العودة   منتديات الدولى > المنتديات الرياضية > القسم الرياضى

القسم الرياضى الرياضة العربية والعالمية، أخبار رياضية متفرقة، أهداف المباريات بالفيديو، أحدث عروض المصارعة


1 
مجدى سالم


موسوعة انجازات نادي برشلونة وزعماء اسبانيا واوروبا



الأصـول (1899-1922)

موسوعة انجازات نادي برشلونة وزعماء اسبانيا واوروبا

رجل الاعمال هانز غامبير ، المولود في 22 تشرين الثاني ـ نوفمبر 1877 في مدينـة وينترثر، هو الرجل الذي قرر بدء نادي برشلونة لكرة القدم ، من خلال وضع إعـلان في مجلة رياضية محلية في الثاني والعشرين تشرين الاول ـ اكتوبر 1899 ، ليـدعوا الرياضيين ليلعبوا كرة القدم .

غامبير المعروف في برشلونة بخوان غامبر ، انتقل الى العاصمة الكتالونيه فى عام 1898 لاسباب تجارية. وبعد ما يزيد على الشهر بقليل ، وتحديدا في التاسع والعشرين من تشرين الثاني / نوفمبر 1899 ، ترأس اول اجتمـاع مع اعضـاء النادي في خيمناس .

كان مع غامبير في الاجتماع كل من غوالتيري ويلد ، لويس دي أوسسو ، بارتوميو تيرراداس ، اوتو كونزلي ، اوتو ماير ، إينريك دوكال، ، بيري كابوت ، كارليس بيول ، جوسيب ليوبيت ، جون بارسونز،و ويليام بارسونز ، جميعهم حضروا هذا الإجتماع التــاريخي .

نتج عن هذا الاجتمــاع تــأسيس النادي ، و تم الاتفـاق على ان يترأسه الانكليزي غوالتيري ويلد ، وبذلك اصبح أول رئيس للنـادي .



الشعار الاول للنادي

موسوعة انجازات نادي برشلونة وزعماء اسبانيا واوروبا


بالبداية اشترك النادي بنفس الشعار الخاص بمدينة برشلونة لاظهار الالتزام التام بالمدينة . لاحقا و في 1910 قررت الادارة ان النادي بحاجة الى شعار خاص به . الادارة اطلقت مسابقة لاجمل تصميم و فاز بها شخص مجهول و تم اعتماد الشعار و طرأت عليه بعض التطويرات في فترات زمنية متباعدة الى ان وصل الى النموذج الحالي .



مسيرة تطور الشعار

موسوعة انجازات نادي برشلونة وزعماء اسبانيا واوروبا

الشعار هناك ما يميزه من علامات وبعض هذه العلامات ترمز الى المكان الذي انت فيه ـ وايضا يرمز ليكون اكثر من شعار

منذ اللحطة الاولى الذي تاسس فيه نادي برشلونة تاسس الشعار وكان اللاعبون يرتدون الشعر بكل الفخر وهو على قمصانهم وبداية كان الشعار يرمز الى مدينه برشلونة ، حيث انه كان مقسم الى اربعة ارباع ، من تاج ومن خفافيش في الاعلى ، يحيط بهما غصنين واحد من شجر الغار والثاني من النخيل وبهذه الفترة كان عبارة عن وسيلة للتعبير عن ارتباط النادي بالمدينة التي ولدو بها.

وظل هذا الشعار بدون تغير حتى عام 1910 وبعد ان انقذ غامبر النادي من ازمة خطيرة عام 1908 اتخذ قرار منح النادي شعار متباين وخاص للنادي ، في عام 1910 عقد النادي اجتماع للاعضاء لاعطاء ارائهم واقتراحاتهم ـ وكان الراي الراجح ل Carles Comamala الذي لعب للنادي بين 1903 و1912 وكان طالبا للطب في ذلك الوقت ، فضلاانه فنان جيد وحتى يومنا هذا يرتدي اللاعبون نفس الشعار منذ وقت انشاؤه على الرغم من التعديلات البسيطة عليه ، انه تصميم على شكل دائري صحن ، وبه من الاعلى ربعين بهما الصليب ، صليب القديس جورج واشرطة وخطوط حمراء وصفراء والتي هي تمثل لمدينة برشلونة واقليم كتالونيا ، وبالاحرف يضهر الاحرف الاولى للنادي اف سي بي تظهر على شريط في المنتصف في المركز ، محاط بالوان برشلونة والكرة ، هذا الشعر يكرم البعد الرياضي للنادي وكذلك ارتباطه بالمدينة والبلد.

منذ عام 1910 والتعديلات التي ادخلت هي تعديلات بسيطة عبارة عن تعديل جمالي وانماط معينة للجمال اما التغيرات التفصيلية التي حدثت ف حين دخل فرانكو الي السلطة ارسل خطابات ليستعيض النادي واضظر النادي اف سي بي برشلونة الى واجهته الاسبانية واستخدامه للواجه الاسبانية ، هناك كان دكتاتورية ملزمة ايضا للنادي بخصوص الشرائط التي تدل على هوية كتالونيا حيث اراد فرانكو ازالة الخطوط الصفراء والحمراء من الشعار وبمناسبة الذكرى ال 50 للنادي حيث عاد الشعار الى ما كان عليه تحديدا في عام 1949 حيث عاد الى ما كان عليه منذ 1910.

يستند الشعار ويتكيف بتصميم Claret Serrahima in في 2002 والتي كان التعديل بها من التنميق والنقاط والحروف التي اخذت بعدا جديدا واصبحت الحروف اصغر ومدببة بارزة ليكون اسهل للشعار ولهوية النادي وللشركات التي تريد تصنيع الزي في جميع اشكاله المختلفة .

المباراة الاولى

لعب برشلونة اول مباراة له في ضد فريق انكليزي اسمه "بونانوفا" و يعرف الان بإسم ترو بارك ، النادي الانكليزي الذي كان يحتوي على عدة لاعبين من برشلونة فاز بتلك المباراة 1-0.

هذه صورة للفريق الذي لعب اول مباراة للنادي

موسوعة انجازات نادي برشلونة وزعماء اسبانيا واوروبا



الملاعب الاولى

موسوعة انجازات نادي برشلونة وزعماء اسبانيا واوروبا

منذ البداية بحث نادي برشلونة عن ملعب دائم للعب فيه. لعب برشلونة في سنة 1900 في حديقة لفندق كازانوفاس ، 1901 في حديقة فندق كاريتيرا ، 1905 في كارير مونتانر و كارير اندوثتريا و هذا المكان امتلكه النادي فيما بعد و كانت لديه قدرة استيعاب 6000 شخص. الملعب افتتح رسميا في 14 مارس 1909 و منذ ذلك الوقت بدأ النادي بحصد الالقاب حيث فاز بأول لقب كان يُدعى "كوبا ماكايا" موسم 1909-10 . البيئة الجيدة في النادي بذلك الوقت جعلته يفوز بالبطولات التي نُظمت في كتولنيا بذلك الوقت و فاز بهذه الالقام لمواسم : 1909-10، 1910-11، 1912-13، 1915-16، 1918-19 1919-20, 1920-21 و1921-22، والبطولات الإسبانية 1909-10, 1911-12, 1912-13, 1919-20 و1921-22 و في تلك الفترة اصبح اسم النادي يتوسع رياضيا و اجتماعيا على حدٍ سواء

المؤسس خوان جامبر


موسوعة انجازات نادي برشلونة وزعماء اسبانيا واوروبا

وُلد فى الثاني والعشرين من تشرين الثاني / نوفمبر 1877 في مدينة وينترثر السويسرية . الشاب هانز غامبير كان مهتما جــدا بالرياضة. فقد كان يحرص على ممارسة العاب القوى والدراجات وكرة القدم، والاهم من كل هذا، هو قد اسس اف سي زوريخ. وصل الى برشلونة في سن الـ 20 عاما وبدأ بالاختلاط مع غيره من المهتمين بالرياضة ؛ وقد بدأ بجمع الاموال لتأسيس برشلــونة .

غامبر كان لاعبا جيدا ، ففي عام 1901 سجل 49 هدفا في 88 مباراة. استمر باللعب للفريق حتى عام 1903 وفى عام 1908 أصبح رئيسا لنادي لاول مرة لانقاذ النادي من الزوال. جوان غامبير كان رئيسا للنادي في خمس مرات و حتى عام 1925 .

خـوان غامبير اندمج كليــا و بشكل كامل في كاتالونيا ؛ الكلام والكتابة عنده أصبحة باللغه الكتلانيه. في عام 1925 عانى غامبر من قمع الديكتاتور بريمو دي ريفيرا بسبب ميل الدكتاتور الى ريال مدريد. وفي عام 1930 ، مرة اخرى عانى غامبير من نكسه، لكن هذه المرة نكسـة تجارته، فـأنهى حيـاته منتحــرا .




من الليس كورتيس "Les Corts" إلى الكامب نو (1922 – 1957)

موسوعة انجازات نادي برشلونة وزعماء اسبانيا واوروبا

إستاد الليز كورتس، أنشىء في 1922 و شيّد مرحلة نمو النادي خلال الحقبة الذهبية (1919 – 1929) ، هذه المرحلة المدهشة تلاها أيضا عقد الأزمات في الثلاثينيات من ذلك القرن، حيث شهدت تلك الأيام عملية إغلاق النادي من الدكتاتور الفاشي "بريمو دي أوليفيرا " "Primo de Rivera"، أيضا إستعمل كمخيم عسكري خلال الحرب الأهلية. بالإضافة إلى ذلك تمكن الليز كورتس من تجاوز ذلك و عيش مرحلة أخرى رائعة، مرحلة البرشا الذي تمكن من تحقيق الكؤوس الخمسة، و هذا كان السبب المباشر في الزيادة الكبيرة لعدد أعضاء النادي (من 20,000 في 1940 إلى 30,000 في 1950). ساميتير "Samitier" في العشرينيات و كوبالا و كوبالا "Kubala" في الخمسينيات كانوا بالإضافة إلى عدد آخر من اللاعبين من أهم اللاعبين الذين أضاؤوا هذا الإستاد إشراقا و كان لهذا الفضل في المساهمة بكتابة صفحات تاريخ النادي المشرقة .

بداية سنوات المجد - إستاد الليز كورتيس


موسوعة انجازات نادي برشلونة وزعماء اسبانيا واوروبا

العقد ما بين 1919 و 1929 يعتبر الفترة الذهبية بالنسبة للنادي، حيث شهدت تلك الفترة بزوغ ساميتير و الكانترا "Alcلntara" و زامورا "Zamora" و ساقي "Sagi" و بييرا "Piera" و سانشو "Sancho" الذين كان لماهاراتهم الأثر الأكبر علىحشود جماهير و مشجعي النادي و بدأ النادي في تلك الأثناء تحديد هويته بالقومية الكاتالونية خلال فترة معينة كانت صعبة .

ال20 من مايو من عام 1922 شهد عملية تنصيب أرض ملعب الليز كورتس الجديدة، و التي عرفت بوقت سابق بإسم "كاتدرائية كرة القدم" أو "The Cathedral of Football". لقد كان إستادا عظيما حيث كانت سعة الإستاد 30,000 و تم زيادتها إلى الضعف في وقت لاحق أي إلى 60,000 متفرج. عندما تم الإحتفال بمرور 25 عاما على إنشاء النادي في عام 1924، تم عمل الملصق المشهور الذي قام به الفنان الفالينساوي المشهور جوزيب سيقريلليس "Josep Segrelles"، إف سي برشلونة كان لديه ما مجموعه 12,207 أعضاء في تلك الأثناء، و بدى المستقبل مشرقا بالنسبة للنادي. بعدها بخمسة سنوات و بالتحديد في موسم (1928 – 29) تمكن برشلونة من الفوز بأول لقب دوري واحد من بين ألقاب دوري "ليغا" "Liga" تمكن النادي من إحرازها فيما بعد، تلك الحقبة المناسبة التي رأت الفريق يفوز ببطولة كاتالونيا في 1923 – 24، 1924 – 25، 1925 – 26، 1926 – 27 و 1927 – 28. خلال السنة الأخيرة تمكن الفريق من إحراز النصر على ريال سوسيدد بعد إعادتين بسبب الأداء البطولي لحارس البرسا وقتئذ اللاعب فرانز بلاتكو "Franz Platko" و الذي تم الإحتفاء به و قول قصيدة بحقه من قبل الشاعر رافائيل ألبيرتي "Rafael Albirti" .



أوقات صعبة

موسوعة انجازات نادي برشلونة وزعماء اسبانيا واوروبا

في منتصف العشرينيات المجيدة برشلونة عانت من بادرة الإختلافات الغير رياضية و التي كانت علامة فارقة خلال العقد التالي. في ال14 من يونيو من عام 1925 خلال فترة الدكتاتور بريمو دي ريفيرا "Primo de Rivera" و من خلال مباراة أقيمت في ذلك الإستاد قامت الحشود الكتلونية بالإستهزاء بالنشيد الوطني الإسباني و على سبيل الإنتقام قامت الحكومة بإغلاق الإستاد لستة شهور، ثم تم تخفيف المدة إلى ثلاثة شهور، و قد تم إجبار غامبر على ترك رئاسة النادي. ثم بعد خمسة سنوات في ال30 من يوليو من عام 1930 توفى مؤسس النادي. و على الرغم من مواصلة إمتلاك اللاعبين فينتوريا "Ventolrà" و رايج "Raich" و إسكولا "Escolà"، إلا أن النادي دخل حقبة الهبوط في تلك الأثناء عندما تمكن الصراع السياسي من التغلب على الرياضة من خلال المجتمع. و قد واجهة برشلونة الأزمات من خلال ثلاثة محاور أساسية: إقتصادية، و إجتماعية حيث بدأ عدد الأعضاء بالتقلص و التناقص شيئا فشيئا بشكل ثابت، بالإضافة إلى الأزمات الرياضية، و على الرغم من تمكن الفريق من الفوز بالبطولة الكتلونية مواسم: 1929 – 30 و 1920 – 31 و 1931 – 32 و 1934 – 35 و 1935 – 36 1937 – 38، إلا أن الفريق لم يحالفه الحظ بتحقيق أي بطولة على مستوى إسبانيا ككل .


