العودة   منتديات الدولى > المنتديات الإسلامية > المنتدى الإسلامى العام

المنتدى الإسلامى العام كل ما يخص الدين الإسلامي من عقيدة وسنن وقرآن وأحاديث شريفة وأدعية إسلامية وكل أحكام الشريعة


1 
مجدى سالم


أحكام الأمم في القرأن الكريم

احكام الامم في القران الكريم :
يتناول القران الكريم احوال الامم كما يتناول احوال الافراد لكن للامم احكاما يعرضها القران الكريم ابرزها :
1 ـ إن للامم آجال واعمار كاعمار الافراد مع الاختلاف في مدة النمو والاضمحلال : أحكام الأمم في القرأن الكريموَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَأحكام الأمم في القرأن الكريم [الأعراف:34] ...أحكام الأمم في القرأن الكريملِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَأحكام الأمم في القرأن الكريم[يونس:49] .أحكام الأمم في القرأن الكريموَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا وَلَهَا كِتَابٌ مَعْلُومٌ (4) مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ (5) أحكام الأمم في القرأن الكريم سورة الحجر..

2ـ مصير الامم مرتهن بقيادتها : أحكام الأمم في القرأن الكريم فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًاأحكام الأمم في القرأن الكريم النساءأحكام الأمم في القرأن الكريم41) ... والامة يكفي لتكليف جميع افرادها بمجرد مجيء برسول واحد : أحكام الأمم في القرأن الكريموَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَسُولٌ فَإِذَا جَاءَ رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ أحكام الأمم في القرأن الكريم يونسأحكام الأمم في القرأن الكريم47)...أحكام الأمم في القرأن الكريم. أحكام الأمم في القرأن الكريموَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ (96) إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاتَّبَعُوا أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ (97) أحكام الأمم في القرأن الكريم سورة هود .أحكام الأمم في القرأن الكريم اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (24)أحكام الأمم في القرأن الكريم سورة طه ... فاذا وكل الامر لغير اهله : أحكام الأمم في القرأن الكريموَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ (23) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ (24) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ ...أحكام الأمم في القرأن الكريم سورة الزخرف ... وضد ذلك : أحكام الأمم في القرأن الكريم وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (247)...فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَأحكام الأمم في القرأن الكريم سورة البقرة .

3 ـ خطأ الامم يتوارث ويتعدى زمن المعصية : كمعصية بني اسرائيل التي امتد أثرها اربعين عاما يعاقب فيها (جيلين او اكثر ممن لم يرتكبوا المعصية ) : أحكام الأمم في القرأن الكريم قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ أحكام الأمم في القرأن الكريم[المائدة: 26]. .... في حين معصية الفرد لا تتعدى غيره أحكام الأمم في القرأن الكريموَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىأحكام الأمم في القرأن الكريم . [سورة الأنعام، الآية: 164]

4ـ احكام الامم لا تكون الا بالعموم : أحكام الأمم في القرأن الكريم تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَأحكام الأمم في القرأن الكريم البقرة : (134) ...أحكام الأمم في القرأن الكريم ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانَتْ تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَكَفَرُوا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ إِنَّهُ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِأحكام الأمم في القرأن الكريم غلفر: (22).

ويمكن تلخيص ما سبق :
1ـ للامم آجال تنمو وتنشط في حركتها حتى تضمحل وتموت .
2ـ الامم توكل مصيرها لقادتها : فاما تقدم المترفين الفاسقين فيُهلكونها ويَهلكوا معها .وإما تقدم الصابرين الحازمين فيكون لها الفوز .
3ـ الامم تتوارث الاخطاء وتتحمل اثار معاصي السابقين ... بخلاف الفرد الذي لا يتحمل الا ما عملت يداه .
4ـ الامم في احكامها ومسيرتها تعتمد على العموم فتقام الحجة عليها عموما ببعث رسول واحد، وتعاقب وتثاب على عموم افعالها ومسيرتها .

.وفي سورة القصص قال( وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَنْ مِنْ بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلًا وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ (٥٨)
وهذا قانون ان الامة التي تتمرد على خالقها تنتهي وتزول أولا ولا يسكن أحدا في ديارها الا القليل وهذه من الاعجاز القرآني ان المدن التي تنزل فيها عقوبة آلهية لا يسكن فيها بشر الا القليل..

: ان القران الكريم جعل الترف والبطر من علامات هلاك الامم ، بل وجعل القران الكريم ذلك من الظلم اذ يقول تعالى في الاية التي بعدها أحكام الأمم في القرأن الكريم وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ (59) أحكام الأمم في القرأن الكريم سورة القصص ... والقران الكريم يعمم العلامة ( البطر والظلم ) على جنس القرى اي المجتمع بالتعبير المعاصر من غير استثناء قرية دون غيرها ؟...وعمم العقاب من غير استثناء المؤمنين في تلك القرى المعاقبة دون غيرهم ؟...والتعميم بالاحكام من ابرز احكام الامم في القران الكريم ويؤيده ايات عديدة منها مثلا : أحكام الأمم في القرأن الكريم وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (25) أحكام الأمم في القرأن الكريم الانفال ...


.والله تعالى أعلم.

أحكام الأمم في القرأن الكريم




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.