العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
مجدى سالم


موسوعة شاملة عن القلب

ما هي النوبة القلبية – جلطة القلب – اعراض النوبة القلبية

موسوعة شاملة عن القلب


ما هي النوبة القلبية – ماهي الجلطه القلبيه

تحدث الجلطة القلبية أو احتشاء عضلة القلب حينما يتوقف مرور الدم المحمل بالأوكسجين إلى عضلة القلب ومن ثم لا يحصل القلب على حاجته من الأوكسجين. وإذا لم يحصل القلب فوراً على الدماء اللازمة, فإنه يؤدي إلى موت الجزء القلبي الذي كان يتغذى من خلال الشريان الذي أصيب بالانسداد. وتحدث الجلطة القلبية أو انسداد العضلة القلبية غالباً بسبب وجود ترسبات على جدران الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب.ماهي اعراض النوبه القلبيه (الجلطة القلبية)




موسوعة شاملة عن القلب



تختلف اعراض النوبة القلبية من شخص لآخر ويجب عند الشعور بمثل هذه الأعراض للمريض, التوجه فوراً إلى المستشفى لاتخاذ العلاج اللازم سريعاً. وهذه الأعراض هي:
- الشعور بضيق التنفس- ألم شديد والإحساس بثقل في الصدر- الإحساس بألم شديد في الذراعين والرقبة والفك والظهر والمعدة- يمكن أن تصاحب اعراض النوبة القلبية عرق عزير أو اغماء- الشعور بتعب مفاجئ غير عادي خصوصاً للنساءاسباب جلطة القلب

تحدث معظم النوبات القلبية أو الجلطة القلبية نتيجة أمراض القلب التاجية, حيث يحدث ضيق في الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب بالأوكجسين نتيجة ترسبات الدهون داخل جدرانها. وإذا تمكنت الترسبات الدهنية داخل الشرايين من حدوث انسداد داخلها وقع امدادات الدم المحمل بالأوكسجين إلى القلب.ومن اسباب جلطة القلب أيضاً, هو ما يسمى بمتلازمة الشريان التاجي الحادة وهي عبارة عن مجموعة من الأعراض المسببة لضيق الشران التاجي المغذي لعضلة القلب. وتحدث متلازمة الشران التاجي الحادة نتيجة عدة أسباب, منها أسباب وراثية وارتفاع الكولسترول وضغط الدم أو التقدم في العمر أو بسبب مرض السكري والسمنة أو التدخين.

موسوعة شاملة عن القلب


التدخين أهم اسباب الجلطة القلبية

ويمكن تلخيص اسباب جلطة القلب أو النوبة القلبية في بعض النقاط التي يمكن للإنسان التحكم بها, والتي لا يمكن التحكم بها:- التدخين: يعمل أول أكسيد الكربون والنيكوتين في زيادة الضغط على القلب عن طريق العمل بشكل أسرع ومن ثم زيادة خطر الإصابة بجلطات القلب. وتؤدي المواد الكيميائية الأخرى الموجودة في السجائر إلى تلف بطانة الشرايين التاجية. ويساعد التدخين في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 24%.- النظام الغذائي: أكل الوجبات الغنية بالدهون المشبعة والكولسترول, تساعد في زيادة مستويات الدهون والكولسترول في الدم. وارتفاع الكولسترول في الدم يسبب زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.- ضغط الدم المرتفع: من أحد اسباب جلطة القلب هو ارتفاع ضغط الدم, الذي يؤدي إلى ضعف الشرايين التاجية مما يجعلها أكثر عرضة لأمراض القلب التاجية.- السكري: يسمح ارتفاع مستوى السكر في الدم بزيادة تلف الشرايين التاجية المغذية للقلب, مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية.- السمنة وزيادة الوزن: تؤدي السمنة إلى زيادة عوامل الخطر المؤدية للإصابة بأمراض القلب التاجية, مثل زيادة ضغط الدم والكولسترول والدهون في الدم وأيضاً خطر الإصابة بمرض السكري.- قلة المستوى الحركي: يؤدي النشاط الحركي المنخفض إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ليس بطريق مباشر, وإنما عن طريق زيادة معدلات السمنة وضغط الدم.- شرب الخمور: يؤدي الإفراط في شرب الخمور إلى زيادة ضغط الدم والكولسترول ومن ثم زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. وأغلب مدمني الخمور يعيشون أيضاً حياة غير صحية مثل أكل الوجبات الغنية بالدهون وعدم النشاط البدني وأيضاً التدخين.- العمر والجنس: التقدم في العمر يزيد نسب الاصابة بأمراض القلب التاجية. كذلك, فإن الرجال تزيد لديهم فرص الإصابة بأمراض القلب التاجية 2-3 مرات مقارنة بالنساء, وذلك لعدة أسباب, منها أن الرجال أكثر تدخيناً وشرباً للخمور وأكثر عرضة لزيادة الوزن والحركة وعوامل أخرى هرمونية.- التاريخ المرضي للعائلة: تتضاعف فرص الإصابة بأمراض القلب التاجية بزيادة وجود تاريخ مرضي في العائلة.علاج الجلطة القلبية

فور الشعور بأعراض الجلطة القلبية, يجب على الفور ابلاغ المستشفى لنقل المريض سريعاً سواء كانت الأعراض حقيقية أو غير حقيقة. ويقول خبراء معهد القلب والرئة والدم الوطني الأمريكي أن أفضل طريقة لبدء علاج مريض الجلطة أو النوبة القلبية هي نقله إلى المستشفى بسيارة الإسعاف حيث يبدأ المسعفون في اجراء العلاجات الأولية. ويقول الخبراء أيضاً أن مضغ قرص أسبرين حال توافره إذا لم تكن مصاباً بحساسية الأسبرين, قد يفيد مريض الجلطة القلبية.ويتم علاج جلطة القلب عن طريق إجراء ما يسمى برأب الأوعية التاجية حيث يتم اعادة فتح الشريان التاجي المسدود واستعادة تدفق الدماء داخل الشريان. مما يساعد في حماية عضلة القلب. ويتم رأب الأوعية التاجية عن طريق ضخ بالون في أحد أطراف الشرايين الإربية أو الذراع ليمر إلى الشرايين التاجية. ويتم نفخ البالون عدة مرات حتى يتم التأكد من تحسن تدفق الدماء عبر الشرايين. وتستغرق هذه العملية تقريباً بين 30 إلى 90 دقيقة.



موسوعة شاملة عن القلب

علاج الجلطة القلبية برأب الأوعية التاجية

وفي بعض الأحيان يحتاج المريض إلى الحصول على أدوية مضادات التخثر في الدم, مما يسمح للدم بالعبور مرة أخرى خلال الشرايين المنسدة.الوقاية من جلطة القلب والنوبات القلبية





موسوعة شاملة عن القلب


تطرح جمعية القلب الأمريكية بعض الطرق من أجل الوقاية من جلطات القلب أو النوبات القلبية أو ما يعرف باحتشاء عضلة القلب. وتعتبر جلطات القلب هي القاتل رقم واحد في الولايات المتحدة. ويمكن الوقاية من جلطات القلب عن طريق اتباع أسلوب حياتي صحي مثل:

- الامتناع عن التدخين
- اتباع نظام غذائي صحي
- خفض نسبة الكولسترول
- خفض ضغط الدم المرتفع
- زيادة النشاط البدني

- خفض وزن الجسم الزائد
- التحكم في مستوى السكر
- تقليل مستوى الاجهاد
- الامتناع عن شرب الخمور


هل يستطيع مريض جلطة القلب العودة إلى حياته العادية؟


يمكن لمريض جلطة القلب العودة تدريجياً إلى نشاطه في الحياة حسب حالته مع الابتعاد عن بعض الأشياء المجهدة في أول 6 أسابيع بعد الجلطة. وينبغي على مريض القلب المتابعة مع الطبيب المعالج واتباع التعليمات حتى لا تتفاقم حالته.
تشخيص جلطة القلب

يتم تشخيص جلطة القلب بعدة طرق وهي:
- رسم القلب
- اختبارات مستويات انزيمات القلب في الدم
- الفحص بالموجات فوق الصوتية
- القسطرة القلبية
- الفحص بواسطة جهاز الرنين المغناطيسي للقلب وهو أكثر الوسائل أماناً في فحص القلب




موسوعة شاملة عن القلب



الفحص بجهاز الرنين المغناطيسي للقلب وسيلة آمنة لفحص جلطة القلب




معلومات عن القلب في جسم الإنسان

- القلب تقريباً في حجم قبضة اليد
- وزن القلب تقريباً بين 250-300 جرام
- عدد نبضات القلب تقريباً 100.000 نبضة في اليوم (متوسط 3 مليارات نبضة في العمر)
- قلب البالغين يدق من 60-80 دقة في الدقيقة
- قلب الأطفال حديثي الولادة تتراوح دقاتها بين 70-190 دقة في الدقيقة
- يضخ القلب حوالي 5.7 لترات يومياً من الدم إلى جميع أنحاء الجسم
- يقع القلب وسط الصدر ناحية اليسار قليلاً



ضعف عضلة القلب, انواعها واسبابها والعلاج

موسوعة شاملة عن القلب




ضعف عضلة القلب هو مصطلح واسع وشامل حيث يشمل تعب القلب وقصور القلب وكذلك فشل القلب. ويعني هذا أن هناك قصور قد حدث في القلب حيث أصبح لا يعمل مثلما مضى ويصاحب هذا الضعف في القلب بعض المشاكل الصحية التي تلحق بالجسم. وسوف نتعرف على أنواع ضعف القلب واسباب ضعف عضلة القلب واعراض ضعف عضلة القلب وكذلك علاج ضعف عضلة القلب.
ماهي انواع ضعف عضلة القلب

- ضعف عضلة القلب الحقيقي

حيث لا تستطيع عضلة القلب من أداء مهمتها بشكل طبيعي حيث تنخفض قوة العضلة حينما تبذل مجهوداً. ويحدث هذا النوع نتيجة بعض المشاكل التي تعرض لها القلب مثل السكتة أو يحدث نتيجة ضمور العضلات في الجسم. وهذا النوع يسبب حملاً زائداً على القلب أكثر مما يمكن وهو انخفاض حقيقي لعضلة القلب.
- ارهاق عضلة القلب

حيث يشعر المريض بالتعب والأرهاق عند استخدام عضلة القلب. وهذا النوع من ضعف عضلة القلب ليس حقيقياً, المريض هنا فقط يحتاج المزيد من الجهد. ويحدث هذا النوع من ضعف عضلة القلب نتيجة التعب والارهاق المزمن واضطرابات النوم والاكتئاب وأمراض القلب المزمنة وأمراض الرئة والكلى. وتقل في هذا النوع قوة عضلة القلب حتى تحصل على طاقتها من جديد.
- تعب عضلة القلب

يحدث في هذا النوع ضعف عضلة القلب ولكن يحتاج المريض وقتاً أكبر للتعافي من ضعف عضلة القلب أكثر من المعتاد وتحدث نتيجة ضعف العضلات وتوتر العضلات.
والفارق بين هذه الأنواع الثلاثة لا يكون في بعض الأحيان محدداً ويمكن أن يتطور نوع منهم إلى الآخر.