يتبع



2 
مجدى سالم

تأثيرات الحرب الأهلية


بعد شهر من نشوب الحرب الأهلية، تم تصفية رئيس نادي برشلونة حينها جوزيب سونيول "Josep Suٌol " من قبل جنود فرانكو بمكان قريب من وادي الحجارة "Guadalajara". و لحسن الحظ، الفريق كان قريبا من المكسيك و الولايات المتحدة و الذي بدوره ساهم بالتوفير الإقتصادي للنادي إلا أنه و بنفس الوقت نتج عن ذلك بحث نصف أفراد الفريق على الحصول على منفى سواء في المكسيك أو فرنسا. و في ال16 من مارس من عام 1938 قام الفاشيون بإلقاء قمبلة على المركز الإجتماعي في النادي و سبب ذلك أضرارا كبيرة. بعد أشهر قليلة تعرضت برشلونة للإحتلال الفاشي و أصبح النادي الذي هو بمثابة الرمز للقومية الكاتالونية أصبح لديه 3,486 عضوا فقط و قد واجه العديد من المشاكل الجدية. في مارس من عام 1940 أصبح ماركيز دي لا ميسا دي آستا "marquès de la Mesa de Asta" رئيسا للنادي و هو من جماعة بينييرو "Piٌeyro"، و المقربة من نظام فرانكو "Franco"، في تلك الأثناء تم تغيير إسم النادي ذو الطابع الإنجليزي من "Futbol Club Barcelona" إلى إسم ذو طابع إسباني و هو "Club de Fْtbol Barcelona" و تم عكس هذا التغيير بالأخير و تحديدا في 1973 ، و تم تقليل عدد الأعمدة الموجودة في الشعار الموجود على علم كاتالونيا من 4 إلى 2 و لم يتم وضع الشعار الأصلي إلا في عام 1949 .



الحقبة ما بين زمن النكسة إلى الكأس اللاتينية (1949)




خلال الأربعينيات، تمكن الفريق من النهوض و تجاوز مرحلة النكسة التي مر بها الفريق في الفترة السابقة و كان عام 1942 هو العام الذي شهد هذا التحول، حيث تمكن الفريق من الفوز بكأس إسبانيا في هذا الموسم. و في الموسم القادم شهدت مباراة الفريق ضد ريال مدريد تهديد للاعبي برشلونة من قبل الحكم و الشرطة في تلك المباراة المخزية، و على الرغم من أن رئيس النادي بييرو الفاشي من النظام الحاكم إلا أنه و بكل أمانة لم تعجبه الطريقة المقرفة التي تم بها التعامل مع لاعبيه و بالتالي قدم إستقالته من رئاسة النادي. و بعد أن تمكن الفريق من الفوز بالدوري الإسباني خلال أعوام 1944 – 45 و 1947 – 48 و 1948 – 49 بالإضافة إلى الكأس اللاتينية عام 1949 تمكن الفريق بعدها من إلقاء المشاكل التي عانى منها في المواسم السابقة خلف ظهره. إحتفل برشلونة بالذكرى ال50 لتأسيسه في 1949 و إرتفع عدد الأعضاء إلى 24,893 و كان مجموع ما حققه النادي من ألقاب يتمثل في 21 بطولة كاتالونية، و 9 كؤوس و 4 بطولات دوري إسباني .

كوبالا و الخمس كؤوس




و مع وصول ليديسلاو كوبالا في يونيو من عام 1950، كان من الواضح أن البرسا ينمو بشكل أكبر من ما تتحمله أرضية اللي كورتس. بين عامي 1951 و 1953 تمكن الفريق من الفوز بكل البطولات الإسبانية المتاحة حيث فاز الفريق في الدوري الإسباني في 1951 – 52 و 1952 – 1953، و كأس إسبانيا في 1951 و 52 و 53. و خلال موسم 1951 – 52 تمكن الفريق من الفوز بالكؤوس الخمسة التالية: كأس الدوري الإسباني و و الكأس اللاتينية و كأس إفا دورتي "Eva Duarte" و جوائز مارتن روسي "Martin Rossi"، و هذا بوجود خط الهجوم الناري المتمثل بالقيصر كوبالا "Kubala" و مانشين "Manchَn" و مورينو "Morino .



من بناء الكامب نو حتى الذكرى السنوية الـ 75



بلغ النادي سن الرشد عند الإنتهاء من بناء إستاد الكامب نو. حيث كان هذا الإستاد مشروعا لم يسبق له مثيل على المستوى المعماري، بالإضافة إلى كونه مشروعا طموحا بشكل غير عادي على المستوى المالي .

و مع الفريق الذي تطورت قوته بشكل لافت، كان هناك العديد من الأسباب التي تبرر أعمال البناء "للبيت الجديد" للفريق!. بالإضافة إلى ذلك فإن السنوات الأولى للإستاد شهدت واحدة من أكثر المراحل أو "الفترات المتوسطية" و التي كان بها كم قليل من النجاحات الرياضية .

لكن و على النقيض كانت القاعدة الجماهيرية للفريق تزيد توسعا بشكل ليس بقليل و ذلك بسبب الأهمية الإجتماعية المتزايدة المرتبطة بالنادي. و هذا الأمر أصبح واضحا أكثر خلال عهد الرئيس ناركس دي كاريراس "Narcs de Carreras" و الذي أصبح رئيسا في عام 1968، و قد قال ناركس جملة إستمرت عبر كل السنين التالية لتصبح كجزء من شعار النادي و الجملة هي: "أكثر من مجرد نادي". إف سي برشلونة أصبح أشد إرتباطا بالثقافة و المشاعر الكاتالونية المعادية لفرانكو بشدة في كاتالونيا، و هذا ساهم في جعل النادي مؤثر بشكل ضخم في المجتمع المحلي، و هذا كان لهذا دور متزايد في توثيق و تعزيز العلاقة بين الثقافة الكاتالونية و العالم الثقافي الخارجي. و بعد أن وقع النجم الهولندي البارز جدا "يوهان كرويف" لفريق برشلونة، تمكن الفريق من الفوز بلقب الدوري في موسم 1973 - 1974، و الذي تزامن مع إحتفال النادي بالذكرى ال75 لتأسيسه، و هي اللحظة التي جعلت عشاق و مشجعي برشلونة أقرب إلى بعض من أي وقت مضى، و ذلك على الرغم من بعض القيود التي كانت لازالت مفروضة من قبل نظام فرانكو .
الإنتقال إلى إستاد الكامب نو



في أواخر الأربعينيات أصبح من الواضح أنه على الرغم من التوسيعات التي شهدها إستاد اليز كورتس، إلا أنه يكن كبيرا بالشكل الكافي للبرسا، و بدأ النادي بالتحرّي عن إمكانية شراء موقع جديد. فرانسيسك ميرو سانس "Francesc Mirَ-Sans" رئيس النادي منذ 1953 كان له الفضل الأكبر في الضغط لتحقيق هذا المشروع، و قد تم إفتتاح الكامب نو في 24 من سبتمبر من عام 1957. الإستاد الجديد يتسع ل 90,000 متفرج من ضمنهم 49,000 عضو من أعضاء الفريق، و كان الإستاد الجديد للفريق الذي كان يطمح لعمل أشياء كبيرة خاصة بعد أن فاز بنهائي الكأس في 1957 في المونتجويك "Montjuïc" .

و لعل فوز الفريق في مسابقة الدوري في 1958 - 59 و 1959 - 60 و كأس المعارض "Fairs Cup" في 1957 - 58 و 1959 - 60 كان بشكل أساسي بسبب وجود المدرب الرائع هيلينيو هيريرا "Helenio Herrera"، الذي كان عنده مجموعة من اللاعبين الموهوبين ذوي المهارات العالية و من ضمنهم: Kocsis, Czibor, Evaristo, Kubala, Eulogio Martيnez, Suلrez, Villaverde, Olivella, Gensana, Segarra, Gràcia, Vergés و Tejada. لكن كوكبة النجوم تلك لم تستمر إلى الستينيات. خسارة نهائي كأس الإتحاد الأوروبي عام 1961 في بيرن أعلنت مرحلة من المراحل التي سببت الإحباط حيث لم يتمكن الفريق في تلك الحقبة من الفوز بأي لقب سوى مسابقة الكأس عامي 1963 و 1968 بالإضافة إلى كأس المعارض عام 1966 .



أكثر من مُجرد نادي




لكن و على الرغم من أن النجاحات في تلك الأثناء كانت قليلة و متباعدة، إلا أن عضوية النادي لم تتوقف عن النمو. واحدا من أكثر الأمور التي جذبت الناس لمتابعة برشلونة هو بكون هذا النادي يمثل الثقافة الكاتالونية التي عارضت بشكل كبير نظام فرانكو. و كان للرئيس التالي للنادي و هو نارسيس دي كاريراس "Narcيs de Carreras " قولة مأثورة خلدها التاريخ عندما قال بهذا الخصوص في يناير من عام 1968، قال: "برشلونة أكثر من مجرد نادي". بعده أتى الرئيس أوغاستي مونتال أي كوستا "Agustي Montal i Costa " و أخذ هذه العبارة و قدمها خطوة للأمام، حيث بذل هذا الرئيس قصارى جهده من أجل إبراز هوية النادي الكاتالونية، على الرغم من الحدودو التي فرضت من قبل نظام فرانكو الدكتاتوري، كافح من أجل الديموقراطية في كرة القدم، و قد أوقعه هذا في مجابهات عديدة مع سلطات ألعاب فرانكو الرياضية .

وصول يوهان كرويف




كان توقيع اللاعبين الأجانب للعقود الإحترافية مع الأندية عملية شابها الكثير من الجدل منذ وصول اللاعب دي ستيفانو "Di Stéfano" و قضيته المشهورة عام 1953. في عام 1970 عانى برشلونة من الطبيعة الإعتباطية لسلطات الألعاب الرياضية، كإلحاق اللاعبين الأجانب بآباء إسبان !. لكن إشارة البدىء قد أعطيت في النهاية ليوهان كرويف للإنضمام إلى النادي و كان ظهوره الأول مع الفريق في أكتوبر / تشرين الأمل من عام 1973، و قد لعب كرويف دورا كبيرا في حصول برشلونة على لقب الدوري. و لعل الليلة التي لن يتمكن كل من حضرها من نسيانها و كانت الليلة الأكثر بروزا عندما فاز الفريق على ريال مدريد بنتيجة 5 - 0. و إعتمد البرسا على هجومه القوي المتمثل في كل من: Rexach, Asensi, Cruyff, Sotil and Marcial. كرويف كان أحد لاعبي الجيل الجديد وقت ذاك، و قائد طبيعي داخل و خارج أرض الملعب، و كانه وجوده جاذبا لوسائل الإعلام بشكل كبير .



الذكرى السنوية الخامسة و السبعون




ضربت هوية النادي الإجتماعية أقصى حد لها عندما تمكن الفريق من الفوز على بطولة الدوري في الذكرة السنوية ال75 للنادي خلال موسم 1973 - 74 و بالتحديد في خريف 1974. و مع الملصق الإبتكاري الذي تم تصميمه من قبل الرسام جوان ميرو "Joan Mirَ"، كانت الإحتفالات من المظاهر العامة التي بيّنت ماذا يعني البرسا للناس في ذلك الوقت، حيث شارك الفنانين و الكتّاب و المغنيين مع وجود العديد من السمات الأخرى التي مثلت بشكل أكبر دينامية جوانب المجتمع الكاتالوني. و كان لهذه الذكرى السنوية الفضل في قيام فرقة "Cant Jordi" بتسجيل أغنية "Cant del Barça" و التي أصبحت بالتالي النشيد الرسمي للنادي .

من الذكرى السنوية الخامسة و السبعون إلى الكأس الأوروبية



الذكرى السنوية ال75 وضّحت بشكل واضح الإمكانية الكاملة للنادي و مدى قدرتها على التأثير على الحياة الكاتالونية بشكل علم، في الوقت الذي كانت فيه الحياة المدنية متأثرة بشكل كبير بالشروط السياسية المفروضة من قبل نظام فرانكو الدكتاتوري .

لا شك أن وصول الديموقراطية لا يعني أن تحدث التغييرات الرئيسية في الدولة على المستوى السياسي فقط، لكن أيضا سيكون لها تأثير مباشر كبير على جوانب الحياة الأخرى، من ضمنها الجانب الرياضي. الأندية الآن يجب أن تدار بشكل ديموقراطي، و الإتحادات أيضا، كل تلك المؤسسات تحت رعاية الحكومات الديموقراطية، و الكل يعتبر تحت الحكومة الإسبانية ككل، بالإضافة إلى كونها ضمن إقليم كاتالونيا ذو الحكم الذاتي .

في برشلونة، كان الرئيس في ذلك الوقت هو أوغوستي مونتال "Agustي Montal" الذي قاد النادي أثناء فترة التحوّل إلى الديموقراطية حتى الإنتخابات الأولى، التي قام بها الأعضاء بإنتخاب جوزب لويس نونييز "Josep Llus Nٌْez " الذي أصبح الرئيس الجديد للنادي، و هو الرئيس الذي تمتع بأطول فترة رئاسة في تاريخ النادي. كرة القدم صاحبها في تلك الأثناء تغييرات رئيسية. و قد تم تدعيم فكرة التعاقد مع اللاعبين الأجانب، و من الناحية الإقتصادية، كانت الرياضة في مرحلة إزدهار شامل، و هذا كان جزئيا بسبب ما عرف وقتها ب"الإيرادات الغير نمطية"، و التي إشتملت على حقوق البث التلفزيوني، خصوصا عندما كان هناك التعاقد مع شركات النقل التلفزيوني الخاصة التي لم تكن موجودة قبل ذلك، لكن و على الرغم من ذلك الفريق كان يبدو أنه يسير في الإتجاه المعاكس. حيث مرت عشرة سنوات عجاف قبل أن يتمكن الفريق من الفوز بلقب الدوري، لكن حينها تمكن الفريق من الفوز بأهم لقب على الإطلاق ألا و هو الكأس الأوروبي الذي أتبعه الفريق بالفوز بأربعة ألقاب دوري متتالية، و يرجع الفضل بالفوز بها إلى "فريق الأحلام" أو "The Dream Team" .




إنتخـابات 1978




بعد عدد من السنوات الطويلة التي لم يتمكن الفريق فيها من إجراء إنتخابات ديمقراطية حرة، في مايو من عام 1978 تمكن أعضاء النادي من إنتخاب ممثلهم ليكون رئيسا للنادي. و جاءت نتائج تلك الإنتخابات متقاربة بين المرشحين الثلاثة الرئيسيين و هم: جوزب لويس نونييز تمكن من تحقيق 10,352 صوت، و فيران أرينيو "Ferran Ariٌo" حقق 9,537 صوت، و نيكولا كاسايوس 6,202 صوت. و بذلك يبقى نونييز بمكتب الرئاسة حتى سنة 2000 .

