العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
مجدى سالم


عملية استبدال مفصل الركبة

تُجرى عملية استبدال مفصل الركبة لدى الأشخاص المصابينَ بضرر بالغ في الركبة. وهذه العملية تريح للمريض من الألم، وتسمح له بممارسة قدر أكبر من النشاط. وقد ينصح الطبيبُ المريضَ بعملية استبدال مفصل الركبة عندما تفشل الأدويةُ والمُعالَجات الأخرى في تخفيف الألم والأعراض. وعند إجراء عملية استبدال مفصل الركبة الكامل، يقوم الطبيب الجرَّاح بإزالة الغضروف والعظم المصاب عن سطح مفصلِ الركبة، ثمَّ يضع بدلاً منهما سطحاً صناعياً مصنوعاً من المعدن والبلاستيك. أمَّا في عمليات الاستبدال الجزئية، فإنَّ الطبيب يقوم باستبدال جزء صغير من مفصل ركبة المريض. وقد تسبِّب هذه العملية تندُّباً وجلطات دموية، لكنَّها يندر أن تسبِّب العدوى. يصبح المريضُ الذي تُجرى له عملية استبدال مفصل الركبة غيرَ قادر على ممارسة بعض الأنشطة، مثل الهرولة والرياضات الخشنة.


عملية استبدال مفصل الركبة


مقدِّمة


يمكن أن يؤدِّي الالتهاب الشديد في مفصل الركبة إلى ألم شديد، والى عدم القدرة على المشي. يمكن أن ينصح الأطبَّاء بإجراء عملية جراحية للأشخاص الذين يعانون من التهاب شديد في مفصل الركبة، لتخفيف الألم وتحسين قدرة المريض على المشي. إذا نصح الطبيب بإجراء عملية جراحية كاملة أو جزئية لاستبدال مفصل الركبة بكامله أو جزء منه، فإنَّ قرار إجراء أو عدم إجراء هذه العملية هو قرار يعود إلى المريض أيضاً. سوف تساعد هذه الوحدة التثقيفيَّة على تكوين فهم أفضل لمنافع هذه العملية ومخاطرها.


عملية استبدال مفصل الركبة
تشريح الركبة


يربط مفصلُ الركبة الفخذَ بالسَّاق. العظام التي لها علاقة بهذا المفصل هي التالية: وعظم القصبة أو الظنبوب، وهو من عظام الساق. والرضفة المعروفة أيضاً بغطاء الركبة، وهي العظمة العائمة أو الصابونة التي تعطي الركبة شكلَها الدائري. تُغطَّى هذه العظام بنسيج خاص يُسمَّى الغضروف أو الغضروف المفصلي. ويسمح السطح الناعم للغضروف بحركة سلسلة غير مؤلمة في مفصل الركبة. تربط الأربطةُ العظامَ ببعضها بعضاً، وتساعد على استقرار الركبة.

أعراض التهاب مفصل الركبة

يؤدِّي التهاب المفاصل إلى جعل سطوح التلامس خشنة، ممَّا يسبِّب ألماً شديداً، وحتَّى عدم القدرة على المشي. يمكن أن يحدث التهابُ مفصل الركبة بسبب حالات التهاب المفاصل، أو بسبب تلف وتمزُّق مزمن للمفصل، أو بسبب إصابة قديمة. يمكن للألم الشديد أن يعيقَ المريض عن العمل والأنشطة العادية. كما قد يصبح المشي شديد الصعوبة أيضاً.