موسوعة شاملة عن القلب




الشعور بالتعب أحد اعراض ضعف عضلة القلب

اسباب ضعف عضلة القلب

- أسلوب الحياة الكسول

من بين أبرز أسباب ضعف عضلة القلب, هو غياب النشاط البدني. وإذا لم تستخدم ألياف عضلة القلب, فإنها غالباً ما تمتليء بالدهون. ويمكن أن يسبب هذا تليف العضلة في النهاية. ويشعر هؤلاء الناس بالتعب عند بذل أقل مجهود بدني ويحدث هذا بوضوح مع التقدم في العمر. والعمر الذي يحدث فيه تجديد في عضلة القلب هو سن العشرين إلى الأربعين, لذلك نرى أن الرياضيين يكون أوج عطاءهم في هذه السن. لذلك يجب استغلال هذا العمر للحفاظ على عضلة القلب.
- ضعف عضلة القلب عند كبار السن

مع تقدم الإنسان في العمر, تبدأ عضلة القلب في الضعف, وهو بالتأكيد أمر محبط للغاية عند كبار السن هو أنهم لا يستطيعون القيام بالمجهود كما كانوا يقومون به في الماضي. ولكن هذا لا يمنع من الحفاظ على صحة وعضلة القلب بالتدريبات والحركة البدنية المنتظمة.
- التهاب عضلة القلب

تعتبر عدوى عضلة القلب من أبرز أسباب ضعف عضلة القلب وحدوث التهاب بها. وإذا كان الالتهاب في عضلة القلب شديدا, كلما زادت مدة التعافي بها. ومن أبرز أسباب التهاب عضلة القلب بعض الأمراض مثل الانفلوانزا والحمى ومرض نقص المناعة المكتسبة وفيرس سي والسل والزهري والملاريا.
- الحمل

الحمل من بين أكثر أسباب ضعف عضلة القلب, فأثناء وبعد الحمل تكون السترويدات عالية في الدم حيث تؤدي إلى نقص الحديد في الدم وحدوث الأنيميا والتي يمكن أن تقود إلى الشعور بضعف عضلة القلب. وهو أمر طبيعي جداً أثناء فقط الحمل, لذلك يجب الحذر جيداً من النشاط البدني. وهذا النوع من ضعف عضلة القلب اثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى آلام في أسفل الظهر.
- الأمراض المزمنة

بعض الأمراض المزمنة التي تصيب الجسم تؤدي إلى ضعف عضلة القلب نتيجة نقص الدم والمغذيات التي تعزز أداء عضلة القلب مثل:
أمراض الأوعية الدموية الطرفية
مرض السكري
أمراض القلب لاسيما قصور القلب
أمراض الرئة المزمنة
أمراض الكلى المزمنة
فقر الدم (الأنيميا)

- المشاكل العصبية والنفسية

يمكن أن تكون أحد اسباب ضعف عضلة القلب بعض المشاكل النفسية والعصبية التي تؤثر على عمل عضلة القلب مثل:
القلق والتوتر
الاكتئاب
الآلام المزمنة مثل الصداع
اضطرابات النوم

- اصابة عضلة القلب المباشرة

يمكن أن يحدث ضعف في عضلة القلب نتيجة اصابة مباشرة في عضلة القلب.حيث يمكن أن تتعرض عضلة القلب إلى صدمة أو إصابة نتيجة الالتواء أو الضرب المباشر حيث يحدث نزيف في ألياف عضلة القلب ويحدث تورم والتهاب. وهذا يجعل عضلة القلب أقل قوة وأكثر إيلاماً.
- بعض الأدوية


يمكن أن تسبب بعض الأدوية ضعف وتلف عضلة القلب لاحقاً. ومن أشهر هذه الأدوية التي تسبب ضعف عضلة القلب أدوية الكولسترول وبعض المضادات الحيوية مثل السيبروفلوكساسين والبنسلين والمسكنات المضادة للالتهاب مثل النابروكسين والديكلوفيناك.
واستخدام بعض هذه الأدوية بشكل مستمر على المدى الطويل يمكن أن يسبب ضعف عضلة القلب, لذلك يجب ملاحظة الآثار الجانبية لكل دواء وهل يمكن أن يسبب ضعف عضلة القلب على المستوى البعيد. وأشهر هذه الأدوية كالتالي:
بعض أدوية علاج القلب
أدوية العلاج الكيميائي
أدوية فيرس نقص المناعة المكتسبة
الإنتيروفيرون
الأدوية المستخدمة في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية




موسوعة شاملة عن القلب



ممارسة الرياضة تقلل من مشكلة ضعف عضلة القلب
بعض مسببات ضعف عضلة القلب غير الشائعة


- التعب والارهاق المزمن
– آلام العضلات المزمن
– قصور الغدة الدرقية
– جفاف الجسم
– السرطان
– بعض الاضطرابات العصبية مثل الباركينسون والتصلب المتعدد

علاج ضعف عضلة القلب

إذا شعرت بضعف في عضلة القلب, فإنك في حاجة إلى زيارة الطبيب ليقرر بعض الأشياء مثل:
– متى بدأت الشعور بهذا الضعف
– درجة ثبات الضعف
– حدوث بعض التغيرات في الجسم مثل فقدان الوزن
– الأدوية والتي تتناولها
– وجود أي مشاكل عضلية وراثية
– سوف يحتاج الطبيب إلى بعض الفحوصات لتصوير القلب, مثل
التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب
وبناء على فحص القلب, سوف يقرر الطبيب العلاج اللازم لضعف عضلة القلب ولكن هناك بعض الأمور العامة في علاج ضعف عضلة القلب مثل تغيير نمط الحياة و
التغذية الجيدة لصحة القلب.

[HR][/HR]






2 
مجدى سالم

الافراط في اللحوم الحمراء وصفار البيض يؤدي إلى فشل القلب





أظهرت دراسة قام بها باحثون من عيادة كليفلاند في أوهايو أن ارتفاع نسبة TMAO وهو أحد المنتجات الحيوية التي تنتجها البكتريا في المعدة قد ارتبط بالإصابة بمرض قصور أو فشل القلب. وكانت الدراسات السابقة قد أكدت أن مركبات TMAO (ثلاثي ميثيل أمين) تساهم في الإصابة بجلطة القلب والسكتات الدماغية والوفاة المفاجئة.

وتنتج مركبات الثلاثي ميثيل أمين كنتيجة لعملية التمثيل الغذائي لمركب ال-كارنتين من قبل بكتريا الأمعاء. ويوجد مركب ال-كارنتين في بعض الأغذية الحيوانية مثل اللحوم الحمراء وصفار البيض ومنتجات الألبان عالية الدهون. وأكد الباحثون بقيادة الدكتور “ستانلي هيزين” رئيس قسم الطب الجزيئي في كليفلاند كلينك وفريق بحثه أنهم قاموا باستخلاص نتائجهم بعد دراستهم التي أجريت على أكثر من 2.5 ألف شخص.




صفار البيض يزيد مخاطر قصور القلب




وقال هيزين أن ارتفاع TMAO في الدم يؤدي إلى زيادة كبيرة في مخاطر الإصابة بفشل أو قصور القلب بجانب إلى حاجتهم إلى المراقبة بشكل كبير لزيادة خطر الإصابة بالمرض.

ووجد هيزين وفريق بحثه أن آكلي اللحوم هم الأكثر عرضة لزيادة تركيز TMAO وهم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب عامة وفشل القلب بصفة خاصة.

ويقول هيزين أنهم لا يستطيعون أن ينصحوا الناس بالتوقف عن أكل اللحوم, ولكن فقط تقليل أكلها إلى مستويات معتدلة.





ماهي أمراض القلب الشراينية وعلاجها واعراضها والوقاية منها





ماهي أمراض شرايين القلب التاجية؟

يعتبر مرض القلب التاجي هو عبارة عن مرض يحدث في شرايين القلب التاجية نتيجة تراكم الترسبات الدهنية على جدران الأوعية الدموية للقلب. وتقوم شرايين القلب التاجية بتغذية عضلة القلب بالدم الغني بالأوكسجين. وحينما تتراكم الترسبات الدهنية في القلب, فإن هذا يسبب ما يسمى بتصلب الشرايين. وتأخذ شرايين القلب عدة سنوات حتى تصبح متصلبة. ومع مرور الوقت, يحدث انسداد تام في الشرايين مما يعوق الدم من الوصول إلى عضلة القلب وتهديدها. ويحدث ضيق الشرايين مع مضي الزمن إذا لم يتم علاج الأسباب. أسماء أمراض القلب التاجية

- تصلب الشرايين
– مرض الشريان التاجي
– أمراض القلب
– انسداد الشرايين التاجية
– قصور الشريان التاجي
– ضيق الشرايين اسباب امراض القلب التاجية

يقول علماء طب القلب والأوعية الدموية أن أمراض القلب التاجية تبدأ بسبب بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على تلف الطبقات الداخلية من الشرايين التاجية, وهذه العوامل تشمل:
– التدخين
– وجود نسبة كبيرة من الدهون والكولسترول في الدم
– ارتفاع ضغط الدم
– ارتفاع مستوى السكر في الدم نتيجة وجود مقاومة الإنسولين أو مرض السكري
– التهابات الأوعية الدموية ويمكن أن تبدأ التجمعات الدهنية في الترسب على شرايين القلب حينما تبدأ الشرايين في التلف, ويمكن أن يحدث هذا في مرحلة الطفولة. وبسبب تراكم الترسبات الدهنية على جدران الأوعية الدموية للقلب, يحدث ضيق وانسداد في شرايين القلب مانعة الدم المؤكسج من المرور إلى عضلة القلب. وإذا حدث زيادة كبيرة في حجم الترسبات الدهنية, فإنها قد تسبب انسداداً تاماً في الشرايين التاجية والإصابة بجلطة القلب. عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب التاجية

هناك عدة عوامل يمكن أن تساعد في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية مثل: - ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم
– زيادة مستوى ضغط الدم
– التدخين: حيث يؤدي التدخيت إلى ضيق الشرايين وزيادة الكولسترول والضغط والحد من وصول الأوكسجين إلى أنسجة الجسم
– مقاومة الإنسولين: حيث تحدث هذه المشكلة حينما لا يستطيع الجسم استخدام الإنسولين, والذي يمكن في النهاية أن يقود إلى مرض السكري
– مرض السكري
– السمنة وزيادة الوزن
– متلازمة التمثيل الغذائي
– ضعف النشاط البدني
– عدم اتباع نظام غذائي صحي: حيث يبتعد المريض عن الأغذية الصحية مثل الفاكهة والخضروات ويتناول الأغذية غير الصحية مثل الغنية بالكولسترول والدهون المشبعة والملح والسكر
– التقدم في السن
– عوامل وراثية وهناك بعض العوامل الأخرى غير المباشرة مثل توقف التنفس أثناء النوم والقلق والارهاق وتسمم الحمل





