العودة   منتديات الدولى > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام المواضيع والمقالات العامة التى لا يوجد لها ركن محدد وهو قسم عام شامل لجميع المواضيع


6 
مجدى سالم

نهاية الحرب
تدخلت الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة وتم إصدار القرار رقم 338 الذي يقضي بوقف جميع الأعمال الحربية بدءاً من يوم 22 أكتوبر عام 1973م.
وقبلت مصر بالقرار ونفذته اعتبارا من مساء نفس اليوم إلا أن القوات الإسرائيلية خرقت وقف إطلاق النار، فأصدر مجلس الأمن الدولي قرارا آخر يوم 23 أكتوبر يلزم جميع الأطراف بوقف إطلاق النار.
أما سوريا فلم تقبل بوقف إطلاق النار، وبدأت حرب جديدة أطلق عليها اسم «حرب الاستنزاف» هدفها تأكيد صمود الجبهة السورية وزيادة الضغط على إسرائيل لإعادة باقي مرتفعات الجولان، وبعد الانتصارات التي حققها الجيش السوري وبعد خروج مصر من المعركة واستمرت هذه الحرب مدة 82 يوماً. في نهاية شهر مايو 1974 توقف القتال بعد أن تم التوصل إلى اتفاق لفصل القوات بين سوريا وإسرائيل، أخلت إسرائيل بموجبه مدنية القنيطرة وأجزاء من الأراضي التي احتلتها عام 1967.

حرب الاستنزاف

في أوائل عام 1974، شنت سوريا، غير مقتنعة بالنتيجة التي انتهى إليها القتال في محاولة لاسترداد وتحرير باقي أراضي الجولان، وبعد توقف القتال على الجبهة المصرية شنت سوريا حرب استنزاف ضد القوات الإسرائيلية في الجولان، تركزت على منطقة جبل الشيخ، واستمرت 82 يوماً كبدت فيها الجيش الإسرائيلي خسائر كبيرة.
توسطت الولايات المتحدة، عبر الجولات المكوكية لوزير خارجيتها هنري كيسنجر، في التوصل إلى اتفاق لفك الاشتباك العسكري بين سوريا وإسرائيل. نص الاتفاق الذي وقع في حزيران (يونيو) 1974 على انسحاب إسرائيل من شريط من الأراضي المحتلة عام 1967 يتضمن مدينة القنيطرة.
في 24 حزيران/يونيو رفع الرئيس حافظ الأسد العلم السوري في سماء القنيطرة المحرر، إلا أن الإسرائيليين كانوا قد عمدوا إلى تدمير المدينة بشكل منظم قبل أنسحابهم، وقررت سوريا عدم إعادة إعمارها قبل عودة كل الجولان للسيادة السورية.
الدول المشاركة بالعمليات العسكرية

شاركت عدة دول عربية بالحرب وفيما يلي قائمه المساهمات العسكرية لكل دولة
العراق


أرسلت العراق إلى كل من سوريا ومصر مايلي:


  • الجبهة المصرية: سربين هوكر هنتر تواجدا قبل بدأ الحرب.


يقول الفريق سعد الدين الشاذلي : «يعني الناس اللي شاركوا منذ البداية كان العراقيين بعتوا سرب "هوكر هنتر" في مصر من شهر مارس 73 قبل بداية الحرب. وبعدين على الجبهة الشرقية يوم 8 الطيارات العراقية 8 أكتوبر -يعني في مرحلة متقدمة- الطيارات العراقية اشتبكت مع الطيارات السورية في الجبهة الشرقية.»


  • الجبهة السورية:


فرقتين مدرعتين و 3 ألوية مشاة وعدة أسراب طائرات وبلغت مشاركة العراق العسكرية على النحو التالي :


  • 30,000جندي
  • 250-500 دبابة
  • 500 مدرعة
  • سربين من طائرات ميج 21
  • 3 أسراب من طائرات سوخوي 17


الجزائر




أرسلت الجزائر لواء مدرع وآخر مشاة، وصلوا بعد نشوب الحرب في 6 أكتوبر 1973. كما شاركت بما مجموعه 3000 جندي، 96 دبابة، 22 طائرة حربية من أنواع سوخوي وميراج. كما أشرف الرئيس الجزائري هواري بومدين بنفسه على شحن أسلحة سوفيتية إلى مصر.

