونقلوه للقاهرة وألقى عليه نابليون نظرة إعجاب وسرعان ما أذيع خبره فى العالم ثم نقل إلى لندن فى فبراير 1802 م وبدأ علماء العالم يفسروا نقوشه ومن ثم عرف بإسم " حجر رشيد " ومحفوظ الآن بالمتحف البريطانى بلندن




موسوعة عن مدينة رشيد فى محافظة البحيرة

موسوعة عن مدينة رشيد فى محافظة البحيرة

موسوعة عن مدينة رشيد فى محافظة البحيرة

موسوعة عن مدينة رشيد فى محافظة البحيرة





المساجد

أما عن الآثار الإسلامية فهي كثيرة ومتنوعة
مسجد زغلول

موسوعة عن مدينة رشيد فى محافظة البحيرة

أنشىء عام 985 هـ في عهد زغلول وهو مملوك السيد هارون احد أمراء القرن السابع عشر الميلادي ومن هذا المسجد صدرت إشارة البدء للمقاومة الشعبية ضد حملة فريزر الذي انتقم بتحطيم إحدى مئذنتيه .

مسجد أبو مندور

ويقع على شبه جزيرة تسمى تل أبو مندور وهى ربوة عالية على نيل رشيد ويعرف المسجد باسم العارف بالله أبو النضر وهو من كربلاء من نسل على بن أبى طالب كرم الله وجهه .


مسجد العباسي


موسوعة عن مدينة رشيد فى محافظة البحيرة

موسوعة عن مدينة رشيد فى محافظة البحيرة

وأنشأه محمد بك طبوزاده عام 1224هـ ويقع على شاطىء النيل جنوب رشيد وهو مبنى بالطوب المزركش وله مئذنة بجوارها قبة رائعة الجمال .



مسجد سيدي على المحلى

موسوعة عن مدينة رشيد فى محافظة البحيرة


مسجد سيدى على



وهو ثاني مساجد رشيد اتساعا بعد مسجد زغلول ويمتاز ضريحه بأنه مبطن بالقيشاني الملون والخشب المخروط بأشكال متعددة ويقوم على 99 عمود مختلفة الأشكال وله 6 أبواب ويضم مكتبة زاخرة بالكتب الإسلامية والمخطوطات وينسب هذا المسجد إلى السيد على المحلى الذي توفى برشيد ودفن بها عام 90 هـ .


مسجد الجندى


وهو ثالث مسجد برشيد من حيث الإتساع وقد أنشأه الأمير محمد الجندى وبنى على هيئة قباب من الطوب تقع على 39 عامود ذات أشكال جميلة متنوعة ومع الاسف يعانى من الاهمال الشديد و مياه الصرف الصحى و المياه الجوفيه


موسوعة عن مدينة رشيد فى محافظة البحيرة



مسجد دمقسيس


انشأه صالح أغا دمقسيس وقد زخرفت واجهته البحرية بإستعمال الطوب فى تركيبات هندسية رائعة ترجع للعصر العثمانى وفى منتصف هذه الواجهة توجد مئذنة وعرف هذا المسجد بإسم المعلق لأنه يقع فى الدور الأول العلوى وجدارنه وحائط القبلة به مبطنان بالقيشانى الملون ويوجد به منبر خشبى من أجود المنابر الخشبية التى تمثل العصر العثمانى


موسوعة عن مدينة رشيد فى محافظة البحيرة


طاحونة أبو شاهين

موسوعة عن مدينة رشيد فى محافظة البحيرة


طاحونة ابو شاهين



تم تشييدها في القرن الثالث عشر الهجري التاسع عشر الميلادي بناها عثمان أغا الطوبجى وقد خصصت لطحن الغلال وكانت تدار بواسطة الدواب وهى طاحونة مزدوجة لها تروس خشبية.


من داخل الطاحونة


موسوعة عن مدينة رشيد فى محافظة البحيرة


يتبع





2 
مجدى سالم

المنازل الأثرية



تحتوي مدينة رشيد علي مجموعة كبيرة من المنازل الأثرية والتاريخية التي تمثل ركنا أصيلا في تاريخ تلك المدينة الرائعة,والباحثة أميرة الشوربجي مفتشة أثار بمنطقة رشيد تعرفنا علي تفاصيل عدد من المنــازل الأثرية والتي تعد من أبرز المنشأت المعمارية التاريخية بمــدينة رشيـــد



العناصر المعمارية بمنازل رشيد الأثرية
1- الواجهات والمداخل :
استخدم الطوب فى بناء منازل رشيد واستخدمت الأحجار التى جلبت من مدينة بولبتين إلى جانب الأعمدة والتيجان القديمة وتميزت الواجهات بأنها مزينة بالطوب المنجور الأسود والأحمر مع استخدام مونة القصرمل والجير والحمرة مع استخدام الجبس لتنفيذ اللحامات البارزة بين الطوب كما حرص المعمار على إبراز كتلة المدخل الرئيسية وتنفيذ زخارف من الجص والفخار على المداخل تضم عناصر هندسية وكتابات ومن العناصر الهامة فى واجهات المنازل الميدات الخشبية التى تتخلل الجدران لتقويتها .
2- الشبابيــــك :
تنوعت بين الحديد والخشب ويلاحظ أن شبابيك الدور الأرضى بالمنازل مرتفعة وشبابيك الادوار العليا تعلوها مناور وتم تنفيذ شبابيك جانبية ( قواصف ) من خشب الخرط المتنوع الأشكال للتهوية .
3- الفتحــــــات :
وهى الفتحات النافذة سواء كانت بالجدران وبالأسقف ومنها الفتحات المستطيلة كأبواب المخازن والوكالات بالمنازل والأبواب ذات الخوخات والأبواب الداخلية التى تغلق على الحجرات والفتحات المعقودة كما فى أبواب الأسبلة والإصطبلات والأبواب الداخلية التى تغلق على الأدوار المختلفة للمنازل والنوع الثالث من الفتحات تلك الفتحات المزدوجة والتى تنقسم إلى قسمين بواسطة عمود من الرخام وكل قسم منها معقود بعقد نصف دائرى وتوجد هذه الفتحات بالمنازل خلف الأواوين أما النوع الرابع فهى المزغلية ووجدت فى الحمامات .
4- الأبــــواب :
تنوعت أبواب المنازل فمنها الأبواب الداخلية والخارجية أما الأبواب الخارجية فتشمل الأبواب ذات الخوخات والأبواب الخالية من الخوخات أما الابواب الداخلية فهى التى تؤدى إلى ادوار المنازل المختلفة فكل منها من ضلفة واحدة ، وقد دعمت بعض الأبواب الخارجية والداخلية بالمنازل بالمسامير الحديدية المكوبجة زيادة فى الحماية و التحصين .
5- الأسقــــــف :
لعب الخشب دوراً معمارياً وإنشائياً هاماً فى أسقف المنازل بمدينة رشيد فى العصر العثمانى ويتكون السهم من براطيم يعلوها ألواح من الطبق الخشب ولقد راعى المعمار أن تكون كل غرفة مستقلة فى سقفها عن الغرفة المجاورة ومن الأساليب المعمارية فى تنفيذ أسقف المنازل إسلوب أسقف التخفيف والذى يتكون فيه السقف من سقفين بينهما مسافة 50 سم بحيث يصبح العلوى عبارة عن أرضية الحجرة على أن تسير البراطيم فى إتجاه معاكس .
6- الأقبية المتقاطعة :
ابدع المعمار فى استخدام الأقبية المتقاطعة فى تغطية حواصل المخازن والوكالات بالمنازل لإمكان إحراز إكبر اتساع بالحواصل والدورقاعات وتميزت الدركاوات بالمخازن والوكالات باستخدام الأقبية المتقاطعة ذات الخوصات وكان يتم عمل سقف خشبى يعلو هذه الأقبية وهو غير محمل عليها .
7- الســــلالــــم :
انتشر استخدام السلالم بالمنازل للوصول إلى الأدوار المختلفة وهناك سلالم داخل وكالات المنازل من الدور الأرضى إلى الدهليز فقط وبنيت السلالم من الطوب والبلاط الحجارى مع استخدام الأنوف الخشبية لحماية درج السلم واستخدمت بعض السلالم الحجرية بالمنازل أيضاً
8- الأسبلة بالمنازل :
ضمت منازل رشيد عدداً من الأسبلة التى ألحقت بها وكان المكان المخصص لإنشاء السبيل يشرف على الطريق بواجهة أو واجهتين وهناك نوعان من الأسبلة بمنازل رشيد أولها السبيل ذو الشباك الواحد والثانى فهو السبيل ذو الشباكين وقد صنعت شبابيك الأسبلة من المصبعات والأكر النحاسية وأحيطت بعض الأسبلة بالأشرطة الرخامية التى نفذت عليها الزخارف النباتية والكتابات وفى أحيان أخرى بلاطات القاشانى وضمت هذه الأسبلة أحواضاً من الرخام والآخر ضم أحواض من الحجر الجيرى .
9- الحمامات والمطابخ :
ضمت منازل رشيد عدداً من الحمامات أقيمت بأدوار الحريم ويتكون الحمام من بيت الوقود يضم قدراً من الفخار ودست من النحاس للماء الحار وبيت الحرارة الذى يتم الدخول إليه من مجاز البيت الدافىء عن طريق ممر معقود يشبه الحرف اللاتينى "l " ويضم بيت الحرارة حجرة الاستحمام التى تعلوها قبة ضحلة بها فتحات مغطاة بزجاج ملون .
أما المطابخ بمنازل رشيد فقد تكونت عناصرها من مصطبة مبنية بالطوب بها فتحة لوضع الأدوات الخاصة بالمطبخ ويعلو المصطبة عقد خاص لحجز الدخان حتى لا يتسرب لداخل المنزل ويتم تصريفه عن طريق المداخن المبنية بالطوب ولها قصبة توصل الدخان إلى اعلى .
10- الأغـــانيـــات :
كانت الأغانيات من العناصر التى انتشرت بجميع منازل رشيد وهى دواليب من الخشب البعض منها كان مطعماً بالعاج والصدف وانتشرت بها العناصر المعمارية والفنية وبعض عناصر الخرط الخشبى المتنوع والمفاريك والأشكال الهندسية ولقد حرص المعمار أن تكون تلك الأغانيات موازية لبراطيم الأسقف الخشبية بالحجرات الرئيسية بالمنازل .
11- الخــزائـن الحــائطيــة :
استمر استخدام الحنايا بالجدران والتى ظهرت بالمنازل القبطية حتى العصر العثمانى وقد ظهرت تلك الحنايا بمنازل مدينة رشيد وكان الهدف منها هو التخفيف من ثقل الجدران ودعت الضرورة إلى استغلال هذه الحنايا لتنفيذ خزائن حائطية لشغل الفراغ وزينت بالخورنقات .
12- الأواويــن والــدكــــك :
تعد الأواوين من العناصر المعمارية وكان مكانها يتصدر الدور قاعة ، والإيوان بمنازل رشيد هو المقابل للتختبوش بمنازل القاهرة ويقع الإيوان دائماً أمام شباك مزدوج يقوم على عمود من الرخام وكان يطل على الشارع أو الفناء وملحق بالإيوان دكة من الخشب للجلوس .
13 - الأحجبـــــة :
يعد حجاب منزل الامصيلى بالدور الأرضى المثال الوحيد للأحجبة بعمائر رشيد وينقسم إلى ثلاثة اقسام يعلو كل منها عقد مدبب وترتكز على عمودين رخاميين وسد هذا الحجاب بالخرط الصهريجى والميمونى ، والباب من الحشوات الخشبية