جماهير برشلونة تتوجه لبازل




سنة 1979 كانت سنة مهمة بالنسبة للبرسا، حيث تمكن الفريق من الفوز ببطولة كأس الأندية أبطال الكؤوس لأول مرة في بازل. لكن ليس الفوز وحده هو الذي أثار الإعجاب، حيث كان لتواجد 30,000 من مشجعي النادي في النهائي في أكبر يوم تم فيه تمثيل النادي بألوانه المميزة، حيث كان أول تمثيل لبرشلونة و كاتالونيا على مستوى أوروبا. و تبع هذا الفوز إحتفالات صاخبة لم يسبق لها مثيل في برشلونة و مدن كاتالونية أخرى. و تمكن الفريق من الفوز في بطولة كأس الأندية أبطال الكؤوس عامي 1982 و 1989 .


النادي يواصل التطور و النمو


النادي لم يتوقف عن النمو في جميع الأوقات. و بلغ عدد الأعضاء في عام 1974 66,000 عضو، و قد أصبح هذا العدد 77,000 عضو عام 1978، و 98,000 عضو في 1992، على الرغم أنه في مرحلة معينة و بالتحديد في 1986 كان العدد كبيرا حيث بلغ 108,000. و كان هناك المزيد و المزيد من الأندية المؤيدة. كان هناك 96 في 1979، و كان هناك تقريبا 700 في 1993. و تم توسيع الكامب نو بمناسبة كأس العالم في سنة 1982، بنفس السنة التي تم بها بناء "الإستاد المصغر" أو "The mini stadi" .



أحبك يا أوراتي "Urruti"




لم يكن هناك أي فوز بلقب الدوري حتى موسم 1984 - 1985، حيث تمكن البرسا من نيل اللقب، و قد تم تأكيد فوز الفريق باللقب في مباراة بلد الوليد "Valladolid" على أرضه و ذلك على الرغم من تبقى أربعة مباريات قبل إنتهاء البطولة. و كان الفضل بالفوز يرجع إلى الحارس أوراتي الذي تمكن من صد ضربة جزاء في الدقيقة الأخيرة من المباراة التي أمّنت فوز البرسا حسابيا باللقب. و فاضت مشاعر المحبين و الجماهير بتلك اللحظة و بالأخص المعلق خواكيم م. بويال "Joaquim M. Puyal" الذي بكى و هو يقول جملته الشهيرة: "أوراتي، أحبك"، تلك الجملة التي أصبحت من ضمن فلكلور النادي، الفريق في تلك الأثناء كان من بين صفوفه العديد من اللاعبين الرائعين كخوليو ألبرتو "Julio Alberto" و ميغيلي "Migueli" و أرتشيبالد "Archibald"، و شوستر "Schuster" و الكابتن أليكسانكو "Alexanco" .

فريق الأحلام "The Dream Team" من عام 1990 إلى 1994




كان الإحباط مسيطرا بعد الفترة التي فاز بها الفريق بلقب الدوري عام 1985 عندما خسر البرسا نهائي كأس الإتحاد الأوروبي عام 1986 في إشبيلية. و برزت بعض المشاكل بعد وقت قصير من ذلك، و بعد ذلك الحدث السيء المأساوي للفريق طلب اللاعبين أن يقدم مجلس الإدارة إستقالته. المدراء أرادوا إيجاد طريقة لتغيير شكل الطريق الذي يسير عليه النادي، و كان اللاعب الأساسي في ذلك التغيير هو يوهان كرويف، الذي كان له فلسفة جديدة تماما بشأن النمط الحديث الذي يتوجب أن تكون عليه كرة القدم، و قام فورا بعملية إعادة بناء الفريق. الذي قام بفعله كروبف، هو بناء فريق لديه عقلية الفوز، و الذي عرف ب"فريق الأحلام" و الذي تميز جانبه الأسطوري بالتمتع بالنجاح تلو النجاح، و شمل هذا الفوز بلقب الدوري أربعة مرات متتالية من 1991 إلى 1994، بما في ذلك أول كأس أوروبي .



20 مايو 1992 يوم لا يمكن نسيانه




أول كأس أوروبي تم الفوز به في ليلة العشرين من مايو عام 1992 في إستاد ويمبلي الأسطوري في لندن، و كان سمبدوريا الإيطالي هو الفريق الخصم في تلك المباراة التي تمكن البرسا من الفوز بها بنتيجة 1 - 0 بهدف لرونالد كومان من ضربة حرة في الوقت بدل الضائع. الفريق الذي تمكن من الفوز بأول كأس أوروبي كان يمثله: زوبيزاريتا "Zubizarreta" و ناندو "Nando" و فيرير "Ferrer" و كومان "Koeman" و خوان كارلوس "Joan Carlos" و باكيرو "Bakero" و سالينيس "Salines" الذي حل محله جويكويتيكسيا "Goikoetexea" و ستويشكوف "Stoitchkov" و لودروب "Laudrup" و غوارديولا "Guardiola" الذي حل محله أليكسانكو "Alexanco" و أوزيبيو "Ousebio" .




3 
مجدى سالم

من ويمبلي إلى باريس



فريق الأحلام كان الفريق الذي يصعب مجاراته من قبل الأجيال التي أتت من بعده، و لعل هزيمة الفريق في نهائي كأس الإتحاد الأوروبي عام 1994 في أثينا كانت النهاية بالنسبة لتلك المرحلة .

يوهان كرويف ترك الفريق في عام 1996 في ظروف جدالية، و بدأت مرحلة جديدة، تلك المرحلة التي بدأت تعطي ثمارها في 1997 عندما تمكن الفريق من الفوز ببطولة أخرى من بطولة كأس الأندية أبطال الكؤوس بالإضافة إلى كأس الملك. و في الموسم التالي تمكن الفريق من الفوز بالدوري و بالإضافة إلى فوزه بالكأس تمكن من الفوز بكأس السوبر الأوروبي .


و على الرغم من تلك النتائج، كان لمغادرة يوهان كرويف تأثير كبير على النادي و إنقسم الأعضاء و المشجعين إلى قسمين مما أثر على الطريقة التي يتم بها إدارة النادي، و حدث كل هذا بشكل مغاير لأسس و معايير التطورات الرئيسية التي يتم بها تمويل كرة القدم، من ضمن ذلك عقود الرعاية الرسمية، و حقوق البث التلفزيوني، بالإضافة إلى بند كسر العقد في عقود اللاعبين. و لعل إداراة أندية كرة القد الكبيرة و في خضم هذا المناخ التغييري المتنامي الذي لا يمكن إيقافه أصبحت عملية معقدة بشكل متزايد. و في هذه الأثناء، قام الفريق بالإحتفال بمئويته بتعبير كبير عن الهوية و الروح الكاتالونية. لكن الجماهير كانوا لازالوا منقسمين، و هذا أدى بدوره إلى نهاية رئاسة جوزب لويس نونييز الذي خلَفَه خوان غاسبارت قبل أن يتم التصويت على خوان لابورتا رئيسا في عام 2003 .



نجاحات غير مقنعة




و مع وجود بوبي روبسون "Bobby Robson" و لويس فان خال "Lous Van Gaal" على الدكة، تمكن الفريق من تحقيق بعض النتائج الجيدة، و بالأخص في موسم 1996 - 97 عندما فاز الفريق بكأس الأندية أبطال الكؤوس، و الذي تبعه فوزين متتاليين بلقب الدوري. لكن الشعور لازال متواصلا بأن هذا كانت نهاية تلك الحقبة، و زادت الهوة بيت الأعضاء بشكل أكبر. و لعل النتائج السيئة في موسم 1999 - 2000 أقنعت الرئيس نونييز بوجوب التنحي و تقديم الإستقالة .



الإحتفالات بالمئوية




العديد من المنظمات لا تحتفل بمئويتها، هذا الشيء الذي لا يمكن أن يتحقق بدون الإتساق و الإستمرارية. إحتفالات فريق برشلونة بمئويته إمتدت من نوفمبر 1998 إلى نوفمبر 1999 وكانت تلك السنة حافلة و مليئة بنشاطات و أحداث عديدة. و قام الرسام أنطوني تايبيس "Antoni Tapies" بتصميم الشعار الرسمي و قام المغني خوان مانويل سيرات "Joan Manuel Serrat" أدى أغنية "Cany del Barca" من منتصف أرضية الكامب نو. و لعل تلك الذكرى السنوية للفريق أرادت أن تكون كحلقة الوصل أو الجسر الذي يربط ما بين ماضي مجيد و مستقبل مليء بالآمال و التطلعات الجديدة. و في تلك السنة المئوية التاريخية تمكن فريق برشلونة من الفوز ببطولات الدوري لألعاب كرة القدم و كرة السلة و كرة اليد بالإضافة إلى الهوكي .

فترة خلو العرش




بعد أن إستقال نونييز من منصب الرئاسة عقدت الإنتخابات في عام 2000 و فاز بها خوان غاسبارت الذي كان نائبا للرئيس السابق نونييز ل22 سنة متواصلة !. و كان المرشح الخاسر في تلك الإنتخابات هو لويس باسات " Llus Bassat " ، لكن فترة رئاسة غاسبارت فشلت في أن تنتج أي نجاحات رياضية معتبرة، و سقط النادي في أزمات عميقة أكثر و أكثر ، وإستقال غاسبارت في فبراير عام 2003، و كان النادي يمر بحالة من عدم الإستقرار حتى تم عمل إنتخابات جديدة في يوليو من نفس السنة. لكن، و على الرغم من المزاج المتكدر و الواقع بالمشاكل، تمكن النادي من التمتع بأهم إنجازاته الرياضية المهمة و التي تعتبر من أهم و أعظم إنجازات النادي عندما فاز فريق كرة السلة بالدوري الأوروبي "Euroleague" في مايو من عام 2003 .



خوان لابورتا رئيساً




في الخامس عشر من يونيو 2003، تم عقد إنتخابات رئاسية جديدة، فاز بها محامي شاب يدعى خوان لابورتا متغلبا على لويس باسات. و هذه كانت بداية حقبة ساطعة جديدة مفعمة بالتفاؤل المتجدد و موعودة بسلك طريق جديد، و تم التعاقد مع النجوم البارزين كرونالدينيو و إيتو. و هذا الفريق لم يحتاج للكثير من الوقت حتى يبدأ بحصد الألقاب، و بدأ ذلك بالفوز بالدوري موسم 2004 - 2005 و الموسم الذي تلاه أيضا. لكن أحسن الأوقات تمثلت في فوز الفريق بدوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في تاريخه، هذا الفوز الذي تزامن مع تحرك جديد لعصرنة و ترويج القيم و المباديء الإجتماعية للبرسا، و توسيع قيم كون الفريق "أكثر من مجرد نادي". و وصل عدد أعضاء النادي إلى أرقام قياسية جديدة بفضل مشروع "التحدي العظيم" حيث إجتاز عدد الأعضاء 150,000 عضو في 2006 .



2006 ... سنة الأحلام




2006 كانت واحدة من أكثر السنين التي سيتم تذكرها. تمكن الفريق بتلك السنة من الفوز باللقب الثاني له ببطولة دوري أبطال أوروبا، بعد التغلب على الأرسنال بنتيجة 2 - 1 في نهائي باريس. و هذه هي نفس السنة التي تم بها إفتتاح مجمع خوان غاسبارت الرياضي في سانت خوان ديسبي "Sant Joan Desp" ، و قام البرسا في هذه السنة أيضا بتوقيع إتفاقية تاريخية مع اليونيسيف، تم ذلك في سبتمبر في مقر الأمم المتحدة في نيويورك. تلك الإتفاقية تصور روح برشلونة للعالم، تلك الروح المبنية و القائمة على مبدأ "أكثر من مجرد نادي" !.



2009 السنة الأفضل في تاريخ النادي



في موسم 2008-09 وصول جوثيب غوارديولا للفريق الاول كمدرب جلب طاقة جديدة للفريق وقد سجل هذا الموسم أنه الأكثر نجاحًا في تاريخ النادي، بفوزه بثنائية الدوري الاسباني وكأس الملك، قبل أن يفوز بدوري أبطال أوروبا، ثم كأس السوبر الاسبانية والأوربية، وكأس العالم للأندية. الإنجاز السداسي الذي تم تحقيقه، رافقه نفوذ كبير واحترام عالمي وإبهار، تحقق بمجموعة لاعبين نواتها من خريجي اللاماسيا، مثل ميسي وانيستا وتشافي وبيدرو. والفوز السداسي الآخر 2-6 في البيرنابيو، والفوز المبهر في روما على مانشستر يونايتد، أو الإنتصار على إيستوديانتس في أبو ظبي والذي تم دحره بنهائي كأس العالم للأندية، وكان موضع افتخار وسعادة بالغة بالنسبة لمشجعي البارسا. النجاح الرياضي انعكس أيضًا على ارتفاع كبير في شعبية النادي اجتماعيا، وكذا أرباح كبيرة في ما يتعلق بوسائل الإعلام، كما ان عدد الأعضاء وصل الى الرقم 172938 من الاعضاء في نوفمبر من عام 2009.

في موسم 2009-10، أي موسم غوارديولا الثاني، النادي حقق لقبه الثاني في الدوري على التوالي، واللقب العشرين في تاريخه، برقم قياسي وصل لـ 99 نقطة. اللقب لم يحسم إلا في اليوم الأخير من الدوري في المباراة أمام بلد الوليد، وانطلقت الإحتفالات في تلك الليلة مشاركة مع الجماهير بالكامب نو.



موسم 2010-2011 .. لا يقل شأنا عن موسم الثلاثية




كان هذا الموسم هو الثالث لـ بيب غوارديولا مع الفريق ، فـ بعد أن حقق غوارديولا 7 ألقاب مع برشلونة في الموسمين الماضيين كان عاقد العزم في هذا الموسم على الحفاظ على مستوى الفريق و استعادة لقب دوري أبطال أوروبا، و كذلك تأكيد الهيمنة على ريال مدريد الذي جلب مدرب برتغالي كبير يدعى جوزيه مورينهو ،، بدأ برشلونة هذا الموسم بالفوز بكأس السوبر الإسباني على حساب إشبيليه، في لقاء الذهاب خسر برشلونة بنتيجة 3-1 في البيزخوان، ولكن في الإياب أصلح برشلونة الوضع وانتصر برباعية نظيفة حقق بها برشلونة لقب السوبر للموسم الثاني على التوالي ،، وفي مجريات الموسم كان برشلونة ممتعا و رائعا كما هي عادته في كل موسم، و قد تكون أروع مباريات هذا الموسم و أجملها على الإطلاق هي تلك التي جمعت برشلونة و ريال مدريد في الدوري الإسباني بالكامب نو و انتصر فيها برشلونة بـ5-0 ليوجه بيب غوارديولا حينها صفعة لـ مورينهو و جمهور فريقه ،، هذا الموسم شهد شيئا لافتا .. إذ شهد 5 كلاسيكوهات في مختلف البطولات بين برشلونة و ريال مدريد ، بـ كلاسيكوين في الليغا و مثلهما في دوري الأبطال و واحد في نهائي كأس الملك ،، برشلونة حقق الليغا للموسم الثالث على التوالي، و خسر نهائي كأس الملك من ريال مدريد، ولكنه عوض هذه الهزيمة بإخراجه لريال مدريد في نصف نهائي دوري الأبطال ثم الوصول لنهائي ويمبلي الكبير و الفوز على مانشستر يونايتد، لـ يحقق بذلك غوارديولا اللقب الرابع لبرشلونة في دوري الأبطال و الثاني له في غضون ثلاث سنوات فقط.



