العودة   منتديات الدولى > المنتديات الإسلامية > المنتدى الإسلامى العام

المنتدى الإسلامى العام كل ما يخص الدين الإسلامي من عقيدة وسنن وقرآن وأحاديث شريفة وأدعية إسلامية وكل أحكام الشريعة


1 
مجدى سالم


معلومات ثمينة ومفيدة لكل مسلم


- طلب العلم: عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له به طريقًا إلى الجنة )) [ رواه مسلم: 6853 ] .

- الاستئذان قبل الدخول ثلاثاً: عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( الاستئذان ثلاثٌ، فإن أُذن لك، و إلا فارجع )) [ متفق عليه:6245- 5633 ] .
- تحنيك المولود : عن أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه ـ قال: (( وُلد لي غلام ، فأتيت به النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فسماه إبراهيم ، فحنكه بتمرة ودعا له بالبركة ... الحديث )) [متفق عليه: 5467 - 5615]
* التحنيك: هو مضغ طعام حلو ، وتحريكه في فم المولود ، والأفضل أن يكون التحنيك بالتمر.
- العقيقة عن المولود: عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : (( أمرنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن نعق عن الجارية شاة ، وعن الغلام شاتين )) [ رواه أحمد: 25764 ] .
- كشف بعض البدن ليصيبه المطر: عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: أصابنا مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مطر . قال: فحسر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن ثوبه حتى أصابه من المطر ، فقلنا: يا رسول الله! لم صنعت هذا؟ قال: (( لأنه حديث عهد بربه)) [ رواه مسلم: 2083 ] .
* حسر عن ثوبه أي: كشف بعض بدنه.
- عيادة المريض: عن ثوبان ، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( من عاد مريضا ، لم يزل في خُرفَة الجنة )) قيل : يا رسول الله! وما خُرفة الجنة؟ قال: (( جناها )) [ رواه مسلم: 6554 ] .
- التبسم: عن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا تحقرن من المعروف شيئا ، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق ))
[ رواه مسلم: 6690 ] .
- التزاور في الله : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( أن رجلاً زار أخاً له في قرية أخرى ، فأرصد الله له على مدرجته ملكًا ( أي: أقعده على الطريق يرقبه ) فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخاً لي في هذه القرية. قال: هل لك عليه من نعمة تربها؟ قال: لا ، غير أني أحببته في الله عز وجل ، قال: فإني رسول الله إليك ، بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه )) [ رواه مسلم: 6549 ].
- إعلام الرجل أخيه أنه يحبه : عن المقدام بن معدي كرب رضي الله عنه ، أنَّ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا أحب أحدكم أخاه ، فليُعْلِمه أنه يحبه )) [ رواه أحمد: 16303 ] .
- رد التثاؤب: عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( التثاؤب من الشيطان ، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع ، فإن أحدكم إذا قال: ها ، ضحك الشيطان )) [ متفق عليه:3289 - 7490 ].
- إحسان الظن بالناس: عن أبي هــريرة رضي الله عنه ، أنَّ رســول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إياكم والظن، فإنَّ الظن أكذب الحديث )) [ متفق عليه: 6067-6536 ] .
- معاونة الأهل في أعمال المنزل: عن الأسود قال: سَألتُ عائشة ـ رضي الله عنها ـ ما كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يصنع في بيته؟ قالت: (( كان يكون في مهنة أهله (أي: خدمتهم) ، فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة )) [ رواه البخاري: 676 ] .
- سُنن الفطرة: عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( الفطرة خمس، أو خمس من الفطرة: الختان ، والاستحداد (حلق شعر العانة)، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار ، وقص الشارب )) [ متفق عليه: 5889 - 597 ] .
- كفالة اليتيم: عن سهل بن سعد رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا )) . و قال بإصبعيه السبابة والوسطى.[ رواه البخاري: 6005 ] .
- تجنب الغضب: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أوصني ، قال: (( لا تغضب )) . فردد مرارًا ، قال: (( لا تغضب )) [ رواه البخاري: 6116 ] .
- البكاء من خشية الله: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( سبعة يظلهم الله في ظله ، يوم لا ظل إلا ظله ... وذكر منهم : ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه )) [ متفق عليه: 660-1031 ].
- الصدقة الجارية: عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له )) [رواه مسلم: 4223]
- بناء المساجد: عن عثمان بن عفان ـ رضي الله عنه ـ قال عند قول الناس فيه حين بنى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنكم أكثرتم وإني سمعت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( من بنى مسجدًا ـ قال بُكير: حسبت أنه قال: يبتغي به وجه الله ـ بنى الله له مثله في الجنة )) [ متفق عليه: 450- 533]
- السماحة في البيع والشراء: عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( رحم الله رجلاً سمحًا إذا باع ، و إذا اشترى ، وإذا اقتضى )) [رواه البخاري: 2076]
- إزالة الأذى عن الطريق: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( بينما رجل يمشي بطريق ، وجد غُصن شوك على الطريق ، فأخره ، فشكر الله له ، فغفر له )) [ رواه مسلم: 4940]
- الصدقة : عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ، ولا يقبل الله إلا الطيب ، فإن الله يتقبلها بيمينه ، ثم يربيها لصاحبه كما يربي أحدكم فَلُوة حتى تكون مثل الجبل )) [متفق عليه: 1410-1014]
- الإكثار من الأعمال الصالحة في عشر ذي الحجة: عن بن عباس رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال: (( ما العمل في أيام أفضل منها في هذه ( يعني أيام العشر) )) قالوا: ولا الجهاد؟ قال: (( ولا الجهاد ، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء )) [رواه البخاري: 969]
- قتل الوزغ : عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من قتل وزغا في أول ضربة كتبت له مئة حسنة ، وفي الثانية دون ذلك ، وفي الثالثة دون ذلك )) [ رواه مسلم 8547 ]
- النهي عن أن يُحَدِّث المرء بكل ما سمع: عن حفص بن عاصم ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كفى بالمرء إثمًأ أن يُحَدِّث بكل ما سمع )) [رواه مسلم: 7 ]
- احتساب النفقة على الأهل: عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إن المسلم إذا أنفق على أهله نفقة ، وهو يحتسبُها، كانت له صدقة )) [ رواه مسلم: 2322]
- الرَّمَل في الطواف: عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا طاف الطواف الأول، خبَّ (أي:رَمَلَ) ثلاثًا ومشى أربعًا ... الحديث )) [ متفق عليه :1644- 3048 ]
الرَّمَل: هو الإسراع بالمشي مع مقاربة الخطى. ويكون في الأشواط الثلاثة من الطواف الذي يأتي به المسلم أول ما يقدم إلى مكة ، سواء كان حاجًا أو معتمرًا.
-المداومة على العمل الصالح وإن قل: عن عائشة رضي الله عنها ، أنها قالت: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: (( أدوَمها وإن قلَّ )) [ متفق عليه:6465- 1828 ]
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد ، وآله وصحبه أجمعين