المنــازل الأثرية بمــدينة رشيـــد
(1) منزل رمضان (الحاج إسماعيل رمضان ) ق 12 هـ / 18 م
يقع بشارع دهليز الملك ويتكون من أربعة أدوار ويطل على الشمال والغرب بواجهتين ، الواجهة الشمالية بها ثلاثة مداخل أولها يؤدى إلى داخل المنزل وهومدخل بارز يتوسطه باب ذو خوخة أما المدخل الثانى فهو بارز يتوسطه باب من ضلفتين يؤدى إلى الوكالة وعلى المدخلين زخارف بالطوب المنجور قوامها أشكال متدرجة (شمعدان ) أما الباب الثلث فيؤدى إلى حجرة السبيل وهو معقود أيضاً
قسمت واجهة الأدوار الثلاثة إلى ثلاثة قطاعات رأسية يشغل هذه الواجهات شبابيك ومناور من الخرط الخشبى المتنوع (صهريجى ، ميمونى ، معقلى ) وتتكون وكالة المنزل من حجرات (حواصل ) مغطاة بأقبية متقاطعة وتنتهى الوكالة بجزء مكشوف يمثل الفناء الذى تشرف عليه الشبابيك الخلفية بالأدوار العليا .
الدور الأول تتوسطه دور قاعة التى يقع بها إيوانات يطل أولهما على الشارع الشمالى ويقع خلفه شباك مزدوج أما الثانى فيطل على الفناء وتشرف الحجرات الشرقية والغربية بأبواب على الدور قاعة ويوجد فى الزاوية الشمالية الشرقية مرحاض الدور الأول .
الدورالثانى تتوسطه دور قاعة بها تخانة لخرزة الصهريج ويوجد بالناحية الغربية سلم يؤدى للدور السرى الدور الثالث تتوسطه شخشخية وملحق به حمام المنزل الذى يقع فى الزاوية الجنوبية الشرقية .
--------------------------------------------
(2) منــزل مكــــى (أحمد باشا الضى ) 1121 هـ / 1709 م
يقع بشارع طواحين التلايت وله واجهة شرقية بها مدخلان ، يقع أولهما فى الجهة الجنوبية الشرقية وهو معقود يؤدى إلى حجرة السبيل أما المدخل الثانى وهو بارز فعليه زخارف بالفخار قوامها نجوم سداسية ويعلو الباب منور من الحديد وعلى عضادتى المدخل كتابة بالفخار بالخط الكوفى المربع داخل مربعين نص الأولى "لا إله إلا الله " ونص الثانية "ماشاء الله" وعلى يسار المدخل فتحة معقودة بعقد مدبب لملء الصهريج وشباك حديد خاص بالسبيل .
** تنقسم الواجهة بالدور الأول إلى قطاعين أولهما بارز على ما ورده والثانى مرتد ويشغل القطاع الأول شباكان يعلوهما منوران ويوجد بالقطاع الثانى شباك من الخرط وتقوم واجهة القطاع البارز على ماورده أما الجزء المرتد فيقوم على طروفيات .