الفريق الاول


[ فيكتور فالديز آريبس ]





الاسم: فيكتور فالديز اريبس

المركز: حارس مرمى

محل الولادة: هوسبيتالت دي يوبريغات في برشلونة

تاريخ الميلاد: 14-01-1982

الطول: 183 سم

الوزن: 78 كغم

اول المبارة: برشلونة - اتليتكو مدريد ( 2 - 2 في الدوري) في 01/09/2002


التحق فيكتور فالديز ببرشلونة في صغره في 1 يوليو / تموز 1992 من نادي بينيا سينكو كوباس.

في سبتمبر / ايلول من نفس العام انتقل مع عائلته الى تينريفي ولم يُعاود الالتحاق بالنادي الا بعد ثلاثة اعوام لاحقة. بعد اثبات جدارته بسرعة مع فرق الشباب و برشلونة - ب -، قرر مدرب حراس النادي ان يكون فيكتور فالديز في موسم 2002 - 2003 جزءاً من من الفريق الاول. في بادء الامر، ظهوره كبديل لـ روبرتو بونانو الا انه انهى الموسم كـ ان يكون الخيار الاول تحت قيادة رادومير انتيتش.

حجز مقعده في التشكيلة الاساسية في موسم 2003 - 04. لعب جُل مباريات برشلونة في ذلك الموسم واظهر منها اداءاً رائعاً حيث ساعد الفريق على انهاء الموسم ثانياً.

كان فالديز في موسم 2005 - 06 احد اللاعبين المهمين في حصول الفريق على الثنائية من الدوري و دوري ابطال اوربا. وخصوصاً تصدياته الحاسمة التي صنعها في نهائي باريس عندما توج برشلونة بثاني كاس دوري ابطال اوربا.

فالديز في موسم 2006 - 07 ظل اساسياً في حراسة مرمى برشلونة ولعب جميع مباريات الدوري الـ 38. في حملة 2007 - 08 تنازل عن ثلاث مباريات فقط ليُعطي الفرصة ليصنع خوسيه مانويل بينتو مشاركته الاولى مع الفريق الاول. في هذا الوقت باكمله فالديز كان في تحسن مستمر و اصبح الان احد اهم اللاعبين الذي لعب معظم مباريات بين خشبات النادي.

في موسم 2008 - 09، انتظامه منحه كاس الزامورا للمرة الثانية. لعب كل مباريات الدوري باستثناء الثلاث مباريات الاخيرة عندما ضمن الفوز بالالقاب الثلاثة. قدم ادءا رائعاً في نهائي روما واصبح اول حارس مرمى يتوج بدوري ابطال اوربا مرتين. اداءه الممتاز منحه تمديد عقده حيث سيستمر في برشلونة لغاية 2014.

فاز بكاس الزامور للمرة الثالثة في موسم 2009 - 10 مع بعض من افضل احصائياته في سجله الشخصي. استقبل 24 هدفاً فقط في 38 مبارة في الدوري بمعدل 0.63 هدف لكل مبارة. الحارس الاسطوري انتوني رامايتيس هو الوحيد من برشلونة الذي فاز بخمسة القاب زامورا.

استمراره بتقديم العروض القوية في النادي كسبخ ان يكون ضمن حراس المرمى الثلاثة بقميص المنتخب الاسباني في نهائيات كاس العالم 2010 الا انه لم يلعب ولادقيقة من حملة انتصارات المنتخب الاسباني .

الجوائز التي نالها

مع برشلونة


2010/11 دوري ابطال اوربا
2010/11الدوري
2010/11 كاس السوبر الاسباني
2009/10الدوري
2009/10 كاس العالم للاندية
2009/10 كاس السوبر الاوربي
2009/10 كاس السوبر الاسباني
2008/09 دوري ابطال اوربا
2008/09 الدوري
2008/09 كاس الكوبا ديل ري
2006/07 كاس السوبر الاسباني
2005/06 دوري ابطال اوربا
2005/06 الدوري
2005/06 كاس السوبر الاسباني
2004/05 الدوري

مع المنتخب الاسباني
2010 كاس العالم


الجوائز الفردية
2010/11 زامورا الدوري الاسباني
2009/10 زامورا الدوري الاسباني
2008/09 زامورا الدوري الاسباني
2004/05 زامورا الدوري الاسباني

سجله الشخصي

2010-11 برشلونة
2009-10 برشلونة
2008-09 برشلونة
2007-08 برشلونة
2006-07 برشلونة
2005-06 برشلونة
2004-05 برشلونة
2003-04 برشلونة
2002-03 برشلونة


آليكسس اليخاندرو سانشيز ]



الاسم : اليكسس اليخاندرو سانشيز

مكان الولادة : توكوبيلا , تشيلي

المركز : مهاجم

التاريخ : 16-12-1988

الطول : 169 cm

الوزن : 70 kg



اليكسس سانشيز اصبح لاعبا لبرشلونة في في 21 تموز , 2011 بعد ان توصل كلا من النادي الكتلوني و النادي الايطالي اودينيزي على شروط انتقاله , اللاعب انضم للنادي

بعمر ال 22 , وهو اول توقيع لموسم 2011-2012

ولد في ال 19 من ديسمبر , 1988 في مدينة توكوبيلا , تشيلي , مهنة اليكسس سانشيز بدات في عمر ال 15 حينما وقع للنادي المحلي Cobreloa , ظهر لاول مرة في سن ال16 في 12 فبراير

2005 , في اول سنة له , لعب 38 مباراة سجل فيها 3 اهداف فقط , في تموز 2006 Cobreloa قام بالاتفاق مع النادي الايطالي اودينيزي من اجل انتقال اللاعب

, بعدها قام النادي الايطالي فورا باعارة اللاعب لاحد اكبر الاندية في تشيلي , كولو كولو , حيث لعب هنالك 48 مباراة سجل فيها 9 اهداف , في موسم 2007-2008, اودينيزي قام باعارة اللاعب

مرة اخرى , و لكن هذه المرة الى نادي ريفير بليت , حيث لعب هنالك 31 مباراة و لفت الانظار اليه

في موسم 2008-2009 , اودينيزي قرر ان يضيف اللاعب الى فريقه و ان لا يعيره الى اي نادي , حيث كان عمر اليكسس 19 سنة , تطلب الامر عدة اشهر لكي يتاقلم اللاعب في اوروبا ,

لكن النادي الايطالي علم انه اتخذ القرار الصحيح , لعب 43 مباراة تتضمن الكاس , الدوري و مبارياوروبية , وسجل 3 اهداف , موسم 2009-2010 كان افضل للاعب

حيث لعب 36 مباراة سجل فيها 6 اهداف

لكن الانفجار الحقيقي للاعب كان في موسم 2010-2011 , حيث ابدع في الدوري الايطالي و تم اختياره كاحسن لاعب في الموسم للدوري , حيث لعب اليكسس 33 مباراة

, 31 منها في الدوري , سجل فيها 12 هدف , لكنه ايضا قام بالقيام بالعديد من التمريرات الحاسمة و لفت الانظار للكثير من كبار الاندية الاوروبية , لكن في النهاية و بعد مفاوضات

طويلة , اللاعب وقع للنادي الكتلوني

الملف

يستطيع اللعب في جميع المراكز هجوميا , لكنه يفضل الجهة اليمنى , و السرعة احد اسلحته الاساسية , اللاعب ممتاز في التخلص من الرقابة و اعطاء تمريرات حاسمة

و توفير المساحات لزملائه , هو لاعب يستغل الفرص و لديه تسديدات قوية , انه مناسب تماما لمركزه , كما دائما ما يضغط على دفاعات الخصوم من اجل افتكاك الكرة



الالقاب

ريفير بليت 2008 Torneo Apertura

كولو كولو

2007 Apertura

2006 Clausura

جوائز فرديه

افضل لاعب في الدوري الايطالي سنة 2011

تاريخه

2005 Cobreloa

2006 Cobreloa - Colo colo

2007 Colo Colo

2007-2008 Riverplate

2008-2009 Udinesse

2009-2010 Udinesse

2010-2011 Udinesse






[ داني الفيس دا سيلفا ]




البطاقة الشخصية

الاسم: داني الفيس دا سيلفا


المركز: مدافع

محل الولادة: خواثيرو في البرازيل

تاريخ الميلاد: 6-5-1983

الطول: 173 سم

الوزن: 64 كغم

المشاركة الاول: برشلونة - فيسلا (4-0 في دوري ابطال اوربا) 13/08/2008


داني الفيس هو احد اكثر اللاعبين قوة والاعنف في مركز الظهير الايمن في العالم ويغطي معظم ارجاء الملعب بامتياز. وصل الى برشلونة بعمر الـ 25 في صيف 2008 بعد ان لعب ستة مواسم في اشبيلية.

ولد في 6 مايو / ايار، 1983 في خواثيرو ( ولاية باهيا البرازيلية)، بدأ دانيال الفيس بالعب على مستوى الفئات الشبابية لاحد اكبر الاندية في المنطقة في باهيا كلوب ايسبورتي. تقدم من خلال التطور عبر الصفوف وعندما كان في الـ 18 فقط لعب اول مبارة قوية، حيث كان الرجل البرشلوني السابق ايفاريستو دي ماسيدو يدير النادي.

في ذلك اليوم نادي باهيا فاز امام بارانا حيث ابدع الفيس من البداية. سقط ليحصل على ركلة جزاء وايضاً صنع هدفاً، حيث جعل الجمهور المحلي بالبدء بالهتاف ( اوه، اوه، اوه دانيال تايتلور). بمعنى الفيس هو القب

اللقب الاول لالفيس كمحترف كان ابطال باهيا في 2001 وتبعها كاس الشمال في 2001 و 2002. ادى هذا الى الاستدعاء للمنتخب البرازيلي تحت 20 عام في يناير / كانون الثاني 2003. وضع اشبيلية عينه عليه وجلبه الى اوربا على شكل اعارة.

في اواخر 2003، الفيس كان من ضمن الفريق الذي فاز بكاس العالم تحت 20 عام. المسابقة لعبت في الامرات والبرازيل هزمت اسبانيا (مع تواجد اندريس انيستا) 1-0 في النهائي. سُمي البرازيلي كافضل ظهير ايمين في المسابقة.

في ذلك الموسم 2003 - 2004، لعب 29 مبارة في مركز الظهير الايمن لاشبيلية عندما تاهل النادي الى الدوري الاوربي.

بمرور الزمن، الفيس تبلور دوريه في المركزين الدفاعي وشارك في الهجوم في الفريق الاشبيلي حيث انه في موسم 2005 - 06 فاز بكاس الاتحاد الاوربي. البرازيلي سُمي كافضل لاعب في المسابقة وفاز بعد اشهر قليلة بكاس السوبر الاوربي حيث انه من طرفه هزم برشلونة في موناكو.

شكل البرازيلي في موسم 2006 - 07 جزءاً اساسياً من الفريق الاشبيلي الذي احتفظ ايضاً بكاس الاتحاد الاوربي وفاز بالاضافة الى كاس الملك.

قبل سنة من التحاقه ببرشلونة، الفيس تمكن من الفوز بكاس السوبر الاسباني بعد الفوز على مدريد. وفاز ايضاً بتجربته الاولى بدوري ابطال اوربا. خرجت اشبيلية من المرحلة الثانية امام النادي التركي فرنبخشه. في ذك الموسم 2007 - 08، لعب الفيس 33 مبارة في الدوري وكان اكثر اللاعبين مشاركة في الفريق بعد نافاس.

يعتبر الان احد اهم الاظهرة في العالم، وصل الفيس الى برشلونة في صيف 2008. في موسمه الاول، حيث شارك في الحملة بالفوز بالثلاثية التاريخية. غاب عن مباريات قليلة جداً الا ان احدى هذه المباريات كانت نهائي دوري ابطال اوربا في روما. على الرغم من كونه في مركز الدفاع الا انه سجل خمسة اهداف في 54 ظهور.

على الرغم من مشاكل الاصابات الا انه كان الخيار الاول ليشغل مركز الظهير الايمن في موسمه الثاني حيث فاز بلقب الدوري للمرة الثانية على التوالي من بين عدة القاب اخرى. سجل ثلاثة اهداف في 29 مبارة.

يعتبر الفيس ايضاً لاعباً مهماً في فريق المنتخب البرازيلي. كان في صيف 2007 فائزاً في كوبا امريكا زفاز بعد عامين لاحقين بكاس القارات في جنوب افريقيا.

على الرغم من ان طول الفيس يبلغ 173 سم ويزن 64 كغم فقط الا انه لاعب قوي جداً. يغطي جُل ارجاء الملعب حيث يتحرك ذهابا و ايابا على الجناح - يساهم بانتظام الهجوم مع عدم اهمال واجباته الدفاعية.

يصعد الى الهجوم حيث غالباً ما يُبدع ويستطيع التسديد بكلتا قدميه اليمنى و اليسرى. هو ايضاً متخصص في تسديد الضربات الحرة وهو مشهور ايضاً بقدرته على ارسال الكرات العرضية.

الجوائز

مع برشلونة

2010/11 دوري ابطال اوربا
2010/11 الدوري
2010/11 كاس السوبر الاسباني
2009/10 الدوري
2009/10 كاس العالم للاندية
2009/10 كاس السوبر الاوربي
2009/10 كاس السوبر الاسباني
2008/09 دوري ابطال اوربا
2008/09 الدوري
2008/09 كاس الكوبا ديل ري

مع اشبيلية
2007/08 كاس السوبر الاسباني
2006/07 كاس الكوبا ديل ري
2006/07 كاس الاتحاد الاوربي
2006/07 كاس السوبر الاوربي
2005/06 كاس الاتحاد الاوربي

باهيا سبورتي كلوب
2002الكاس المشتركة

المنتخب البرازيلي الدولي
2009 كاس القارات
2007 كوبا امريكا
2003 كاس العالم تحت الـ 20 عام

الجوائز الفردية
2005/06 اغلى لاعب في كاس الاتحاد الاوربي
2006 اغلى لاعب في كاس الاتحاد الاوربي

سجله الشخصي
2010-11 FC Barcelona
2009-10 FC Barcelona
2008-09 FC Barcelona
2007-08 Sevilla FC
2006-07 Sevilla FC
2005-06 Sevilla FC
2004-05 Sevilla FC
2003-04 Sevilla FC
2002-03 Sevilla FC
2001-02 Esporte Clube Bahía







4 
مجدى سالم

[ دافيد فيا سانشيز ]




الاسم : دافيد فيا سانشيز
المركز : مهاجم
مكان الولادة : تويلا، لانغريو
تاريخ الميلاد: 3/12/1981
الطول : 175 سم
الوزن : 69 كجم
ظهر لاول مرة: برشلونة - اشبيلية (4-0، كأس السوبر الاسبانية)، 21/08/2010


انتقل دافيد فيا (28 عاما) إلى برشلونة في 21 مايو 2010، بعد خمسة أيام فقط من فوز الفريق بلقب الدوري الثاني على التوالي بعهد غوارديولا.

