العودة   منتديات الدولى > المنتديات الإسلامية > المنتدى الإسلامى العام

المنتدى الإسلامى العام كل ما يخص الدين الإسلامي من عقيدة وسنن وقرآن وأحاديث شريفة وأدعية إسلامية وكل أحكام الشريعة


1 
مجدى سالم


ما هو الصراط المستقيم وماذا تعرف عنة


ماذا تعرف عن الصراط المستقيم ؟!
بسم الله الرحمن الرحيم

ما هو الصراط المستقيم وماذا تعرف عنة

الصراط المستقيم !!! :-

ما هو الصراط ؟ : هو جسر ينصب على متن جهنم يفصل بين الناس والجنة تلتهب من تحته نار جهنم، تستعر وتلظى حيث يأمر الله سبحانه في ذلك اليوم أن تتبع كل أمة ما كانت تعبده، فمنهم من يتبع الشمس، ومنهم من يتبع القمر، ثم يذهب بهم جميعاً إلى النار وتبقى هذه الأمة، أمة سيدنا محمد، وفيها الصالحون والعصاة والمنافقون، فيُنْصَبُ لهم صراط على ظهر جهنم، على حافتيه خطاطيف وكلاليب، فيأمرهم سبحانه أن يمروا على ظهره، فيشتدُّ الموقف، وتعظم البلوى . فإذا مررت عليه ووصلت لنهايته فقد نجوت حيث تجد باب الجنة أمامك ورسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا يستقبل أهل الجنة . وقد يسقط بعض الناس عن الصراط لبعض ذنوبه فتتلقفه نار جهنم، ويعذب على قدر معصيته .

وصف الصراط : أدق ( أرفع ) من الشعرة - أحد من السيف - دحضٌ مزلةٌ : أي موضع تزل فيه الأقدام ولا تستقر - شديد الظلمة تحته جهنم سوداء مظلمة - يحمل كل واحد منا ذنوبه كلها على ظهره، فتجعل المرور بطيئا لأصحابها إذا كانت كثيرة والعياذ بالله أو سريعا كالبرق إذا كانت خفيفة - على حافتيه شوك مدبب صلب من حديد وكلاليب ( خطاطيف ) تجرح القدم و تخدشها لتكفير الذنوب : مثل الكلمة الحرام والنظرة الحرام .... ألخ - سماع أصوات الصريخ والعويل العالية لكل من تزل قدمه ويسقط في قاع جهنم .


معنى قوله تعالى [ وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ] : فسرالنبي صلى الله عليه وسلم هذه الاية وذكر أن المراد بالورود هو المرور على الصراط فكل مسلم لا بد أن يمر على الصراط، بينما الكافر يساق إلى النار، ويرمى فيها، نسأل الله العافية أما المؤمن الصالح فإنه ينجو ولا يسقط فيها، ولهذا قال سبحانه وتعالى وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتماً مقضياً ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثياً قال رسول الله في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه في صحيح البخاري فيضرب الصراط بين ظهراني جهنم، فأكون أول من يجوز من الرسل بأمته، ولا يتكلم يومئذ أحد إلا الرسل وكلام الرسل يومئذ : اللهم سلم سلم .

أقسام المارين على الصراط : يتفاوت المارون على الصراط تفاوتا عظيما، كل حسب عمله فمنهم من يمر كالبرق، ومنهم من يمر كالريح، ومنهم كالطير، ومنهم يشد كشد الرجال فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم أنه قال : فيمر أولكم كالبرق، قال قلت : بأبي أنت وأمي، أي شيء كمر البرق ؟ قال : ألم تروا إلى البرق كيف يمر ويرجع في طرفة عين ؟ ثم كمر الريح . ثم كمر الطير وشد الرجال تجري بهم أعمالهم ونبيكم قائم على الصراط يقول : رب سلم سلم حتى تعجز أعمال العباد حتى يجيء الرجل فلا يستطيع السير إلا زحفا قال وفي حافتي الصراط كلاليب معلقة مأمورة بأخذ من أمرت به فمخدوش ناج ومكدوس في النار والذي نفس أبي هريرة بيده، إن قعر جهنم لسبعون خريفا .