المعالجات البديلة

يحاول المرضى أحياناً تناولَ بعض الأدوية، مثل الأسبرين او الإيبوبروفين، لتخفيف الالتهاب في مفصل الركبة. كما قد تنجح المعالجة الفيزيائية أيضاً في المحافظة على القدر الممكن من حركة المفصل. ويمكن أن يساعد استخدام العصا أو مسند المشي أيضاً. وقد يفيد حقن الأدوية الستيرويديَّة في مفصل الركبة في المساعدة على تخفيف الألم والحدِّ من الالتهاب. "الهيالورنان" هو مادَّة طبيعية موجودة في مفصل الركبة، وهي تعمل كعامل ماصٍّ للصدمات وكمادَّة لتزليق المفصل. وقد تبيَّن أنَّ حقن "الهيالورنان" في مفصل الركبة يساعد على تخفيف بعض الألم وتحسين وظيفة المفصل. وبالنسبة للمرضى الذين يُعانون من زيادة الوزن، فإنَّ تخفيف الوزن يساعد على تخفيف العبء عن مفصل الركبة. وعندما يتقرَّر إجراء عملية لاستبدال مفصل الركبة، فإنَّ تخفيف الوزن يساعد على نجاح العملية أيضاً. يمكن تخفيفُ الوزن من خلال الالتزام بنظام غذائي قليل الدهون.
كما يمكن أن تساعد ممارسةُ التمارين الرياضية المنتظمة على تخفيف الوزن أيضاً.

المعالجةُ الجراحيَّة

تجري العملية من خلال شقٍّ في منطقة الركبة. ثمَّ يجري قطع وإزالة الأجزاء التي تربط عظم الفخذ وعظم القصبة (الظنبوب) معاً. يجري استبدالُ الأجزاء التي أُزيلت بسطح اصطناعي يُعرَف باسم "المفصل الاصطناعي". قد يتطلَّب المفصل الاصطناعي إلصاقه بالعظم اعتماداً على نوعه. ولكن هناك أنواع من المفاصل الاصطناعية التي لا تحتاج إلى اللصق. وفي هذه الحالة، ينمو العظم المحيط بالمفصل الاصطناعي ويعمل مثل لاصق. تشمل معظمُ عمليات استبدال مفصل الركبة المفصلَ بأكمله.
ولكن في بعض الأحيان، يكون جزء من مفصل الركبة فقط متضرِّراً. وفي مثل هذه الحالات، قد يقرِّر جرَّاح العظام استبدال النصف الداخلي أو الخارجي للمفصل. وفي نهاية العملية، يتمُّ إغلاق الجلد. ويستخدم أنبوب تصريف للتخلُّص من السائل الزائد أحياناً.

المخاطر والمضاعفات

هذه العملية آمنة للغاية. ولكن هناك مخاطر ومضاعفات عديدة محتملة رغم أنَّه من المستبعَد حصولها. يجب أن يعرف المريضُ هذه المضاعفات تحسُّباً لحصولها، لأنَّ معرفتَها قد تجعله قادراً على مساعدة الطبيب في الكشف عن المضاعفات في وقتٍ مبكِّر. تشمل هذه المخاطر والمضاعفات المخاطرَ الناجمة عن التخدير، والمخاطر الناجمة عن جميع أنواع العمليات الجراحية، والمخاطر الناجمة عن هذه العملية تحديداً. تشمل المخاطر الناجمة عن التخدير، على سبيل المثال لا الحصر، النوبات القلبية والسكتات الدماغية والالتهاب الرئوي والجلطات الدموية في الساقين. وسوف يتحدَّث طبيب التخدير مع المريض عن هذه المخاطر بمزيد من التفصيل. يمكن أن تحدث جلطات دمويَّة في الساقين. وتظهر بعد بضعة أيَّام من الجراحة عادة، ممَّا يتسبَّب في تورُّم الساق والألم الشديد. يمكن لهذه الجلطات الدموية أن تنتقل من الساقين إلى الرئتين، حيث تسبِّب ضيقاً في التنفُّس وألماً في الصدر، وقد تؤدِّي إلى الموت. ويمكن ان يحدث ضيق التنفُّس من دون سابق إنذار أحياناً. ولذلك، من المهمِّ للغاية أن يخبر المريض الأطبَّاء عن حدوث هذه الأعراض. يساعد نهوضُ المريض من الفراش والمشي بعد وقت قصير من العملية الجراحية على الحدِّ من مخاطر حدوث الجلطات الدموية في الساقين. هناك بعض المخاطر التي يمكن أن تنجم عن أيِّ نوع من العمليات الجراحية، ومنها:
  1. العدوى في مكان عميق أو على سطح الجلد؛ فإذا أصابت العدوى منطقة المفصل الاصطناعي، فقد يستلزم عندئذ استبداله.