** المنزل من الداخل : يؤدى المدخل إلى الدركاه التى يقع بها بابان أولهما إلى السلم والثانى إلى الفناء المكشوف الذى تشرف عليه الحواصل وسقف هذه الحواصل بالأقبية المتقاطعة ، أما الدور الأول فيتكون من ثلاثة قطاعات بالأول حجرة الإستقبال وعلى جانبيها خزانتان أما القطاع الثانى فيه حجرة ومرحاض
وقد سقف الدور قاعة بقبو متقاطع مخوص و يعد سقف الحجرة الرئيسية من التحف الخشبية حيث نفذت عليه زخارف بالسدايب ويدور أسفل السقف أفريز عليه كتابات عبارة عن أبيات شعرية باللغة التركية .
-------------------------------------
(3) منــزل البقـــرولى (وقف الست نفيسة الباقرجية )1131 هـ / 1719 م :
يقع بشارع على الجارم وهو مكون من ثلاثة أدوار وله واجهتان الواجهة الشرقية ويقع بها المدخل البارز الذى يتوسطه باب المخزن وعلى المدخل زخارف بالطوب قوامها أشكال متدرجة (شمعدان) وفى الطرف الشمالى يقع شباك السبيل الذى يعلوه لوح رخامى عليه كتابة باللغة التركية وتنقسم واجهة الدور الأول إلى قطاعين رأسيين أحدهما بارز على ما ورده ويشغله شباكان يعلوهما ثلاثة شبابيك ويعلوها مناور ويشغل القطاع الثانى شباك يعلوه منور ، أما الواجهة الشمالية وبها بالدور الأرضى شباك السبيل فى الطرف الشرقى يعلوه لوح رخامى عليه كتابات تركية الدورين الاول والثانى يتكونان من ثلاثة قطاعات يمثل القطاع الأول الدورقاعة والقطاع الثانى يشمل حجرات والثالث المرحاض فى كلا من الدورين .
------------------------------
(4) منــزل المناديلـــى النصف الأول من ق 12 هــ / 18 م
يقع بشارع الحاج يوسف وله واجهتان شمالية وغربية ، الواجهة الشمالية يقع بها المدخل البارز الذى يتوسطه الباب ذى الخوخة ويعلوه منور وقد نفذت زخارف على المدخل قوامها أشكال سداسية وعلى يسار يوجد شباك السبيل وواجهة الدورالأول من قطاعين الغربى يقوم على ما ورده والشرقى مرتد للداخل وتشبه واجهتا الدورين الثانى والثالث نفس واجهة الدور الأول أما الواجهة الغربية فى الأدوار العليا فتنقسم إلى ثلاثة قطاعات الأول والثالث منها بارز على ما ورده والأوسط تشغله شبابيك أما عن أدوار المنزل العليا فيتكون كل منها من ثلاثة قطاعات تمتد موازية للواجهة الشمالية ويشغل القطاع الأوسط الدور قاعة التى تتصدرها دكة خلفها شباك مزدوج ويغطى الدورقاعة قبو والقطاع الثانى تشغله الحجرات الرئيسية والثالث يشغله حجرة ومرحاض فيما عدا الدور الثالث الذى يضم حماماً بالزاوية الجنوبية الغربية وقد تميز سقفا حجرتى الدور الأول بزخارفهما المنفذة بالسدايب فى سقف الحجرة الشمالية وبالتلوين فى سقف الحجرة الجنوبية وتتوسط سقف دور قاعة الدور الثانى فتحة مثمنة عليها حاجز من الخرط .
-------------------------------
(5) منزل القناديلى (حسين القناديلى ) النصف الأول من القرن 12 هـ / 18 م :
يقع بشارع الشيخ قنديل ويتكون من أربعة أدوار وبالواجهة بابان يؤدى أولهما إلى المخزن ، أما الثانى فيؤدى إلى المنزل ويقع داخل مدخل بارز عليه زخارف قوامها الأشكال السداسية حولها كندات وتقوم واجهة الدور الأول على ما ورده مزينة بالسدايب فى القطاع الجنوبى ويشغل هذا القطاع بالأدوار الثلاثة شبابيك تعلوها مناور ومشربيات خماسية مركبة .
المنزل من الداخل :
يؤدى المدخل الرئيسى إلى دركاه تفتح على دورقاعة المخزن ، أما المدخل الآخر فيؤدى إلى دركاه على يسارها الباب المؤدى إلى السلم ويتكون الدور الأول من ثلاثة قطاعات يمثل أوسطها دورقاعة والثانى حجرة وخزانة والثالث حجرة ومرحاض جهة الغرب أما الدورين الثانى والثالث فيشبه تخطيطهما الدور الأول تماماً وتوجد فتحة مربعة بسقف الدورقاعة بالدورين الثانى والثالث .
وتتميز الحجرة الرئيسية بالدور الأول بأن حوائطها كانت مزينة ببلاطات القاشانى وقد بقى جزء بالحائط الجنوبى ويقع فى منتصفه محراب .
-----------------------------------------------
(6) منزل ثابت (زكى ثابت) النصف الأول من القرن 12 هـ / 18 م :
يقع بشارع الشيخ قنديل ويتكون من أربعة أدوار الواجهة الرئيسية جهة الشرق مشغولة فى الدور الأرضى بمدخلين يؤدى أولهما إلى المخزن ويؤدى الثانى إلى السلم ، أما المدخل الأول فهو بارز ويتوسطه باب من ضلفتين عليه زخارف بالجص قوامها نجوم سداسية حولها أشكال معينات وأشكال مسدس دقماق ، أما المدخل الآخر فهو معقود ويؤدى لسلم المنزل وعليه زخارف قوامها نجوم سداسية ذات فروع .
تقوم واجهة الأدوار العليا على ما ورده بالقطاع الشمالى ويشغل هذا القطاع بالدور الأول شباكان وثلاثة مناور وكذلك الدورين الثانى والثالث .
المنزل مـــن الـــداخـــل :
يؤدى المدخل الأول إلى دركاه ذات أقبية متقاطعة مخوصة تؤدى للمخزن المكون من ممر يؤدى إلى حجرات وينتهى فى الغرب بفناء مكشوف ويتكون كل دور من الادوار العليا من دور قاعة بالوسط وحجرة رئيسية ملحق بها خزانة بالقطاع الأول وحجرتين ومرحاض بالقطاع الثالث ويتوسط سقف الدور قاعة بالدور الثانى فتحة مستطيلة كما يمثل الدور الثالث حضيراً مكشوفاً .
--------------------------------------
(7) منزل علوان (محمد اغا علوان) النصف الأول من القرن 12 هـ / 18 م :
يقع بشارع دهليز الملك ويتكون من ثلاثة أدوار وبالواجهة مدخلان أولهما بارز به باب الوكالة يعلوه زخارف متدرجة أما المدخل فيؤدى إلى السلم ويعلو الباب الأول منور ويعلو الثانى منوران ، الدوران العلويان تنقسم كل واجهة كل منها إلى قطاعين رأسيين الأول منهما بارز على ما ورده وبه شباكان وثلاثة مناور والجوانب قواصف تعلوها مناور .
أما القطاع الثانى فهو مرتد يشغله شباك يعلوه منور بكل من الدورين .
المنــزل مـن الــداخل :
يؤدى المدخل الأول إلى دركاه ذات أقبية متقاطعة تؤدى إلى وكالة المنزل التى تتكون من فناء مكشوف تشرف عليه الحواصل التى تتقدمها سقيفة تقوم على أعمدة وتغطى الحواصل أقبية متقاطعة وبالفناء سلم
يؤدى إلى الدور الأول (الدهليز) أما الباب الثانى فيؤدى لسلم المنزل حيث يصل إلى الدورين العلويين ويتكون كل منهما من ثلاثة قطاعات يمثل أوسطها الدورقاعة التى تطل على الفناء بشباك مزدوج أما القطاع الأول الجنوبى فيمثل حجرة وخزانة والقطاع الثالث (الشمالى) يمثل حجرة ومرحاض كما توجد بالدور قاعة فتحة لدولاب المناولة
** تتميز الحجرة الجنوبية بالدور الأول علوى أن جدرانها مغطاة ببلاطات القاشانى ذو التأثير المغربى والأندلسى فى أشكال زخرفية بديعة .
------------------------------------------------
(8) منزل التوقاتلى (صالح محمد التوقاتلى) النصف الأول من القرن 12 هـ / 18 م :
يقع بشارع محمد كريم ويطل عليه بواجهة واحدة فى الجنوب ويتكون من اربعة أدوار ، الواجهة تضم باب الوكالة وباب المنزل يؤدى الباب الأول إلى الوكالة ويقع وسط كتلة بارزة تتوسطها حنية متوجة بعقد موتور .
الباب الآخر ذو خوخة ويعلوه منور وترتكز الواجهة فى قسمها الشرقى على عمود جرانيتى ويتميز هذا المنزل بوجود مشربيتين كبيرتين من خشب الخرط المتنوع (روشن) أحدهما شرقى والآخر غربى
المنــزل مـن الــداخل :
يؤدى مدخل الوكالة إلى الدركاه ذات القبو المتقاطع المخوص على يمينها خرزة الصهريج وتؤدى الدركاه إلى فناء مكشوف تشرف عليه الحواصل وتتقدمها سقيفة أما سقف الحواصل من أقبية متقاطعة ، ويوجد بالفناء سلم يوصل للدهليز .
الدور الأول يتكون من ردهة على يمينها حجرة وعلى يسارها المرحاض ويتم الدخول من الردهة إلى قاعة كبرى ذات سقف مكون من أقبية متقاطعة ، والدور الثانى يتكون من دورقاعة تمثل القطاع الأوسط ويتصدرها الإيوان ، القطاع الأول تشغله حجرتان والقطاع الثالث يتكون من حجرة وحمام ومرحاض ومطبخ وحجرة أخرى والدور الثال يتكون من دورقاعة مكشوفه تمثل الحضير وتنقسم إلى ثلاثة قطاعات : القطاع الأول به حجرتين بكل منها روشن والثانى يمثل الدرقعة ، والقطاع الثالث يتكون من حجرتين وحمام ومرحاض .
------------------------------------
(9 – 10 ) منــزلي الميــزونــى وجلال 1154 هـ / 1740 م :
يقع هذان المنزلان بشارع بدر الدين ويتكون كل منهما من خمسة أدوار ويرجعان إلى منشء واحد وإلى فترة واحدة .
الواجهة تمتد دون انفصال وبها خمسة أبواب بالدور الأرضى يؤدى أولهما الشرقي لمنزل الميزونى والثانى يؤدى حجرة السبيل والثالث إلى المخزن والرابع يؤدى لسلم منزل جلال والخامس إلى مخزن منزل جلال ويعلو كل من هذه الأبواب منور بالحديد أما الباب المؤدى إلى حجرة السبيل فتعلوه بلاطات قاشانى زخارفها من الأوراق والفروع وزهوراللا اللا والزنبق
والرمان بالأصفر والأحمر والأخضر وعلى يسار الباب يوجد شباك السبيل وأسفله حوض رخامى ولوح رخامى عليه النص الخاص بالإنشاء .
تنقسم الواجهة فى الأدوار العليا فى كل منزل إلى قطاعين أحدهما مرتد (الشرقى) والآخر بارز على ماورده ، وقد شغل الجزء المرتد بكل دور بشباك ومنور وشغل الجزء البارز شبابيك ومشربيات تعلوها مناور
المنزلان من الداخل : يتكون الدور الأرضى بكل منزل من مخزن مسقوف بأقبية متقاطعة تقوم على أعمدة ويقع به مرحاض فى الزاوية الجنوبية الشرقية أما الأدوار العليا فكل منها من ثلاثة قطاعات يمثل أوسطها دور قاعة بها دكة ويمثل الأول حجرة رئيسية وخزانة والثالث حجرة ومرحاض بالدورين الأول والثانى وحجرة ومرحاض وحمام ومطبخ بالدور الثالث وكل من المطبخين مزود بمدخنه تصل إلى سطح الدور الرابع لتصريف الدخان وتوجد فتحة مستطيلة بسقف دورقاعة الدور الثالث بمنزل الميزونى ، كما توجد فتحة مثمنة بسقف دورقاعة الدور الثالث بمنزل جلال .
--------------------------------------
(11) منزل عصفور (محمد أغا عصفور) 1168 هـ / 1754 م