معلومات ثمينة ومفيدة لكل مسلم



طلب العلم للدنيا : قال صلى الله عليه وسلم "من تعلم علما ً مما يبتغي به وجه الله عز وجل لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا ً من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة "
عرف الجنة : ريحها

أكل الثوم والبصل : قال صلى الله عليه وسلم " من أكل البصل والثوم والكرات فلا يقربن مسجدنا فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم "

الحلف في البيع : قال صلى الله عليه وسلم "إياكم وكثرة الحلف في البيع فإنه يُنَفّقُ ثم يَمحَقُ " , " الحلف منفقة للسلعة ممحقة للبركة "

الكذب في البيع : قال صلى الله عليه وسلم" البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبَيََّنا بورك لهما في بيعهما وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما "

المرور أمام المصلي : قال صلى الله عليه وسلم " لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيراً له من أن يمر بين يديه"

الكِبر : قال صلى الله عليه وسلم " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر"
الكِبر هو : بَطَرُ الحق و غَمطُ الناس

الرياء والسمعة : قال صلى الله عليه وسلم" من سمّع سمَّع الله به ومن يرائي يرائي الله به"
سمع الله به : فضحه يوم القيامة , يرائي به : يظهر سريرته

إفشاء السر
: قال صلى الله عليه وسلم" فإن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها "

خروج المرأة متعطرة : قال صلى الله عليه وسلم " كل عين زانية والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي كذا وكذا يعني زانية "

الإحسان إلى البنات : قال صلى الله عليه وسلم "من ابتلي من البنات بشيءٍ فأحسن إليهن كن له سترا ً من النار"

من هَّم بحسنة ومن هَّم بسيئة : قال صلى الله عليه وسلم "فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة , فإن هو هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات على سبع مائة ضعف إلى أضعاف كثيرة , ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة , فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة "

من دل على الخير : قال صلى الله عليه وسلم " من دل على خير فله مثل أجر فاعله "