  1. النزف، سواءٌ في أثناء العملية أو بعدها، وقد يستلزم نقل الدَّم للمريض.

  1. ظهور ندبة على الجلد قد تكون مؤلمة أو شكلها غير مقبول.
هناك مخاطر ومضاعفات أخرى تتعلَّق بهذه العملية الجراحية تحديداً. وهي نادرة أيضاً. ومع ذلك، من المهم معرفتها. قد تُصاب الأعضاء في منطقة الركبة، بالقرب من مكان العملية الجراحية، بالضرر، عِلماً بأنَّ ذلك نادر الحدوث. يمكن أن تُصاب الشرايين والأوردة المتَّجهة إلى الساق. كما يمكن أيضاً أن تُصابَ الأعصاب المتَّجهة إلى الأسفل نحو الساق، ممَّا يتسبَّب في ضعف الساق أو نقص في الإحساس. وقد ينفصل المفصل الاصطناعي عن العظم المجاور أو ينخلع من مكانه. وفي بعض الحالات النادرة، قد يحدث فرق بين الساقين. ويمكن ألاَّ يتحرَّك مفصل الركبة الجديدة مثل مفصل الركبة الطبيعية، وقد يشعر المريضُ بالتيبُّيس. قد لا يزول الألم بعد العملية، بل يصبح أشدَّ ممَّا كان قبل الجراحة. ومع ذلك، فهذا لا يحدث إلاَّ في ظروف نادرة. وفي حالات نادرة للغاية. يمكن أن يعاني المريض من ردود فعل تحسُّسية قاتلة تجاه المادة اللاصقة المستخدمة.

بعد الجراحة

بعد العملية، واعتماداً على الوضع الخاص للمريض وما يفضِّله الطبيب، يمكن أن تَستخدَم آلة حركة متواصلة للمعالجة الفيزيائية. وهذه الآلة تثني الساق إلى الأمام والى الوراء، بينما يكون المريض مستريحاً في الفراش للمساعدة على زيادة مرونة حركة الساق. ومع مرور الوقت، يتمكَّن المريض من زيادة أنشطته تحت الإشراف المباشر لمعالج فيزيائي. وفي نهاية المطاف، يتمكَّن المريض من استئناف معظم أنشطته كلَّما عمل على تقوية عضلات فخذه وساقه تدريجياً. يحتاج المريض أحياناً إلى الاستعانة بعصا أو آلة للمشي من أجل تخفيف الضغط عن مفصل الركبة الجديد. ومع مرور الوقت، يصبح قادراً على المشي من دون مساعدة. بسبب هذا البرنامج المكثَّف للعلاج الفيزيائي، ولأنَّ المريض سيعاني في بادئ الأمر من صعوبة في الحركة، فقد يحتاج أحياناً إلى إقامة قصيرة في مركز علاجي لتحسين نتائج الجراحة. وفي هذه الحالة، فإنَّ العاملين الاجتماعيين في المستشفى سيساعدونه في الترتيبات.

الخلاصة

يمكن أن يتعرَّض مفصل الركبة أحياناً إلى إصابات شديدة لأسباب متنوِّعة، مثل التهاب المفاصل أو إصابة الركبة، ممَّا يؤدِّي إلى ألم شديد وعجز عن المشي. عندما يكون ذلك مناسباً، يمكن استبدال مفصل الركبة كلِّياً او جزئياً، حيث يتم استبدال الأجزاء التي تربط عظم الفخذ وعظم القصبة معاً. وتسمَّى أجزاء قطعة الاستبدال الاصطناعية "المفصلَ الاصطناعي". تعدُّ عملية استبدال مفصل الركبة عمليةً ناجحة جداً في المساعدة على تخفيف الألم وتحسين نوعية حياة المريض. هذه العمليةُ آمنة وتعطي نتائج جيِّدة. لكن، كما ذكرنا سابقاً، قد تحدث مضاعفات. ومعرفةُ هذه المضاعفات ستساعد المريض على اكتشافها في وقت مبكِّر إذا حدثت.