الأغذية الغنية بالدهون أحد أسباب أمراض الشرايين


اعراض أمراض القلب التاجية

تعد اهم اعراض امراض شرايين القلب التاجية هي آلام الصدر أو الإحساس بعدم الراحة في جزء الصدر حيث لا يحصل القلب على حاجته من الدم المؤكسج. وقد يشعر المريض بآلام في الذراعين والكتفين والرقبة والفك والظهر. وتسوء هذه الأعراض مع الحركة والقلق وتقل مع الراحة. ومن اعراض امراض القلب التاجية الأخرى هو ضيق التنفس. اعراض النوبة القلبية
اعراض قصور القلب
اعراض عدم انتظام ضربات القلب


تشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية

يقوم طبيب القلب بتشخيص امراض القلب بناء على الحالة الصحية والتاريخ المرضي للعائلة ووجود بعض عوامل الخطر لمرض القلب. وهناك بعض التشخيصات التي يمكن أن تفيد في فحص امراض القلب التاجية مثل:
– رسم القلب الكهربي
– اختبار المجهود
– اشعة الموجات الصوتية للقلب (الإيكو)
– أشعة الصدر العادية
– اختبارات الدم مثل الدهون والكولسترول والبروتينات والسكر
– القسطرة القلبية التشخيصية
– الفحص باستخدام اشعة الرنين المغناطيسي للقلب وهي تعتبر أكثر وسائل فحص القلب أماناً ودقة.


علاج امراض القلب والشرايين التاجية

يمكن أن يشمل علاج امراض القلب بعض التغيرات الحياتية واستخدام بعض الأدوية, ويستهدف علاج امراض الشرايين التاجية مايلي:
– تخفيف اعراض امراض الشرايين التاجية
– خفض معدل انسداد الشرايين
– خفض مخاطر تصلب الشرايين

تغيير أسلوب الحياة

من بين هذه الاتجاهات في علاج امراض الشرايين التاجية وهو تغيير النظام الغذائي وزيادة الأداء والنشاط البدني اعتماداً على الحالة الصحية وكذلك خفض وزن الجسم والامتناع عن التدخين والسيطرة على القلق

.لعلاج بالأدوية

ويستهدف العلاج بالأدوية خفض الكولسترول والدهون وضغط الدم وكذلك مسيلات الدم وبعض المكملات الغذائية الضرورية لصحة القلب مثل أوميجا-3.

التدخل الجراحي

يمكن أن يطلب الطبيب تدخلاً جراحياً لعلاج امراض القلب لديك مثل القسطرة العلاجية أو تركيب دعامات للقلب


الوقاية من أمراض القلب التاجية

يمكن أن تساهم السيطرة على عوامل الخطر لأمراض القلب الوعائية في خفض مخاطر أمراض القلب. ومن أهم عوامل الوقاية من أمراض القلب هو تغيير نمط المعيشة, وهي تتضمن الغذاء الصحي وممارسة الرياضة بشكل كاف وكذلك تجنب الخمور والتدخين وانقاص وزن الجسم.







أهم الوسائل لعلاج سرعة ضربات القلب




علاج ضربات القلب السريعة من بين أهم أهدافه هو تقليل سرعة ضربات القلب وتقليل المضاعفات الناتجة عن ضربات القلب السريعة. ويشمل علاج ضربات القلب السريعة بعض الأمور مثل:تقليل وعلاج سرعة ضربات القلب

يمكن أن تنتظم ضربات القلب من تلقاء نفسها أو من خلال بعض الحركات البدنية التي تساعد في تقليل ضربات القلب السريعة. وأحياناً يحتاج الإنسان إلى بعض الأدوية أو بعض العلاجات الطبية لتقليل سرعة ضربات القلب مثل:1- القيام بحركات استرخائية

يمكن أن ينصح الطبيب باجراء بعض الحركات التي تؤدي إلى استرخاء عضلة القلب حيث تؤثر على العصب الحائر ومن ثم المساعدة في تنظيم ضربات القلب. وتشمل هذه الحركات السعال ووضع كيس من الثلج على الوجه وكتم النفس. ولابد أن يقوم الطبيب بشرح كيفية القيام بهذه الحركات أمامك.2- الأدوية

إذا لم تستطع حركات العصب الحائر في علاج وتقليل ضربات القلب السريعة, يمكن أن يلجأ الطبيب إلى بعض الأدوية التي تقلل من ضربات القلب السريعة.3- تقويم نظم القلب

تقويم نظم القلب هو إجراء طبي يتم عن طريق توصيل تيار كهربي عبر أقطاب على الصدر. حيث يعمل هذا التيار على تنظيم ضربات القلب وتقليل ضربات القلب السريعة.4- القسطرة

يتم في هذا الاجراء علاج ضربات القلب السريعة عن طريق استخدام القسطرة وهو انبوب يدخل عبر شرايين الفخذ أو الذراع حتى يصل إلى الأوعية الدموية للقلب. حيث يتم توصيل القسطرة باقطاب كهربائية تحتوي على الحرارة أو البرودة أو موجات الراديو وذلك لاجتثاث المسار الكهربائي الزائد ومنع ارسال اشارات كهربائية غير منتظمة. وعلاج ضربات القلب السريعة بهذا الإجراء هو فعال للغاية لضربات القلب السريعة الفوق بطينية أو الرجفان الأذيني والرفرفة الأذينية.
5- جهاز تنظيم ضربات القلب





يستخدم جهاز تنظيم ضربات القلب لعلاج سرعة ضربات القلب وهو جهاز صغير يزرع جراحياً تحت الجلد. وعندما يستشعر جهاز تنظيم ضربات القلب أي ضربات غير طبيعية للقلب, تنبعث منه نبضة كهربائية تساعد في تنظيم الإشارة الكهربائية. ويمكن أن يوصي الطبيب بزرع جهاز تنظيم ضربات القلب لعلاج سرعة ضربات القلب إذا رأى الطبيب أن سرعة ضربات القلب قد تهدد حياة المريض.6- التدخل الجراحي

يمكن أن يقوم الطبيب باللجوء إلى عملية القلب المفتوح لعلاج سرعة ضربات القلب والتخلص من المسارات الكهربية الزائدة. ويلجأ الأطباء عادة إلى علاج سرعة ضربات القلب عندما لا تعمل الطرق الأخر في علاج ضربات القلب السريعة.7- منع تجلط الدم

بعض الناس ممن لديهم مشكلة سرعة ضربات القلب, تزداد فرص ومخاطر الإصابة بتجلط الدم الذي ينتج عنه السكتة الدماغية أو جلطة القلب. وقد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تمنع تخثر الدم مثل الوارفين.8- علاج الأمراض المسببة لسرعة ضربات القلب

يمكن علاج ضربات القلب السريعة عن طريق التخلص من الأمراض التي تسبب سرعة ضربات القلب مثل بعض أمراض القلب أو فرط نشاط الغدة الدرقية. وعلاج المشكلة الأساسية لسرعة ضربات القلب يمكن أن يعالج المشكلة من جذورها.





ما الذي يحدث بعد عملية القلب المفتوح؟




كل مريض بعد عملية القلب المفتوح له طريقة خاصة في التعامل والتعافي بناء على نوع العملية والحالة الصحية للمريض. لكن بالرغم من أن هناك طريقة خاصة لكل مريض بناء على نوع العملية, إلا أنه يوجد أشياء عامة يجب على المريض اتباعها ما بعد عملية القلب المفتوح.بعض التغيرات ما بعد عملية القلب المفتوح

1- بعد عملية القلب المفتوح يشعر المريض بانعدام الشهية, حيث يستغرق المريض بعض أسابيع لاستعادة شهيته من جديد. والكثير من المرضى بعد عملية القلب المفتوح يشعرون بعدم وجود طعم للأكل وبعض المرضى يأتيهم الاحساس بالغثيان لمدة أسبوع أو أسبوعين ما بعد عملية القلب المفتوح.2- ظهور بعض الانتفاخات والتورمات خاصة في القدمين. ويساعد رفع الساقين على علاج والتخلص من الانتفاخات وقد يساعد ارتداء جوارب مطاطة في علاج انتفاخ القدمين.3- عدم القدرة على النوم ليلاً بشكل جيد. والاستيقاظ قبل الفجر وصعوبة العودة إلى النوم من جديد. ويمكن أن يساعد تناول مسكنات الألم على التخلص من مشكلة النوم لما بعد عملية القلب المفتوح.4- المعاناة من الامساك, ويمكن أن يساعد الحصول على ملين في تجنب مشكلة الامساك مع تناول المزيد من الفواكه والخضروات والأغذية الغنية بالألياف.5- الشعور بتقلب المزاج والاكتئاب في بعض الأحيان, حيث يشعر المريض بعد عملية القلب المفتوح بتحسن مزاجه في بعض الأيام والمزاج السيء في أيام أخرى. والاحساس بالشجاعة ربما يساهم في حل هذه المشكلة.6- وجود انتفاخ في الجزء العلوي من الجسم وسيختفي مع مرور الوقت.7- الشعور ببعض الاضطرابات في الصدر في الأيام الأولى لما بعد عملية القلب المفتوح, وستختفي تماماً بعد أسبوعين من العملية, لكن إذا شعر المريض بعد التحسن, عليه ابلاغ جراحه على الفور.8- الشعور ببعض الآلام في الكتف والجزء العلوي من الظهر. ويمكن أن تساعد الأدوية المضادة للآلام في الشعور بالتحسن.9- بعد عملية القلب المفتوح, لا يشعر المريض ببداية التحسن إلا بعد 6 أسابيع. ويجب أن يحصل المريض على كافة الأدوية التي وصفها الطبيب له. ويمكن أن يبدأ مريض عملية القلب المفتوح في التدريبات البدنية التي ينصح بها الطبيب المعالج.10- فحص التورمات في القدمين والساقين يومياً, ويساعد رفع الساقين على موضع علوي في تقليل التورم. وإذا زادت مشكلة التورم الساقين, فالمريض يجب أن يبلغ طبيبه.العناية بالجرح بعد عملية القلب المفتوح

- أثناء وجود المريض في المستشفى, يجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب. بينما بعد الخروج من المستشفى, يرى بعض الجراحين أن غسل الجرح بالماء الدافيء والصابون الطبي آمن من فوق موضع الجرح, مع تجنب غسل الجرح بقوة. ويجب عدم إزالة اللاصق الموضوع على الجرح إلا بواسطة الطبيب أو الممرض.- فحص موضع الجرح يومياً واخبار الطبيب في حالة ملاحظة أي أمر مثل:
زيادة طراوة الجرح
احمرار أو انتفاخ حول الجرح
وجود بقع حمراء حول الجرح
وجود حمى بشكل مستمر
الأدوية ما بعد عملية القلب المفتوح

