العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
مجدى سالم


فوائد اليانسون الصحية لا تعد ولا تحصى


فوائد اليانسون الصحية لا تعد ولا تحصى

فوائد اليانسون الصحية

يعد اليانسون عشب مفيد للغاية بالنسبة لنا . وله العديد من الخصائص الطبية مثل أنه طارد للغازات و التشنجات وأحياناً يستخدم في الطهي ويستخدم في مختلف الأطباق علي نطاق واسع.

والإسم العلمي لليانسون هو أنيسون وهو رمادي اللون والبذور البيضاء وله رائحة رائعة . ومن الأسماء الشائعة التي تطلق علي اليانسون هو الكراوية الحلوة وعادة ما يتم زراعته في المناطق الساحلية . ويحتوي اليانسون علي العديد من الفيتامينات مثل C و B والبوتاسيوم والكالسيوم و الحديد والكبريت و الروائح العطرية .


اليانسون هو واحد من أقدم التوابل المعروفة للإنسان .عُرفه القدماء المصريين، ويتم إستخدامه في العديد من المجالات الطبية المختلفة وتم إستخدامه في اليونان وروما ويتم زراعته في أوربا وغيرها من البلدان ذات المناخ الإستوائي .

وتم زراعته أيضاً في دول حوض البحر المتوسط ( مصر وتركيا وسوريا وأسبانيا والمكسيك وتشيلي )

ينمو نبات اليانسون حتي يصل طوله نصف متر ويحمل باقة زهور بيضاء ويبدو شكله مثل الإستيفا .وأحياناً يتم الخلط بين بذور اليانسون و بذور الشمر حيث أن بذور الشمر واليانسون لهم نفس الحجم ونفس الرائحة .

إستخدامات اليانسون :

يمتلك اليانسون العديد من الفوائد الصحية حيث يمتلك نكهة رائعة ويرجع ذلك إلي وجود الزيت العطري في البذور وهو الأثينول ويستخدم اليانسون كمادة منكهة في المواد الغذائية مثل الحساء والسلطات و الخبز و الكعك والبسكوت والحلويات والكاري .

وتستخدم أوراق اليانسون الطازجة في الطهي ، وذلك لأنه يحتوي علي نكهة عالية . ويستخدم اليانسون كنوع من المشروبات مثل الشاي ولا تتفأجئ عندما تجد زيت اليانسون أحد مكونات معجون غسل الأسنان وبعض انواع الصابون والكريمات والعطور .
قيمة اليانسون الغذائية :

يحتوي اليانسون علي العديد من الفوائد الصحية وترجع القيمة الغذائية لليانسون في البذور والتي تشكل 5-3 ملجرام .وعموماً يحتوي اليانسون علي 18% من البروتين و10-25% الزيوت الذهبية و 2-7 من الزيوت العطرية و30-50% من الكربوهيدرات والألياف .

تحتوي بذور اليانسون علي 25جرام من المعادن الحيوية والفيتامينات وأيضاً يوفر كمية الحديد اللازمة للجسم في اليوم .وعند تناول معلقة كبيرة من اليانسون يوفر حوالي من 3-4% من العناصر الغذائية اليومية من الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والزنك والبوتاسيوم و النحاس وحوالي 7% من المنجنيز .وكل هذه المعادن تساعدك في الحصول علي حياة صحية

يمتلك اليانسون العديد من الفوائد الصحية والطبية المختلفة . الأثينول هو المكون الأساسي لزيت اليانسون .ويشمل المكونات الأخري مثل الكومارين و أمبيليفيرون و السكوبوليتين ) والدهون مثل الأحماض الدهنية والبيتا والسيتغماستيرول والفلافونولايد والكروبوهيدرات .
فوائد اليانسون الصحية :

الإستخدام التقليدي لليانسون أنه يقلل من إنتفاخ البطن والتخلص من البلغم ويكون بمثابة مدر للبول ومنشط للجسم . ويستخدم اليانسون في الطب القديك كفاتح للشهية . ومن المعروف أن اليانسون له العديد من الفوائد في مختلف الحضارات وفيما يلي نعرض فوائد اليانسون الصحية :
اليانسون طارد للغازات :

اليانسون له القدرة علي تخفيف الغازات وبمثابة علاج طبيعي لإنتفاخ البطن والغازات . وعندما يدخل في تركيبة طبيعية مثل الزنجبيل و الكمون والفلفل لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي . ويستخدم اليانسون مع الحليب والهيل كطارد للغازات كما أيضاً يمكن للأطفال تناوله لقضاء علي الغازات .