فوائد استبدال الركبة:

عملية استبدال مفصل الركبة
بعد الاستبدال للمفصل، يمكنك التحرك بشكل أسهل ويمكنك الحصول على فوائد التالية:

· إيقاف آلام المفصل أو التقليل منها بشكل كبير، حتى ألم الجراحة يزول خلال أسابيع من الجراحة.

· زيادة قوة الساق، ويمكنك استخدام الساقين بشكل أكبر وبدون ألم مما يساعد على بناء عضلاتك.

· تحسين نوعية حياتك، حيث ستتمكن من القسام بمهامك اليومية والنشاطات الخفيفة بارتياح أكبر.

· سهولة الحركة.



تاريخك الطبي:

يهتم الجراح بمعرفة أية مشاكل طبية سابقة، كما سيسألك أيضا عن مكان الألم في الركبة وما الذي يزيد الألم صعوبة.

أخبر الطبيب عن أية مشاكل أخرى سواء كانت الركبة أو أية إصابات سابقة.



الأشعة:


عملية استبدال مفصل الركبة
ستكون الأشعة ضرورية للحصول على صورة لمفصل ركبتك، وقد تظهر من خلالها تغيرات من حيث حجم وشكل المفصل وتساعد الأشعة الطبيب على استبدال الركبة فقد يستخدمها ليحدد تماما وضع المفصل الصناعي.

عملية استبدال مفصل الركبة
عملية استبدال مفصل الركبة

الاستعداد للجراحة:

قد يلزم القيام ببعض التغييرات البسيطة في المنزل قبل الجراحة، هذا سيساعدك على جعل الحياة أسهل أثناء فترة تماثلك للشفاء.

عليك تقليل مصادر الخطر منذ الآن، قلل من الوصول للأشياء البعيدة ومن استخدامك للدرج.



جرب هذه الملاحظات:

· جهز غرفة بجانب غرفة المعيشة بالطابق الأرضي أو قم بتدبير أمورك حتى تتمكن من صعود الدرج مرة واحدة كل يوم.

· ارفع الأشياء المتراكمة عن الأرض، أبعدد السجدات الأرضية وكذلك الأسلاك الكهربائية حتى لا تتعثر بها عند المشي.

· ليكن أحد في مساعدتك بعد عملية اس استبدال مفصل الركبة، لن يكون في مقدورك قيادة السيارة في الأسابيع الأولى بعد الجراحة، لو كنت تعيش بمفردك أطلب من أحدهم الإقامة معك لبضعة أيام لمساعدتك على قضاء حوائجك.



التجهيز للجراحة:

للتأكد من استعدادك الصحي للجراحة سوف يطلب منك إجراء فحوصات ما قبل العملية كما يجب اطلاع جراحك وطبيب التحذير على المشاكل الصحية والأدوية التي تستخدمها حتى تلك التي تتعاطاها دون وصفة طبية، هذا مهم للغاية لأن بعض الأدوية قد تتعارض مع التحذير، والتي قد ينصحك الطبيب بإيقافها مثل الاسبرين، الأيبوبروفين ومسيلات الدم، كما ستخضع للإجراءات التالية:

· رسم القلب الكهربائي (ECG).

· مقابلة طبيب التحذير لمعرفة أفضل أنماط التحذير التي تناسبك.

· إجراء أشعة للصدر وتحاليل الدم.

التبرع بالدم:

قد تحتاج إلى تعويض الدم الذي تفقده أثناء العملية ويعتبر التبرع بدمك شخصيا قبل الجراحة هو الأفضل الإجراءات حيث لا مجازفة بحدوث أي تفاعل لهذه الطريقة، ويمكنك أيضاً أن تحصل على الدم من بنك الدم عند الضرورة، ودائماً يتم فحص هذا الدم للكشف عن خلوه من أي أمراض.