ولقد ظهر دافيد فيا سانشيز لاول مرة في دوري الدرجة الاولى مع فريق اسمه سرقسطة، ومن ثم مع فالنسيا. إن جذور اللاعب تنحذر من منطقة تشتهر بالتعدين في استورياس في شمال اسبانيا حيث كان والده عامل منجم. وانضم اللاعب إلى نادي الشباب المحلي بفريق سبورتينغ خيخون، وسرعان ما قدم في طريقه الى صفوف الفريق الاول.

انه لاعب الـ 11 المولود بـ أستورياس والذي يدافع عن ألوان برشلونة – حيث لعب للفريق لاعب شهير ينحدر من تلك المدينة وهو كويني، في الـ 80، وايضا قائد برشلونة السابق لويس انريكه. واللذان أوصى كل منهما فيا للانتقال إلى برشلونة.

يتميز ديفيد فيا بعدم الخطأ امام المرمى ليسجل الكثير من الاهداف. في سبعة مواسم في دوري الدرجة الاولى وقبل انضمامه إلى برشلونة، لم يسبق وأن سجل أقل من 15 هدف في المواسم التي لعبها بدوري الدرجة الاولى.

وانضم اللاعب إلى برشلونة بعد تسجيله لـ 28 هدف. لقد قضى سنتين في ريال سرقسطة (2003-05) وخمس سنوات مع فالنسيا (2005-10)، وسجل 140 هدفا في 239 مباراة.

على الرغم من المواهب الفردية التي يتميز بها، إلا أنه جمع قليلا نسبيا من الميداليات الفضية – كأسين سوبر اسبانية وكأس سوبر مع برشلونة. وانضم الى النادي وهو متعطش للحصول على الالقاب.

ولقد كان فيا أيضا جزء من مفتاح الفريق الدولي. فبعد نهائيات كأس العالم في جنوب افريقيا، سجل المزيد من الأهداف في كأس العالم أكثر من أي لاعب إسباني آخر. ولعب دورا كبيرا في فوز اسبانيا. حيث سجل خمسة أهداف له ليكون الهداف الاول في اسبانيا - مع مولر (ألمانيا)، شنايدر (هولندا) وفورلان (الاوروغواي) – والذين كانوا هدافي البطولة ايضا.

بيانات شخصية

هو ليس كبيرا خصوصا عن كونه مهاجم (1.75 سم و 69 كجم). الفضيلة الرئيسية له هو قدرته على التسديد بكلتا القدمين. عندما كان طفلا، عانى من مشكلة بالساق اليمنى، لذا اظطر الى التركيز على التسديد بالساق اليسرى، ليصبح في نهاية المطاف يسدد بكلتا القدمين. بالإضافة الى ان لديه ميزة الضربات الرأس الرائعة على الكرة – وتسجيله للاهداف.

وبصرف النظر عن قدرته على التسديد، يتميز الكواخي (الفتى) كما يعرف بمودة، عن سرعته المذهلة - وهو اللاعب الذي يبحث عن المساحات. لا يمكن التنبؤ به. عن الكرة، يعمل بجد من اجل الفريق ويضغط بشكل مستمر على دفاع الخصم. انه لاعب مؤثر، فائز، الذي يمكن أن يحول المباراة في أي لحظة.

انجازاته الجماعية

برشلونة

دوري ابطال اوروبا 2010/11
الدوري الاسباني 2010/11
كأس السوبر الاسبانية 2010/11

فالنسيا
كأس الملك 2007/08

سرقسطة
كأس السوبر الاسبانية 2004/05
كأس الملك 2003/04

المنتخب الوطني الاسباني
كأس العالم 2010
يورو 2008

انجازاته الفردية

الحذاء الفضي في كأس العالم 2010
الكرة البرونزية في كأس العالم 2010
كأس زارا 2009/10
الحذاء البرونزي في كأس القارات 2009
كأس زارا 2008/09
هداف كأس أمم أوروبا 2008
كأس زارا 2006/07
كأس زارا 2005/06

الاندية التي لعب لها

2010-11 برشلونة
2009-10 فالنسيا
2008-09 فالنسيا
2007-08 فالنسيا
2006-07 فالنسيا
2005-06 فالنسيا
2004-05 ريال سرقسطة
2003-04 ريال سرقسطة
2002-03 سبورتينغ خيخون
2001-02 سبورتينغ خيخون
2000-01 سبورتينغ خيخون




[ جيرارد بيكي برنابيو ]



الاسم : جيرارد بيكيه

المركز : مدافع

مكان الولادة : برشلونة

تاريخ الولادة : 02-02-1987

الطول : 192 سم / الوزن : 85م كلغ

الظهور الاول : ضد نادي ويسلا كراكوف ( تصفيات دوري الابطال )



عاد جيرارد بيكيه الى برشلونة حيث بدأ كرة القدم صيف 2008 بعد 3 مواسم قضاها بين ناديي سرقسطة الاسباني ومانشستر يونايتد الانجليزي , ولد جيرارد في فبراير 1987 ومنذ ذلك الوقت وهو متلهف لكي يكون لاعبا في برشلونة وتحقق ذلك عندما اصبح عمره 10 سنوات فقط عندما انضم لـ (Alevín B) وهو احد فروع اللامسيا , بعدها تدرج في جميع الفئات السنية لنادي برشلونة ونال الاستحسان الدائم فيها , يذكر ان جيرارد لعب في (Alevín A, Infantil B and A, Cadete B and A and Juvenil B and A) وعندما كان في Cadete كان تحت امرة تيتو فيلانوفا وتلقى وعدا من تيتو بأنه سيعودان للفريق الاول معا قريبا .

مر الوقت واظهر بيكيه قدرة كبيرة على التطور والانسجام في جميع الاندية التي لعب معها واكتسب سمعة طيبة عند تسجيل بعض الاهداف بالرغم من انه مدافع , في موسم 03-04 كان اخر مواسم بيكيه كـ ازولغراني حيث التحق بنادي مانشستر يونايتد الانجليزي وخاض اول مباراة مع مانشستر يونايتد في 26 تشرين الاول حيث لم يأخذ وقتا طويلا لاكتساب ثقة اليكس فيرغسون لانه اشترك فقط بعد 3 أسابيع من انضمامه حتى ولو انه شارك في مبارة خاصة لبطولة كأس الكارلينغ , برز اكثر موسم 05-06 قبل ان ينتقل كاعارة لنادي ريال سرقسطة في موسم 06-07 , اصبح جيرارد لاعبا لنادي مدينة الاراغون وبدأت قصة جديدة في حياته الرياضية .

لعب في ريال سرقسطة كلاعب ارتكاز دفاعي امام رباعي خط الدفاع وشارك في 22 مباراة سجل هدفا بعد مرور 18 منها , ولعب جنبا الى جنب مع غابرييل ميليتو الذي تلقى عرضا من برشلونة في وقتها , شهد موسم 07-08 عودة بيكيه الى مانشستر واستطاع الاحتفال مع ناديه بالفوز بلقبي دوري ابطال اوربا والدوري الانجليزي وقدم موسما ممتازا خصوصا على الصعيد الاوربي بحكم انه سجل هدفين في تلك البطولة , في اول مواسمه مع برشلونة اثبت بيكيه لماذا النادي وقع معه واستطاع تسجيل 3 أهداف في موسمه الاول مع الفريق الكاتلوني بواقع هدف في كل مسابقة وشارك في 45 مباراة واشتهر بلقب اطلق عليه وهو Piquénbauer .

هذا اللقب اطلق عليه لقدرته على ايصال الكرات الطويلة للمهاجمين والتقدم الصحيح الى الامام وماهدفه ضد ريال مدريد في كلاسيكو الـ 6-2 هو خير دليل على ذلك , في سنته الثانية فقط استطاع ان يثبت اسمه من بين افضل مدافعي العالم وشكل شراكة قوية مع كارليس بويول ونجح في تحقيق لقب الدوري الاسباني للمرة الثانية على التوالي .

دوليا بيكيه لعب مع المنتخب الاسباني تحت 21 سنة كما شارك في كأس العالم تحت 20 عاما في 2007 في كندا كما كان حاضرا في بطولة امم اوربا تحت 19 عاما في بولندا والتي نجح المنتخب الاسباني بالفوز فيها وشارك في كأس الامم الاوربية تحت 17 عاما في 2004 في فرنسا والتي حققت اسبانيا مركز الوصيف , يوم الجمعة 11 مارس 2009 شهد اول مباراة له مع المنتخب الاسباني ضد المنتخب الانجليزي في مناسبة ودية بينما شارك رسميا مع المنتخب في بطولة كأس القارات 2009 في جنوب افريقيا كما كان عنصرا مؤثرا في كأس العالم الاخيرة وساهم بشكل كبير بفوز المنتخب الاسباني بتلك البطولة .


في كاتالونيا هو المدافع الكبير ( طول 192 سم ووزن 85 كلغ ) كما ان قوته البدنية دائما تفيده في الالتحامات الهوائية كذلك هو يجيد تلك الالعاب في الهجوم خصوصا في الكرات المعقدة , بيكيه اظهر كفائته باللعب في مركز الارتكاز الدفاعي امام رباعي الدفاع كما كان يلعب في سرقسطة .

[ الانجازات ]

برشلونة


2010/11 Champions League
2010/11 Liga
2010/11 Spanish Super Cup
2009/10 Liga
2009/10 World Club Cup
2009/10 European Super Cup
2009/10 Spanish Super Cup
2008/09 Champions League
2008/09 Liga
2008/09 Copa del Rey

مانشستر يونايتد

2007/08 Premier League
2007/08 Champions League
2005/06 Carling Cup

مع المنتخب الاسباني


2010 World Cup
2005/06 European Champion U-19
2003/04 European runner-up U-17

مسيرته رياضيا

2010-11 FC Barcelona
2009-10 FC Barcelona
2008-09 FC Barcelona
2007-08 Manchester United
2006-07 Reial Saragossa
2005-06 Manchester United
2004-05 Manchester United



[ أندريس إنييستا لوخان ]



الاسم : أندريس إنييستا لوخان
المركز : لاعب وسط
مكان الولادة: فوينتيلبيلا (الباسيتي)
تاريخ : 11/5/1984
الطول : 1.70 سم
الوزن : 65 كجم
ظهر لاول مرة: بروج - برشلونة (0-1، دوري أبطال أوروبا)، 29/10/2002
الموقع الشخصي : AndresIniesta


انضم اندريس انيستا الى برشلونة في عام 1996 وهو بعمر 12 سنة بعد رصده من خلال الكشافة في بطولة برونيت والتي كان يلعب فيها لفريق الباسيتي.


منذ البداية كان قد تقدم بسرعة من خلال فرق الشباب في النادي، وتم تصعيده لفريق برشلونة B بموسم 2000-01، حيث أصبح تقريبا صانع الالعاب الرئيسي بالفريق تحت قيادة المدرب جوزيب ماريا غونزالوفو.

حلم أندريس كان التواجد بالفريق الاول وجاءت في النهاية اللحظة الحقيقية في أكتوبر 2002 عندما ظهر في دوري ابطال اوروبا ضد بروج البلجيكي. وفاز برشلونة فان غال في ذلك المساء، وقدم أندريس انطباعا ممتازا.

الآن هو واحد من لاعبي الفريق المعروفين، حيث جعل انيستا مكانا لنفسه من خلال عمله الشاق المتحالف بالمهارات الطبيعية التي لا شك فيها. في ظل بعض من أكبر الأسماء في الفريق، أصبح اندريس مفتاح الفوز بدوري موسم 2004-5، حيث كان اللاعب الاكثر استخداما من قبل المدرب ريكارد، حيث لعب في 35 من 38 مباراة في الدوري. كما لعب انيستا 8 مباريات بدوري أبطال أوروبا وسجل هدفين.

لكن أندرييس اصبح لاعب بالفريق الأول في موسم 2005-06. لقد لعب في وسط الملعب بدلا من تشابي، الذي كان غاب عن الملاعب لفترة طويلة بسبب الاصابة، وأصبح إنييستا واحدا من اللاعبين الرئيسيين في فريق برشلونة ببطولة الدوري ودوري أبطال أوروبا المنتهية اخيرا. ولعب 33 مباراة بالدوري و 11 في دوري ابطال اوروبا.

واصل انيستا تطوره في موسم 2006-07، وكان واحد من اكثر اللاعبين استخداما من قبل فرانك ريكارد في ذلك الموسم. لعب 37 من أصل 38 مباراة بالدوري وسجل 6 أهداف، مقابل بذل قصارى جهده حتى الآن. في موسم 2007-08، ارتدى وإلى الآن للرقم 8، وواصل لاعب خط الوسط ليكون موجودا دائما في الفريق، إلا أنه في المواسم القليلة الماضية كان قد تغيب عن بعضا من المباريات بسبب اصابته في ركبته.

في موسم 2008/09، قدم إنييستا موسما أفضل من أي وقت مضى. لقد لعب دور مركزي في نطاق واسع وهذا كله بمراوغاته ومهاراته المدهشة. لقد نشأ في واحدة من المكونات الأساسية لـ برشلونة، وأوصل الفريق الى نهائي دوري ابطال اوروبا على الرغم من اصابته في وقت تسجيل الهدف على ملعب ستامفورد بريدج.

ولقد ساهمت اصاباته في تضرره بموسم 2009-10، عندما كان بالفعل واحد من اللاعبين الرائدين في الفريق. حيث لعب 29 مباراة في الدوري، 9 في دوري ابطال اوروبا و 3 في كأس.

وكان اندريس انيستا واحد من اللاعبين الرئيسيين في المنتخب الاسباني، حيث لعب في نهائيات كأس العالم عامي 2006 و 2010 وكأس الامم الاوروبية 2008، عندما كان واحدا من اللاعبين الأكثر استخداما من قبل لويس اراجونيس، حيث رفع الكأس مع اسبانيا.

