العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
مجدى سالم


الطقطقة في الركبة أثناء الجلوس، ما أسبابها وعلاجها؟
سؤال

السلام عليكم

يوجد لدي طقطقة في الركبة أثناء الجلوس في الصلاة، بشكل ملحوظ ومسموع، ولكن لا وجود لأي ألم والحمد لله، وأحياناً توجد طقطقة في مفاصل اليد، ولكن ليست بكثرة.

ما هي المشكلة؟ وهل لها أضرار مستقبلية؟ وهل كثرة الرياضة تذهب الطقطقة؟


شاكرين تعاونكم، وأرجو من الله أن يجزيكم كل خير.


الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

إن معظم حالات الطقطقة في المفاصل، لا تكون لأي سبب ذي أهمية، خاصة إذا كان لا يترافق مع آلام، والطقطقة أو الفرقعة التي تصدر في منطقة المفاصل تكون إما بسبب حركات الأوتار والأربطة حول المفصل على بروزات قريبة من المفصل، أو أحياناً تكون بسبب حركة المفاصل أكثر مما يتحمل المفصل من مدى للحركة، وفي معظم الحالات لا يكون لها أي دلالة مرضية، خاصة إن حصل ذلك دون ألم ولم يكن هناك أي تورمات أو التهاب في المفاصل.

السبب في أصوات المفاصل في مثل سنك غالباً هو تحرك الأوتار أثناء الحركة على بروز عظمي مجاور للوتر، أو أن يتحرك الوتر من مكانه، أو يكون ناتجاً أيضاً عن الأربطة التي تحيط بالمفصل، وفي معظم الأحوال لا يكون هناك دلالة مرضية لهذه الأصوات وتتحسن بنفسها، وأكثر الحالات التي تحصل فيها هذه الفرقعة غير المرضية هي القيام فجأة من وضعية الجلوس أو مد الركبة المطوية، وهذه سببها حركة الأوتار أو الأربطة على بروزات عظمية طبيعية، وأحياناً يكون مصدر الفرقعة الصابونة نفسها بتغيير وضعها فجأة، وتعود الأمور إلى وضعها الطبيعي.


أما إن كان هناك آلام مع الأصوات فهي إما أن تكون بسبب الاحتكاك في المفصل، أو التهاب في الأوتار القريبة من المفصل، أو إجهاد المفصل. ومن الأسباب التي تسبب ألماً مع أصوات فرقعة هي ليونة الغضروف الداخلي للصابونة (Chondoromalacia patella)، وهي تسبب ألماً عند ثني الركبة، كما هو في وضعية السجود والقرفصاء، وتتحسن بعد مد الركبة وتعالج بتمارين خاصة، ووضع ثلج على الركبة والمسكنات.

تكثر هذه الأصوات الطبيعية للمفاصل عند من يكون عنده زيادة مرونة الأربطة، ويمكن أن تعرف إن كانت عندك بأن تحاول أن تُرجع الأصبع الوسط في اليد للوراء، فإن استطعت أن تجعله موازيا للذراع (الساعد) أو تحاول أن يصل أصبع الإبهام إلى الساعد فإن ذلك يدل على أن عندك زيادة في مرونة الأربطة، وهذا موجود عند كثير من الناس -10% وهذا يترافق كثيراً مع فرقعة المفاصل.

كذلك فإن الطقطقة أو الفرقعة تحدث نتيجة خشونة المفصل، وهذا يكون في كبار السن وليس في سنك.

إن الطقطقة التي لا تترافق مع ألم ليس لها أضرار، ويمكن مع التمارين الخاصة للمنطقة التي تحدث عندها الطقطقة إجراء تمارين خاصة ويمكن التخلص من هذه الأصوات.

وبالله التوفيق.







Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.