سوف يوصي الطبيب ببعض الأدوية قبل مغادرة المستشفى, ويجب أن يحصل المريض على الأدوية كما يشير الطبيب. ولا ينصح باستخدام المريض لأدوية أخرى دون استشارة الطبيب.الآثار الجانبية الناجمة عند أدوية ما بعد عملية القلب المفتوح

يمكن أن تسبب الأدوية التي يأخذها المريض ما بعد عملية القلب المفتوح بعض الآثار الجانبية. وإذا سببت الأدوية هذه الأعراض, ينبغي ابلاغ الطبيب على الفور.- الاحساس بالدورا حينما يقف المريض
– التشوش
– وخز في اليدين والقدمين
– سرعة أو بطء كبير في النبضات
– الطفح الجلدي
– وجود كدمات دموية أو نزيف غير معتاد
أعراض ما بعد عملية القلب المفتوح

تحدث بعض الأعراض لعملية القلب المفتوح. وهناك أعراض عادية وأخرى يجب ابلاغ الطبيب أو الرعاية السريعة.أعراض تحتاج إلى رعاية سريعة

- البراز المدمم
– آلام الصدر تشبه التي كانت تأتي قبل عملية القلب المفتوح
– القشعريرة أو الحمى
– وجود دم في السعال
– حدوث نوبات اغماء
– زيادة دقات القلب عن 150 دقة في الدقيقة (زيادة سرعة ضربات القلب)
– وجود اسهال أو ارتجاع أو غثيان
– آلام بالبطن مفاجئة
– ضيق بالتنفس
– تخديل في الساقين أو الذراعين
– صداع مفاجئ قوي





الصداع من اعراض ما بعد عملية القلب المفتوح
أعراض تحتاج إلى إبلاغ الطبيب

- النقرس الحاد
– ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 38 درجة مئوية مرتين خلال 24 ساعة
– تعب شديد
– ألم في سمانة الساق تزداد سوءاً من أسفل إلى أعلى
– نزيف مستمر من الجرح
– ألم حاد عند التنفس العميق
– طفح جلدي
– كثرة التبول ووجود حرقة في البول أو البول المدمم
– زيادة الوزن أكثر من كيلو جرام خلال يومين
– تورم الكاحل أو آلام الساق
– زيادة مشكلة ضيق التنفس
ماذا تفعل بعد عملية القلب المفتوح

الأداء والنشاط بعد عملية القلب المفتوح

تجنب أي نشاط أو مجهود بدني على الفور إذا شعرت بضيق التنفس أو عدم انتظام ضربات القلب أو الإحساس بالدوخة أو وجود ألم في الصدر. ويجب أن تسترخي تماماً حتى انتهاء الأعراض, وإذا استمرت الأعراض أكثر من 20 دقيقة, ينبغي ابلاغ الطبيب.الاستحمام

يمكن الاستحمام بعد إزالة الخيط, وينبغي تجنب استخدام البانيو حتى يتعافى الجرح. مع تجنب الماء الساخن الشديد.الملابس

ينصح بارتداء ملابس مريحة وغير ضيقة ولا تضغط على الجرح.الراحة

يحتاج المريض ما بعد عملية القلب المفتوح إلى التوازم بين النشاط البدني والراحة.المشي

المشي هو أفضل نشاط بدني ورياضي للمريض ما بعد عملية القلب المفتوح, حيث يزيد من نشاط الدورة الدموية ويقوي عضلة القلب. وينبغي التوقف والراحة بعد الشعور بالتعب.صعود السلم

إذا لم يخبرك الطبيب بشيء غير ذلك, فإن صعود السلم لا مشكلة فيه للمريض عقب عملية القلب المفتوح.الجنس

بعد عملية القلب المفتوح, يمكن للمريض أن يمارس الجنس حينما يشعر بالتحسن وهي عادة فترة بين أسبوعين إلى شهر من الخروج من المستشفى إذا لم ينصح الطبيب بشيء آخر.قيادة السيارة

يمكن للمريض بعد عملية القلب المفتوح ركوب السيارات بشكل طبيعي لكن ينبغي تجنب القيادة سواء للسيارات أو الدراجات.العمل

يمكن لمريض ما بعد عملية القلب المفتوح استئناف العمل من 6 إلى 12 أسبوع بعد الجراحة. ويمكن التشاور مع الطبيب في هذا الأمر.استقبال الزوار

ينصح بتجنب الجلوس مع الضيوف في أول أسبوعين بعد العملية.رجيم ما بعد عملية القلب المفتوح





ينصح بعد عملية القلب المفتوح بتناول طعام منخفض الدهون والملح, وهذا يمكن أن يساعد في خفض مخاطر الإصابة بجلطة القلب. وينبغي الحصول على ما لا يزيد عن 30% من السعرات من الدهون. كما يجب عدم تناول الأغذية المحتوية على الدهون المشبعة مثل الأغذية الحيوانية وتجنب الأغذية الغنية بالكولسترول. المزيد حول الغذاء الصحي للقلب.كانت هذه أهم الأعراض والتغيرات والتعليمات والرجيم لمريض ما بعد عملية القلب المفتوح.








3 
مجدى سالم

اسباب السكتة القلبية المفاجئة





توقف القلب المفاجئ أو السكتة القلبية المفاجئة هي حدث غير متوقع يحدث في القلب حيث يفقد القلب وظائفه ويتوقف التنفس والوعي. ويحدث عادة توقف القلب المفاجئ أو السكتة القلبية المفاجئة نتيجة اضطراب كهربائي في القلب يعطل حركة ضخ الدم ويوقف تدفق الدم إلى باقي أجزاء الجسم.
وتختلف السكتة القلبية المفاجئة عن النوبة القلبية حيث تحدث النوبة القلبية نتيجة عدم وصول الدم إلى القلب ويمكن أن تحدث النوبة القلبية في بعض الأحيان نتيجة إلى اضطراب كهربي يؤدي إلى السكتة القلبية المفاجئة.
اسباب السكتة القلبية المفاجئة

يعد الرجفان البطيني للقلب من ابرز أسباب السكتة القلبية المفاجئة. والجزء البطيني هي الحجرات السفلية من القلب, فبدلاً من أن ينبض القلب بشكل طبيعي, يحدث زيادة كبيرة في النبض وعدم انتظام نبضات القلب. وحينما يحدث ذلك, يقوم القلب بضخ كمية قليلة من الدم إلى الجسم. وقد تسبب السكتة القلبية المفاجئة الوفاة إذا لم تعالج خلال دقائق قليلة.
وهناك اسباب أخرى للسكتة القلبية المفاجئة نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل:
أمراض القلب التاجية

تحدث أمراض القلب التاجية نتيجة ترسب الكتل الدهنية على جدران الشرايين المؤدية إلى القلب وتسبب انسداد الشرايين وتوقف ضخ الدم المحمل بالأوكسجين إلى عضلة القلب. وحينما يتوقف ضخ الدم إلى القلب, يصاب الإنسان بجلطة القلب أو النوبة القلبية. وعندما تحدث الجلطة القلبية, قد تموت بعض خلايا عضلة القلب وتتكون ندبات في مكان الخلايا الميتة وهذه الندبات يمكن أن تحدث تلفاً في النظام الكهربائي للقلب وقد تؤدي إلى الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة.
الإجهاد البدني والرياضي

بعض أنواع الاجهاد البدني يمكن أن تؤدي إلى حدوث مشاكل في النظام الكهربائي للقلب مثل:
- النشاط البدني المفرط

يمكن ان يسبب النشاط البدني المفرط زيادة هرمون الأدرينالين الذي يتم إفرازه أثناء الممارسة البدنية. وقد يسبب هرمون الأدرينالين مشاكل في الإشارات الكهربائية للقلب.
- انعدام التوازن الملحي

يسبب انخفاض البوتاسيوم أو الماغنيسيوم بعض المشاكل في إشارات القلب.
- نزيف الدم الشديد

- نقص الأوكسجين في الهواء

الأمراض الوراثية

بعض العائلات تعاني من مشاكل في اضطراب نبضات القلب نتيجة الوراثة. وقد يسبب اضطراب نبضات القلب مشكلة الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة.
تضخم عضلة القلب

يحدث أن تصبح عضلة القلب غير طبيعية وهي مشكلة تؤدي إلى تلف أنسجة القلب وحدوث اضطرابات في دقات القلب يمكن أن تكون من اسباب السكتة القلبية المفاجئة.
أمراض صمامات القلب

حينما يحدث سواء ضيق أو ارتخاء في الصمامات, تتضخم حجرات القلب ويحدث زيادة في مخاطر اضطرابات نبضات القلب وقد تقود إلى السكتة القلبية المفاجئة.





المخدرات من اسباب السكتة القلبية المفاجئة
اسباب أخرى للسكتة القلبية المفاجئة

ارتفاع ضغط الدم
السمنة
زيادة الكولسترول
مرض السكري
التدخين
شرب الخمور
تعاطي المخدرات






اسباب جلطة القلب (نوبة القلب)




اسباب جلطات القلب أو نوبات القلب تحدث بسبب أمراض القلب التاجية نتيجة انسداد أو ضيق أحد الشرايين المغذية لعضلة القلب بالكتل الدهنية. ويحدث تجمع دهني يقوم بسد شريان أو أكثر مسبباً تصلب الشرايين, وحينما يعجز الدم عن الوصول إلى عضلة القلب, تحدث جلطة القلب. وهناك اسباب أخرى لحدوث جلطات القلب بسبب تشنج الشريان التاجي ومنع الدم من الوصول إلى عضلة القلب نتيجة تعاطي المخدرات مثل الكوكايين.
اسباب جلطات القلب

1- العمر

العمر من أهم أسباب جلطات القلب, فتزداد فرص الاصابة بجلطة القلب بعد سن 45 عاماً للرجال و 55 عاماً للنساء. ففي دراسة قام بها علماء من جامعة كوبنهاجن الدنماركية, وجدوا أن ثمة أعراض تحدث للإنسان مع تقدم العمر من بينها زيادة مخاطر أمراض القلب والنوبات القلبية.
2- الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية هي مرض ينتج عادة عن عدم وصول الأكسجين الكافي لعمل القلب إلى القلب. حيث تؤدي الإصابة بالذبحة الصدرية إلى زيادة خطر الإصابة بنوبة القلب.
3- زيادة مستوى الكولسترول

يعد زيادة الكولسترول في الدم احد أهم اسباب جلطات القلب حيث تزيد مخاطر انسداد الشرايين ومن ثم حدوث جلطات القلب.
4- العيش على الطرق السريعة

وجدت الدراسات الحديثة أن العيش في مناطق تمر بها الطرق السريعة, تزيد مخاطر الإصابة بنوبة القلب 27%.
4- مرض السكري

من بين اسباب جلطات القلب, الاصابة بمرض السكري حيث ترتفع مخاطر الاصابة بجلطات القلب نتيجة ارتفاع وعدم التحكم في سكر الدم.
5- نظام التغذية والرجيم

تزداد مخاطر الإصابة بنوبة القلب نتيجة الرجيم غير الصحي للقلب مثل تناول الكثير من الدهون المشبعة كالتي توجد في منتجات الألبان عالية الدسم كالقشدة والزبد والأجبان الدهنية وكذلك اللحوم عالية الدسم والطيور الدسمة مثل الأوز وصفار البيض والأغذية السريعة. ويمكن الاطلاع في هذا المقال على نظام الرجيم الغذائي للوقاية من أمراض القلب.