ولا ننسى هدف انيستا في 11 يوليو 2010 في الدقائق الاخيرة من الوقت الاضافي في نهائي كأس العالم أمام هولندا. على الرغم من شبابه، إلا أن انييستا فاز حتى الآن بكل الالقاب الممكنة بكرة القدم.

بيانات شخصية

بديهي، عمودي، سريع وذكي، وهناك الكثير من الفضائل الكثيرة التي يتميز بها اندريس انيستا. بدأ لاعب خط الوسط في برشلونة بالدفاع عن فريق B وقبل ذلك بفرق الشباب في النادي. ولاكتسابه خبرة في الفريق الأول، انتقل أيضا إلى أن يكون له دور أكثر هجومي. حيث يلعب الآن كلاعب مهاجم، ولديه القدرة أيضا على اللعب على كلا الجناحين في خط الوسط أو أي من خط الأمام بـ برشلونة.

ليس انيستا فحسب لاعب متعدد الاستخدامات، بل أيضا محترف حقيقي، إلا أنه حتى الآن موهوب متواضع. موهوب بشكل خاص. اللاعب الذي ينحدر من فوينتيلبيلا له معايير أخرى للمهاجمة من خط الوسط والى المتابعة. عملي وذكي، ويقرأ المباراة كاملا، ويهدد الخصوم باستمرار وقائد هجمات الفريق من الدفاع.

صاحب الرقم ثمانية في برشلونة يتحسن في كل عام. يتعلم دائما، تسديداته دائما ما تكون متقنة، وبامكانه التسديد بكلتا القدمين، حتى وأن لديه الامكانية للظهور بشكل كبير في اللحظات الاخيرة كما فعل ذلك في اللحظة التاريخية على ملعب ستامفورد بريدج.

انجازاته الجماعية

برشلونة

دوري ابطال اوروبا 2010/11
الدوري الاسباني 2010/11
كأس السوبر الاسبانية 2010/11
الدوري الاسباني 2009/10
كأس العالم للأندية 2009 / 10
كأس السوبر الاوروبية 2009/10
كأس السوبر الاسبانية 2009/10
دوري ابطال اوروبا 2008/09
الدوري الاسباني 2008/09
كأس الملك 2008/09
كأس السوبر الاسبانية 2006/07
دوري ابطال اوروبا 2005/06
الدوري الاسباني 2005/06
كأس السوبر الاسبانية 2005/06
الدوري الاسباني 2004/05

المنتخب الوطني الاسباني
كأس العالم 2010
كأس الأمم الأوروبية 2008

الاندية التي لعب لها

برشلونة 2010-11
برشلونة 2009-10
برشلونة 2008-09
برشلونة 2007-08
برشلونة 2006-07
برشلونة 2005-06
برشلونة 2004-05
برشلونة 2003-04
برشلونة 2002-03






[ اندرو فونتاس برات ]



البطاقة الشخصية

الاسم: اندرو فونتاس برات

المركز: مدافع

محل الولادة: بانيولس في جيرونا

تاريخ الميلاد: 14-11-1989

الطول: 186 سم

الوزن: 89 كغم

لعب لاول مرة: برشلونة - خيخون في الدوري في 31-08-09


التحق اندرو فونتاس بالفريق الاول في 16 مارس 2011 بعمر الـ 21 حيث حل محل ايريك ابدال الذي كان يجري عملية جراحية بعد ان شُخص بالورم في كبده.

قبل ذلك، كان اندرو فونتاس ذو المواليد (14-11-1989 في بانيولس) قد شارك لاول مرة مع الفريق الاول حيث دخل بدل جيرارد بيكي في الدقائق الاخيرة من الفوز في المبارة على خيخون في الكامب نو في 31 اغسطس / اب عام 2009.

التحق فونتاس بالفريق الاول في منتصف مارس 2011 بعد ان شارك في خمسة مباريات من الفريق الاول في الدوري، كاس اسبانيا و دوري ابطال اوربا، حيث سجل هدفه الاول مع الفريق امام روبن كازان حيث فاز الفريق بـ 2-0 في الكامب نو.

التحق فونتاس بشباب النادي في صيف 2007 قادماً من جيرونا، النادي الذي لعب له في 2007 بعد مغادرته نادي مسقط راسه بانيولس، حيث لعب هناك من 1996. كان جزءاً من فريق الشباب لموسم ثم انتقل الى برشلونة -ب- حيث لعب لموسمين ونصف، في وقت حصول الفريق على التصريح للعب في الدوري درجة الثانية تحت قيادة لويس انريكي.

يلعب فونتاس بالقدم اليسرى في منتصف مركز القيادة. لديه كل من القوة و الموهبة، حيث اعتاد على مسئولية الوسط الدفاعي. مركزه الاصلي كلاعب وسط، لقد لعب في قلب الخط الخلفي لعدد من المباريات ويعطي الامان على ارض الملعب.

الجوائزمع برشلونة


2010/11 دوري الابطال
2010/11 الدوري

الفريق الثاني لبرشلونة
2009/10 التصعيد الى السيكوندا A

المنتخب الاسباني تحت 20 عام
2009 المدالية الذهبية في العاب البحر الابيض المتوسط

مسيرته

2010/11 برشلونة
2010/11 برشلونة -ب-
2009/10 برشلونة اتليتك
2008/09 برشلونة اتليتك
2007/08 فريق شباب برشلونة
2006/07 جيرونا








[ خوسيه مانويل بينتو ]



الاسم : خوسيه مانويل بينتو كولورادو
المركز : حارس المرمى
مكان الميلاد : بويرتو دي سانتا ماريا (قادش)
تاريخ الميلاد : 11/8/1975
الطول : 185 سم
الوزن : 82 كجم
ظهر لاول مرة : برشلونة - ديبورتيفو (2-0، بطولة الدوري)، 26/04/2008



انضم خوسيه مانويل بينتو الى برشلونة في 18 يناير عام 2008 من سلتا، وقد لعب في هذا النادي خلال العشر المواسم السابقة. وجاء على سبيل الاعارة لـ برشلونة ولكن في نهاية موسم 2007/08 وقع بشكل دائم.

ولد في بويرتو سانتا ماريا دي (قادش) في 8 تشرين الثاني 1975، وبدأ بينتو باللعب في الأندلس. بعد ثلاثة مواسم لعب فيها لفريق إذبل، انتقل للعب مع ريال بيتيس ب، وقاد مستواه للعب بالفريق الأول وكانت اول مباراة له مع النادي خلال موسم 1997-1998. وبعد عام وافق على الانتقال إلى سلتا فيغو، حيث لعب معه قبل مغادرته إلى ملعب الكامب نو.

بعد أن تم استبداله في بيتيس بـ توني براتس، اختار بينتو الانضمام إلى سلتا، حيث وجد هناك الاستقرار وكان قد حاز على شارة الكابتن. ولقد معه 126 مباراة، و56 مباراة في بطولة دوري الدرجة الاولى، فضلا عن الظهور في دوري ابطال اوروبا وكأس الاتحاد الاوروبي وبانتظام مع النادي. فضلا عن مساعدته لفريقه في التأهل لدوري أبطال أوروبا في 2003/04، وفاز بينتو بكأس زامورا كافضل حارس مرمى في الدوري في موسم 2005/06.

في تلك السنة، دخل مرمى بينتو فقط 28 هدفا في الـ 37 مباراة التي لعبها بالدوري (بمتوسط ​​0.75 في المباراة الواحدة) وساعده فريقه ليحصل على المركز السادس في دوري الدرجة الاولى ودوره الكبير في كأس الاتحاد الاوروبي في ذلك الموسم إلا أن فيكتور فالديس خطف عنه لكأس زامورا.

ولقد اشتراه نادي برشلونة في يناير كانون الثاني عندما لعب سيلتا في الدرجة الثانية، حيث جاء انتقاله بسبب اصابة البرت خوركيرا في الركبة على المدى الطويل. حيث جاء على سبيل الاعارة لـ برشلونة ولكن في نهاية موسم 2007/08 تم التوقيع معه بشكل دائم، وظهر لاول مرة في الدوري خارج ملعب النادي ضد ديبورتيفو وثم لعب في لمباراتين آخرتين.

في موسم 2008/09، جعل غوارديولا منه الحارس الاساسي في الكأس. الحارس الأندلسي، لعب مباريات كبيرة في البطولة وكان اللاعب الرئيسي وبخاصة بالدور نصف النهائي، حينما تصدى لركلة الجزاء التي نفذها مارتي لاعب مايوركا، والتي كانت ان تعقد تأهل برشلونة للنهائي. ولعب أيضا في المباريات الاخيرة من الموسم في الدوري، وبالتالي ضمن فالديس فوزه بكأس زامورا.

بيانات شخصية

بينتو هو حارس قوي، بـ طوله 1.85 ووزنه 82 كجم. طول قامته وخفة حركته تجعلان منه قويا في التصديات الهوائية، ولديه أيضا ردود فعل سريعة جدا والتي تساعده على اتخاذ رد فعل سريع لانقاذ مرمى الفريق عند الحاجة. ومن ردود الأفعال تلك التي تجعل منه أيضا حارس مرمى رائع من مسافة قريبة، ولكن ليس من السهل الفوز عليه من مسافة بعيدة أيضا.

انجازاته الجماعية

برشلونة

دوري ابطال اوروبا 2010/11
الدوري الاسباني 2010/11
كأس السوبر الاسبانية 2010/11
الدوري الاسباني 2009/10
كأس العالم للأندية 2009 / 10
كأس السوبر الاوروبية 2009/10
كأس السوبر الاسبانية 2009/10
دوري ابطال اوروبا 2008/09
الدوري الاسباني 2008/09
كوبا ديل ري 2008/09

سلتا فيغو
وصيف كأس الملك 2001/02

الجوائز الفردية
جائزة زامورا بالدوري الأسباني 2005/06

الاندية التي لعب لها

برشلونة 2010-11
برشلونة 2009-10
برشلونة 2008-09
سلتا فيغو / برشلونة 2007-08
سلتا فيغو 2006-07
سلتا فيغو 2005-06
سلتا فيغو 2004-05
سلتا فيغو 2003-04
سلتا فيغو 2002-03
سلتا فيغو 2001-02
سلتا فيغو 2000-01
سلتا فيغو 1999-1900
سلتا فيغو 1998-1999
ريال بيتيس 1997-1998




5 
مجدى سالم



[ كارليس بويول سافوكرادا ]



الاسم : كارليس بويول سافوكرادا

المركز : دفاع

مكان الولادة : La Pobla de Segur-Lleida-

تاريخ الولادة : 13-04-1978

الطول : 178 سم / الوزن : 80 كلغ

الظهور الاول : ضد بلد الوليد في 2-10-1999



بدأ كارليس بويول حياته الكروية في الفريق المحلي لبلدته الصغيرة حيث ولد ( Lleida ) , موهبته جذبت الانظار بسرعة وفي سن الـ 17 عاما وصل لاكاديمية برشلونة وانضم لـ الاماسيا , سرعان مااصبح لاعبا اساسيا في برشلونة ب واخذ خطوة للامام واشترك مع الفريق الاول تحت قيادة لويس فان غال في 2 نوفمبر 1999 ضد نادي بلد الوليد واخذ ظهورة مع الفريق الاول يزداد لكنه في مركز الظهير الايمن بفضل تكيفه السريع والعمل الرائع الذي قام به في تلك الفترة لقد اصبح كارليس بويول يؤدي بشكل جيد في مركز الظهير الايمن .

في موسم 03-04 تم اختياره كقائد ثالث للفريق وكان له دور كبير في الفريق وحقق لقب الوصيف مع الفريق وشارك في 27 مباراة في الدوري و7 مباريات في كأس الاتحاد الاوربي ومع ذلك انتظر بويول حتى موسم 04-05 ليفوز بأول القابة مع الفريق , في ذلك الموسم كان بويول هو القائد الاول للفريق وتحت قيادة المدرب فرانك ريكارد وقال في وقتها انه حقق حلمه بالفوز ببطولة في ملعب الكامب نو , في موسم 05-06 كان بويول على موعد مع التاريخ حيث حقق لقب الدوري امام فريق اسبانيول كذلك تمكن من الفوز بدوري ابطال اوربا ضد نادي ارسنال في باريس .

في ذلك الموسم غاب بويول عن 5 مباريات فقط لم تكن بسبب الاصابة , 3 منها كان بسبب قرار من فرانك ريكارد كما انه سجل هدفا من ضمن الاهداف الـ 5 ضد ريال سوسيداد في 30 اكتوبر 2005 , في نهاية موسم 06-07 كان بويول قد شارك في 35 مباراة من اصل 38 في الدوري وقد عانى بويول من اسوء اصابة بعد نهاية الموسم , اصيب في اربطة ركبته اليسرى ضد نادي غيماريتش في مباراة ودية في 20 حزيران 2007 وابتعد حتى 29 سبتمبر وعلى الرغم من ذلك فقد شارك بويول في 30 مباراة في موسم 07-08 .

في موسم 08-09 بدء الفوز في البطولات المتتالية لكارليس بويول واستخدمه غوارديولا في مركز الظهير الايمن في نهائي دوري ابطال اوربا كذلك لعب في مركز الظهير الايسر في نهائي كأس الملك واظهر قدرته في تسجيل الاهداف برأسه خصوصا في كلاسيكو الـ 6-2 في البرنابيو واصبح القائد الاول في تاريخ نادي برشلونة الذي يفوز بلقب دوري الابطال مرتين برفعه لقب دوري ابطال اوربا في روما , في موسم 09-10 حقق لقب الدوري الاسباني الرابع له شخصيا واصبح اكثر لاعب يتم استخدامه من قبل جوسيب غوارديولا في مركز قلب الدفاع .

كارليس بويول ايضا كان واحدا من ابرز الاسماء في المنتخب الاسباني حيث شارك في كأس العالم 2002 , 2006 , 2010 وفي بطولة امم اوربا عامي 2004-2008 , وكان له دور مؤثر بفوز المنتخب الاسباني بالبطولة الاوربية في فيينا , في صيف 2010 وتحديدا في كأس العالم الاخيرة حصل على ميداليته الاولى مع المنتخب وشارك في 7 مباريات وسجل هدفا مماثلا لهدفه في كلاسيكو الـ 6-2 في البرنابيو .




شارك كارليس بويول في مركز الظهير الايمن في البداية لكنه استقر كقلب دفاع وابرز مستويات هائله وقدرة هائلة في الدفاع لم يسبق لاي لاعب ان يمتلكها , كذلك اظهر قدرته في التقدم للامام ومساندة خط الهجوم , يستطيع ايضا التكيف في مركز الظهير الايسر على الرغم من انه ليس طويل القامة ( 178 سم ) لكنه يمتلك قوة جسدئية هائلة تنفعه في الالتحامات وفي المواجهة كرجل لرجل وايضا يستطيع مساندة المهاجمين في الركلات الحرة والركنيات , في الاخير فأن بويول هو مرجع اللاعبين في برشلونة ويمتلك شخصية قيادية قوية ولانه دائما يفتخر بتمثيله الوان البلوغرانا .