يقع بشارع السلانكى وقد أنشأه الحاج إبراهيم بلطيش عام 1168 هـ / 1754 م ويتكون من ثلاثة أدورا وله واجهتان ، الواجهة الغربية ويتوسطها المدخل البارز الذى يقع به الباب وعليه زخارف عبارة عن نجوم سداسية وكندات وعلى اليسار شباك السبيل الذى يعلوه لوح رخامى عليه كتابة نسخية من سطرين ، أما الدوران العلويان يتكون كل منهما من قطاعين أحدهما بارز على ما ورده وبه ثلاثة شبابيك ومناور وبالثانى شباكان يعلوهما منورين ، أما الواجهة الشمالية يشغل الدور الأرضى منها حوانيت والشادر وباب الشادر بارز يعلوه عقد موتور .
المنــزل مــن الــداخل :
يؤدى باب المنزل إلى الدركاه التى يقع بها ثلاثة مداخل أولها إلى حجرة السبيل والثانى إلى المخزن والثالث يؤدى لسلم المنزل وبحجرة السبيل حوض رخامى وخرزة الصهريج ، أما الشادر فهو مسقوف بأقبية متقاطعة ، أما الدوران الأول والثانى فكل منهما مكون من ثلاثة قطاعات يمثل أوسطها دورقاعة ويمثل الغربى حجرة وخزانة ويمثل الشرقى حجرة ومرحاض ويتصدر الدورقاعة إيوان خلفه شباك مزدوج بالدور الأول وشباكان بالدورالثانى ويوجد بدورقاعة الدورالثانى تخانة بها خرزة الصهريج كما يوجد حمام ومطبخ بالقطاع الثالث .
--------------------------------------------
(12) منزل محارم القرن 12 هـ / 18 م :
يقع بشارع دهليز الملك ويشرف عليه بواجهة شمالية ويتكون من ثلاثة أدوار أما الدور الأرضى فيتوسطه واجهة المدخل المكون من كتلة بارزة تتوسطها حنية بها باب يعلوها عقد عاتق مزخرف بأشكال
نجوم سداسية ، أما واجهة الدور الأول تبرز إلى الخارج فى القسم الشرقى على ما ورده وتشغله شبابيك خرط صهريجى تعلوها مناور اما واجهة الدور الثانى تشغل واجهتة شبابيك مزدوجة بمشربية
المنــزل مــن الــداخل :
يتم الدخول إلى الدركاه التى يقع بها أربعة أبواب إثنان بالناحية الشرقية يؤدى الأول منها إلى حجرة السبيل ويؤدى الثانى إلى الحجرة التى تعلو حجرة السبيل كما يوجد باب بالناحية الغربية يؤدى للسلم أما الباب الرابع فيؤدى إلى الوكالة التى تشرف على فناء مكشوف وتؤدى إلى مجاز ينتهى بفناء آخر مكشوف ويوجد بالزاوية الجنوبية الغربية بالوكالة سلم يصعد إلى الدهليز من خلاله أما الدورين الأول والثانى فيتكون كل منهما من ثلاثة قطاعات أولها الدورقاعة أما القطاع الأول فيمثل حجرة وخزانة أما القطاع الثالث فيمثل مجازاً يؤدى إلى حجرة وقد زينت الحجرة الرئيسية بالقاشانى والرخام .
-------------------------------
(13) منزل حسيبة غزال – ق 12 هـ - 18 م : -
يقع بشارع الأمصيلى ويتكون من ثلاثة أدوار ، أما الواجهة فيتوسطها المدخل الذى يقع به باب المنزل وزينت كتلة المدخل بالطوب المنجور عبارة عن نجوم سداسية حولها حولها كندات وزخارف متدرجة وتضم الواجهة شباك السبيل ، أما واجهة الدورين الأول والثانى فتنقسم كل منهما إلى قطاعين أحدهما بارز ويشعله شباكان وثلاثة مناور ويشغل القطاع الثانى شباك يعلوه منور بكل من الدورين .
المنــزل مــن الـــداخل :
يتكون الدور الأرضى من حجرة السبيل وتقع به خرزة الصهريج والمخزن ، كما توجد حجرة بين الدورين الأرضى والأول ، أما الدوران العلويان فيتكون كل منهما من ثلاثة قطاعات تشغل الاوسط دورقاعة ويشغل الأول حجرة وخزانة ويشغل الثالث حجرة ومرحاض بالدور الأول ومطبخ ومرحاض بالدور الثانى كما توجد فتحة مربعة بسقف دورقاعة الدورالثانى .
------------------------------------
(14) منزل فرحات (عثمان فرحات) ق 12 هـ / 18 م
يقع بشارع فحيمة ويطل بواجهة شمالية تضم ثلاث أبواب أولها الباب المؤدى إلى المخزن والثانى المؤدى إلى حجرة السبيل والثالث فيؤدى إلى سلم المنزل ويقع الباب الأول داخل كتلة بارزة تتوسطها حنية أما باب السبيل فهو معقود وتقوم واجهة الدورالاول على ما ورده فى القسم الشرقى ويطل المنزل فى الجنوب بواجهة أقيمت على كتفين بارزين يحملان الماوردة وبها باب يعلوه منور .
المنــزل مــن الـــداخل :
يتكون المخزن من دركاه مستطيلة تعلوها أقبية متقاطعة ترتكز على أربعة أكتاف تؤدى إلى دورقاعة تنقسم إلى قسمين بواسطة عقدين مدببين يرتكزان على عامود جرانيتى أما الدور الاول من المنزل فيتكون من الدورقاعة التى تحدها من الشمال الحجرة الرئيسية والخزانة أما الجنوب فتقع حجرة ومرحاض وكذا الحال فى الدورين الآخرين إلا أن الآخير يمثل حضيراً به حجرتين .
-------------------------------------
(15) منزل الجمل ق 12 هـ - 18 م
يقع بشارع دهليز الملك ويتكون من أربعة أدوار أما الواجهة الشمالية الرئيسية فيقع بها بابان معقودان بغقد نصف دائرى وتبرز الادوار العليا على ما ورده بالقطاع الثانى وبكل دور شباكان من الخرط يعلوهما ثلاثة مناور فيما عدا الدورالثالث حيث يقع بواجهته شباكان ومنورين .
المنــزل مــن الــداخل :
يتكون هذا المنزل من منزلين حيث يظهر ذلك فى تخطيطه فيؤدى المدخل إلى دركاه بها سلم ويشغل الدورالأرضى مخزنين متصلين ، أما عن الأدوار العليا فكل منهما يضم دورقاعة وحجرة رئيسية ومرحاض
------------------------
(16) منزل كوهيه – القرن 12 هـ / 18 م : -
يقع بشارع دهليز الملك ويشرف عليه بواجهة ويتكون من ثلاثة أدوار ، المدخل خالِ من الزخارف أما الدوران العلويان فتسير واجهتهما مع الدور الأرضى كل واجهة مكونة من قطاعين الأول يشغله شبابيك خرط تعلوها مناور والثانى مشربيات تعلوها مناور من الخرط المعقلى .
المنــزل مــن الــداخل :
يتكون الدور الأرضى من مخزن ، أما الدورين العلويين فبهما حجرات وتتوسطهما دورقاعة .
------------------------------
(17) منزل بسيونى ق 12 هت / 18 م : -
يقع بشارع دهليز الملك ويطل عليه بواجهة ويتكون من دورين ، بالدور الأرضى من الواجهة يوجد كتفان بارزان يحملان ما ورده الدور الأول ويقع المدخل على اليسار ويعلوه منور .
المنــزل مــن الــداخل :
يؤدى المدخل إلى دركاه يوجد بجدارها الجنوبى باب يؤدى إلى السلم ويتكون الدور الأرضى من المخزن الذى ينتهى بفناء مكشوف ، أما الدور الأول فيتكون من الدورقاعة التى يقع فى شمالها حجرة وفى جنوبها حجرة ومرحاض .
-------------------------------
(18) منزل أبــوهم ق 12 هـ / 18 م : -
يقع بشارع دهليز الملك ويتكون من ثلاثة أدوار أما الواجهة الجنوبية ( الرئيسية ) يشغلها فى الدور الأرضى ثلاثة أبواب الأول يؤدى إلى السلم والثانى يؤدى إلى حجرة السبيل والثالث يؤدى إلى المخزن ويعلو كل باب من هذه الأبواب منور مستطيل ، أما واجهة الدورين الأول والثانى فإنها تقوم على ما ورده ترتكز على كتف بالناحية الشرقية ويشغل الواجهة بالدورين
شباكان يعلوهما ثلاثة مناور .
المنــزل مــن الــداخل :
يتكون الدور الأرضى من المخزن ويتكون الدوران الأول والثانى من ثلاثة قطاعات أوسطها الدورقاعة ويمثل الأول حجرة ذات باب تقسم إلى قسمين بعمود رخامى والقطاع الثالث فيمثل حجرة ومرحاضاً .
--------------------------------
(19) منــزل طبــق ق 12 هـ / 18 م : -
يقع بشارع الشيخ قنديل ويتكون من دورين ويشغل واجهته مدخل بالدور الأرضى وبالدور الثانى شباكان وثلاثة مناور .
المنزل من الداخل :
مكون من دركاه بها بابين أولهما إلى حجرة على اليمين والثانى إلى فناء مكشوف ويعلو ذلك حجرة بالدور الأول .
-----------------------------------------
(20) منــزل درع ( خليل درع ) ق 12 هـ / 18 م : -
يقع بشارع الحاج يوسف ويتكون من أربعة أدوار ، أما الواجهة الشمالية فيتوسطها المدخل البارز وواجهة الدور الأول تقوم على ما ورده فى القسم الغربى ويشغلها شباكان يعلوهما ثلاثة مناور ويوجد بالجوانب قواصف تعلوها مناور ويتكرر ذلك بالدورين الآخرين ، أما القطاع المرتد فيه شباك يعلوه منور بكل دور .
المنــزل مــن الــداخل :
يؤدى المدخل إلى الدركاه التى يقع بها الباب المؤدى إلى المخزن وبداية السلم ويغطى الدركاه والمخزن أقبية متقاطعة ، أما الدور الأول فيه دورقاعة ذات قبو متقاطع وفى شمالها حجرة وخزانة وفى جنوبها حجرتان ومرحاض ويتكرر ذلك بالدورين الثانى والثالث ما عدا وجود حمام ومطبخ بالدور الثانى .
------------------------------------
(21) منــزل الأمصيلـــى 1123 هـ - 1808 م : -
أنشأه عثمان أغا طوبجى باشى وآلت ملكيته بعد ذلك إلى أحمد الأمصيلى ، ويقع بشارع الأمصيلى ويشرف على شارعين بواجهتين أولهما الواجهة الشمالية التى يتوسطها المدخل البارز الذى يمثل كتلة بنائية تتوسطها حنية معقودة بعقد عاتق ويعلو الباب عتب خشبى نقشت عليه كتابات بخط النسخ بالحفر البارز نصها " إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً يوم 25 شوال 1223 هـ " وقد زخرفت جوانب المدخل وتوشيحتي العقد بزخارف جصية وكتابات كوفية وتنتهى الواجهة الشمالية من الغرب بعمود من الجرانيت يحمل نهاية الماورده التى تحمل بروز واجهة الدور الأول أما الواجهة الغربية فبها باب يؤدى إلى الإصطبل وهو معقود بعقد موتور .
المنزل من الداخل :
يؤدى المدخل إلى الدركاه التى يقع بها بابان الأول على اليسار يؤدى إلى سلم المنزل والثانى يؤدى إلى الدور الأرضى الذى يضم الدرقاعةالتى يوجد بها دكة خشبية وحجرة الإستقبال التى يغلق عليها باب خشبى يتوسط حجاب من ثلاثة عقود ويسدها الخشب الخرط وسقفها مزخرف بسدايب من الخشب التي تكون أطباق نجمية وأشكال هندسية ونباتية و السقف منفذ عليه زخارف بألوان متعددة .
الدور الأول :
تتوسطه الدور قاعة التى يتصدرها الإيوان خلفه شباك مزدوج ، أما القطاع الأول فتشغله الحجرة الرئيسية التى يشغل جدارها الشرقى دولاب الأغانى المطعم بالعاج والصدف أما القطاع الثالث فيشمل حجرتين والمرحاض ، كما يلاحظ أن أرضية الدورقاعة مربعة من الرخام .
الدور الثانى :
يتصدر الدور قاعة إيوان يقع خلفه شباكان يعلو كل منهما منور وتوجد بالسقف فتحة مثمنة حولها حاجز كما نفذ أسفلها مربع من الرخام ، أما القطاع الأول فيضم حجرتين والقطاع الثالث والجنوبى فيضم حجرتين ومرحاضاً وحماماً