وخصائص اليانسون كطارد للغازات منذ قرون عند الهنود الحمر . ولديه القدرة علي تخفيف المغص الكلوي و إنتفاخ البطن . وعند تسخين اليانسون وتناوله يعمل كمدر للبول وملين .

إستخدمه الأوربين وفي الشرق الأوسط والهند عند مضغه وهناك العديد من المشروبات بنكهة اليانسون التي يتم تناولها بعد الوجبات وله تأثير مضاد للتشنجات الجهاز الهضمي .




الموطن الاصلي لليانسون:

يقال ان موطنه الاصلي غير معروف الا ان اغلب المراجع ترجح موطنه الاصلي مصر حيث عثر علماء الاثار على ثمار اليانسون في مقابر الصحراء الشرقية لمدينة طيبة، كما ورد اليانسون في المخطوطات الفرعونية ضمن عدة وصفات علاجية اما اليوم فهو يزرع على نطاق واسع في جنوب اوروبا وتركيا وايران والصين والهند واليابان وجنوب وشرق الولايات المتحدة الامريكية.



المحتويات الكيميائية لليانسون:

يحتوي اليانسون زيتا طيارا وهو المكون الرئيسي ويحتل مركب الانيثول المركب الرئيسي في الزيت واستراجول وانايس الدهيد وكافيك اسد ومن مشتقاته كلوروجينك اسد. كما يحتوي على فلافوبذرات ومن اهمها ابجنين وزيوت دهنية. فهو يحتوي على زيت طيار 3% مادة انيثول وميثيل شانيكول من الزيت الطيار ، وهرمون الاستروجين وزيت ثابت .



اليانسون في الطب القديم :

اليانسون نبات مصري قديم احتل مكاناً علاجياً هاماً عند الفراعنة ومازال يزرع بكثرة حتى اليوم في محافظات الصعيد. لقد جاء مغلي بذور اليانسون في بردية ايبرز الفرعونية كشراب لعلاج آلآم واضطرابات المعدة وعسر البول، وجاء في بردية هيرست ان اليانسون طارد للارياح واستخدمه المصريون القدماء كمنبه عطري معرق منفث وضد انتفاخات الامعاء بطرد الغازات وكذلك ضمن غسيل للفم وعلاج لآلام اللثة والاسنان.



كان ابقراط، شيخ الاطباء، يوصي بتناول هذا النبات لتخليص الجهاز التنفسي من المواد المخاطية، اما معاصر ابقراط ثيوفراست فكان اكثر رومانسية فقد كان يقول: "اذا وضع المرء اليانسون قرب سريره ليلاً فسوف يرى احلاماً جميلة وذلك بفضل عطره العذب" وكان بلين القديم عالم الطبيعة الروماني، يوصي بمضغ بذور اليانسون الطازج لترطيب وانعاش النفس والمساعدة على الهضم بعد وجبات الطعام الثقيلة.



كان جون جيرارد، عالم الاعشاب البريطاني القديم يوصي بتناول اليانسون لمنع الفواق (الحازوقة او الزغطة)، وكذلك وصف هذا النبات لادرار الحليب عند المرضعات وكعلاج لحالات احتباس الماء وآلام الرأس والربو والتهاب القصبات الهوائية والارق والغثيان. يعتبر اليانسون من النباتات القاتلة للقمل والمخفضة للمغص لدى الرضع والشافية من الكوليرا وحتى من السرطان. وفي الولايات المتحدة وخلال القرن التاسع عشر كان الاطباء الانتقائيون يوصون بتناول اليانسون لتخفيف الآم المعدة والغثيان والغازات المعوية ومغص الرضيع.



وفي امريكا الوسطى كانت المرضعات يتناولن اليانسون لادرار الحليب، وكان اليانسون سلعة تجارية مهمة جداً في كافة دول حوض المتوسط القديم الى درجة انه كان يستعمل كالعملة المتداولة لتسديد الضرائب.لقد بلغ اليانسون درجة كبيرة من الشعبية بصفته تابلاً ودواءً وعطراً في بريطانيا في فترة العصور الوسطى بحيث ان الملك ادوارد الاول فرض عليه ضريبة من اجل اصلاح جسر لندن.