جراحة استبدال مفصل ركبتك:

عملية استبدال مفصل الركبة

غالبا سيتم تحويلك إلى مستشفى قبل اليوم المقرر فيه الجراحة وفي معظم الحالات يتم الخضوع لفحوصات ما قبل الجراحة بحوالي أيام وأسابيع قبل موعد العملية، فيجب اتباع جميع ارشادات الجرح أثناء تجهيزك للجراحة.

عندما تصل المستشفى سوف تقوم بتعبئة بعض الاستمارات ويمكنك أيضا مقابلة طبيب التحذير إن لم قم بذلك سابقا، كما سيتم عمل بعض الفحوصات الروتينية قبل التنويم.

كما هو الحال في الكثير من الجراحات، توجد بعض التعقيدات الممكنة في جراحة المفصل الصناعي، وتشمل هذه ما يلي:

· التفاعل تجاه التحذير.

· جلطات الدم.

· الالتهاب.

· إتلاف أوعية الدم، العظام أو الأعصاب المجاورة.




الإجراءات الجراحية:

عندما يستعيد الفريق لجراحي، سيتم أخذك إلى غرف العمليات حيث سيتم إعطاؤك المخدر.

بعدها سيتم فتح الجرح من الأمام، سيتم تنظيف العظم التالف ويوضع المفصل الجديد في محله، سيتم إغلاق الجرح بالدبابيس.

يبلغ طول الجرح حوالي 5 – 8 بوصات طولا وغالبا ما يكون في الجهة الأمامية من الركبة.

عملية استبدال مفصل الركبة


عملية استبدال مفصل الركبة
إقامتك في المستشفى:

يتم نقلك من غرفتك الخاصة عندما تصحو من التحذير، حينها يستطيع أن ينضم أهلك وأصدقاؤك إليك في الغرفة، من المتوقع أن تشعر ببعض الألم ولكي تحصل على أفضل مسكن للألم، أجب عن مدى الألم بوضوح حين تسال عن ذلك، بعد الجراحة مباشرة سوف يبدأ أخصائيون العلاج الطبيعي بالعمل معك.

وللحصول على شفاء سريع وآمن يتوجب عليك ممارسة جميع التمارين واتباع التعليمات من قبل الأخصائيين.



السيطرة على الألم:

وستكون المسكنات عن طريق الإبر أو المحلول الوريدي في الأيام الأولى، توقع الشعور بالألم حتى مع استخدام الدواء فهذا أمر طبيعي، ولكن إن لم يستطع الدواء تخفيف الألم نهائيا عندها قم بإبلاغ الممرضة.



أنت تحت السيطرة مع الPCA:

PCA: هو منظم لجرعات مسكن الألم بواسطة جرعات محددة، عندما تضغط على الزر يتم ضخ المسكن في المحلول الوريدي، تساعدك مضخمة الPCAعلى الحصول على مستوى ثابت من تسكين الألم وبسبب وجود خصائص الأمان تستطيع التأكيد على أنك لا تحصل على كثير من الأدوية.



بعض تمارين العلاج الطبيعي:

أثناء إقامتك في المستشفى سيتم تعليمك بعض المهارات التي سوف تساعدك على العودة إلى حياتك الطبيعية، سوف تتعلم كيف تقوم بتقوية قدمك والسير بطريقة سليمة والتنفس بشكل سليم.



اكتساب القوة:

يبدأ برنامج العلاج الطبيعي بالتمارين الخفيفة التي تبدأ بتعليمك الطرق التي تساعدك على تحسين حركة الدورة الدموية والسيطرة على الورم، كما تركز التمارين أيا على تشغيل العضلة الرباعية (عضلة الفخذ الأمامية) مما سيبني قوة القدم ويساعد على حماية مفصلك الجديد ويجعل الركبة أكثؤ ثباتا.