[ انجازاته ]



برشلونة


2010/11 Champions League
2010/11 Liga
2010/11 Spanish Super Cup
2009/10 Liga
2009/10 World Club Cup
2009/10 European Super Cup
2009/10 Spanish Super Cup
2008/09 Champions League
2008/09 Liga
2008/09 Copa del Rey
2006/07 Spanish Super Cup
2005/06 Champions League
2005/06 Liga
2005/06 Spanish Super Cup
2004/05 Liga

المنتخب الاسباني


2010 World Cup
2008 European Championship
2000 Silver medal. Sidney Olympic Games

ـــــ

مسيرته رياضيا

2010-11 FC Barcelona
2009-10 FC Barcelona
2008-09 FC Barcelona
2007-08 FC Barcelona
2006-07 FC Barcelona
2005-06 FC Barcelona
2004-05 FC Barcelona
2003-04 FC Barcelona
2002-03 FC Barcelona
2001-02 FC Barcelona
2000-01 FC Barcelona
1999-00 FC Barcelona







[ بيدرو رودريغيز ليديسما ]



الاسم : بيدرو رودريغيز ليديسما
المركز : مهاجم
مكان الولادة : سانتا كروز في تينريفي
تأريخ الميلاد : 28-07-1987
الطول : 169 سم.. الوزن : 64 كغ
ظهر لاول مرة : برشلونة - ريال مورسيا (4-0 ، الدوري) 12/01/2008



لاعب الجناح ، ولد في سانتا كروز بـ تينريفي ، انضم الى فريق برشلونة للـ شباب في اغسطس / آب 2004 ، ليلعب في فريق الشباب A بعد ان مثل CD سان ايسيدرو

بعد ثلاث سنوات بالفريق الاحتياطي ، حصل بيدرو على اول فرصة له مع الفريق الاول اثناء موسم 2007/08 ، حيث كانت المباراة في الكامب نو ضد مورسيا بالجولة 19 و لديه مباراة اخرى ضد بلدالوليد بالجولة 29 ، لكنه امضى مُعظم اوقاته مع البارسا بي ، فكان قد ساعدهم للصعود الى القسم الثاني 2B ، فقد احرز 6 اهداف بـ 36 مباراة .

غوارديولا ، الآن مدير الفريق الاول ، راقب اللاعب و اهتم به مُسبقا ً ، في الحقيقة بيدرو كان احد اللاعبين الاكثر استعمالا ً في موسم 2008/09 ، بتقدم الموسم ، بدأ بيدرو يلعب دورا ً بالثلاث مسابقات ، حيث انه اصبح يُشارك بـ كأس ملك اسبانيا و نهائيات دوري الابطال ، في المجموع ، ظهر لـ 14 مباراة ي موسم 2008/09 ، لكنه لم يُحرز اي هدف .


في 20 اغسطس / آب 2009 ، بيدور وقع عقد كـ لاعب بالفريق الاول بعد ان كان احد اكثر المسجلين في مباريات قبل الموسم ، في 2009 بيدرو رودريغير احرز اهداف في الليغا و كأس ملك اسبانيا و دوري الابطال ، بالاضافة الى كأس السوبر الاسبانية و الاوروبية و كأس العالم للاندية ، و بذلك اصبح اللاعب الاول و الذي سجل بجميع المُسابقات ، بأنجاز لم يُسبق ، بدون شك كان هُناك احساس بموسم كبير في 2009-10 ، حيث احرز 0 اهداف بالدوري مع 99 نقطة.

اداءه الاستثنائي في النادي اخذه الى المنتخب الاسباني في نهائيات كأس العالم 2010 في جنوب افريقيا ، حيث كان بالتشكيلة الاساسية في المباراة نصف النهائية و في المباراة النهائية و اصبح سبب رئيسي في انتصار اسبانيا بالنهائي .

نبذة

بالرعم من انه يلعب بالكرة في قدمه اليسرى ، الا ان بيدرو في الحقيقة يُحب اللعب باليمنى ، هذا التنوع باللعب يعني انه بأمكانه اللعب بجناحي الهجوم ، او بأعتباره لاعب هداف ، فهو مُمتاز في ايجاد المركز الصحيح ، فلديه تسديدات قوية ، خصوصا ً التسديدات البعيدة المدى .

انجازاته الجماعية

برشلونة


2010/11 دوري ابطال اوروبا
2010/11 الدوري
2010/11 كأس السوبر الاسبانية
2009/10 الدوري
2009/10 كأس العالم للاندية
2009/10 كأس السوبر الاوروبية
2009/10 كأس السوبر الاسبانية
2008/09 دوري ابطال اوروبا
2008/09 الدوري
2008/09 كأس ملك اسبانيا

المنتخب الوطني الاسباني

كأس العالم 2010

الاندية التي لعب لها

2010-11 برشلونة
2009-10 برشلونة
2008-09 برشلونة








[ خافيير اليخاندرو ماسكيرانو ]




الاسم : خافيير اليخاندرو ماسكيرانو
المركز : لاعب خط وسط
مكان الميلاد: سان لورنزو، الأرجنتين
تاريخ الميلاد : 8/6/1984
الطول: 1.74 سم
الوزن : 74 كجم


قدم لاعب خط الوسط، خافيير ماسكيرانو لنادي برشلونة في 30 آب 2010 من ليفربول.

‘El Jefecito’، كما هو معروف بمودة في الأرجنتين، هو اللاعب الذي يكتسب احترام الجميع أينما لعب. لقد ظهر لاول مرة كلاعب محترف تحت قيادة المدرب مانويل بيليجريني في ريفر بلايت بعد أن تألق في مباراة الأرجنتين ضد أوروغواي.

بعد موسمين، انتقل ماسكيرانو من ريفير لتذبب مستواه لـ كورينثيانز البرازيلي وفاز معه بلقب الدوري. لقد جذب اللاعب اهتمام الأندية الأوروبية. حيث تمكن ويستهام يونايتد من الحصول على خدماته. كما اشترى النادي اللندني من كورينثيانز ايضا زميله كارلوس تيفيز مقابل مبلغ كلي قدره 35 مليون.

في يناير 2007، توجه الى شمال غرب انجلترا للانضمام الى ليفربول، حيث تأهل معه لنهائي دوري ابطال اوروبا. على ملعب انفيلد، كان من بين الثلاثي في خط الوسط مع ستيفن جيرارد وتشابي الونسو. وخلال ثلاثة ونصف سنة في ليفربول، وصل مع النادي الى نهائي دوري أبطال أوروبا لكنه فشل في تحقيق البطولة واكتفى بالميدالية الفضية.

في 30 آب 2010، وقع ماسكيرانو عقد مدته اربع سنوات مع نادي برشلونة. وقع للتنافس على مكان في وسط الملعب بعد خروج يايا توريه إلى مانشستر سيتي

ماسكيرانو هو اللاعب الارجنتيني الوحيد الذي فاز بذهبيتين من ميداليات دورة الالعاب الاولمبية. وبعد حصوله على الميدالية الذهبية الاولى له في الألعاب الاولمبية في أثينا عام 2004، قاد منتخب بلاده من اجل الفوز بها من جديد في اولمبياد بكين في عام 2008، حيث كان مع ليونيل ميسي. وظهر لاعبا البلوغرانا الاثنان أيضا معا في صفوف منتخب الارجنتين في نهائيات كأس العالم في جنوب افريقيا عام 2010.

خافيير ماسكيرانو (8 يونيو 1984) لديه سلطة ووجود في وسط الملعب. كابتن الارجنتين هو قائد طبيعي ورائع. فعندما يعود إلى التعقب للفوز يتكفل بالدفاع والحماية.

هو يقوم بمداهمات في انحاء وسط الميدان ويقطع الكرات عن زملائه في الفريق لخلق حركة إلى الأمام. هو موهوب فنيا ولديه تسديدات من مسافة جيدة فضلا عن استعداده للتكتيكات والانضباط. هو لديه إحساس موضعية ووعي طبيعي تجعلان منه لاعب مخيف أيضا.

انجازاته الجماعية

برشلونة

دوري ابطال اوروبا 2010/11
الدوري الاسباني 2010/11

ريفر بلايت
بطولة الكلاوزورا 2004

كورينثيانز
الدوري البرازيلي 2006

الأرجنتين
الميدالية الذهبية الاولمبية 2008
الميدالية الذهبية الاولمبية 2004

الاندية التي لعب لها

برشلونة 2010-11
ليفربول 2009-10
ليفربول 2008-09
ليفربول 2007-08
وست هام 2006-07
كورينثيانز 2005-06
ريفر بلايت 2004-05
ريفر بلايت 2003-04






[ سيرخيو بوسكيتس بورغوس ]



الاسم : سيرخيو بوسكيتس بورغوس

المركز : خط الوسط

مكان الولادة : ساباديل ( برشلونة )

تاريخ الولادة : 16-07-1988

الطول : 198 سم \ الوزن : 73 كلغ

الظهور الاول : 13-09-2008 في الدوري الاسباني ضد رايسنغ سانتاندير




ولد سيرخيو بوسكيتس في ساباديل والتحق باكاديمية برشلونة للشباب في 2005 قادما من Jabac , في ذلك الموسم لعب في Juvenil A وفاوز في 3 بطولات كبرى وكان معه في تلك الفترة بويان وجيوفاني دوس سانتوس وجيفرين ومارك كروساس , في موسم 06-07 واصل بوسكيتس مع Juvenil A وكان واحدا من الاساسيين الذين اعتمد عليهم سيرخيو غارسيا , في سنته الثالثه وعلى الرغم من انه لاعب خط وسط الا انه تمكن من تسجيل 7 أهداف في 26 مباراة مع الفريق , في الموسم الذي تلاه انتقل بوسكيتس مباشرة الى برشلونة ب تحت قيادة جوسيب غوارديولا , بداها من مباراة twelfth وشارك في 23 مباراة ونال استحسان المتابعين وساهم بشكل كبير بترقية برشلونة ب الى دوري الدرجة الثانية في اسبانيا .

مع الفريق الاول شارك في مباريات كأس كاتلونيا في موسمي 07-08 و 08-09 واشترك في الدوري الاسباني مع الفريق الاول لاول مرة في 13 سبتمبر 2008 في مباراة رايسنغ سانتاندير والتي انتهت بالتعادل الايجابي 1-1 ورغم انه لم يلعب دقائق كثيرة الا انه نال الدقائق الكافية بعدها وكان له دورا مميزا في نهائي الكأس ونهائي دوري الابطال حتى ان البعض اندهش من لاعب وفي غضون 12 شهر اتى من الدرجة الثالثة ليشارك في نهائي مسابقة كبرى كدوري ابطال اوربا , في موسم 09-10 ثبت اسمه كأحد ابرز الموهوبين في خط الوسط بالرغم من المنافسة الشديدة مع يايا توريه ولعب 33 مباراة في الدوري و10 في دوري الابطال و4 في كأس الملك .

دوليا شارك لاول مرة مع المنتخب الاسباني في 1 ابريل 2009 في ملعب سامي علي ين علي في تركيا وفاز المنتخب الاسباني وقتها ( 2-1 ) وبعدها ذهب بوسكيتس مع المنتخب للمشاركة في كأس القارات 2009 في جنوب افريقيا ايضا دي بوسكي راهن عليه واصبح لاعب الارتكاز الاول في كأس العالم 2010 في جنوب افريقيا , سيرخيو بوسكيتس هو نجل كارليس بوسكيتس الذي كان حارسا للمرمى في نادي برشلونة في سنة 1990 .



PROFILE

سيرخيو بوسكيتس يمتاز بذكائه الكبير في وسط الملعب , ولد في ساباديل وقال انه قرأ وتعلم اصول اللعبة وهو دائما مايعطي الامان مع الفريق الاول ونادرا مايخطئ كذلك يؤمن الخط الدفاعي بشكل ممتاز , انه متعدد الاستعمالات , تكتيكي جدا وطولة تقريبا 190 سم وهو الطول المثالي لـ لاعب مثله وفي مركزه ويمكن ان يلعب في قلب الدفاع او في مركز متقدم في خط الوسط .



انجازاته

برشلونة

2010/11 Champions League
2010/11 Liga
2010/11 Spanish Super Cup
2009/10 Liga
2009/10 World Club Cup
2009/10 European Super Cup
2009/10 Spanish Super Cup
2008/09 Champions League
2008/09 Liga
2008/09 Copa del Rey

المنتخب الاسباني


2010 World Cup



مسيرته رياضيا

2010-11 FC Barcelona
2009-10 FC Barcelona
2008-09






[ تشافي هيرنانديز كريوس ]




الاسم : تشافي هيرنانديز كريوس

المركز : خط وسط

مكان الولادة : تيريسا ( برشلونة )

تاريخ الولادة : 25-01-1980

الطول : 170 سم... الوزن : 68 كلغ

الظهور الاول : ضد ريال مايوركا ( 2-1 ) في كأس السوبر الاسباني في 18-08-1998




تشافي امضى كل حياته في الكامب نو وانضم للفريق وعمره 11 عاما فقط وتطور سريعا الى ان انتقل من برشلونة ب الى الفريق الاول موسم 97-98 , في برشلونة ب كان العقل المدبر تحت قيادة المدرب غونزالو خوردي وساهم بشكل كبير بترقية الفريق الى الدرجة الثانية , اصبح حلم تشافي بالمشاركة مع الفريق الاول حقيقة عندما اشترك ضد ريال مايوركا في صيف 1998 وبدأ في التشكيلة الاساسية واستطاع من التسجيل وساهم بشكل كبير في الفوز بدوري 98-99 مع المدرب فان غال وبالاخص هدفه في ملعب Nuevo Zorrilla والذي غير حظوظ الفريق كثيرا , موسم 99-00 كانت فرصة تشافي حيث اصيب غوارديولا وبعدها بموسم غادر الى الدوري الايطالي وي وقتها وتمكن تشافي ان يحجز له اسمها كصانع العاب نادي برشلونة .

مع فان غال ريكاتش , انتيش , ريكارد وغوارديولا كان تشافي لاعبا اساسيا في الفريق والدليل انه اكمل 300 مباراة رسمية مع الفريق وهو بسن الـ 25 سنة فقط , مع ريكارد اثبت تشافي انه لايلعب فقط كصانع العاب بل يجيد كل المراكز في خط الوسط وكان اللاعب الاكثر استخداما في دوري 04-05 حيث شارك في 36 مع الفريق , لن ينسى تشافي يوم 2 ديسبمر 2005 حيث تعرض الى تمزق في اوتار الركبة اليسرى اثناء التدريب في مركز الـ لاماسيا لكن شفائه كان سريعا وعاد للملاعب بعد 5 أشهر وعاد في 29 أبريل 2006 ضد قادش , في تلك الفترة عاد تشافي ليشعر انه لاعب كرة قدم من جديد بالرغم من عدم اشتراكه في نهائي دوري ابطال اوربا في 2006 في باريس لكنه كان سعيدا بالاحتفال مع زملائه .