ليبيا

أرسلت ليبيا لواء مدرع إلى مصر، وسربين من الطائرات سرب يقودهم قاده مصرين واخر ليبين. تم سحبهم اثر خلاف بين القيادة المصرية والليبية
الأردن

شاركت القوات الأردنية في الحرب علي الجبهة السورية بارسال اللواء المدرع 40 واللواء المدرع 90 إلى الجبهة السورية.
وكانت القيادة الأردنية قد وضعت الجيش درجة الاستعداد القصوى اعتباراً من الساعة 15:00 من يوم 6 تشرين الأول/أكتوبر عام 1973 وصدرت الأوامر لجميع الوحدات والتشكيلات بأخذ مواقعها حسب خطة الدفاع المقررة وكان على القوات الأردنية أن تؤمن الحماية ضد أي اختراق للقوات الإسرائيلية للجبهة الأردنية والالتفاف على القوات السورية من الخلف كما كان عليها الاستعداد للتحرك إلى الأراضي السورية أو التعرض غرب النهر لاستعادة الأراضي المحتلة في حال استعادة الجولان وسيناء من قبل القوات السورية والمصرية.
وقد أدت هذه الإجراءات إلى مشاغلة القوات الإسرائيلية حيث أن الجبهة الأردنية تعد من أخطر الجبهات وأقربها إلى العمق الإسرائيلي هذا الأمر دفع إسرائيل إلى الإبقاء على جانب من قواتها تحسباً لتطور الموقف على الواجهة الأردنية.

ونظراً لتدهور الموقف على الواجهة السورية فقد تحرك اللواء المدرع 40 الأردني إلى الجبهة السورية فأكتمل وصوله يوم 14 تشرين الأول عام 1973 وخاض أول معاركه يوم 16 تشرين الأول حيث وضع تحت إمرة الفرقة المدرعة 13 العراقية فعمل إلى جانب الألوية العراقية وأجبر اللواء المدرع 40 القوات الإسرائيلية على التراجع 10 كم.
المغرب

أرسلت المملكة المغرب لواء مدرع إلى الجمهورية العربية السورية وتموضع اللواء المغربي في الجولان قبل نشوب الحرب.
السعودية


قدمت القوات المسلحة السعودية الدعم الأتي إلى الجبهة السورية


  • لواء الملك عبد العزيز الميكانيكي (3 أفواج)
  • فوج مدرعات بانهارد (42 مدرعة بانهارد + 18 ناقلة جنود مدرعة + 50 عربة شئون إدارية)
  • فوج مدفعية ميدان عيار 105 ملم
  • فوج المظلات الرابع
  • 2 بطارية مدفعية عيار 155ملم ذاتية الحركة
  • بطارية مضادة للطائرات عيار 40 ملم
  • سرية بندقية 106-ل8
  • سرية بندقية 106-م-د-ل20
  • سرية إشارة
  • سرية سد الملاك
  • سرية هاون
  • فصيلة صيانة مدرعات
  • سرية صيانة +سرية طبابة
  • وحدة بوليس حربي


السودان




أرسلت السودان لواء مشاة وكتيبة قوات خاصة إلى الجبهة المصرية.

الكويت


أرسلت الكويت تشكيلين:


  • في الجبهة السورية: قوة الجهراء المجحفلة بحجم لواء مؤلف من كتيبة دبابات وكتيبة مشاة وسريتي مدفعية وسرية مغاوير وسرية دفاع جوي وباقي التشكيلات الإدارية
  • في الجبهة المصرية: كتيبة مشاة متواجدة قبل الحرب وسرب طائرات هوكر هنتر مكون من 5 طائرات هنتر وطائرتي نقل من طراز سي-130 هيركوليز لنقل الذخيرة وقطع الغيار. وصلت الطائرات آخر أيام الحرب وبقي في مصر حتى منتصف 1974.