كمر الريح : أي أن بعض الناس يمر من فوق الصراط ويعبره بسرعة الريح كلاليب : جمع كَلُّوب وهو حديدة معطوفة الرأس والمخدوش : من تمزق جلده بفعل الكلاليب والمكدوس : من يرمى في النار فيقع فوق سابقه، مأخوذ من تكدست الدواب في سيرها إذا ركب بعضها بعضا .

وفي الحديث الصحيح عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في ذكر مشاهد يوم القيامة : ثم يؤتى بالجسر فيجعل بين ظهري جهنم قلنا : يا رسول الله، وما الجسر ؟ قال : مدحضة مزلة، عليه خطاطيف وكلاليب، وحسكة مفلطحة لها شوكة عقيفة، تكون بنجد يقال لها : السعدان، المؤمن عليها كالطرف وكالبرق وكالريح، وكأجاويد الخيل والركاب فناج مسلم وناج مخدوش، ومكدوس في نار جهنم، حتى يمر آخرهم يسحب سحبا . مدحضة مزلة : أي موضع تزل فيه الأقدام ولا تستقر .

وأيضا صح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم، واصفا أحوال الناس يوم القيامة، أنه قال : فيعطون نورهم على قدر أعمالهم وقال : فمنهم من يعطى نوره مثل الجبل بين يديه، ومنهم من يعطى نوره فوق ذلك، ومنهم من يعطى نوره مثل النخلة بيمينه، ومنهم من يعطى دون ذلك بيمينه، حتى يكون آخر من يعطى نوره على إبهام قدمه، يضئ مرة ويطفأ مرة، وإذا أضاء قدم قدمه، وإذا طفئ قام قال فيمر ويمرون على الصراط، والصراط كحد السيف، دحض، مزلة فيقال لهم، امضوا على قدر نوركم، فمنهم من يمر كانقضاض الكوكب، ومنهم من يمر كالريح ومنهم من يمر كالطرف، ومنهم من يمر كشد الرجل، يرمل رملا، فيمرون على قدر أعمالهم حتى يمر الذي نوره على إبهام قدمه، تخر يد، وتعلق يد، وتخر رجل، وتعلق رجل، وتصيب جوانبه النار فيخلصون فإذا خلصوا قالوا : الحمد لله الذي نجانا منك بعد أن أراناك، لقد أعطانا الله ما لم يعط أحدا .

أما في صحيح البخاري فقد صح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ويضرب الصراط بين ظهري جهنم، فأكون أنا وأمتي أول من يجيزها، ولا يتكلم يومئذ إلا الرسل ودعوى الرسل يومئذ : اللهم سلم سلم . وفي جهنم كلاليب مثل شوك السعدان، هل رأيتم السعدان ؟ قالوا : نعم يا رسول الله قال : فإنها مثل شوك السعدان، غير أنه لا يعلم ما قدر عظمها إلا الله، تخطف الناس بأعمالهم فمنهم المؤمن يبقى بعمله، أو الموبق بعمله، أو الموثق بعمله، ومنهم المخردل، أو المجازى أو نحوه .

الثبات على الصراط : فالثبات يوم القيامة على الصراط مرهون بالثبات على الدين في هذه الدنيا، فعلى قدر ثبوت العبد على هذا الدين الذي ارتضاه الله لعباده في هذه الدار، يكون ثبوت قدمه على الصراط المنصوب على متن جهنم وعلى قدر سيره على تعاليم هذا الدين العظيم يكون سيره على ذاك الصراط .

هذا هو الصراط : هذا هو الصراط وهذه هي أحوال الناس عند المرور عليه فتفكر – أخي الكريم - فيما يحل بك من الرعب وبفؤادك من الفزع إذا رأيت الصراط ودقته ثم وقع بصرك على سواد جهنم من تحته، ثم قرع سمعك شهيق النار وتغيظها، وقد كُلفت أن تمشي على الصراط مع ضعف حالك، واضطراب قلبك، وتزلزل قدمك وثقل ظهرك بالأوزار المانعة لك من المشي على بساط الأرض، فضلا عن حدة الصراط .

فكيف بك إذا وَضَعْتَ عليه إحدى رجليك فأحسست بحدته، والخلائق بين يديك يزلّون، ويعثرون وتتناولهم زبانية النار بالخطاطيف والكلاليب، فيا له من منظر ما أفظعه، ومرتقى ما أصبعه ومجاز ما أضيقه .


