العودة   منتديات الدولى > المنتديات الإسلامية > المنتدى الإسلامى العام

المنتدى الإسلامى العام كل ما يخص الدين الإسلامي من عقيدة وسنن وقرآن وأحاديث شريفة وأدعية إسلامية وكل أحكام الشريعة


Like Tree1Likes

1 
مجدى سالم


معلومات عامة اسلامية روعة


كيف كان يتعبد الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الإسلام ؟

كان يتعبد الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الإسلام على ملة إبراهيم عليه السلام.

كيف كانت دعوته صلى الله عليه وسلم في البداية ؟

كانت دعوته صلى الله عليه وسلم في البداية سراً.

كيف كان حمل أمه به صلى الله عليه وسلم

عن يزيد بن عبد الله بن وهب بن زمعة عن عمته قالت : كنا نسمع أن آمنة لما حملت برسول الله صلى الله عليه وسلم كانت تقول : ما شعرت أنى حملت و لا وجدت له ثقلا كما تجد النساء إلا أنى أنكرت رفع حيضتى و أتاني آت و أنا بين النوم و اليقظة فقال : هل شعرت أنك حملت ؟ فكأني أقول : ما أدرى فقال: إنك قد حملت بسيد هذه الأمة و بنبيها و ذلك يوم الاثنين فقالت : فكان ذلك مما يقن عندي الحمل فلما دنت ولادتي أتاني ذلك الآتي فقال : قولي : أعيذه بالواحد الأحد من شر كل حاسد.

كيف ظهر الدين الإسلامي

ظهر الإسلام في القرن السابع الميلادي في شبه الجزيرة العربية على يد النبي محمد صلى الله علي وسلم وخلال فترة قصيرة نسبيًا انتشر في مختلف أنحاء العالم عن طريق السلام وعن طريق الحرب.

كيف دخل الإسلام مصر ؟

دخل الإسلام مصر عن طريق الفتح الاسلامى لمصر بقيادة عمرو بن العاص في عهد الخليفة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب.

كيف مات عمر بن عبد العزيز ؟

مات عمر بن عبد العزيز مسموماً.

كيف نظم رسول الله مجتمع المدينة ؟

نظم رسول الله مجتمع المدينة فكتب كتابا نظم فيه الحقوق و الواجبات بين امة المؤمنين المسلمين واليهود.

كيف كلم الله سيدنا موسى عليه السلام ؟

سيناء من أرض مصر وفيها جبل الطور وهو الذي يضاف إلى سيناء قال تعالى : ( وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن ). [ المؤمنون: 20 ] وقال تعالى : ( والتين والزيتون * وطور سينين ) . [ التين 1- 2] . وهو الجبل الذي كلم الله تعالى عليه سيدنا موسى بن عمران عليه السلام ونودي فيه . وقد كلم الله موسى كلاما حقيقيا بصوت يسمعه موسى عليه السلام ، قال تعالى : ( وكلم الله موسى تكليماً ) . [ النساء: 164] ، قال النحاس : وأجمع النحاة على أنك إذا أكدت الفعل بالمصدر لم يكن مجازاً . أ هـ . وقال تعالى : ( ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك ) . [ الأعراف: 143] ، أي لما جاء في الوقت الموعود وأسمعه ربه كلامه من غير واسطة . وقال تعالى : ( إذ قال موسى لأهله إني آنست ناراً سآتيكم منها بخبر أو آتيكم بشهاب قبس لعلكم تصطلون * فلما جاءها نودي أن بورك من في النار ومن حولها وسبحان الله رب العالمين ) . [ النمل: 7- 8] ، أي فلما جاء موسى إلى الذي ظن أنه نار وهي نور، وقال تعالى في سورة طه ( فلما أتاها نودي يا موسى* إني أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى ). [ طه : 11-12] ، أي نودي من الشجرة كما في سورة القصص والنمل . وأما الكيفية فإن الواجب علينا الإيمان والتسليم بذلك دون سؤال عن الكيف حيث إن للعقول طاقات محدودة والله جل وعلا يقول : (ولا يحيطون به علماً )[ طه : 110] وننصحك أخي الكريم أن لا تبحث عن ” كيف ” هذه لأنها ستحيرك وأَقِرَّها كما سمعت من الآيات وأمرها مرور الموقن أن الله قد كلم موسى عليه السلام ولا تقل كيف لأننا لا نعرف الكيفية . والعلم عند الله تعالى .




كيف إن العبد ليعمل الحسنة يدخل بها النار ؟

يفعل الحسنة فلا يزال يمن بها على ربه ويتكبر بها ويرى نفسه ويعجب بها ويستطيل بها ويقول : فعلتُ وفعلتُ فيورقه ذلك من العجب والكبر والفخر والاستطالة ما يكون سبب هلاكه فإذا أراد الله تعالى بهذا المسكين خيرا ابتلاه بأمر يكسره به ويذل به عنقه ويصغر به نفسه عنده وإن أراد الله به غير ذلك خلاه وعجبه وكبره وهذا هو الخذلان الموجب لهلاكه فإن العارفين كلهم مجمعون على أن التوفيق أن لا يكلك الله تعالى إلى نفسك والخذلان أن يكلك الله تعالى إلى نفسك.