-------------------------------------
منزل عرب كلى
حسين بك عرب كلى " النصف الأول من القرن 12 هـ18 م
متحف رشيد
** الموقع :-
يطل المنزل بواجهة جانبية جنوبية على شارع الجيش، والواجهة الرئيسية الشرقية وتطل على شارع عرب كلى والواجهة الجانبية الغربية وتطل على شارع وكالة القنصل ، أما الواجهة الخلفية الشمالية فتطل على شارع صغير يصل ما بين شارع عرب كلى ووكالة القنصل، وقد تفرد المنزل بواجهاته الأربعة عن منازل رشيد الأثرية القائمة إلى الآن .
** المنشىء :-
يعد هذا المنزل من أشهر منازل رشيد وقد عرف باسم منشئة " حسين عربكلى بك " محافظ رشيد
واجهــــات المنـــزل
الواجهة الجنوبية :-
تحتوى هذه الواجهة على المدخل الرئيسى للمنزل الآن ويقع فى الزاوية الجنوبية الشرقية وهو فتحة مستطيلة يغلق عليها باب خشبى من مصراع واحد وعلى يسار المدخل الرئيسى باب معقود من الطوب المنجور، وهذا المدخل خاص بالشادر. وأعلى المدخل ناحية الغرب منورين من المصبعات الحديدية ،يعلو ذلك ماوردة الدور الأول ترتكز على عمود من الجرانيت وهى مزخرفة بأشكال بارزة نجمية وهندسية
وبدءاً من الدور الأول علوى نلاحظ أن الواجهة مقسمة إلى قطاعات ثلاثة، قطاع شرقى وقطاع أوسط وآخر غربى .
*القطاع الشرقى :-
الدور الأول :- يشغله شباكين من المصبعات الحديدية يغلق عليها ضلف زجاجية يعلوها منورين من الخرط يعلو ذلك الكوابيل الحاملة للدور الثانى علوى .
الدور الثانى علوى : يفتح به شباكين من الخرط المعقلى وكل شباك يحتوى على خوخة من الخرط الميمونى الدقيق يعلوها منورين من الخرط .
الدور الثالث علوى : يعلو ذلك مشربيتين مربعتين من الخرط المعقلى . يعلوهما منورين من الخرط يعلوهما الكوابيل الحاملة لدروة المنزل .
القطاع الأوسط :-
يمثل المناور الخاصة بالسلم الصاعد للأدوار العليا ويفتح بهذا القطاع ثلاثة مناور من الخرط أحدهم بالدور الأول واثنان بالثانى علوى .
القطاع الغربى :-
الدور الأول علوى :- يفتح به شباك من المصبعات الحديدية يعلوه منور من الخرط .
الدور الثانى علوى :- يشغله منور من الخرط .
الواجهة الشرقية :-
تشتمل هذه الواجهة على مدخل تذكارى بارز على جانبيه مكسلتين ومعقود يغلق عليه باب خشبى ذو خوخة، ويعلو كتلة المدخل منورين من المصبعات الحديدية، وعلى يسار كتلة المدخل شباك من المصبعات الحديدية لاضاءة السلم الصاعد لأدوار المنزل العليا. كما يوجد على يمين كتلة المدخل مدخل صغير معقود يغلق عليه باب من مصراعين ، وفى الجزء العلوى من الباب حشوات من الخرط المعقلى ، ويعلو ذلك منور من المصبعات الحديدية ، وهذا المدخل خاص بحجرة السبيل ، وعلى يمين هذا المدخل يوجد شباك السبيل وهو من المصبعات الحديدية يعلوه منور من المصبعات الحديدية أيضاً . وتنقسم هذه الواجهة إلى قطاعين ابتداءً من الدور الأول علوى يرتد أحدهما عن الآخر .
أولاً : القطاع الشمالى
الدور الأول علوى : يرتكز على ماوردة خشبية و يشتمل على ثلاث شبابيك من المصبعات الحديدية يعلوها ثلاثة مناور من المصبعات الحديدية بالإضافة إلى قاصف فى الجهة الجنوبية . يعلو ذلك الكوابيل الحاملة للدور الثانى علوى .
الدور الثانى علوى :- يشتمل على ثلاثة شبابيك من الخرط المعقلى ويشتمل كل شباك على خوختين من الخرط الميمونى الدقيق يعلوه ثلاثة مناور من الخرط الصهريجى يلى ذلك الكوابيل الحاملة لدروة السطح .
القطاع الجنوبى من الواجهة الشرقية :-
الدور الأول علوى :- يحتوى على ثلاثة شبابيك من المصبعات الحديدية ويغلق عليها من الداخل ضلف زجاجية يعلوها ثلاث مناور صهريجية .
الدور الثانى علوى :- يشتمل على ثلاثة شبابيك من الخرط المعقلى أحدهم يشتمل على خوخة واحدة من الخرط الميمونى الدقيق و يشتمل الآخرين على خوختين من الخرط الميمونى الدقيق يعلوهما ثلاثة مناور من الخرط الصهريجى .
الدور الأخير : يحتوى على مشربية مستطيلة من الخرط المعقلى على جانبيها شباكان من الخرط المعقلى يعلوها ثلاثة مناور صهريجية .
الواجهة الشمالية :-
الدور الأرضى :- يحتوى على فتحة باب مستطيلة يغلق عليها باب خشبى من مصراع واحد يعلوه منورين من المصبعات الحديدية بالإضافة إلى خمسة مناور أخرى من المصبعات لإنارة الحواصل .
وتنقسم هذه الواجهة إلى ثلاثة قطاعات :-
الدور الأول علوى فى القطاع الغربى :- يرتكز على ماوردة خشبية ويشتمل على شباكين من المصبعات الحديدية يعلو كل منهما منور بالإضافة إلى قاصف فى الجهة الشرقية ، يلى ذلك الكوابيل الحاملة للدور الثانى علوى.
الدور الثانى علوى : يحتوى على شباكين من الخرط المعقلى بكل منهما خوختين من الخرط الميمونى الدقيق يعلو كل منهما منور من الخرط الصهريجى .
القطاع الأوسط :-
يرتد هذا القطاع عن القطاع الغربى ويتوسطه نافذة توأمية من المصبعات الحديدية ، والجزء المعقود من الخرط الصهريجى ، ويتوسط النافذة عمود ذو تاج ناقوسى ، ويزخرف كوشة العقد زخارف مشعة منفذة بالطوب المنجور .
الدور الثانى علوى :- يشتمل على شباكين من الخرط المعقلى ويحتوى كل شباك على خوختين من الخرط الدقيق يعلو كل منهما منور من الخرط الصهريجى ويلى ذلك الكوابيل الخشبية الحاملة لدروة السطح .
القطاع الشرقى :-
يرتكز على ماوردة خشبية ويشتمل على ثلاثة شبابيك من المصبعات الحديدية يغلق عليها من الداخل ضلف زجاجية يعلوها ثلاثة مناور من المصبعات الحديدية .
الدور الثانى علوى : يشتمل على ثلاثة شبابيك من الخرط المعقلى أحدهم يشتمل على خوخة من الخرط الميمونى الدقيق والشباكان الآخران يحتوى كل منهما على خوخة من الخرط الميمونى .
الواجهة الغربية :-
الدور الأرضى : - يشتمل على فتحة باب مستطيلة يغلق عليها ضلفة باب خشبية يعلوه منور من المصبعات الحديدية على جانبيها أربع مناور أخرى من المصبعات .
الدور الأول علوى : وأهم ما يميزة وجود نافذة توأمية من المصبعات الحديدية وعلى يمين هذه النافذة يوجد شباكين من المصبعات الحديدية يغلق عليها ضلف زجاجية يعلو كل منهما منور من المصبعات الحديدية ، أما على يسار النافذة فيوجد ثلاث شبابيك من المصبعات يعلو كل منها منور من المصبعات الحديدية .
الدور الثانى علوى :- ينقسم إلى ثلاثة قطاعات : جنوبى وأوسط و شمالى .
القطاع الجنوبى :-
يحتوى الدور الثانى على شباكين من الخرط المعقلى يعلو كل منهما منور من الخرط الصهريجى .
القطاع الأوسط :
يرتكزعلى كوابيل خشبية ويشتمل على شباك كبير من الخرط المعقلى بالإضافة إلى خوختين من الخرط الميمونى الدقيق بالإضافة لقاصفين بالجهتين الشمالية والجنوبية .
القطاع الشمالى :-
يشتمل على ثلاثة شبابيك من الخرط المعقلى يعلو كل منهم منور من الخرط الصهريجى يلى ذلك الكوابيل الخشبية الحاملة للدروة الخاصة بالمنزل .
العمارة الداخلية للمنزل
الطابق الأرضى :-
يتم الدخول إليه من خلال المدخل الرئيسى البارز والقائم بالواجهة الرئيسية " الشرقية " والذى يؤدى إلى دركاة يوجد بحائطها الجنوبى مدخل يؤدى إلى سلم المنزل ويتم الدخول إليه أيضاً من الواجهة الجنوبية ، كما يوجد بحائط الدركاة الشمالى مدخل يؤدى إلى مخزن المنزل المغطى بأقبية متقاطعة ، يتم الدخول إلى المخزن أيضاً من الخارج من خلال مدخل قائم بالواجهة الشرقية ، ويوجد بالزاوية الشمالية الشرقية حجرة السبيل ، أما القطاع الأوسط فتشغله حواصل ذات أقبية متقاطعة ويتم الدخول إليه من خلال بابين أحدهما يقع بالواجهة الجنوبية والثانى بالواجهة الشمالية أما القطاع الغربى والثالث فتشغله حواصل ذات أقبية متقاطعة ويتم الدخول إليه عبر باب قائم بالواجهة الغربية .
الطابقان الأول والثانى :
يتطابق هذان الطابقان فى تخطيطهما الداخلى والذى اعتمد على نظام الثلاثة قطاعات شغل أوسطها بالدرقاعة التى يتم الدخول إليها عبر السلم الواقع بجنوبها ويتصدرها إيوان يقع خلفه شباك مزدوج ينصفه عمود رخامى ومعقود من أعلى ، وتنخفض أرضية الدرقاعة المبلطة بالحجر الكدان عن أرضية القطاعين الشمالى والغربى ، ويتوسط أرضية درقاعة الطابق الثاني مربع مبلط ببلاطات رخامية على شكل معينات داخل المربع ، وتلك الساحة تقع مباشرة اسفل فتحة سقف مثمنة الشكل ( شخشيخة ) تتوسط سقف درقاعة الطابق الثاني التي يحوطما حاجز خشبي يعلوه سقف على شكل منشور ثماني منتظم ويتصدر درقاعة الطابق الثاني إيوان يتصدر واجهته ثلاثة عقود خشبية ، ويقع خلفه شباكان وتقع على يسار الداخل إلى الدرقاعة دكة خشبية صغيرة ، هذا بالإضافة إلى وجود خرزة صهريح تقع بين الحجرة الرئيسية والخزانة الملحقة بها بالقطاع الشرقي .
أما القطاع الشرقي بالطابقين الأول والثاني فيشغلة حجرتان يقع بينهما مجاز يتم الدخول عبرة إلى الحجرة القائمة بالزاوية الجنوبية الشرقية ، ويشغل الحائط الغربي يتلك الحجرة دولاب الاغاني .
وعن القطاع الغربي والثالث بكل طابق فيشغله بالطابق الأول بزاويته الجنوبية الغربية حمام ملحق به مرحاض يطل على الواجهة الجنوبية من خلال منور وذلك للتهوية والإنارة ، وبالزواية الشمالية الغربية غرفة مطلة على الواجهتين الشمالية والغربية من خلال شباك مزدوج معقود من أعلى وينصفه عمود رخامي ، وأما نفس القطاع بالطابق الثاني فيشغله بالزاوية الجنوبية الغربية مطبخ ومرحاض يقع بحائطه الشمالي تخانه لايقاد النار ، وقدر للماء ، ويجاوره باب معقود مؤدي إلى مجاز يؤدي إلى حجرة الحمام ، وتقع به دكة خشبية للاستراحة خلفها شباك مشغول بالخرط وعليه ضلف زجاجية ، ويقع بالزاوية الشمالية الغربية حجرة تتصل بالحمام من خلال باب خشبي معقود يؤدي إلى حجرة الحمام ودكة الاستراحة ، أما سقف حجرة الاستحمام فهو مكون من مثمنات متداخلة يقع بمركز كل منها فتحات دائرية مغطاة بالزجاج الملون الذي يلقي الضوء الملون على أرضية الحمام ذات الرخام الأبيض .