الاغذية الدهنية من اسباب جلطات القلب
6- الوراثة

قد تكون الوراثة من بين اسباب الجلطات القلبية حيث أن الشخص قد يرث صفات جينية تزيد من مخاطر الإصابة بالجلطقات القلب سواء من الأبوين أو أحدهما.
7- جراحات القلب

الأشخاص الذين أجروا عمليات جراحية في القلب هم الاكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية.
8- ارتفاع ضغط الدم

قد يحدث ارتفاع ضغط الدم بسبب بعض العوامل مثل انخفاض النشاط البدني أو زيادة الوزن والبدانة أو السكري أو عوامل وراثية.
9- قلة النشاط البدني

من بين أسباب النوبات القلبية عدم ممارسة النشاط البدني أو الرياضي المنتظم والخمول والكسل.
10- زيادة الوزن والبدانة

قد تسبب زيادة الوزن والبدانة الاصابة بجلطات القلب.
11- الاصابة بجلطات القلب سابقاً

الأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بنوبات قلبية سابقة, لديهم فرص كبيرة في الإصابة بجلطات القلب مجدداً.
12- التدخين

المدخنون لديهم مخاطر كبيرة للإصابة بجلطات القلب مقارنة بالأشخاص الذين لا يدخنون إطلاقاً أو أقلعوا عن التدخين أو حتى الذين يدخنون فقط في المناسبات.
13- الإصابة بالإيدز

وجد العلماء أن الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز) يزيد مخاطر الإصابة بجلطات القلب 50%.
14- الارهاق في العمل

وجد دراسات أن العمل المرهق أكثر من 70 ساعة أسبوعياً يزيد خطر الإصابة بجلطات القلب.




ارهاق العمل من اسباب جلطات القلب
15- المخدرات

المخدرات مثل الكوكايين يمكن أن تكون أحد أسباب جلطات القلب أو النوبات القلبية.
الاطلاع على المزيد حول جلطات القلب






ما هي عملية قسطرة القلب وطريقة اجراءها ومخاطرها






عملية قسطرة القلب هي عملية جراحية تتم في غرفة العمليات ويتم مراقبتها بواسطة الأشعة السينية وآلات التصوير الطبية. ويتم عمل عملية قسطرة القلب لتوسيع مجرى الشرايين مع استخدام دعامات لمنع حدوث ضيق في الشرايين مرة أخرى. وأحياناً تجرى عملية قسطرة القلب لاصلاح عيوب خلقية أو ثقوب في القلب أو استبدال صمامات القلب. ويمكن استخدام قسطرة القلب لتشخيص بعض مشاكل القلب, وقد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية قسطرة القلب لعلاج بعض مشاكل القلب.
وهنا سوف نتعرف على ما هي عملية قسطرة القلب وتوسيع شرايين القلب وما هي الأغراض التي تجرى لها عملية قسطرة القلب وطريقة اجراء عملية قسطرة القلب وماذا بعد عملية القسطرة للقلب.
أغراض عملية قسطرة القلب

قسطرة القلب لتوسيع الشرايين

حيث يتم ادخال بالون صغير في موضع انسداد الشريان وعادة ما يتم زرع دعامات معدنية داخل الشريان من أجل تقليل فرصة ضيق الشرايين مرة أخرى.
اغلاق ثقوب القلب والعيوب الخلقية

يمكن علاج ثقوب القلب الخليقة بواسطة خيوط القسطرة لاغلاق الثقوب الخلقية في القلب.
استبدال أو اصلاح صمامات القلب

يمكن استخدام عملية قسطرة القلب لاصلاح أو استبدال صمامات القلب, حيث يتم ادخال خيوط القسطرة وعلاج صمامات القلب
علاج عدم انتظام ضربات القلب

حيث يتم استخدام عملية قسطرة القلب من أجل علاج مشكلة عدم انتظام ضربات القلب, ويتم فيها استخدام موجات الراديو الحرارية أو الليزر أو أوكسيد النيتروز من أجل تدمير المناطق التي تسبب اضطرابات في القلب
اغلاق جزء من القلب لمنع تخثر الدم

يمكن اجراء عملية قسطرة القلب أيضاً لاغلاق جزء من الحجرة العلوية من القلب تعرف باسم زائدة الأذين الأيسر, وهذه المنطقة تسبب مشكلة تجلط الدم من خلال عدم انتظام ضربات القلب. واغلاق هذا الجزء هو بديل لأدوية سيولة الدم.





انبوب عملية قسطرة القلب
كيفية اجراء عملية قسطرة القلب

يتم ادخال كانولة في الذراع حتى يتسنى لك الحصول على الأدوية والمسكنات اللازمة أثناء العملية والتي تساعد في جعلك متيقظاً لاتباع التعليمات أثناء العملية
حلق وتنظيف المنطقة التي سيتم عملية القسطرة منها وهي عادة منطقة أعلى الفخذ
اعطاء مخدر موضعي
ادخال ابرة من الجلد عبر أكبر وريد وسيتم ادخال انبوب صغير يسمى القثطار وسوف يظهر على شاشة موضع القثطار في الأوعية الدموية
يتم تصوير القسطرة بواسطة الأشعة السينية
يتم رأب الأوعية الدموية أو أي مشكة أخرى
بعد اجراء العملية, يقوم الطبيب بازالة القسطرة ويمكن استخدام جهاز لغلق مكان القسطرة وتأخذ عملية قسطرة القلب تقريباً ساعة واحدة




مراقبة اجراء عملية قسطرة القلب
ماذا بعد عملية قسطرة القلب

بعد أن تخرج من غرفة العمليات, سوف تنقل إلى غرفة للعناية بك لبضع ساعات
يتم الضغط على موضع القسطرة لمنع النزيف
سوف يطلب منك الحفاظ على ساقك ممدوة مع عدم الحركة
فحص ضربات القلب والعوامل الأخرى المرتبطة بالقلب
فحص التورمات أو الآلام أو النزيف أو آلام الصدر قبل مغادرة المستشفى

ماذا بعد عملية قسطرة القلب في المنزل؟

التأكد من اتباع كافة التعليمات بدقة. حيث أنه من الضروري الحصول على الأدوية كما يرشدك الطبيب
أغلب الناس يعودون إلى حياتهم وأنشطتهم العادية في اليوم التالي ولكن هذا يرجع إلى العملية التي تمت
وجود كدمة صغيرة في موقع ثقب القسطرة هو أمر طبيعي, وإذا حدث نزيف موضع الثقب, عليك بالاستلقاء والضغط عليه من أعلى

مخاطر عملية قسطرة القلب

حدوث عملية نزيف حول ثقب القسطرة
عدم انتظام ضربات القلب
يمكن أن يحدث تجلط في الدم
قد تحدث عدوى
يمكن أن يحدث رد فعل من حساسية الصبغة
يمكن حدوث السكتة الدماغية
قد يحدث نوبة قلبية
يمكن ان يحدث ثقب بأحد الأوعية الدموية
دخول الهواء في أحد الأوعية الدموية بشكل يهدد حياة المريض






عملية القلب المفتوح





في القرن التاسع عشر, بدأت محاولات اجراء عمليات القلب حيث بدأت بعدة محاولات لم يكلل لها النجاح حتى أجرى جراح القلب الألماني الدكتور “لودفيج رين” أول عملية قلب ناجحة في عام 1896 في بطين القلب. وأول من قام بالتخطيط لعمليات القلب المفتوح, كان الدكتور “ويلفرد بيجيلو” من جامعة تورنتو, وعملية القلب المفتوح تجرى والقلب متوقف حيث يعمل عن طريق جهاز رئوي للقلب. وأول عملية قلب ناجحة كانت في جامعة مينيسوتا الأمريكية عن طريق الجراحين “والتون ليلي” و “جون لويس” عام 1952. وفي هذه المقالة سوف نتعرف على ماهي عملية القلب المفتوح ومعلومات عن عملية القلب المفتوح ونسبة نجاح عملية القلب المفتوح ومضاعفاتها وماذا بعد عملية القلب المفتوح.

ماهي عملية القلب المفتوح

عملية القلب المفتوح هي عملية جراحية في القلب لاصلاح أحد المشاكل الموجودة في القلب. وتعني عملية القلب المفتوح, شق جزء من الصدر لعلاج مشكلة موجودة في القلب حيث يقوم جراحو القلب بقطع جزء من عظام الصدر أو الجزء الأعلى منه. وبمجرد البدء في عملية القلب المفتوح, يبدأ الجراحون في توصيل القلب بجهاز القلب الرئوي حتى يخرج الدم خارج القلب. والآن, اصبحت عمليات القلب المفتوح أكثر تطوراً, حيث لا يحتاج الجراحون إلى فتح جزء كبير من الصدر.
متى يتم اللجوء إلى عملية القلب المفتوح وانواعها

يتم عمل عملية القلب المفتوح للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب التاجية. وأمراض القلب التاجية هي عبارة عن أمراض تصيب الشرايين التاجية بحيث لا يصل الدم إلى القلب بسبب وجود بعض الترسبات الدهنية على جدران الشرايين وتسمى أيضاً تصلب الشرايين.
ويحدث تصلب الشرايين أو ضيق الشرايين حينما تتجمع كتل دهنية على جدران الأوعية الدموية للقلب مما يجعل مرور الدم إلى القلب أكثر صعوبة والذي يمكن أن يقود إلى النوبة القلبية أو جلطة القلب. ويتم عمل عملية القلب المفتوح في الحالات التالية:
اصلاح أو تغيير أحد صمامات القلب التي تعمل على عبور الدم عبر أجزاء القلب المختلفة
إصلاح بعض الأجزاء التالفة في القلب
زرع دعامات القلب التي تجعل ضربات القلب تعمل بشكل جيد
إجراء عملية نقل القلب
علاج أمراض القلب التاجية التي تسبب آلام الصدر والتي يمكن أن تسبب جلطة القلب