ويقول داوود الإنطاكي في تذكرته اليانسون " يطرد الرياح ويزيل الصداع وآلام الصدر وضيق التنفس والسعال المزمن ويدر البول ويزيد العمم وإذا طبخ بدهن الورد قطورا ودخانه يسقط الأجنة والمشيمة ومضغه يذهب الخفقان والاستياك به يطيب الفم ويجلو الأسنان ويقوي اللثة .



ويقول ابن سينا في القانون " إذا سحق الينسون وخلط بدهن الورد وقطر في الأذن أبرأ ما يعرض في باطنها من صدع عن صدمه أو ضربة ولأوجاعهما أيضا كما ينفع الينسون شرابا ساخنا مع الحليب لعلاج الأرق وهدوء الأعصاب " .



ومغلي الينسون مشروبا ساخنا يسكن المغص المعوي عند الرضع والأطفال والكبار كما ينفع في طرد الغازات ، كما يفيد في نوبات الربو ، ويزيد من إدرار اللبن عند المرضعات ويدخل الينسون في كثير من أمزجة الكحة وطارد للبلغم كما يفيد في بعض أنواع الصداع وضيق التنفس ومنبه قوي للجهاز الهضمي وفاتح للشهية .



كما يدخل زيت الينسون في صناعة الأقراص الملينة والمسهلات كأوراق السناميكي وكذلك في صناعة أنواع كثيرة من المستحلبات التي تؤخذ لتخفيف آلام الحلق والزور .



اليانسون في الطب الحديث وماذا يعالج؟

فقد أثبت العلم الحديث أن لليانسون تأثيرات ضد السعال وطرد البلغم وتأثيراً ضد المغص وفعّال للكبتريا ومضاد للفيروسات ومضاد للحشرات. وقد ثبت بواسطة الدستور الألماني أن لليانسون القدرة على علاج البرد بشكل عام السعال والتهاب الشعب، الحمى والبرد والتهاب الفم والحنجرة، مشاكل سوء الهضم وفقدان الشهية. كما أثبتت الأبحاث الحديثة أن لليانسون تأثيراً هرمونياً ذكرياً في حالة تناوله بكميات كبيرة، أما إذا أخذ بكثرة فإنه يقلل منها وتؤثر في الحالة الجنسية للرجال.

ولليانسون استعمالات داخلية وأخرى خارجية.



الاستعمالات الداخلية:

1- لحالات أمراض الجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس والسعال ونوبات الربو.

2- الاضطرابات الهضمية وحالات المغص المعوي وانتفاخات البطن.

3- لتنشيط الكلى ولإدرار الطمث وضعف المبايض ولزيادة إدرار الحليب وتسهيل عمليات الولادة حيث يستخدم مغلي ثمار اليانسون في جميع الحالات السابقة بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق ثمار اليانسون على ملء كوب ماء مغلي ويغطى ويترك لينقع لمدة ما بين 15إلى 20دقيقة ثم يشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء.



الاستعمالات الخارجية:

1_ الالتهابات العينية حيث يستخدم مغلي اليانسون كغسول للعين.

2_ لازالة قمل الرأس والعانة يستعمل دهان مكون من زيت اليانسون مع زيت الزيتون بنسبة 1:2



هل يستعمل اليانسون في الغذاء كما يستخدم السنوت؟

- استخدام اليانسون في الغذاء أقل بكثير من السنوت حيث إن السنوت تستخدم فيه جميع أجزاء النبات من أوراق وبذور وجذور وزيت بينما اليانسون لا يستخدم منه إلا البذور والزيت. ولكن يوجد نوع من الحلوى اليونانية التي يدخل فيها اليانسون وهذا النوع من الحلوى يسمى موستاسيوم تؤخذ بعد الوجبات الرومانية الدسمة وذلك لتسهيل الهضم، وربما كان هذا النوع من الحلوى حسب رأي بعض المؤرخين أصل الحلوى التي تقدم في الأعراس.



هل لليانسون اضرار جانبية؟ أو تداخلات مع بعض الأدوية؟

- لا يوجد لليانسون اضرار جانبية إذا تقيد الإنسان بالجرعات المحددة أما بالنسبة للأدوية فإنه يتداخل مع الأدوية المضادة للتخثر فقط.







فوائد اليانسون الصحية لا تعد ولا تحصى


يعالج اليانسون الإضطرابات المعوية :

واحدة من أهم فوائد اليانسون هو علاج الإضطرابات المعوية بما في ذلك عسر الهضم والحرقان . وعند خلط اليانسون مع الكراوية والشمر فهو وسيلة صحية للحد من إنتفاخ البطن .