المشي مرة أخرى:

يمكنك البدء في الوقوف والمشي خلال ساعات بعد الجراحة، ستكون خطواتك الأولى باستخدام المشاية وسوف يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتدريبك على طريقة استخدامها، كما سيتم تدريبك لتنفس بعمق وتسعل، وممن المهم أن تكرر هذا التمرين عدة مرات كل ساعة على الأقل وسيساعدك أخصائي العلاج التنفسي أو الممرضة على عمل ذلك.



أثناء فترة الشفاء:

· يجب ممارسة بعض التمارين الخاصة وذلك لحماية المفصل الجديد، والتي ستساعد على بناء قوتك وزيارة معدك حركتك للحصول على أقصى تماثل للشفاء.

· تجنب الحركات القوية وقابل الطبيب ضمن زيارات المتابعة.



بناء قوة العضلة:

عضلات الفخذ القوية تقلل من كمية الإجهاد الواقع على ركبة المفصل.



الجلسة الرباعية:

· إجلس ساندا ظهرك على رأس السرير، مد القدم ذات المفصل الصناعي أمامك.

· شد عضلات الفخذ الأمامية والتي تسحب صابونة الركبة للأعلى ناحية الفخذ ثم اضغط بأسفل القدم ناحية الأرض.

· حافظ على هذا الوضع وعد حتى الرقم (5)، ثم أعد هذا التمرين.



تحسين حركة المفصل:

تساعد حركة التمارين على ثني المفصل الجديد بمرونة، لذا يجب أن تتمرن على ثني ومد الركبة كما تعلمت.



ثني الركبة عند الجلوس:

· إجلس على الكرسي واضعا منشفة أسفل مفصل الركبة.

· مد قدمك قدر ما تستطيع وامسكها على هذا النحو ثم عد حتى الرقم (5).

· إثن الركبة للخلف قدر المستطاع امسكها على هذا النحو عد حتى (5).

· قم بإعادة هذا التمرين.



قابل جراحك:

يتمكن الجراح من خلال زياراتك بعد العملية من التأكد أن الركبة تلتئم بشكل جيد، تزال الدبابيس أو الغرز بعد أسبوعين من الجراحة.



تعليمات هامة قبل العملية:

·إحضار الأشعة.

· تقرير طبي يؤكد الخلو من موانع العمل الجراحي.

· الفحوصات الأولية لما قبل العملية.

· التوقيع على إقرار الموافقة على العملية.

· إنهاء معاملات الفواتير واستلام أوراق التحويل.

· مراجعة طبيب التحذير في المستشفى على الأقل قبل 3 أيام من موعد العملية.

. التوجه إلى المستشفى في الفترة من 9 صباحا إلى 4 عصرا قبل العملية بيوم.



بعد العملية:

· قم بحجز مواعيد إزالة الغرز والدبابيس بعد العملية بناء على تعليمات الطبيب.


· عليك أن تتعلم تمارين العلاج الطبيعي في فترة الأولى من أخصائيي التمارين ثم يجب عليك أن تطبقها بنفسك في المنزل 3-4 مرات في اليوم كما شرح لك سواء راجعت مركز التأهيل أم لا.



قسم الجراحة:

تنصب المهمة الرئيسية لهذا السم على تشخيص ومعالجة الكسور والمشاكل المتعلقة بالعظام والمفاصل، ويوجد بالقسم وحدة لعلاج عظام الأطفال وتصحيح الانحرافات والتشوهات التي قد تصاحب الولادة مثل الخلع الولادي وتشوهات الأقدام.

كما يتم إجراء العمليات الجراحية ويتوافر بالقسم أجهزة خاصة متقدمة يمكن من خلالها التشخيص المبكر لمرض ترقق العظام الذي لا يظهر سوى في مرحلة متأخرة وبعد فوات الأوان في حالات كثيرة.

أما من يعانون من صعوبة المشي أو الإعاقة الكاملة فقد خصص من يهتم بهم وفق برنامج علمي مجرب عالميا.









Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.