تونس




أرسلت تونس كتيبة مشاة.

كوريا الشمالية

ذكر الفريق سعد الدين الشاذلي: في مذكراته أن كوريا الشمالية قامت بإمداد مصر بعدد من الطيارين وخبراء الأنفاق، وأن هؤلاء الطيارين كانوا يشاركوا في الغطاء والدفاع الجوي داخل العمق المصري، وفي يوليو 1973 وصل الطيارين الكوريون وقد اكتمل تشكيل السرب الذي يعملون به خلال شهر يوليو 1973 وكانوا يعملون علي طائرات ميج 21.




ماذا قالوا عن حرب اكتوبر

ايلي زعيرا
(مدير المخابرات الحربية الاسرائيلية في حرب اكتوبر ) : " ان السبب الرئيسي في الهزيمة هو وصول معلومات تم نقلها مباشرة الى رئيس الوزراء وبدون تحليل من المخابرات على اساس انها موثوق بها أنا اعتقد ان تلك المعلومات المضللة هي من تخطيط المخابرات المصرية وانها كانت جزءا من خطة الخداع والتموية المصرية التي تم تنفيذها استعدادا للمعركة ".
إيلي زيرا
( المخابرات الحربية الإسرائيلية ) قبل بداية الحرب : " أن مصر مشوشة وغير مستعدة إلي حد كبير لشن هجوم علي إسرائيل"


جريدة التايمز
" إن العرب حققوا الانتصار و برهنوا على أن قوتهم تستطيع أن تقاتل وأن تستخدم الأسلحة المعقدة بنجاح كبير كما أن القادة العرب أثبتوا أنهم يقودون ببراعة .
جريدة النيوز ويك
( أرنودى يورشغريث) مراسل الجريدة " ما شاهدته فى جبهة السويس لم أشاهده فى 12 حربا ,.
هايز كرايتلر
( دكتور بمؤسسة العلوم النفسية فى جامعة تل أبيب : " لم يعبر المصريين قناة السويس فقط بل حاربوا جيدا وقد بددوا الادعاء الإسرائيلي بأنه لا يمكن أى قدر من العلم أن يحسن قتال العرب .
موشيه ديان
( وزير الدفاع الإسرائيلي ) : " إن إسرائيل تواجه لأول مرة منذ عام 1948 حربا هجومية تقترن بخطة مدروسة وتوقيت محكم "
جريدة معاريف
فى عددها الصادر ( 7/10/1973 ) : " تحت ستار القصف المدفعى و الهجمات الجوية بدأت القوات المصرية محاولتها لعبور قناة السويس ، وقد تضخمت القوات المصرية فى الأيام الأخيرة فشملت حوالى 250 ألف جندى و أكثر من 1000 مدفع و أكثر من 700 طائرة . وقد عبرت كوماندوز مياه القناة .
دافيد اليعازار
رئيس الاركان الأسرائيلى فى 3 ديسمبر 1973: " ما زال شارون يواصل تصريحاته غير المسئولة للصحفيين محاولا أن ينتقص من جميع القادة ليظهر هو فى صورة البطل الوحيد ، هذا بالرغم من أنه يعلم جيدا أن عبورنا إلى الجانب الغربى من القناة كلفنا خسائر فادحة ، ومع ذلك فأننا لم نستطع طوال عشرة أيام من القتال ان نخضع أى جيش من الجيوش المصرية.
الجنرال إبراهام آدان
فى كتابه على ضفتى قناة السويس : " إن قادة الفرق لا يمكن أن ينفضوا عن كاهلهم غبار المسئولية بدعوى أنهم تلقوا أوامر "
عساف ياجورى
قائد لواء مدرعات صحيفة معاريف الإسرائيلية 7 / 2 / 1975 : " حائر أنا ..حيرتى بالغة .. كيف حدث هذا لجيشنا الذى لا يقهر وصاحب اليد الطولى والتجربة العريضة ؟ كيف وجدنا أنفسنا فى هذا الموقف المخجل ؟ أين ضاعت سرعة حركة جيشنا وتأهبه الدائم ؟
جولدا مائير
رئيسة وزراء اسرائيل خلال حرب اكتوبر ( كتاب حياتى ) : " ان المصريين عبروا القناة وضربوا بشدة قواتنا في سيناء وتوغل السوريون في العمق علي مرتفعات الجولان وتكبدنا خسائر جسيمة علي الجبهتين وكان السؤال المؤلم في ذلك الوقت هو ما اذا كنا نطلع الامة علي حقيقة الموقف السيء ام لا في مجال الكتابة عن حرب يوم الغفران لا كتقرير عسكري بل ككارثة قريبة او كابوس مروع قاسيت منه انا نفسي وسوف يلازمني مدي الحياة "
اهارون ياريف
مدير المخابرات الاسرائيلية الاسبق : " لاشك ان العرب قد خرجوا من الحرب منتصرين بينما نحن من ناحية الصورة والاحساس قد خرجنا ممزقين وضعفاء".
يشيعيا جافيتش
الجنرال الاسرائيلي (ندوة عن حرب اكتوبر بالقدس 16/9/1974) : " بالنسبة لاسرائيل ففي نهاية الأمر انتهت الحرب دون ا ن نتمكن من كسر الجيوش العربية لم نحرز انتصارات لم نتمكن من كسر الجيش المصري او السوري علي السواء ولم ننجح في استعادة قوة الردع للجيش الاسرائيلي واننا لو قيمنا الانجازات علي ضوء الاهداف لوجدنا ان انتصار العرب كان اكثر حسما ولايسعني الا الاعتراف بأن العرب قد أنجزوا قسما كبيرا للغاية من اهدافهم فقد اثبتوا انهم قادرون علي التغلب علي حاجز الخوف والخروج الي الحرب والقتال بكفاءة وقد اثبتوا ايضا انهم قادرون علي اقتحام مانع قناة السويس ، ولأسفنا الشديد فقد انتزعوا القناة من ايدينا بقوة السلاح "