يعد اليانسون فاتح للشهية :

يستخدم اليانسون كمنبه للشهية ويساعد علي تحفيز الإنزيمات ويساعد في تنظيم عملية الهضم بصورة صحية .
يستخدم الياسون كطارد للبلغم :

يقلل اليانسون من سيلان الأنف ، ويعالج البرد والسعال . كما أنه فعال في علاج الإضطرابات التنفسية وعلاج نزلات البرد والربو و إلتهابات الشعب الهوائية وإلتهاب الجيوب الأنفية . ويستخدم زيت اليانسون في أدوية السعال والمساعدة في التخلص من البلغم . وعند غرغرة الفم بالشاي واليانسون يساعد في علاج إلتهابات الحلق والحنجرة وإلتهاب البلعوم .
يساعد اليانسون علي تحسين الصحة الجنسية :

اليانسون له خصائص مثيرة للشهوة الجنسية والتي تساعد في زيادة الرغبة الجنسية . ويعتقد أن تناول كوب من الماء مع بذور اليانسون يعالج الضعف الجنسي .

يعمل اليانسون علي تحسين الرضاعة :

يوصي الأطباء بالأعشاب الطبيعية مثل بذور اليانسون لإفراز الحليب في ثدي الأمهات المرضعات وقد أكدت الدراسات العلمية أن اليانسون يحتوي علي المركبات الطبية مثل dianethole,, photoanethole وهي تشبه في تركيبها الكميائي لهرمون الأستروجين الأنثوي في حالة عدم كفاية لبن الأم .يجب علي الأمهات المرضعات تناول كوب واحد من اليانسون 3 مرات يومياً لزيادة حليب الثدي .
يساعد اليانسون علي تنظيم الدورة الشهرية :

يساعد اليانسون علي تنظيم الدورة الشهرية عند النساء ومفيد لمجال صحة الإنجاب .تأثير الإستروجين هو المسئول عن هذه الفوائد .وفي حالة تأخير الدورة الشهرية ينصح بتناول الشاي مع اليانسون . يساعد اليانسون علي تخفيف تشنجات الحيض وتسهيل عملية الولادة وعلاج فعال لإضطرابات الدورة الشهرية .
يعالج اليانسون النوبات :

يتحكم اليانسون في التشنجات ،وقد أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت علي الفئران أثار زيت الينسون في التحكم في التشنجات .
يعالج اليانسون إعتام عدسة العين :

يستخدم اليانسون في علاج المياه البيضاء .عند تناول معلقة كبيرة من اليانسون يومياً مفيدة في علاج إعتام عدسة العين وعند خلط اليانسون مع بذور الكزبرة مع السكر وتطبيقه يعالج إعتام عدسة العين .
يساعد اليانسون في علاج الأرق أو قلة النوم :

اليانسون بمثابة مهدئ ومرخي للأعصاب .عند تناول عشب اليانسون قبل النوم يساعد علي تهدئة الأعصاب والحصول علي ليلة نوم هادئة . وبالتالي يساعد الأفراد الذين يعانوا من الأرق .وعند تطبيق أوراق اليانسون علي الجبهة والرقبة يساعد علي تخفيف الصداع النصفي و الصداع .
يساعد اليانسون في القضاء علي الإلتهابات الجرثومية :

وجدت الأبحاث أن بذور اليانسون تعمل علي منع نمو سلالات مختلفة من البكتريا والفطريات و الفيروسات .ويعد مفيد في الوقاية من الإلتهابات الميكروبية و أثبت الأبحاث أنه عند إستخلاص المواد الكميائية من اليانسون للأغراض الطبية .

وأظهرت الدراسة أن الزيوت العطرية تساعد علي قتل الجراثيم ويحتوي اليانسون علي خصائص مضادة للفطريات .
يستخدم اليانسون في قتل الحشرات :

يمكن أن يتم إستخدام اليانسون كمبيد حشري وخصوصاً الحشرات الصغيرة مثل قمل الرأس والعث .كما أن اليانسون يستخدم في علاج الجرب .ووجدت دراسة أن زيت اليانسون والثوم والفجل يساعدوا علي قتل الحشرات .

يمكن أن يستخدم زيت اليانسون كمرهم لعلاج الجرب وتفشي القمل . وعلي الرغم من أن عدم كفاية الأدلة المتاحة إلا أن الإستخدام التقليدي لليانسون المعروف أنه يعمل علي قتل القمل وعلاج الجرب .