3 
مجدى سالم

الطابق الثالث :
يتم الصعود إلى هذا الطابق من خلال فتحة باب تقع بجنوب درقاعة الطابق الثاني تؤدي إلى السلم الصاعد إلى الحضير والذي يتكون من حجرة ومرحاض بالزاوية الجنوبية الشرقية بالإضافة إلى جزء مكشوف يحيط به ساتر وذلك الطابق يعد المقر الصيفي لقاطني المنزل .
تتشابه العمارة الداخلية لمنزل عرب كلي في تخطيطها مع العمارة الداخلية لمنزل البقرولي ويتضح ذلك في وجود المخزن وحجرة السبيل بزاوية الطابق الأرضي بالإضافة إلى مدخل المخزن ذو الأشكال المتدرجة وذلك جميعه قائم بكلا المنزلين . كما أنه هناك تشابه كبير في تخطيط العمارة الداخلية لبقية طوابق المنزلين .
المتحـــــــــــف
تم اختيار منزل عرب كلى نظراً لكونه من أكبر المنازل الباقية بمدينة رشيد ولموقعه المتميز و قيمته الأثرية أن يكون متحفاً حربياً لمدينة رشيد تخليداً لذكرى انتصار المدينة الباسلة على حملة فريزر عام 1807 م وتأخر دخول الإنجليز لمصر نظراً لمناعة هذه الجهة الغربية حتى عام 1882 م وقد افتتح المتحف السيد الرئيس جمال عبد الناصر عام 1959 م أثناء زيارته لمدينة رشيد خلال احتفالها بذكرى الانتصار .
و يعتبر التاسع عشر من شهر سبتمبر من كل عام عيداً قرمياً لمحافظة البحيرة تخليداً لمناسبة الانتصار .
وفى عام 1985 م تم تطوير المتحف وإثرائه بالمعروضات التى تعبر عن تاريخ مدينة رشيد وأضيفت إليه الحديقة المقابلة للمنزل لتصبح حديقة متحفية للعرض المكشوف للقطع الأثرية المكتشفة بالمدينة .
وقد قام الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك - بافتتاح المتحف وسمى بمتحف رشيد الوطنى


وضمن خطة المجلس الأعلى للآثار فى تطوير المتاحف المصرية ، فقد تم ترميم منزل عرب كلى ترميماً شاملاً وإعداد سيناريو عرض متحفى وإثرائه بالمعروضات الأثرية على مر العصور واللوحات الجدارية التى تمثل الحياة اليومية بالمدينة ، وتم عرض هذه المعروضات بطوابق المنزل ، وكذلك تطوير الحديقة المتحفية المقابلة للمتحف وإنشاء وحدات خدمية بها حتى يخلى مبنى المتحف من أى مكاتب إدارية ، و تشمل قاعة للندوات – قاعة لكبار الزوار – إدارة للمتحف – قسم لترميم الآثار ، ويعرض بالفناء الخارجى الغربى للمتحف سبيل بشباك نحاسى كنموذج للأسبة الملحقة بالمنازل فى العصر العثمانى ( سبيل

منزل عرب كلى "متحف رشيد"

وهو من اشهر منازل رشيد وأكبرها وعرف بمنشأة عرب كلى الذي كان محافظا لرشيد أثناء حملة فريزر على مصر. وقد شيد المنزل في القرن 18 م . ويتكون من أربعة طوابق تبرز خصائص العمارة والفنون الإسلامية في هذه الفترة.
يضم المتحف مقتنيات ونماذج تبرز كفاح شعب رشيد والمعارك التي خاضها ضد المستعمر الفرنسي والإنجليزي وتتضمن نماذج وصور للمعارك وللحياة الأسرية في رشيد والصناعات الحرفية الشعبية ومخطوطات وأدوات للحياة اليومية، بالإضافة إلى نسخة من حجر رشيد الذي كشف عنه عام 1799 ومجموعة من الأسلحة من القرنين 18، 19 .
كما يعرض بالمتحف بعض الآثار الإسلامية التي كشف عنها مؤخرا في رشيد كعملات إسلامية وأوان فخارية .
ويعرض ملامح عن تاريخ رشيد الوطني ويشتمل على ثلاثة طوابق . الأرضي : لبيع الهدايا والنماذج الأثرية ذات الطابع الخاص برشيد . الثاني : نموذج لحجر رشيد وصور ونموذج لقلعة رشيد وتماثيل ولوحات لشخصيات مهمة ومجموعة من البنادق والسيوف . الثالث : يشتمل على مجموعة من الآثار الإسلامية المكتشفة بمدينة رشيد منها أوان فخارية وعملات إسلامية.
منزل غانم




منزل كوهية



وتم تشييده في النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري.
منزل علوان

وشهد هذا المنزل اجتماع احمد عرابي باشا بعلوان بك اكبر تجار رشيد بعد أن تولى عرابي نظارة الحربية عام 1881 ميلادية
بالإضافة إلى العديد من المنازل منها :
منزل الامصيلى ، منزل المناديلى ، منزل القناديلى ، منزل ثابت ، منزل محارم ، منزل الجمل وغيرهم .