حب الصالحين ومجالستهم : قال صلى الله عليه وسلم
"أنت مع من أحببت "

من دعا لأخيه المسلم : قال صلى الله عليه وسلم" من دعا لأخيه بظهر الغيب قال المَلك الموكل به آمين ولك بمثل "

التوكل على الله : قال صلى الله عليه وسلم "لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خِمَاصا ً وتَروُحُ بطانا "ً

المداومة على الخير : قال صلى الله عليه وسلم" فإن الله
لا يَمَلُّ حتى تملوا وإن أحب الأعمال إلى الله مادام وإن قل"

السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله :
قال صلى الله عليه وسلم "سبعة يظلهم الله في ظله يوم
لا ظل إلا ظله , إمام عادل , وشاب نشأ في عبادة ربه ,
ورجل قلبه معلق في المساجد , ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وافترقا عليه ,ورجل طلبته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا
تعلم شماله ما تنفق يمينه ,ورجل ذكر الله خاليا ً ففاضت عيناه "

رحمة الخلق والشفقة بهم : قال صلى الله عليه وسلم
"وإنما يرحم الله من عباده الرحماء ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء"

من حفظ آيات من سورة الكهف : قال صلى الله عليه وسلم "من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال"

من سأل الله الشهادة بصدق : قال صلى الله عليه وسلم
"من سأل الله الشهادة بصدق بلَّغه الله منازل الشهداء
وإن مات على فراشه "

حسن الخلق :
قال صلى الله عليه وسلم " إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم"

الحفاظ على الفرج واللسان: قال صلى الله عليه وسلم " من يضمن لي مابين لحييه ومابين رجليه أضمن له الجنة"
أي اللسان والفرج

المصافحة عند اللقاء : قال صلى الله عليه وسلم"ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غُفِرَ لهما قبل أن يفترقا "

إلقاء السلام : قال صلى الله عليه وسلم " إن السلام اسم من أسماء الله وضعه في الأرض فأفشوه بينكم فإن الرجل المسلم إذا مرَّ بالقوم فسلم عليهم فردوا عليه كان له عليهم فضل درجة بتذكيره إياهم السلام فإن لم يردوا عليه رد عليه من هو خير منهم وأطيب "

من انتسب لغير أبيه : قال صلى الله عليه وسلم" من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم فالجنة عليه حرام"

إرضاء الزوجة لزوجها : قال صلى الله عليه وسلم" إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها أدخلي الجنة من أي أبواب الجنة شِئت "


معلومات ثمينة ومفيدة لكل مسلم


الفحش : قال صلى الله عليه وسلم : "إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من ودعه أو تركه الناس اتقاء فحشه"

التجسس : قال صلى الله عليه وسلم : "ومن أستمع إلى حديث قوم وهم له كارهون أو يفرون منه صُبَّ في أذنه الآنكُ يوم القيامة "

النميممة : قال صلى الله عليه وسلم:"لا يدخل الجنة نمام"
.. والنميمة هي نقل الحديث بين الناس لغرض الإفساد
الغيبة : قال صلى الله عليه وسلم :"أتدرون مالغيبة ؟ قالوا الله ورسوله أعلم .. قال ذكرك أخاك بما يكره قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته .. وإن لم يكن فيه فقد بَهَتَّهُ )

اللعن : قال صلى الله عليه وسلم :"ولعن المؤمن كقتله"
وقال في حديث آخر "لا ينبغي لصديق ٍ أن يكون لعاناً "
وقال أيضا ً"لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة"

تكفير المسلم : قال صلى الله عليه وسلم" أيُّما رَجلٍ قال لأخيه : ياكافر فقد باء بها أحدهما "

الفُتيا بغير علم : قال صلى الله عليه وسلم"من أُفتيَ بغير علم كان أثمه على من أفتاه "

الكلام الذي يسخط الله : قال صلى الله عليه وسلم"وإن العبد ليتكلم بالكلمة مِن سَخَطَ الله لا يلقي لها بالا ً يهوي بها في جهنم سبعين خريفا ً "

الهجران بين المسلمين : قال صلى الله عليه وسلم: "لا يحل للمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام "

وقال أيضا ً "من هجر أخاه سنة فهو كسفك دمه"


اللهم انفعنا بما علمتنا .. وعلمنا ماينفعنا ..
وزدنا علما ً وفقها ً في الدين ..
وصلى الله على أشرف الخلق والمرسلين ..
سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ..


معلومات ثمينة ومفيدة لكل مسلم





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.