ما قبل عملية القلب المفتوح

يقوم المريض الذي سيجرى له عملية القلب المفتوح باخبار الطبيب عن أي عقاقير أو أعشاب أو حتى مخدرات يتناولها قبل اجراء عملية القلب المفتوح. والأيام التي تسبق عملية القلب المفتوح يجرى فيها عادة ما يلي:
- قبل أسبوعين من اجراء عملية القلب المفتوح, يطلب من المريض التوقف عن أي عقاقير يتناولها المريض من شأنها زيادة سيولة الدم حتى لا يتعرض المريض للنزف الكثير. وهذه الأدوية تشمل الأسبرين والإيبروفين والنابروكسين.
– يقوم المريض بسؤال الطبيب عن الأدوية التي يمكن الاستمرار في تناولها قبل العملية.
– إيقاف التدخين قبل اجراء العملية
– اخبار الطبيب بوجود بعض المشاكل المرضية مثل البرد والانفلوانزا أو الحمى أو أي مشاكل صحية أخرى
– تجهيز المنزل للحركة السهلة داخله عقب العملية

قبل العملية بيوم واحد


- الاستحمام جيداً
– يمكن أن يطلب الطبيب الاستحمام بنوع معين من الصابون

في يوم العملية

- عدم الأكل أو الشرب عقب منتصف ليل يوم العملية, حتى مضغ اللبان سيطلب من المريض التوقف عنه مع امكانية المضمضة بالماء وعدم نزوله في الجوف
– تناول العقاقير التي كتبها الطبيب بجرعة صغيرة للغاية من الماء

كيفية اجراء عملية القلب المفتوح

وفقاً للمعهد القومي للصحة في الولايات المتحدة, فإن عمليات القلب المفتوح تجرى في مدة تستغرق من ساعتين إلى 6 ساعات, وتتم عادة وفق هذه الخطوات:
يتم تخدير المريض كلياً للتأكد من عدم احساسه بالألم أثناء العملية
يبدأ الجراح في فتح جزء من الصدر يبلغ من 20-25 سم
يتم قطع كل أجزاء عظام الصدر المفتوحة حتى الوصول إلى القلب
يتم توصيل القلب بجهاز رئوي للقلب حيث يقوم الجهاز بسحب الدم خارج القلب حتى يتسنى للجراح العمل
يقوم الجراح باستخدام شرايين غير مصابة لعمل مجرى جديد حول الشريان المصاب
يبدأ الجراح في غلق عظام الصدر بالخيط الذي يبقى داخل الجسم




اول عملية قلب مفتوح لنقل القلب
مخاطر ومضاعفات عملية القلب المفتوح

يمكن أن تحدث بعض المضاعفات مثل أي مضاعفات لأي عملية جراحية أخرى مثل:
- تجلط الدم في الساقين
– مشاكل في التنفس
– حدوث عدوى في الرئتين أو مجرى البول أو الصدر
– فقد الدم والنزيف
– جلطة الدماغ
– تلف المخ

المضاعفات المحتملة من عملية القلب المفتوح

- حدوث عدوى جراحية في الصدر لاسيما إذا كان المريض يعاني من السمنة أو السكري أو أجرى هذه العملية من قبل

– حدوث النوبة القلبية أو سكتة القلب
– عدم انتظام ضربات القلب
– فشل الرئة أو الكليتين
– حدوث حمى خفيفة مع آلام بالصدر وهما عرضان يتزامنان معاً ويمكن أن يستمرا حوالي 6 أشهر
– يمكن أن يحدث فقد للذاكرة

ما بعد عملية القلب المفتوح

- بعد إجراء عملية القلب المفتوح, يقضي المريض بين 3 أيام إلى أسبوع داخل المستشفى. واليوم الأول للمريض يقضيه في غرفة الرعاية المركزة.
– وضع أنابيب على الصدر للتخلص من السوائل المحيطة بالقلب وهي تقريباً تأخذ من يوم إلى 3 أيام.
– يتم توصيل المريض بأجهزة لقياس نبضات القلب والحرارة والضغط والتنفس
– توصيل المثانة بقسطرة للتبول
– البدء في القيام ببعض الحركة للتعافي من المرض
– في خلال 4-6 أيام, يبدأ المريض في الشعور بالتحسن

محاذير مع بعد عملية القلب المفتوح

بعد عملية القلب لا بد من اتباع بعض النصائح والارشادات الصحية لعملية القلب مثل:
– عدم التدخين
– أكل طعام صحي للقلب
– التدريب الرياضي المنتظم
– الحفاظ على ضغط الدم
– التحكم في نسبة السكر في الدم والكولسترول





اتباع نظام غذائي صحي بعد عملية القلب المفتوح ضروري لنجاح العملية
نسبة نجاح عملية القلب المفتوح

في خلال السنوات الأخيرة, زادت نسبة نجاح عملية القلب المفتوح بشكل كبير حيث أصبحت حوالي 95-98%. وهذا يعني أن 2-5% من المرضى الذين قد أجروا عمليات القلب المفتوح قد حدثت لهم مضاعفات ومشاكل صحية.










4 
مجدى سالم

عيوب القلب الخلقية وتأثيرها على صحة القلب




عيوب القلب الخلقية هي أحد أنواع أمراض القلب التي تحدث قبل الولادة نتيجة مشاكل في هيكل القلب. وتحدث عيوب القلب الخلقية مع نمو الطفل في الرحم حيث تؤثر عيوب القلب الخلقية في طفل من بين كل 100 طفل. وتسبب عيوب القلب الخلقية بعض المشاكل والأعراض في الولادة والنمو وربما حتى بعد البلوغ. لكن بعض عيوب القلب الخلقية لا تسبب أية أعراض.
أسباب عيوب القلب الخلقية

أغلب أسباب عيوب القلب الخلقية غير معروفة. إلا أن هناك بعض العوامل المرتبطة بزيادة احتمالات عيوب القلب الخلقية. ومن بين هذه العوامل:
– عوامل جينية ووراثية مثل متلازمة داون
– تعاطي الأم اثناء الحمل بعض العقاقير أو المخدرات أو شرب الخمور
– إصابة الأم أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ببعض أنواع العدوى مثل الحصبة الألمانية
وتزداد احتمالات الاصابة بعيوب القلب الخلقية عند إصابة أحد الأبوين أو الأشقاء بعيوب القلب الخلقية.

أنواع مشاكل عيوب القلب الخلقية

أشهر أنواع مشاكل عيوب القلب الخلقية هي:
- عيوب الصمامات القلبية

يمكن أن تحدث عيوب القلب الخلقية نتيجة لوجود ضيق أو اتساع في الصمام أو انسداد تام في الصمامات. وأيضاً يمكن أن تحدث عيوب الصمامات نتيجة ارتخاء الصمام مما يسمح للدم بالعودة إلى مكانه من جديد.
- ثقب القلب

هي عيوب تحدث في الجدران الفاصلة بين الأذينيين والبطينيين. وتسبب ثقوب القلب مشكلة اختلاط الدم المؤكسج بغير المؤكسج.
- عيوب عضلة القلب

عيوب عضلة القلب يمكن أن تقود إلى الإصابة بقصور القلب.
اعراض عيوب القلب الخلقية عند البالغين

يمكن التعرف على عيوب القلب الخلقية قبل الولادة وبعد الولادة وأثناء مرحلة الطفولة وأحياناً لا يمكن التعرف عليها حتى مرحلة البلوغ. حيث انها في بعض الأحيان لا تسبب أية أعراض. وعلى كل حال, فإن أشهر اعراض عيوب القلب الخلقية عند البالغين كالتالي:
– ضعف التنفس
– عدم القدرة على التحمل البدني

تشخيص عيوب القلب الخلقية

أمراض عيوب القلب الخلقية يمكن أن تشخص بداية من الطبيب حينما يستمع إلى دقات القلب. وبناءً على صوت القلب, فإن الطبيب يمكن أن يقوم بالمزيد من الفحوصات لتشخيص عيوب القلب الخلقية. ومن بين أنواع هذه التشخيصات مايلي:
– الموجات الصوتية على القلب أو على المريء
– القسطرة القلبية التشخيصية
– الأشعة السينية على الصدر
– رسم القلب
– أشعة الرنين المغناطيسي على القلب

علاج عيوب القلب الخلقية

هناك العديد من الطرق التي تعالج بها عيوب القلب الخلقية بناءً على الحالة. وبعض عيوب القلب الخلقية لا تحتاج إلى علاج. بينما تحتاج بعض عيوب القلب الخلقية إلى العلاج بواسطة الأدوية أو العمليات الجراجية. وبعد البلوغ, يجب أن يتم المتابعة مع طبيب قلب متخصص.
كيفية الوقاية من مضاعفات عيوب القلب الخلقية

بعض الأشخاص الذين لديهم مشاكل عيوب القلب الخلقية, يمكن أن يصابوا بالتهاب في بطانة عضلة القلب ويمكن الوقاية من الإصابة بهذه المشاكل عن طريق:
– ابلاغ الطبيب المعالج وطبيب الأسنان بإصابتك بعيب خلقي في القلب
– التوجه إلى الطبيب إذا شعرت بأي من أعراض العدوى مثل التهاب الحنجرة أو التهاب الجسم أو الحمى.
– الحفاظ على صحة الأسنان للوقاية من العدوى.
– الحصول على المضادات الحيوية الموصوفة من الطبيب قبل أي تدخلات طبية يمكن أن تسبب النزيف مثل جراحات الفم والأسنان.





اسباب زيادة سرعة ضربات القلب عند الحامل



سرعة ضربات القلب عند الحامل تكون أعلى من معدلاتها الطبيعية خاصة في أشهر الحمل الأولى عند الكثير من الحوامل ممن لا يعانين أصلاً من سرعة ضربات القلب. وتعتبر دقات القلب طبيعية بين 60-100 دقة في الدقيقة الواحدة. ويتكون القلب من أربع حجرت, اثنتان في الجزء العلوي وهما الأذينيين والأخرتان في الجزء السفلي من القلب وهما البطينيين. وتتحكم في نبضات القلب عند ضخ الدماء اشارات كهربائية, وأي خلل في نظام الإشارات الكهربائية يسبب زيادة سرعة ضربات القلب.
اسباب سرعة ضربات القلب عند الحامل

خلال فترة الحمل, يعمل قلب المرأة الحامل بشكل أقوى بسبب نمو الجنين, حيث يجب أن يضخ القلب المزيد من الدماء إلى الرحم. وتزداد سرعة ضربات القلب عند الحامل من 70 دقة في الدقيقة إلى حوالي 80-90 دقة في الدقيقة وتزداد نبضات القلب سرعة عند أداء مجهود بدني.
ويمكن أن تحدث زيادة سرعة ضربات القلب عند الحامل مع بداية الحمل وحتى نهايته. ويزداد معدل الدم المتدفق من القلب حوالي 30-50% نتيجة حاجة الجنين إلى التغذية السلمية لنموه. ونتيجة لهذا يحدث تسارع ضربات القلب عند الحامل. (اسباب سرعة ضربات القلب)
اعراض سرعة ضربات القلب عند الحامل

الزيادة في سرعة دقات القلب عند الحامل تبدو طبيعية, لكن يجب عدم اغفال بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر جنباً إلى جنب مع زيادة سرعة ضربات القلب. ومن أهم هذه الأعراض, ضيق التنفس والدوخة والدوار, ويجب في هذه الحالة اخطار الطبيب لمعرفة هل هذا الأمر يعود إلى الحمل أم إلى عرض آخر.
فحص سرعة ضربات القلب عند الحامل

قد يعمل الطبيب على الاطمئنان على الحامل إذا زادت سرعة ضربات القلب مع وجود بعض الأعراض. ويمكن أن يؤدي رسم القلب الغرض, ولكن في بعض الأحيان, تحتاج الحامل إلى الفحص المتقدم. ولكن المشكلة تبدو في عدم أمان وسائل الفحص أثناء الحمل, باستثناء فحص الرنين المغناطيسي للقلب. (للاطلاع على مزايا واستخدامات الرنين المغناطيسي للقلب).