كيف إن العبد ليعمل الذنب يدخل به الجنة

يعمل الذنب فلا يزال نصب عينيه خائفا منه مشفقا وجلا باكيا نادما مستحيا من ربه تعالى ناكس الرأس بين يديه منكسر القلب له فيكون ذلك الذنب سبب سعادة العبد وفلاحه حتى يكون ذلك الذنب أنفع له من طاعات كثيرة بما ترتب عليه من هذه الأمور التي بها سعادة العبد وفلاحه حتى يكون ذلك الذنب سبب دخوله الجنة.

كيف كان يؤذن بلال ؟

كان يرتقي اسطوانة مرتفعة في دار عبدالله بن عمر المواجه للمسجد النبوي.

كيف نصلي صلاة قيام الليل

نصليها مثل صلاة الصبح يعني ركعتين لكل صلاة و نتشهد ونقول الصلوات الإبراهيمية و نسلم.



كيف تكون الصلاة على الميت ؟

أن يكبر تكبيرة الإحرام ويتعوذ بعد التكبير مباشرة ولا يستفتح ثم يسمي ويقرأ الفاتحة ثم يكبر ويصلي بعدها على النبي صلى الله عليه وسلم مثل الصلاة عليه في التشهد الأخير من صلاة الفريضة ‏ثم يكبر ويدعو للميت بما ورد ومنه ‏:‏ اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبلده دارًا خيرًا من داره وزوجًا خيرًا من زوج وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار وأفسح له في قبره ونور له فيه‏ وإن كان المصلى عليه أنثى قال ‏:‏ ‏اللهم اغفر لها‏.‏‏.‏‏.‏‏ بتأنيث الضمير في الدعاء كله وإن كان المصلى عليه صغيرًا قال ‏:‏ اللهم اجعله لوالديه فرطًا وأجرًا وشفيعًا مجابًا‏ اللهم ثقل به موازينهما وأعظم به أجورهما وألحقه بصالح سلف المؤمنين واجعله في كفالة إبراهيم وقه برحمتك عذاب الجحيم ثم يكبر ويقف بعد التبكير قليلاً ثم يسلم عن يمينه تسليمه واحدة‏.


كيف تكون صلاة الاستخارة ؟

1 – تتوضأ وضوءك للصلاة.
2 – النية لابد من النية لصلاة الاستخارة قبل الشروع فيها.
3 – تصلي ركعتين والسنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ) وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ).
4 – وفي آخر الصلاة تسلم.
5 – بعد السلام من الصلاة ترفع يديك متضرعا ً إلى الله ومستحضرا ً عظمته وقدرته ومتدبرا ً بالدعاء.
6 – في أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاء ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد ( اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ).
7- تم تقرأ دعاء الاستخارة : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ … إلى آخر الدعاء ).
8- وإذا وصلت عند قول : ( اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ هنا تسمي الشيء المراد له ) مثال : اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (( سفري إلى بلد كذا أو شراء سيارة كذا أو الزواج من بنت فلان ابن فلان أو غيرها من الأمور )) ثم تكمل الدعاء وتقول : خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ تقولها مرتين مرة بالخير ومرة بالشر كما بالشق الثاني من الدعاء : وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي … إلى آخر الدعاء.
9- ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كما فعلت بالمرة الأولى الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد.
10- والآن انتهت صلاة الاستخارة تاركا ً أمرك إلى الله متوكلا ًعليه واسعى في طلبك ودعك من الأحلام أو الضيق الذي يصيبك ولا تلتفت إلى هذه الأمور بشيء واسعى في أمرك إلى آخر ماتصل إليه.

كيف يكون غسل الجنابة ؟

1 – يغسل يديه ثلاث مرات.
2 – يغسل أعضاءه التناسلية حتى لايضطر إلى مسها بعد ذلك فينتقض وضوءه إذا نوى الوضوء.
3 – يتوضأ وضوءه للصلاة ويؤخر غسل رجليه إلى نهاية الغسل وذلك حتى لايعلق شيء من النجاسة من الماء المسكوب على الأرض في قدميه أثناء الغسل.
4 – يبدأ بسكب الماء على رأسه ثلاثا حتى يصل الماء إلى أصول الشعر.
5 – ثم يسكب الماء على بقية جسمه ويبدأ بالأجزاء اليمنى من الجسم ثم اليسرى.
6 – بعد الانتهاء من سكب الماء على جميع أجزاء البدن يغسل قدميه ثم يخرج من مستحمه.

وأصل ذلك كله ماورد في الصحيحين البخاري ومسلم عن عائشة رضي عنها ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضأ وضوءه للصلاة ثم يأخذ الماء ويدخل أصابعه في أصول الشعر حتى إذا رأى أنه قد استبرأ أي أوصل الماء إلى أصول الشعر حفن على رأسه ثلاث حثيات ثم أفاض الماء على سائر جسده ).