موشيه ديان
22 نوفمبر 1976 : " ان مصر وسوريا لن تبدأ الحرب ما لم تتوفر شروط محددة التي اعتبرت بمثابة توازن مع الأفضلية العسكرية الإسرائيلية. حتى أكتوبر 1973 هذه الشروط لم تتوفر ولذلك كانت تقديراتنا أن الاحتمالات لاندلاع حرب في هذا الميعاد ضئيلة "




7 
مجدى سالم

صورة نادرة لنصر أكتوبر لم تشاهدها من قبل





مجموعة من الصور النادرة التي تنشر لأول مرة عن حرب أكتوبر 1973.

وتضم الصور تدريبات الجنود والضباط على عبور قناة السويس، التي حصلت عليها «ذاكرة مصر» من أرشيف أسرة المشير محمد عبدالغني الجمسي، إضافة إلى توثيق مصور لقادة حرب أكتوبر، وشهداء الحرب الذين ضحوا من أجل تراب الوطن في أكتوبر 73.
ويضم العدد أيضًا التوجيهات الاستراتيجية الصادرة من الرئيس محمد أنور السادات بخصوص الحرب.

صور نادرة من حرب أكتوبر





























































































































































الجنود المصريين أثناء عبور خط بارليف



القادة المصريون في حرب أكتوبر.


قطعة بحرية إسرائيلية تحمل صاروخ بحر-بحر من طراز غافريئيل.


تموين الجيش الثالث بالطعام والشراب.










تحصينات خط بارليف.


جنديان يغرسان العلم.


















































































































من تجميعى






9 
مجدى سالم

اسعدني وشرفني وكرمني

مرورك الرائع هنا
لا حرمني ربي رونق اشراقتك العطرة أخى
تحياتي وودي واحترامي لسموك




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.