العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


Like Tree1Likes

1 
مهره


الصداع الذي يحدث مع ألم في العين يمكن أن يكون أحد أعراض لأمرض خطرة . وعادة ما يكون الصداع من النوع الحاد الذي يسبب ألم في العين أو كلتا العينين ، كما يسبب الخفقان ، والحرقات . يسمى هذا الصداع بالصداع العنقودي والذي يسبب ألم وراء العينين ، بينما يسبب الصداع النصفي الألم والضغط خلف العينين .
أسباب الصداع مع الم في العين
يمكن أن تظهر العديد من الأعراض الأخرى مع صداع ألم العينين مثل ألم في العين واحمرار وجفاف العين والخدر أو الضعف في الوجه ، بالإضافة إلى الرؤية المزدوجة أو فقدان البصر ، كما يسبب الضغط على الجيوب الأنفية وربما الحمى . سبب هذه الأعراض متنوع وسوف نناقش العديد من هذه الأسباب .
1 . العيون الجافة
عندما تصاب العين بالجفاف ، فإنها تسبب الهيجان وعدم الراحة . وهذا أمر شائع جدا لأولئك الذين يعملون على أجهزة الكمبيوتر بشكل يومي ، ويمكن أيضا أن تشعر بالألم والحكة ، والحرقة . يحد جفاف العين لفترات طويلة ويمكن أن يؤدي إلى اندفاع الدموع المفرط بسبب محاولة العين لحماية نفسها من الجفاف . في بعض الحالات الشديدة ، فإنها تتطلب العناية الطبية لاستكشاف الأسباب مع تناول أدوية العين المناسبة .

2 . مشاكل الرؤية
كثيرا ما يؤدي الصداع مع الم العين إلى مشاكل الرؤية بسبب إجهاد العين وعدم الراحة . الصداع يحدث عادة مع مجموعة متنوعة من الظروف مثل الاستجماتيزم ، طول النظر الشيخوخي (قرب النظر) وطول النظر (بعيد النظر) . طبيب العيون يستطيع تحديد سبب مشاكل الرؤية التي تسبب الصداع .

3 . التهاب الصلبة
الصلبة هي طبقة رقيقة تغطي السطح الخارجي للعين ، والتي تسبب احمرار وألم وحرقة ، ويمكن في الحالات الشديدة ان تهدد وضوح الرؤية . يمكن للمتلازمات الطبية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض النسيج الضام ان تزيد من خطر الاصابة بإلتهاب الصلبة . في حالات الاحمرار الشديد والألم فإن الحالة تحتاج إلى استشارة طبيب العيون . هناك خيارات العلاج بقطرات العين و تشمل وصفة طبية غير الستيرويدية ، قطرات العين الستيرويد والمضادات الحيوية ، بعض الأدوية مثل الميثوتركسات أو أداليموماب (هوميرا) وذلك اعتمادا على السبب الكامن وراء ذلك .

4 . متلامة الالتهاب المداري
تحتوي العين على الأعصاب والأوعية الدموية والأوعية اللمفاوية ، والدهون والعضلات التي تساعد على تحرك العين . يمكن أن يحدث الالتهاب ولكن السبب الدقيق صعب تحديده . الاشعة المقطعية واختبارات الدم يمكن أن تستبعد العدوى . العلاج هو الداعم م خلال تناول الأدوية المضادة للالتهابات otc مثل الإيبوبروفين والذي يمكن أن يساعد في العلاج .

5 . شلل العصب القحفي
الأعصاب القحفية المتعددة تنشأ من الدماغ وتوفر الشعور بالرؤية الجيدة ، وتشمل الأعراض الشائعة للرؤية المزدوجة من تدلى الجفن ، والتغيرات في حجم البؤبؤ وحتى الألم الكبير . مرض السكري هو احد الأسباب الأكثر شيوعا لشلل الاعصاب في الجمجمة . يتم توجيه العلاج في تصحيح السبب الكامن وراءه مع استبعاد الأسباب الأكثر خطورة مثل السكتة الدماغية أو ورم الدماغ .

6 . التهاب العصب البصري
يرى ان هذا الشرط يسبب مرض التصلب العصبي المتعدد . والذي يسبب ألم العين ، وخدر ، وانخفاض حدة البصر ، مع تغيير في نظرة الألوان .

7 . صداع التوتر
التوتر والصداع ، هما السبب المعروف للصداع وراء العينين . غالبا ما يرتبط بالإجهاد ، والتعب في عضلات الرقبة أو الإصابات . يشمل العلاج للتدليك ، وتناول الأدوية اللاوصفية مثل ايبوبروفين .

8 . الصداع النصفي
يعاني الكثير من البشر من الصداع النصفي والذي يسبب الألم وراء العين والصداع من جانب واحد مع الخفقان . الصداع النصفي للعين ينتج ومضات ، وتمايل أو غيرها من التعمية البصرية العابرة . هناك مجموعة متنوعة من الخيارات المفيدة لعلاج الصداع النصفي ، وتشمل بعض الأدوية اللاوصفية مثل ايبوبروفين ، أدوية ضغط الدم ، ومضادات الاكتئاب ، والأدوية المضادة للمصادرة والبوتوكس .


9 . التهاب الجيوب الأنفية
هناك عدد من تجاويف الجيوب الأنفية في الوجه والرأس والتي تتركز حول العينين . الصداع وراء العينين هو الذي يصاحب التهاب الجيوب الأنفية . والذي يمكن أن يحدث من الحساسية أو الالتهابات . ويهدف العلاج نحو علاج الألم واستخدام المضادات الحيوية .

10 . الصداع العنقودي
هذا الصداع يؤدي إلى الألم الشديد وراء العين على جانب واحد من الرأس . يشمل العلاج في الراحة مع تناول المسكنات .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان تذبذب الهرمونات بشكل واضح يسبب الصداع . الصداع النصفي غالبا ما يزيد الألم خلال فترة الدورة الشهرية . أيضا أنه يسبب تقلبات هرمون التغيرات الكيميائية في الأوعية الدموية في الدماغ .
كما اثبتت الابحاث عن كيفية التعامل مع صداع وألم العين ، من خلال تخفيف الألم بالتمارين الرياضية المعتدلة ، فهي وسيلة فعالة للتعامل مع الصداع وألم العينين . كما ان ممارسة التمارين تساعد على اطلاق الاندورفين الطبيعي الذي يساعد على تخفف الألم . التفكير في هذه المواد الكيميائية من المورفين أو مسكنات الألم المماثلة .
الخطوة الأولى في علاج الصداع النصفي هي الراحة والمسكنات . كما يمكن تناول قدحا من القهوة أو الشاي الذي يحتوى على الكافيين لتقليل شدة الصداع . ويمكن تناول وجبات منتظمة لمنع التقلبات في مستوى السكر في الدم .
يمكن استخدام البخار لتخفيف آلالام التهاب الجيوب الأنفية والضغط خلف العينين .
هناك العديد من العلاجات الفعالة في تخفيف الصداع وراء العينين . من خلال العلاج بالتدليك ، العلاج بتقويم العمود الفقري ، وتقنيات الوخز بالإبر أو الاسترخاء .





4 
الفارس الابيض

اختي الغاليه ..... تعلمي ان شهادتي فيك مجروحة

لابل ليست مجروحة فحسب
بل مقطعة الاوصال وتنزف تقديرا واحتراما لك
لك مني كل الود والاحترام
فارس



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.