وعن ميمونة رضي الله عنها قالت ( وضعت للنبي صلى الله عليه وسلم ماء يغتسل به فأفرغ على يديه فغسلهما مرتين أو ثلاثا ثم أفرغ على بيمينه على شماله فغسل مذاكيره ثم دلك يده بالأرض ثم مضمض واستنشق ثم غسل وجهه ثم غسل رأسه ثلاثا ثم أفرغ على جسده ثم تنحى من مقامه فغسل قدميه ).

وغسل المرأة كغسل الرجل إلا أنها لاتنقض ضفيرتها إذا كان لها ضفيرة والمقصود إيصال الماء إلى أصول الشعر فإذا وصل فلا حاجة إلى فك الضفيرة كما أنه يستحب للمرأة إذا اغتسلت من حيض أو نفاس أن تأخذ قطنه وتضع عليها مسكا أو طيبا وتمسح بها فرجها لتزيل أثر الدم ورائحته ويجوز للرجل وزوجته أن يغتسلا معا وقد ثبت عن عائشة أنها كانت تغتسل مع الرسول صلى الله عليه وسلم من إناء واحد.



كيف سقطت الاندلس ؟

سقطت الأندلس بسبب :
1 – ضعف العقيدة ولانحراف عن المنهج.
2 – موالاة اليهود والنصارى والثقة بهم والتحالف معهم.
3 – الانغماس في الشهوات والركون إلى الدعة والترف وعدم إعداد الأمة للجهاد.
4 – إلغاء الخلافة وبداية عهد الطوائف.
5 – الاختلاف والتفرق بين المسلمين.
6 – تخلي بعض العلماء عن القيام بواجبهم.
7 – عدم سماع ملوك الطوائف لنصح العلماء وتحذيرهم.
8 – مؤامرات النصارى ومخططاتهم.
9 – وحدة كلمة النصارى.
10 – غدر النصارى ونقضهم للعهود.
11 – استماتة النصارى في سحق المسلمين.
12 – التخاذل عن نصرة من يحتاج إلى النصرة.
13 – الفرار عن مواطن الموجهة والهجرة من الأندلس.
14 – الرضا بالخضوع والذل تحت حكم النصارى.
15 – سوء السياسة وإرهاق الأمة بالجبايات.
16 – الاضطراب السياسي وكثرة الفتن والمؤامرات.
17 – تقديم المصالح الشخصية وغلبة الأنانية وحُبُ الذات.



كيف خلقت حواء من ادم ؟

خلقت حواء من ادم من ضلع أعوج من ذاك الضلع الذي يحمي القلب.







كيف وصل اليهود للمدينة واليمن

وصل اليهود للمدينة واليمن عندما شتتهم الملك الروماني هدريان وطيطوس.


كيف أهلك الله فرعون وجنوده ؟

أهلك فرعون واّله وجنده غرقاً في البحر.

كيف أهلك الله قوم نوح ؟

أهلك الله قوم نوح غرقاً في الطوفان حيث أمطرت السماء و خرجت المياه من الأرض ويقال حتى من النار خرجت المياه.

كيف أهلك الله قوم لوط ؟

أهلك الله قوم لوط بأن خسف بهم قريتهم حيث حمل جبريل القرية على جناحيه وارتفع بها إلى عنان السماء ثم قلبها رأسا على عقب فأصبح عاليها سافلها ثم أتبع ذلك بامطارها بحجارة من سجيل منضود أي متتابع.

كيف أهلك الله قوم ثمود ؟

أهلك الله قوم ثمود بصيحة من السماء فيها صوت كالصاعقة فتقطّعت قلوبهم في صدورهم ‏وقال الله تعالى في القرآن الكريم : ( فأصبحوا في ديارهم جاثمين‏ ).

كيف أهلك الله عاد قوم هود ؟

أهلك الله عاد قوم هود بريح صرصر عاتية.

كيف عذب الله النمرود قبل وفاته

عذب الله النمرود قبل وفاته ببعوضة في أنفة.

كيف تحمي نفسك ؟

- آية الكرسي.
- آخر آيتين من سورة البقرة.
- الإخلاص والمعوذتين.
- قول : لا حول ولا قوة إلا بالله.
- قول : بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
- قول : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.
- قول : حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
- قول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير .. وإذا دخل السوق زاد بعد ( له الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير ).
- قول : بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.
- قول : أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم.
- استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
- الإكثار من الصلاة على النبي.
- المحافظة على صلاة الجماعة في المسجد.
- قول : أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.


كيف مات غلام أحمد صاحب الدعوة القاديانية

مات غلام أحمد صاحب الدعوة القاديانية بمرض الطاعون.






معلومات عامة اسلامية روعة












2 
بسومه

بارك الله فيك أخي مجدي على الاسئلة النافعة
وجزاك الله خير

وجعل ماقدمت في ميزان حسناتك
دمت بحفظ الله


3 
مجدى سالم

دعتني الصفحة لأحلى مرور

فوجدت العطر في أرجاء موضوعي يجول
فعجزت وعجزت كلماتي لمثل هذا المرور
يا أهلا بأختى بسمة

دمتي بحفظ الله ورعايته



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.