يعد اليانسون من مضادات الأكسدة :

يحتوي اليانسون علي بعض المواد الكميائية تحمل خصائص مضادات الأكسدة والتي تعتمد عليها العديد من الفوائد الصحية .
تحسين الهضم .

فهو علاج جيد لعلاج إضطرابات الجهاز الهضمي وفعال في علاج القئ والإسهال وألام البطن وإنتفاخ البطن وإلتهابات الأمعاء ويمكن أن يحسن من الشهية .
يحسن اليانسون التنفس :

يخفف اليانسون من المخاط في الرئتين والحنجرة . كما أنه فعال في علاج الربو و إلتهاب الشعب الهوائية والإنفلونزا وإلتهاب الشعب الهوائية وإلتهاب الجيوب الأنفية وإلتهابات الرئة .
يساعد اليانسون في الحصول علي فم صحي :

يحتوي اليانسون علي خصائص مضادة للجراثيم والميكروبات ممايجعله غسول جيد للفم . ويمكنه محاربة رائحة الفم الكريهة وإلتهابات الفم .وأيضاً يمكن أن يكون اليانسون غسول صحي للعين .
اليانسون مفيد لصحة الأطفال :

يمكن أن تعالج بذور اليانسون ألام البطن عند الأطفال . كما أنه يساعد في إنتاج الحليب عند النساء الحوامل.
إستخدامات اليانسون في الطهي :

تستخدم بذور اليانسون في مختلف أطباق الطهي ويستخدم علي أنه توابل في الأطباق .
وتحتوي بذور اليانسون علي فوائد عديدة ومنها :
يعمل علي زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء .
يساعد في الحد من ألام الدورة الشهرية .
مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية

الإنتباه عند تناول اليانسون :

لا يفضل زيادة غليان أو طهي اليانسون أكثر من اللازم ، لأن ذلك يعمل علي فقد اليانسون لخصائصه وبالتالي لا يمكن الإستفادة من فوائده . ويجب الإنتباه إلي أن اليانسون بمتلك أقصر مدة صلاحية ولا يمكن تخزينها لفترة أطول.

قد يسبب اليانسون الحساسية لأولئك الذين يعانوا من أمراض سرطان الثدي أو سرطان الرحم أو سرطان المبيض أو الأورام الليفية لأنها قد تزيد الأمر سواءاً .
إختيار وتخزين اليانسون :

تتوافر توابل اليانسون جاف أو مسحوق ويمكن شراؤه من محلات السوبر ماركت خلال السنة . يمتلك اليانسون العضوي نفس خصائص اليانسون الطبيعي . ويفضل تخزين اليانسون في علبة محكمة الغلق حتي لا يفقد اليانسون نكته ورائحته .

فوائد اليانسون الصحية لا تعد ولا تحصى


فوائد زيت اليانسون للإمساك:

هذا الزيت له خصائص ملينة، و تعمل الجرعات المنخفضة منه على سرعة الشفاء من الإمساك و انتفاخ البطن و عسر الهضم. كما يعتبر زيت اليانسون علاجا رئيسيا عند أولئك الذين يعانون من غازات بالمعدة الناتجة عن عسر الهضم

علاج الاحتقان:

زيت اليانسون له دور فعال جدا في إزالة الإحتقان بالرئتين و الجهاز التنفسي عند حدوث التهاب الشعب الهوائية و كذلك الربو

لطرد البلغم:

هذا الزيت يعمل على طرد البلغم و تخفيف حدة السعال و ٱلام الصدر و متاعب التنفس و التهاب الشعب الهوائية و أمراض الجهاز التنفسي الأخرى

للأعصاب:

نظرا لتأثيره المخدر إلى حد ما، فإن زيت اليانسون يستخدم كمهدئ للقلق و الامراض العصبية و الاكتئاب و الغضب و الإجهاد و الأرق، إلا أنه يجب و ضع آثاره المخدرة في الاعتبار عند تناوله بكميات كبيرة

للديدان:

يمكن أن يكون لزيت اليانسون الأثر الكبير على قتل الديدان بالأمعاء، لاسيما عند الأطفال المصابين بالديدان المعوية.

للجلد:

يمكن استخدام زيت اليانسون لتدليك الجلد، ويمكن أيضا و ضعه في ماء الاستحمام، و يفضل أن يستخدم بجرعات قليلة، حيث إن الجرعات الكبيرة قد تؤدي إلى تهيج الجلد، و يجب على المرأة الحامل الإمتناع عنه.





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.