ما هو الصراط المستقيم وماذا تعرف عنة

ما هو الصراط المستقيم وماذا تعرف عنة



2 
ختام شرف

بسم الله الرحمن الرحيم


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا مـن يَهده الله فلا مُـضل له


ومن يُضلل فلا هادي له ...وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له لانِدَّ له ولا شبيه ولا كُفء ولا مثل ولانظير

{وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ (79) فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ (80)


فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81)


وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ}


أسرار الجن كثيرة وخفاياهم لا تعد ولا تحصى وقد يخفى على كثير من الناس هذه الأسرار


ونحن هنا نكشف بعض مانعرفهعن هذه الخفايا


ولما كان الجن خلقاً يساكننا هذا الكوكب أو بتعبير أدق نحن نساكنهم فهم اسبق منا في هذا الكوكب


يحصل بيننا وبينهم كثير من المخالطة حيث يشتركون معنا في التكاليف ولإرادة والقدرة على اختيار الشر والخير


وقد خفيا عنا عالمهم ولذلك حتى نتعرف على عالمهم هناك مصادر من أهمها كتاب الله القرآن الكريم


وسنة المصطفي صلى الله عليه وسلم وإخبار الثقات من أهل العلم من علمائنا وإذا كان غير المسلمين


ينسبون للجن قدرات ليس فيهم كمعرفة الغيب وهذا جهل كبير منهم ومن بعض المسلمين الذي غرهم هذا النوع


السحر : مــا هو ؟؟


هو مصطلح عام يستعمل لوصف فعالية تقوم بتغيير حالة شيء ما أو شخص ما في نطاق التغيير


الذي يمكن للشيء أو الشخص أن يتعرض له دون خرق لقوانين الطبيعة والفيزياء


ويعتقد البعض إن بإمكان هذه الفعاليات خرق قوانين الفيزياء


1) سحر الكذابين والكشدانيين الذين كانوا يعبدون الكواكب السبعة المتحيرة وهي السيارة


وكانوا يعتقدون أنها مدبرة العالم وأنها تأتي بالخير والشر 0


2)- سحر أصحاب الأوهام والنفوس القوية 0


3)- سحر الاستعانة بالأرواح الأرضية وهم الجن 0


4)- سحر التخييلات والأخذ بالعيون


5)- الأعمال العجيبة التي تظهر من تركيب آلات مركبة على النسب الهندسية 0


6)- الاستعانة بخواص الأدوية يعني في الأطعمة والدهانات 0


7 )السعي بالنميمة والتقريب من وجوه خفيفة لطيفة وذلك شائع في الناس

الشيخة الروحانية (((( أم الفاروق القحطاني ))))


لفك جميع أنواع السحر بشكليها العلوي والسفلي


والربط والمس والعين والحسد والسحر المحروق والمأكول والمشروب والمدفون والمعقود


وأقوى أختصاص في مجال جلب الحبيب للزواج وتسهيل أمور زواج البنت البائر



ورد المطلقات الى الأزواج وحل الخلافات الزوجية ويوجد جميع الخواتم الروحانية


الخاص منها والعام من أمور التحصين الشامل وغيرها


رقم الشيخة الروحانية

00905387434132

3 
بسومه

اللهم اجعل يدي بيد من أحببته نعبر الصراط كلمح البصر حتي نلتقي في أعالي الجنان.


شكراً لك أخي مجدي..

على الطرح الرائع

اثابك الله الاجر والثواب




وجزيت خيرا
وجعله في ميزان حسناتك
لك تحيتي.









5 
مجدى سالم

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسومه  مشاهدة المشاركة
اللهم اجعل يدي بيد من أحببته نعبر الصراط كلمح البصر حتي نلتقي في أعالي الجنان.


شكراً لك أخي مجدي..

على الطرح الرائع

اثابك الله الاجر والثواب




وجزيت خيرا
وجعله في ميزان حسناتك
لك تحيتي.











دعتني الصفحة لأحلى مرور
فوجدت العطر في أرجاء موضوعي يجول
فعجزت وعجزت كلماتي لمثل هذا المرور
يا أهلا بأختى بسمة
دمتي بحفظ الله ورعايته



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.