صورة للنيل في فرع رشيد





صور المدينة






































بعض الانشطة الاقتصادية بمدينة رشيد






صناعة اليخوت برشيد






بلد المليون نخلة





و رغم تاريخها الحافل و طبيعتها الخلابة و معالمها الاثرية المتعددة الا انها مظلومة سياحيا و اعلاميا ولعل هذا ما دفعنى لكتابة هذا التقرير للتعريف بهذا الجزء الغالى من مصرنا الغالية الذى اتمنى زيارته قريبا


حملة فريزر الإنجليزية علي مصر 1807م







في التاسع والعشرين من عام 1807 كان الموعد مع البطولة لأهل هذه المدينة، محافظها على بك السلانكلي، يشرف بنفسه على الاجراءات التنظيمية، المراكب الصغيرة تقلع متجهة الى الضفة الشرقية للنيل حتى لا يستخدمها الانجليز، الأهالي يتحصنون داخل منازلهم وبحيث بدت المدينة وكأنها خالية تماما من كل بنى البشر بل وحتى الأجناس الأخرى.. جنود الحامية الانجليزية يتمخطرون داخل الشوارع والأزقة فرحين ومعتقدين أن الأهالي قد فروا تاركين مدينتهم وانهم بذلك حققوا نصرا دون أية مجهود أو تضحيات.. فجأة ينطلق صوت المؤذن من فوق أحد المساجد الله أكبر فتموج الأرض من تحتهم تحت وقع الضربات التي تنهال عليهم من العصى والحجارة وكل الأدوات البدائية المتاحة التي استعان بها أهل المدينة، في حين شاركت النساء والأطفال في المعركة بصب الزيت المغلي من الشرفات فوق رئوس المعتدين الانجليز، فقتل 170 منهم وجرح 250 آخرون وأسر 120 جنديا وفر الآخرون والأهالي يطارودونهم، ومنذ ذلك اليوم صارت مدينة رشيد التي تقع شمالا على البحر الأبيض المتوسط رمزا للبطولة لأنها قهرت الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس


مقاومة المصريين في رشيد لحملة فريزر






مميزات رشيد سياحيا



موقع متميز على شاطىء النيل و البحر المتوسط


قربها من محافظة الاسكندرية و وقوعها على الطريق الساحلى الدولى الذى يربطها من بورسعيد شرقا الى السلوم غربا


وتجتمع في المدينة مجموعة فريدة من الأبنية الاسلامية فمعروف انها ثاني المدن بعد القاهرة من حيث حجم الآثار الاسلامية يقول محمد عبدالعزيز مدير منطقة آثار رشيد: المدينة تضم اثنين وعشرون منزلا اثريا وعشرة مساجد وحماما وطاحونة وبوابة وقلعة وبقايا سور قديم، وهذه العمائر ترجع الى العصر العثماني فيما عدا قلعة قايتباي وبقايا سور رشيد والبوابة فيرجعون الى العصر المملوكي، وقد بنيت هذه المنازل من الطوبة الرشيدي السوداء، والمنازل تعكس ماكان يتميز به أهل المدينة في ذلك (عصر العثمانيين والأتراك) من التقدم في العمارة والنجارة والبناء، كما تعكس الطابع الاسلامي الذي كان موجودا في ذلك الوقت بما تحويه من مشربيات وصالات استقبال ونقوش كوفيه واشغال صوفية أو قباب مبنية بالطوب، وكما أعدت هذه المنازل لكي تكون سكنا وتحفا فنية أعدت كذلك لكي تكون حصونا حربية عند الحاجة في زمن الحروب.
كما تمتاز هذه المنازل الأثرية في رشيد بوجود دواليب حائطية من الخشب يعلو بعضها خورنقات، ولهذه الدواليب مصاريع (ضلف) مصنوعة من الخشب المحلى بالأرابيسك والأطباق النجمية، كما حليت جدران بعض القاعات بالقيشاني وأسطح المنازل بها ميل يتجه نحو فتحات الصرف التي تجدها من الخارج عبارة عن قنوات للصرف على الشارع لتصريف المياه التي تتجمع فوقه، والأثاث في العصر العثماني الذي شهد بناء هذه المنازل كان بسيطا ولا يشغل مساحة كبيرة من الحجرات، فالدواليب حائطية والأرائك والأسرة عبارة عن جلسات مبنية من الحوائط كانت تفرش بالحاشيات المنجدة، وتغطى بأجمل أنواع المنسوجات المزركشة والأكلمة الجميلة الصنع.






منزل عصفور



بنى عام 1754 ميلادية ويتكون من ثلاثة أدوار الأرضي به شادر يتكون من مخازن الغلال وحجرات للاستراحة وقاعة للمناسبات، وبه حجرة الصهريج التي لها شباك من النحاس يعلوه لوحة رخامية عليها اسم المنشأ وهو (ابراهيم بلطيش) باللغة التركية، وال دور الأول به حجرات لها شبابيك من المصبعات الحديدية تعلوها مناور من الخشب الخرط، والدور الثاني به حجرات لها شبابيك ومشربيات من الخشب الخرط والدور الاخير صيفي وبه نوافذ بارزة بحوالي نصف متر، كما يتكون منزل القناديلي الذي بنى في النصف الأول من القرن الثامن عشر الميلادي من ثلاثة أدوار، الدور الأرضي به شادر ومخزن أسقفه تتكون من عقود متقاطعة محمولة على عمود جرانيتي والدور الأول للرجال ويتكون من حجرات شبابيك تعلوها مناور والحجرة الرئيسية مكونة من دواليب من الخشب المزخرف بالأرابيسك وتعلوها خورنقات (تجاويف في الجدران أو الدواليب توضع بها الأمتعة) وبها محراب من القيشاني الأصفر والأخضر.





منزل ثابت


يقع بشارع الشيخ قنديل في مدينة رشيد منزل ثابت الأثري والذي تم بناؤه في القرن الثامن عشر ويتكون من‏ ثلاث أدوار موزعة مثل غيره فالأول شادر والثاني للرجال والثالث للنساء وتنتشر به المشربيات




منزل حسين عرب كلى


بنى هذا المنزل فى منتصف القرن الثانى عشر الهجرى الثامن عشر الميلادى وصاحبه حسين عرب كلى الذى كان ، محافظا لمدينة رشيد فى هذه الفترة ويتكون المنزل من أربعة أدوار كلها من الطوب المكحول وحالياَ به متحف رشيد .





متحف رشيد القومي







متحف رشيد القومي والذي أقيم في منزل عرب كلى فيتكون من 4 طوابق الأرضي مخصص كبيت للهدايا والطابقان الثاني والثالث أعدا للعرض المتحفي وبهما نحو 334 قلطعة أثرية ابرزها القطع الرخامية وحامل الاناء والأزيار لتنقية المياه، وشواهد القبور التي تعود الى العصر العباسي، ومجموعة من التماثيل التي تحكى بسالة أهل رشيد في الزود عن مدينتهم.







نسخة حجر رشيد بالمتحف









4 
مجدى سالم


صور لكورنيش رشيد











منطقة ابو مندور :


وهى تلال رملية مرتفعة عن سطح البحر بحوالى 200 قدم تقع جنوب مدينة رشيد وتتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة


تل ابو مندور من مركب فى النيل





بعد رحلة نيلية متسعة على بعد حوالي كيلو ونصف من الميدان الرئيسي لرشيد تجد نفسك في منطقة رائعة الجمال في منطقة تل أبو مندور التي تتخذ شكل شبه جزيرة وهي عبارة عن ربوة مرتفعة حباها الله بآيات الفن والجمال في المكان الساحر الخلاب تتجلى الطبية بأروع صورها التي أبدعتها يد الخالق جل في علاه فأنت حين تصعد إلى أعلى التل تشم رائحة نسمات الهواء العليل الفيحاء بعبير الورود المتناثرة وترى على بعد مجموعة من مزارع النخيل بالمنطقة وأذا نظرت تحت قدميك رأيت النيل الخالد بأمواجه الهادئة ومياهه الصافية ويزيد من الجمال الطبيعي ما يضفي على الانسان من جمال الروح وهدوء النفس بالاضافة الى اهمية التل الاثرية