مرض القلب والحمل والإنجاب





واحدة من أهم الأمور التي تهتم بها النساء المصابات بمرض القلب, هو فكرة الإنجاب وهل الحمل والإنجاب يؤثران على صحة مريضة القلب أم لا, وهل يمكن لمريضة القلب أن تنجب أطفالاً؟
يرى تقرير نشر في موقع جمعية القلب البريطانية أنه لا توجد ثمة مشكلة بين مرض القلب وبين الحمل والإنجاب.حيث أنه لا توجد مشاكل عند أغلب النساء حتى اللاتي أصبن بنوبة قلبية قبل ذلك.
الحمل والانجاب لمريضة القلب

إذا كنت مريضة بالقلب وفي سن الإنجاب, فإنه غالباً ما ينصح بعدم الحمل حيث أن الحمل يزيد الاجهاد على القلب ويزيد أعراضه سوءاً. لكن لا مشكلة في ذلك حيث سيتعين على مريضة القلب إذا أرادت الإنجاب, أن تتابع من قبل الطبيب بشكل دقيق لاسيما قبل الولادة, حيث يقوم الطبيب باعطاء بعض الأدوية التي تساعد على خفض ضغط الدم أو تقليل بعض عوامل الخطر لأمراض القلب مثل خفض الكولسترول.

متى ينصح بعدم الإنجاب لمريضة القلب؟

هناك بعض الحالات المتعلقة بمشاكل عضلة القلب, لاسيما حدوث تضخم لعضلة القلب عقب الولادة السابقة, ينصح الطبيب بعدم الإنجاب والحمل مرة أخرى.
الأطفال ووراثة مرض القلب

بعض مشاكل وأمراض القلب يمكن توريثها, لذلك يجب الانتباه جيداً من اجراء الاختبارات التي تساعد على فحص الطفل وإحتمالية الإصابة بأمراض القلب الوراثية. ويفيد الفحص المبكر أثناء الحمل من اكتشاف مشاكل وراثية في القلب عند الطفل أم لا. ولكن المشكلة الأكبر هي أن أغلب فحوصات القلب غير آمنة أثناء الحمل, إلا أن تقنيات الرنين المغناطيسي للقلب قد ساعدت في تخطي هذه المشكلة.
مرض القلب وحبوب منع الحمل

يمكن أن تزيد حبوب منع الحمل بعض مشاكل أمراض القلب مثل تخثر الدم وهذه المشكلة تزيد مع التدخين أو مع زيادة الوزن أو عدم الحركة لاسيما إذا كانت في سيارة أو طائرة أو قطار. ويمكن أن تعمل حبوب منع الحمل في زيادة ضغط الدم, لذلك يجب أن يتم فحص ضغط الدم بشكل دائم.








سرعة ضربات القلب عند الاطفال




سرعة ضربات القلب عند الاطفال يمكن أن تحدث نتيجة لمشكلة مرضية في القلب أو أنها شيء عادي يحدث للطفل. وتحدث زيادة في سرعات القلب حينما تزيد عدد نبضات القلب عن المعدل الطبيعي الذي يكون بين 60-100 دقة في الدقيقة.
وتعتبر سرعة ضربات القلب أحد مشاكل عدم انتظام ضربات القلب, وتحدث دقات القلب نتيجة لحدوث نبضات كهربائية في القلب ناتجة عن ضخ الدم.
ماهو معدل ضربات القلب عند الاطفال؟

ضربات القلب الطبيعية في الأطفال يتوقف على عمر الطقل وأيضاً معدل النشاط البدني. ففي عمر الأطفال في فترة المراهقة, تكون ضربات القلب الطبيعية بين 60-100 دقة في الدقيقة. بينما يزيد هذا المعدل إلى 200 دقة في الدقيقة مع المجهود البدني. ومع النوم تقل ضربات القلب إلى 30-40 دقة في الدقيقة.
اسباب سرعة ضربات القلب عند الاطفال

تعد سرعة ضربات القلب العقدية هي أشهر اسباب سرعة ضربات القلب الطبيعية عند الاطفال. وتحدث سرعة ضربات القلب العقدية نتيجة زيادة سرعة العقد الجيبية للقلب. وفي أغلب حالات سرعة ضربات القلب العقدية, يكون أمراً طبيعياً. وعلى سبيل المثال, فإن زيادة سرعة ضربات القلب تحدث نتيجة حدوث التمثيل الغذائي للجسم.
وتعد أبرز أسباب سرعة ضربات القلب الطبيعية عند الأطفال مايلي:
– زيادة التمثيل الغذائي للجسم
– حدوث بعض المشاكل المرضية مثل الحمى والعدوى والارهاق





قد تسبب سرعة ضربات القلب عند الاطفال الدوار والتعب
اسباب سرعة ضربات القلب غير الطبيعية عند الاطفال

هناك اسباب لزيادة سرعة ضربات القلب عند الاطفال تتم بشكل غير طبيعي. ومن أبرز أسباب زيادة سرعة ضربات القلب عند الاطفال غير الطبيعية, هو زيادة سرعة ضربات القلب فوق البطينية.
انواع سرعة ضربات القلب عند الاطفال

- دقات القلب الأذينية المبكرة: حيث تحدث نتيجة حدوث دقات مبكرة في الأذينين
– عدم انتظام ضربات القلب فوق البطينية: وهي ضربات سريعة تبدأ من الجزء العلوي من البطينيين فجأة وتنتهي فجأة
– عدم انتظام ضربات القلب الأذينية البطينية
– الرجفان الأذيني
– الرفرفة الأذينية

اعراض سرعة ضربات القلب عند الاطفال

بسبب أن سرعة ضربات القلب العقدية التي تحدث للاطفال هي أمر طبيعي, فإنه لا يوجد أعراض لهذه المشكلة. لكن الأطفال الذين يعانون من سرعة ضربات القلب غير الطبيعية يشعرون أحياناً ببعض الأعراض وقد لا يشعرون باعراض. وتشمل الاعراض التي تحدث نتيجة سرعة ضربات القلب غير الطبيعية عند الأطفال مايلي:
– خفقان غير طبيعي في القلب
– تسارع غير طبيعي في ضربات القلب
– قد يشعر الطفل بالدوار أو يحدث إغماء

تشخيص سرعة ضربات القلب عند الاطفال

يبدأ الطبيب في تشخيص مشكلة سرعة ضربات القلب عند الطفل باكتشاف الأعراض من خلال تشخيص القلب بالمجهود أو اختبارات الدم التي تدل على مشكلة تسبب سرعة ضربات القلب. ويمكن أن يلجأ الطبيب إلى الفحص برسم القلب وحساب معدل ضربات القلب. وقد يلجأ الطبيب إلى تشخيصات متقدمة لاكتشاف أي عيوب في القلب يمكن أن تؤثر على زيادة سرعة الضربات مثل التشخيص بالموجات فوق الصوتية للقلب وأيضاً هناك تشخيص آمن جداً ويعطي نتائج واضحة وهو التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب.
علاج سرعة ضربات القلب عند الاطفال

يعتمد علاج سرعة ضربات القلب عند الاطفال على سبب المشكلة. فسرعة ضربات القلب الطبيعية عند الطفل لا تحتاج ثمة علاج. بينما تحتاج سرعة ضربات القلب غير الطبيعية إلى العلاج بالوسيلة التي يراها الطبيب حسب حالة الطفل مثل اعطاءه بعض الأدوية أو التدخل الجراحي.





الغذاء الصحي لمرضى القلب – التغذية الصحية لمريض القلب




قد يكون ثمة أغذية مفيدة لمرضى القلب, وأغذية أخرى ضارة لمرضى القلب, إلا أن النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب يعتمد على تغيير العادات الغذائية التي يتبعها مريض القلب والتي أدت لإصابته بمرض القلب في النهاية.
وتقول “جوليا زومبانو” أخصائية التغذية في مركز وقاية القلب في عيادة كليفلاند بالولايات المتحدة أنه يمكن تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال تناول الاغذية الطازجة الغنية بمضادات الأكسدة. وتدعو زومبانو بأكل جميع الأغذية طازجة لأنها ترى أن هذه هي الأغذية الصحية لمرضى القلب والوقاية كذلك من أمراض القلب.
وترى “سوزان فاريل” المتحدثة باسم جمعية التغذية الأمريكية أنه ليس هناك أغذية سحرية يمكن أن تقلل من خطر أمراض القلب, ولكن اتباع نظام غذائي صحي سليم متنوع الأغذية الصحية هو ما يقود إلى قلب صحي. وتؤكد على أن الإنسان بحاجة إلى التوازن في غذاءه للحصول على كل ما يكفيه من العناصر الغذائية المختلفة.
وفي تقرير أعده موقع “مايو كلينك”, وضع الخبراء بعض النصائح الغذائية لمرضى القلب التي يمكن أن تساهم في علاج وتقليل مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.
نصائح لاتباع نظام غذائي صحي لمرضى القلب

1- التحكم في حجم الوجبة:

يعتبر حجم الوجبة له أهمية مماثلة لتلك الأهمية التي يجب أن يوليها مريض القلب لنوعية غذاءه. فمن أسوأ العادات في غذاء مريض القلب, هو الأكل بكميات كبيرة تؤدي إلى زيادة الكمية المستهلكة من السعرات الحرارية والدهون والكولسترول. وينبغي على مريض القلب الذي يرغب في اتباع نظام غذائي صحي, الابتعاد عن الأكل في المطاعم حيث أن الوجبات في هذه المطاعم تكون كبيرة الحجم. وينبغي قياس حجم الوجبات وكمياتها وحساب السعرات الحرارية التي تأكلها في اليوم حتى لا تأكل أكثر مما يحتاج جسمك.
2- أكل المزيد من الفواكه والخضروات