في الموسمين الذين تلاه ذلك الموسم كان تشافي اكثر لاعب يستخدمه فرانك ريكارد , ايضا سجل 7 أهداف في ذلك الموسم مايعادل ضفف اهدافه في موسمي 00-01 و03-04 , مع غوارديولا في سنته الاولى كان تشافي اللاعب الاهم في الفريق وسجل 10 أهداف في 54 مباراة وشكل ثنائيا مميزا مع اندريس انييستا وساهما بالجزء الاكبر من تحقيق الفريق للثلاثية التاريخية وقتها وتحقيق لقب الدوري بـ 99 نقطة تاريخية , دوليا اشترك تشافي مع المنتخب الاسباني في كأس العالم عام 2002 و2006 و2010 وفي كأس الامم الاوربية 2004 و2008 وفي البطولة الاخيرة تم اختياره كأفضل لاعب بالاضافة الى فوز اسبانيا باللقب الاوربي .

الفوز بكأس العالم اكمل السجل الشرفي لتشافي وحفر اسمه في تلك البطولة وكان واحدا من ابرز الاسماء التي شاركت , خلال موسم 10-11 سجل رقما قياسيا جديدا وتحديدا يوم 2 يناير 2011 حيث اصبح اكثر لاعب يمثل نادي برشلونة متوفقا على خافي ميغولي يـ549 مباراة وساهم بفوز الفريق 2-1 .



PROFILE

تشافي هو صانع العاب الفريق ويمتلك برود اعصاب وتحكم في المباراة بشكل غير اعتيادي كما انه يمتلك رؤية واسعة في جميع انحاء الملعب , انه مثال اخر يجب ان يتحذى به , انه لاعب فريد من نوعه في مركزه , انه ناضج واثبت كفائته وانسجامه في جميع مراكز خط الوسط , تطور كثيرا واتخذ خطوة للامام واصبحت لديه ميزة الاحتفاظ في الكرة بل اصبح الافضل من يجيدها كما انه يعتبر الحلقة الرئيسية التي تربط الفريق مع بعضه اثناء امتلاك الفريق للكرة , كذلك اثبت كفائته بالتسديدات من بعيد حيث سجل عدة اهداف من تسديدات بعيدة , تشافي دائما سيتذر يوم 2 ديسبمر 2005 وتحديدا ماجرى في الـ لاماسيا بعد تمزق اربطة الركبة في رجله اليسرى لكنه عاد للعمل في 29 نيسان 2006 لـ اللعب ضد قادش وقال وقتها " اشعر كأنني لاعب كرة قدم من جديد " وتمكن من الاحتفال بلقب دوري ابطال اوربا مع زملائه , تشافي كان واحدا من ضمن الـ 3 المرشحين للكرة الذهيبة عام 2008 لكنه حل في المركز الخامس , وشارك تشافي في كأس العالم مع لويس اراغونيس عام 2006 في المانيا وتقدم في الادوار اللاحقة لكنه تعرض للهزيمة على يد المنتخب الفرنسي .



انجازاته

برشلونة

2010/11 Champions League
2010/11 Liga
2010/11 Spanish Super Cup
2009/10 Liga
2009/10 World Club Cup
2009/10 European Super Cup
2009/10 Spanish Super Cup
2008/09 Champions League
2008/09 Liga
2008/09 Copa del Rey
2006/07 Spanish Super Cup
2005/06 Champions League
2005/06 Liga
2005/06 Spanish Super Cup
2004/05 Liga
1998/99 Liga



المنتخب الاسباني
2010 World Cup
2008 European Championship
2000 Silver medal. Sydney Olympic Games
1999 Under 20 World Champion



الجوائز الفردية
2009 3th FIFA World Player
2008 Player of the Tournament: Euro 2008



مسيرته رياضيا

2010-11 FC Barcelona
2009-10 FC Barcelona
2008-09 FC Barcelona
2007-08 FC Barcelona
2006-07 FC Barcelona
2005-06 FC Barcelona
2004-05 FC Barcelona
2003-04 FC Barcelona
2002-03 FC Barcelona
2001-02 FC Barcelona
2000-01 FC Barcelona
1999-00 FC Barcelona
1998-99 FC Barcelona








[ سيدو كيتا ]



الاسم : سيدو كيتا

المركز : لاعب وسط

مكان الميلاد : باماكو (مالي)

تاريخ الميلاد : 16 / 1 / 1980

الطول : 183 م

الوزن : 77

لعب لاول مرة مع نادي برشلونة ضد فيسلا ( 4 - 0 في دوري ابطال اوروبا ) تاريخ 13 / 8 / 2008



اصبح سيدو كيتا لاعباً في صفوف برشلونة عندما وقع عام 2007 / 2008 للنادي قادماً من اشبيله لـ تقوية خط وسط برشلونة .

ولد سيدو كيتا في باماكو (مالي) في 16 يناير 1980 من عائلة كرة قدم . ويعتبر عمه Kalif كيتا , واحداً من افضل اللاعبيين في تاريخ مالي والفائز بـ الكرة الذهبية عام 1970 , بينما سيسوكو Mahmadou ابن عمه معروف ايضاً بأنه لاعب كرة قدم .

المالي كيتا بدأ مسيرته في الدرجة الاولى (تدرب مع نادي الذي انشأه عمه للشباب ) حيث شوهد من قبل اولمبيك مرسيليا الفرنسي . عندما كان عمره 17 سنة خطى عمه ووقع للنادي الفرنسي

سيدو كيتا امضى 3 سنوات في المراحل السنية قبل ان يكون من ضمن الفريق الاول لـ نادي مرسيليا لاول مرة في 19 سبتمبر من عام 1999 ضد Troieعندما لعب مكان كريستوف دوغاي. كيتا ايضاً لعب اول دوري ابطال اوروبا قبل بضعة اشهر في ابريل . كيتا احرز افضل لاعب في كأس العالم تحت 20 سنة في نيجيريا متقدماً على لاعبيين من نوعية رونالدينيهو ولامبارد . منتخبه مالي خرج من الدور النصف النهائي على يد منتخب اسبانيا بـ قيادة تشافي وانتهت بـ3 .

في نهاية هذا الموسم , قرر مدرب مرسيليا ابيل براغا خروج الاعب لـ لوريان في دوري الدرجة الثانية لاكتساب المزيد من الخبرة . كيتا لعب جميع مباريات الدوري (38)وعزز فوز فريقه في الدوري الدرجة الثانية . في موسم 2001 / 02 امضى كيتا بعض الوقت مع منتخب مالي في نهائيات كأس الامم الافريقية في نيجيريا , وعاد مرة اخرى الى لوريان في الدوري الدرجة الثانية . انهى لاعب خط الوسط المالي مع ناديه حيث لعب 21 مباراة في الدوري واحرز مع النادي كأس فرنسا عام 2002 وبلغ المباراة النهائية لـ كأس الدوري .

لنس , احتل المركز الثاني في الدوري الفرنسي ويريد تدعيم صفوفه لـ دوري ابطال اوروبا , نجح في الحصول على خدماته على سبيل الاعارة لـ موسم 2002 / 2003 . لعب ما يُقارب 38 مباراة في جميع المسابقات وسجل 3 اهداف . ادائه العالي اقنع النادي لـ توقيع معه حيث قضى 4 مواسم في صفوف لنس . بسبب ادائه الممتاز احرز ثاني افضل لاعب في الدوري الفرنسي عام 2006 / 07 خلف الفرنسي فلوران مالودا .

الآن النجم المنشأ , انتقل كيتا الى اشبيليه في صيف عام 2007 , بعد ما امضى 8 سنوات في فرنسا . لعب 31 من 38 مباراة في الدوري مع الأندلس , 29 مباراة منهم في التشكيلة الاساسية , وسجل 4 اهداف في الدوري الممتاز .

بعد عام مع اشبيليه , اصبح توقيع جوسيب جوارديولا في صيف 2008 بعد فترة أولية من التكيف مع نمط السريع بـ لمسة واحدة من اللعب في خط الوسط برشلونة , بدأ كيتا لـ يُصبح أكثر أهمية في خط الوسط مع مدربه . لعب 46 مباراة وسجل 6 اهداف , بعض الاهداف كانت مُذهلة , مثل هدفه في مرمى بايرن ميونخ الالماني (1 – 1 ) في اليانز آرينا . اثبت المالي الدولي اضافته الموثوقة لـ خط وسط برشلونة .

تكيف سيدو كيتا تماماً لأسلوب لعب برشلونة , وكان لاعباً اساسياً في خط وسط برشلونة في عام 2009 / 10 بعد بداية رائعة للموسم , بما في ذلك المباراة ضد سرقسطة , ابقى كيتا مكانه في التشكيلة الفريق وبرز حتى كـ جناح ايسر .

ويعد المالي واحداً من نجوم المنتخب الوطني , حيث لعب في كأس الامم الافريقية في عام 2002 و 2004 و 2008

بيانات شخصية

لاعب خط وسط مالي يجمع بين القوة البدنية ومع القدرة الفنية والتكتيكية . ويمتلك كيتا تسديدات رائعة ايضاً بقدمه اليسرى , وخاصة من مسافة بعيدة , الأمر الذي يجعل منه خطراً حقيقياً على المرمى وسجل 15 هدفاً في عامين قبل انضمامه الى برشلونة . المالي لديه الكثير ما يُقدمه في خط الوسط : يمكنه ان يلعب ايضاً خلف المهاجمين , ويمكن ان يلعب ايضا على اليسار . طول قامته يجعل منه فعال في الهواء , وفي الدفاع او في منطقة الجزاء .

انجازاته الجماعية

برشلونة


دوري ابطال اوروبا 2010 / 11

الدوري الاسباني 2010 / 11

كأس السوبر الاسباني 2010 / 11

الدوري الاسباني 2009 / 10

كأس العالم للاندية 2009 / 10

كأس السوبر الاوروبية 2009 / 10

كأس السوبر الاسبانية 200 / 10

دوري ابطال اوروبا 2008 / 09

الدوري الاسباني 2008 / 09

كوبا ديل ري 2008 / 09

لوريان

الكأس 2001 / 02

الجوائز الفردية

افضل لاعب في كأس العالم تحت 20 سنة 1999

الاندية التي لعب لها

برشلونة 2010 – 11

برشلونة 2009 – 10

برشلونة 2008 – 09

اشبيليه 2007 – 08

لنس 2006 – 07

لنس 2005 – 06

لنس 2004 – 05

لنس 2003 – 04

لنس 2002 – 03

لوريان 2001 – 02

لوريان 2000 –01

اولمبيك مرسيليا 1990 - 1999
[/INDENT]

[ ابراهيم افلاي ]



الاسم: ابراهيم افلاي

المركز: لاعب وسط

تاريخ الميلاد: 2 ابريل / نيسان عام 1986

محل الولادة: اوتراخت في هولندا

الطول: 180 سم... الوزن: 76 كغم




وقع ابراهيم افلاي لبرشلونة في 24 ديسمبر / كانون الثاني عام 2010، بعد خمسة اسابيع من ابرام النادي اتفاق مع نادي ايندهوفن من اجل انتقاله الى الكامب نو. الهولندي الدولي هو اول تعاقد في المريكاتو الشتوي في عهد بيب غوارديولا كمدرباً فنيا للفريق الاول.

بعمر الـ 24 عام، فافلاي ولد في 2 ابريل / نيسان عام 1986 في اوتراخت في هولندا، مع اصول مغربية وقضى سنوات تكوينه مع نادي يو اس في ايلينشواك (USV Elinswijk) في 4 فبراير / شباط من عام 2004، شارك لاول مرة مع الفريق الاول لـ PSV في مبارة الكاس امام NAC. لعب بعد عشرة ايام لاحقة مبارته الاولى في الدوري وكان عمره 17 عام فقط حيث تقابل ايندهوفن مع توينتي.

صنع افلاي خلال موسم 2004 / 2005 ظهوره السابع مع الفريق الاول، الا ان في الحملة الثانية، 2005 - 06، قد ثبت مكانه في تكشيلة الفريق. لعب منذ ذلك الوقت 23 مبارة كـ ادنى حد لكل سنة في الدوري مع فريقه الافضل في 2008 - 09 حيث سجل 13 هدف. تمكن في هولاندا من الفوز بالغب الجوائز الكبيرة باربعة القاب دوري، كاس هولاندا و كاس السوبر.

مع خبرة دوري ابطال اورب و الدوري الاوربي ايضاَ، التحق افلاي ببرشلونة بعد كتابة العقد و اجراء الفحوصات الطبية من بعد خمسة اسابيع من ابرام الناديين الاتفاق. عقده مع بي اس في كان ينتهي في ينويو / حزيران 2011 .

اللاعب المتعدد الاستعمال، الذي يستطيع العب في المنتصف ايضاً، شكل جزءاً من فريق هولاندا في ابطال امم اوربا في 2008 و نهائيات كاس العالم في 2010 الا انه لم يشكل دورياً كبيراً في كلتا البطولتين.

افلاي هو لاعب متعدد الاستعمال مع خصائص عديدة من ضمنها السرعة، قدرته على المراوغة ويدخل مباشرة مما يقلق المدافعين. عرضياته هي نوعا ما مثيرة للاعجاب بينما اكبر ميزة لديه هي قدرته على اللعب في المنتصف.

معروف ايضاً بقدرته على التسديد من بعيد ويستطيع التهديف بكلتا قدميه اليمنى و اليسرى بالتساوي. سجل مع هولاندا عدد من الاهداف الرائعة.

الجوائز

مع برشلونة

2010/11 دوري الابطال
2010/11الدوري

PSV Eindhoven
2008 كاس السوبر الهولندي
2007/08 الدوري الهولندي
2006/07 الدوري الهولندي
2005/06 الدوري الهولندي
2004/05 كاس هولاندا
2004/05 الدوري الهولندي

مع المنتخب الهولندي
2010 الوصيف في كاس العالم

الجوائز الفردية
2007 لاعب هولاندي واعد

مسيرته

2010/11 FC Barcelona
2010/11 PSV Eindhoven
2009/10 PSV Eindhoven
2008/09 PSV Eindhoven
2007/08 PSV Eindhoven
2006/07 PSV Eindhoven
2005/06 PSV Eindhoven
2004/05 PSV Eindhoven
2003/04 PSV Eindhoven





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.