صور لتل و مسجد ابو مندور








صور متنوعة من مدينة رشيد























معلومات عن الفنادق و المواصلات الى رشيد





نظرة على النيل من فندق رشيد الدولى






التعليم

رشيد الثانوية بنات والثانوية بنين مدرسة ام المحسنين الحاصلة علي الجودة، وكذلك مدرسة أم المصريين، ومدرسة علي الجارم، ومدرسة الشهيد عرفة الثانوية الفنية للبنات، ومدرسة رشيد الثانوية الصناعية بنين، ومدرسة علي بك السلانكلي، وكلية الطب البيطري التابعة لجامعة الإسكندرية والتي توجد في قرية إدفينا. ومدرسة النور المساءية ومدرسة رشيد الجديدة الاعدادية ومدرسة الزهراء الاعدادية بنات ومدرسة زغلولالاعدادية بنين ومجمع رشيد التعليمى مرسة رشيد الثانوية بنات وابو بكر الصديقالابتداءية ومدرسة على المغربي ومدرسة النور الصباحية و مدرسة رشيد الإعدادية للبنات

قرى رشيد

من أشهر قراها / منــشاة علــوان , الجدية، والبرج، ديبي , محلة الأمير , ادفينا ,الشماسمه , الحماد, الغابشه


أعلام رشيد

1 ـ الشاعر علي الجارم :
عاش في الفترة ما بين (1881 - 1949 م) وهو شاعر ونحوي ولد في مدينة رشيد، درس في الأزهر ثم التحق بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، وبعد تخرجه سافر إلى بريطانيا في بعثة دراسية عام 1908 م مكث هناك 4 سنوات، ثم عاد ليعمل أستاذاً بكلية دار العلوم، ثم مفتشاً للغة العربية بوزارة المعارف، ثم كبيراً لمفتشي اللغة العربية، ثم عضواً بمجمع اللغة العربية الذي يطلق عليه (مجمع الخالدين) عند إنشائه عام 1932 م، ثم شغل منصب عميد كلية دار العلوم حتى عام 1942 م، وتدرج في وظائف وزارة المعارف، توفي على الجارم في القاهرة في 8\2\1949 م فجأة وهو مصغ إلى أحد أبنائه وهو يلقي قصيدة له.

2 ـ الشيخ عباس السيسي :
من مواليد مدينة رشيد في يوم 28 نوفمبر عام 1918 ممؤسس جماعة الاخوان في رشيد وهو كاتب إسلامي وصاحب دار القبس للطباعة والنشر وأحد المتطوعين بورش صيانة سلاح الصناعات الحربية وأحد جنود الحرب العالمية الثانية، حاصل على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية، تطوع بمدرسة الصناعات الحربية، التحق بورش سلاح الصيانة بعد التخرج، حضر معارك الحرب العالمية الثانية 1940 م في الصحراء الغربية، اعتقل عام 1948م لانتمائه لجماعة الإخوان لمدة ستة أشهر، ثم اعتقل عام 1954 لمدة عامين، فصل من عمله عام 1956م، اعتقل مجددًا عام 1965 إلى عام 1974م، يُعد الشيخ عباس السيسي محيي دعوة الإخوان وباعثها من جديد في مدينة رشيد بعد خروجه من المعتقل في السبعينيات، عمل بصناعة الألبان وتجارتها في رشيد لمدة عشرين عامًا. - أسس دار القبس للطباعة والنشر. ـ نشرت له عدة مؤلفات، منها: رشيد المدينة الباسلة- من المذبحة إلى ساحة الدعوة- الدعوة إلى حب الله - حس البنا مواقف في الدعوة والتربية- الطريق إلى القلوب- جمال عبد الناصر وحادث المنشية- في قافلة الإخوان المسلمين- الحب في الله (رسالة)- الذوق سلوك الروح). ـ وفاته : لقي الله في الثامن من رمضان 1425 هـ الموافق 22 أكتوبر عام 2004 م.


الميدان بوسط المدينة وامامة البحر





وتعتبر مدينة رشيد واحدة من أهم ثغور مصر ، وقد ذكرها سترابون باسم بولبتين ، كما ذكر أنها تقع على مصب فرع النيل البولبتينى " فرع رشيد " ، وقد اشتق إسمها من الإسم الفرعونى "رخيت " وهو إسم يعنى سكان منطقة الدلتا وقد تحول ذلك الإسم إلى الإسم القبطى وهو "رشيت" ثم تحول فيما بعد إلى رشيد ، والرخيت هم سكان الدلتا القدماء قبل الوحدة السياسية بين الشمال والجنوب، والفرع البولبتينى أحد فروع النيل السبعة فى العصور القديمة وتتفرع من الفرع الكانوبى "ترعة الإسكندرية " ويسير متبعاً فى سيره فرع رشيد الحالى ، أما أسمه فقد أشتق من مدينة بولبتين وهذا الفرع لم يكن فى زمن هيرودوت 450 ق.م سوى ترعة حفرتها يد البشر كما ذكرها هذا المؤرخ وقد ورد ذكره بأنه فرع منذ زمن سترابون 1 ق.م وكان أكثر انحدراً وإستقامة فى مجراه وقد تضاءلت أهمية الكانوبى الذى أصبح ترعة وأصبح البولبتينى فرعاً ، وقد أطلق الرومان على الفرع البولبينى إسم الأشتوم وهى تعنى الحلقوم وتعنى البوغاز أيضاً ، وكانت المنطقة التى تشغلها مدينة رشيد فى العصر الفرعونى ضمن المقاطعة السابقة "رع امنتى" أو "نفرامنتى" وهى المقاطعة الأولى غرباً وسماها اليونانيون متيليت وتقع بين الاسكندرية والفرع البولبتينى ، وتعنى كلمة متيليت بلد الأجانب إشارة إلى الهلينين الذين سكنوا شمال الدلتا ، وكانت منطقة كان"أبو قير" من مدن المقاطعة إلى جانب مدينة بولبتين وتشغل الآن شمال محافظة البحيرة .


وعندما غزا الاسكندر الأكبر مصر وقام ببناء مدينة الاسكندرية سنة 331ق.م بدأت مدينة بولبتين فى الأضمحلال حيث تحولت التجارة عنها إلى الفرع الكانوبى إلا أنها ظلت تؤدى دورها الدينى والتجارى واستمرت بها صناعة العجلات الحربية أيضاً ، وكانت نتيجة لموقع رشيد على البحر المتوسط وعلى مدخل نهر النيل أثر كبير فى زيادة الإهتمام بتحصينها ففى عصر الدولة المصرية الحديثة 1575 :1085ق.م وفى عهد الأسرة التاسعة عشر (1308 - 01186ق.م) قام الملك منفتاح ببناء تحصينات فى رشيد فى المدة من 1224 :1214ق .م وذلك للدفاع عن البلاد ضد هجمات قراصنة البحر ، وقد حاول بسماتيك الأول مؤسس الأسرة السادسة والعشرين أن يعيد إلى مصر وحدتها فأقام معسكراً على ساحل مدينة رشيد لحماية شواطىء رشيد .

وفى العصر البطلمى 333 ق.م كانت مدينة بولبتين سوقاً رائجة وكان بها معبداً كبيراً سمى "بولبتنيوم" وهذا المعبد كان يضم فى جنباته نسخة من القرار الذى صدره مجمع الكهنة إجلالاً وتقديراً للملك بطليموس الخامس عام 196ق.م وكان مدوناً على حجر باللغة الهيروغليفية واليونانية والديموطيقية ، وقد إكتشفه الفرنسيون عام 1799م بقلعة قايتباى برشيد وكان جزءاً من البناء نقل ضمن الأحجار المستخدمة والتى جلبت من أطلال بولبتين ،وإستولى الإنجليز على هذا الحجر وهو ما يعرف بإسم "حجر رشيد" الذى كان مفتاحاً لفلك طلاسم ورموز اللغة المصرية القديمة على يد العالم الفرنسى شامبليون وهو الآن محفوظاً بالمتحف البريطانى

وقد إحتفظت مدينة رشيد بمكانتها الدينية حتى العصر البيزنطى وكانت تمثل نظاماً مسيحياً منعزلاً عن باقى مدن الدلتا نتيجة لإحاطتها بالبحيرات والمجارى المائية وإستمر هذا الدور حتى الفتح العربى لمصر على يد القائد عمرو بن العاص فبعد أن فتح مدينة الاسكندرية 641هـ وعقد صلحاً مع صاحب رشيد ويدعى "قزمان" وقد أدى الجزية للمسلمين وبقيت الكنائس فى رشيد كما هى لمن بقى على دينه من أهلها ومع أن رشيد فتحت صلحاً إلا أنها كانت مسرحا للعديد من ثورات الأقباط وذلك ما حدث عام 107هـ وعام 133هـ





5 
غااادة

السياحة في سريلانكا - عروض سريلانكا - فنادق سريلانكا





فندق كلاب دولفين نقمبو - Club Hotel Dolphin Negombo














فندق كلاب دولفين في نقمبو سيرلانكا هو عباره عن فندق وريزورت يبعد عن المطار حوالي 40 دقيقه بالسياره ويحتل موقع ممتاز جدا ، يعتبر واحد من افضل الفنادق في نقمبو ويتكون من فلل و غرف سكنيه. يحتوي على 50 فله مباشره وغير مباشره على البحر وله عده مسابح وعده مطاعم، الفندق تصنيفه 4 نجوم ويقدم خدمات ممتازه للزوار.


http://www.m-arabi.com/hotel-فندق+كل...-سريلانكا.html
--------------------------


للحجز والاستفسار يرجاء التواصل معنا
واتس اب : 0060166881924
ايميل : [email protected]
الموقع : www.m-arabi.com


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.