تعتبر الفواكه والخضروات الطازجة أحد أهم الاغذية الصحية لمريض القلب, فهي اغذية غنية جداً بالمعادن والفيتامينات, كما أنها اغذية لمرضى القلب مفيدة للغاية بسبب انخفاض سعراتها الحرارية ومحتواها المرتفع من الألياف الغذائية. وهذا يجعلها اغذية مفيدة لمرضى القلب, وأكل المزيد من الفواكه والخضروات يساهم في تقليل الكميات التي يأكلها مريض القلب من الأغذية الأخرى المضرة لمريض القلب والغنية بالدهون الضارة مثل اللحوم والجبن والأغذية الخفيفة عالية الدهون. وتعد الفاكهة والخضروات أغذية صحية لمريض القلب بسبب أنها تساعد في خفض الكولسترول في الدم, كما أنها تخفض من نسبة السكر وضغط الدم وهي عوامل مرتبطة بمرض القلب.
ويمكن أكل المزيد من الخضروات والفاكهة عن طريق وضع الفاكهة والخضروات المغسولة في الثلاجة أو خارجها مغطاة حتى لا يلحقها التلوث. وثمة فواكه وخضرات يفضل لمريض القلب الابتعاد عنها لاحتمالية تسببها في اضرار صحية مثل جوز الهند والخضروات المغطاة بالصوص. والفواكه المعلبة الغنية بالسكر, وأيضاً الفواكه المجففة المضاف إليها السكر.
3- أكل المزيد من الحبوب الكاملة




تعد الحبوب الكاملة أحد أهم الاكلات المفيدة لمرضى القلب, فهي مصدر هام من مصادر الألياف والعديد من المركبات الغذائية الأخرى التي تلعب دوراً هاماً في تنظيم الضغط والعوامل المرتبطة بصحة القلب. وغذاء مريض القلب المحتوى على الحبوب الكاملة يمكن أن يضيف فوائد كبيرة لصحة القلب. ومن أهم الحبوب الكاملة المفيدة كغذاء لمريض القلب, الشوفان الذي يحتوي على الألياف الذائبة وأيضاً الأرز البني والشعير وحبوب الكينوا, إلى جانب حبوب القمح الكاملة (البليلة) وأيضاً حبوب أو بذور الكتان الغنية جداً بأحماض أوميجا-3 صديقة مرضى القلب.
بينما يفضل الابتعاد عن الأغذية المصنوعة من الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والحلويات المصنوعة من الدقيق الأبيض مثل الكيك والبسبوسة.
4- الحد من الدهون الضارة والكولسترول في الغذاء




غذاء مريض القلب الصحي يجب أن يحتوي على كميات قليلة جداً من الدهون المشبعة والكولسترول من أجل خفض خطر زيادة الدهون والكولسترول في الدم التي تقود إلى الإصابة بأمراض القلب التاجية. ويؤدي تراكم الكولسترول في الدم إلى احداث ترسبات على جدران الأوعية الدموية مما قد يسبب تصلب الشرايين ومن ثم الإصابة بجلطة القلب أو النوبة القلبية.
وتوصي جمعية القلب الأمريكية باتباع هذه الارشادات للحصول على غذاء صحي للقلب من خلال الدهون
[TABLE]
[TR]
[TD]نوع الدهن[/TD]
[TD="width: 499"]التوصية[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD="width: 91"]الدهون المشبعة[/TD]
[TD="width: 499"]يجب أن تكون أقل من 7% من إجمالي السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم يومياً أو أقل من 14% إذا كنت تتبع نظام رجيم غذائي 2000 سعر حراري[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD="width: 91"]الدهون المحولة[/TD]
[TD="width: 499"]يجب عدم تناول الدهون المحولة أكثر من 1% من الكمية المستهلكة من السعرات الحرارية. أو أقل من 2% إذا كنت تتبع نظام رجيم 2000 سعر حراري[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD="width: 91"]الكولسترول[/TD]
[TD="width: 499"]ينصح بالحصول على أقل من 300 مجم من الكولسترول يومياً بالنسبة للأشخاص الأصحاء. بينما الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في ارتفاع الكولسترول في الدم يجب عليهم عدم زيادة نسبة الكولسترول يومياً عن 200 مجم[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
وينصح لخفض معدل الدهون الضارة المستهلكة, الابتعاد عن الاكلات الغنية بالزبد والمارجرين والدهون النباتية والدهون الحيوانية. ويفضل استبدالها بالزيوت النباتية الصحية مثل زيت الزيتون وزيت السمسم وغيرها من الزيوت النباتية المفيدة لصحة القلب.
5- الحد من البروتينات الغنية بالدهون




الأغذية البروتينية الغنية بالدهون هي أسوأ الأغذية لمريض القلب مثل منتجات الجبن كاملة الدسم واللبن كامل الدهون. وأيضأً الدهون الحمراء الغنية بالدهون والدواجن المحتوية على الدهون مثل الأوز والبط واللحوم الباردة الجاهزة. وأيضاً الحد من أكل صفار البيض ولحوم أعضاء الحيوانات مثل الكبدة.
وينصح لغذاء مريض القلب أن يحتوي على البروتينات منخفضة الدهون مثل الأسماك والدواجن منخفضة الدسم وبياض البيض ومنتجات الألبان قليلة الدهون.
وتعتبر الأسماك الدهنية من أفضل مصادر البروتينات والدهون الغذائية في غذاء مرضى القلب حيث أنها غنية بأحماض أوميجا-3 الدهنية وهي دهون مفيدة جداً لصحة مرضى القلب.
وأيضاً من أهم الاغذية البروتينية المفيدة لمرضى القلب, البقوليات مثل الفاصوليا والعدس والبازلاء لأنها مصدر جيد للبروتين ولا تحتوي على الكولسترول, بالإضافة إلى انها غنية بالألياف الغذائية.
6- الحد من الصوديوم في الطعام

غذاء مريض القلب يجب أن لا يحتوي على الكثير من الصوديوم حيث يقود إلى ارتفاع ضغط الدم وهو أحد عوامل الخطر لمريض القلب. وتنصح وزارة الزراعة الأمريكية بأن لا تزيد كمية الصوديوم المستهلكة يومياً عن ملعقة صغيرة من الملح بالنسبة للأصحاء, بينما لمرضى الضغط والقلب لا تزيد عن ثلاثة أرباع ملعقة.
واتباع هذه النصائح الغذائية لمريض القلب يساعد في الحفاظ وتحسين صحة القلب من خلال بعض الأغذية المفيدة لمريض القلب. بالإضافة إلى الابتعاد عن بعض الأغذية الأخرى الضارة لمريض القلب.







7 اكلات مفيدة لصحة القلب والشرايين




هناك بعض الاكلات المفيدة لصحة القلب والشرايين وهي أكلات بالرغم من أنها صحية, إلا أنها أيضاً لها طعم ومذاق لذيذ. ويساعد الاكل الصحي للقلب على زيادة صحة القلب من خلال خفض عوامل الخطر لأمراض القلب مثل ضغط الدم والكولسترول والدهون الثلاثية. وسوف نطرح بعض هذه الأكلات المفيدة للقلب والشرايين.
اكلات واغذية مفيدة للقلب والشرايين

1- الأعشاب الطازجة




إضافة الأعشاب الطازجة مثل أوراق البردقوش أو المريمية أو الزعتر أو إكليل الجبل (الروزماري) إلى الطعام, يضيف فائدة كبيرة للقلب ويجعل الأكل مفيد أكثر للقلب. وتعطي هذه الأعشاب المذاق للأكل, وهي غنية جداً بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب والشرايين.
2- الفاصوليا السوداء أو الحمراء




الفاصوليا السوداء أو الحمراء من الأكلات المفيدة لصحة القلب والشرايين, فهي غنية بمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين والفوولات والماغنيسيوم بالإضافة إلى أنها تحتوي على قدر كبير من الألياف. ويوفر كوب من الفاصوليا السوداء المطبوخة حوالي 60% من الاحتياج اليومي من الألياف. وهي جميعاً عناصر هامة ومفيدة لصحة القلب والشرايين حيث تساعد في خفض الكولسترول والسكر في الدم.
3- الأسماك الدهنية



الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون والسردين والتونة من الاكلات المفيدة للقلب والشرايين, حيث أنها غنية جداً بأحماض أوميجا-3 وهي أحد الأحماض الدهنية الأساسية والتي تساعد في تنظيم سرعة ضربات القلب وخفض ضغط الدم. وتساعد أحماض أوميجا-3 في خفض مخاطر ارتفاع الدهون الثلاثية وتقلل من الالتهابات. وتنصح جمعية القلب الأمريكية بتناول السمك الدهني مرتين في الأسبوع.
4- عين الجمل





عين الجمل من الاكلات الخفيفة المفيدة للقلب والشرايين, فهي تعمل على خفض الكولسترول ومعدل الالتهابات في شرايين القلب. وعين الجمل غني جداً بأحماض أوميجا-3 والدهون الأحادية الغير مشبعة والألياف. وهي جميعاً مركبات مفيدة لصحة القلب والشرايين. واستبدال الأغذية الضارة مثل الحلويات والشيبسي بعين الجمل, يعطي فائدة قوية للقلب.
5- البطاطا





استبدال البطاطس بالبطاطا له فوائد في صحة القلب والشرايين. فالبطاطا تعتبر من الأكلات المفيدة للقلب بفضل احتوائها على مؤشر جلايسيمي منخفض وهذا يعني أنها لن تسبب ارتفاعاً مفاجئاً في السكر في الدم. كما أنها غنية جداً بالألياف وفيتامين أ ومضادات الأكسدة مثل الليكوبين. وهي عناصر جميعها مفيد لصحة القلب والشرايين.
6- البرتقال



البرتقال من الاكلات والاغذية المفيدة لصحة القلب فهي تساعد في خفض الكولسترول بالدم بفضل احتوائها على الألياف الذائبة التي تسمى البكتين مع وجود عنصر البوتاسيوم الذي يساعد أيضاً في تنظيم الضغط. وأظهرت الدراسات الحديثة أن البرتقال يساعد في خفض ضغط الدم, والبرتقال منخفض السعرات.
7- الخضروات الورقية





الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير والفجل من الاكلات المفيدة للقلب والشرايين حيث أنها غنية بالبوتاسيوم والماغنيسيوم وهي معادن تخفض ضغط الدم. كما أنها غنية أيضاً بالألياف وفيتامين أ ومضادات الأكسدة.
كانت هذه 7 أكلات صحية مفيدة للقلب والشرايين وتساعد في خفض العوامل المرتبطة بأمراض القلب مثل ضغط الدم والكولسترول والدهون الثلاثية والسكر في الدم.

أرجوا أن أكون وفقت فى نقلها لكم للأفادة




5 
العقول الفضولية

نصائح :
· عدم الإسراف في تناول المنبهات
· عدم استنشاق رائحة الدخان
· المحافظة على الاسترخاء و هدوء الأعصاب و الابتعاد عن
مسببات التوتر و القلق
· الاهتمام بالجهاز الهضمي .

لماذا تتكون عضلة القلب من نصفين
لذلك خلق الله القلب من عضلات قويه جدا على هيئة نصفين لكى يعملوا فى تجانس قوى جداا ليتم ضخ الدم بانتظام لجميع اجزاء الجسم.





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.