العودة   منتديات الدولى > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام المواضيع والمقالات العامة التى لا يوجد لها ركن محدد وهو قسم عام شامل لجميع المواضيع


1 
مجدى سالم


عشرون معلومة عن النار



عشرون معلومة عن النار


1-- النار هو حدث، فعل ونتيجة وليس بشئ بذاته. ارتفاع درجة حرارة الخشب او المحروقات تؤدي الى إطلاق بخار وعند اتحاده بالاوكسجين يصبح لهباً في تحوله نحو الحالة الغازية، والذي بدوره يطلق حرارة تؤدي الى رفع درجة حرارة الخشب او المحروقات لتطلق المزيد من البخار ويزداد اللهب وتستمر الدورة طالما يوجد اشياء قابلة للتحول الى بخار في حدود درجة الحرارة المعنية.

2- اغلب المحروقات التي نستخدمها تحصل على طاقتها من اشعة الشمس في عملية التمثيل الضوئي لتتخزن على شكل الخشب او النفط. وعملية الاحتراق تقوم بإطلاق الطاقة المخزونة لتعيدها من جديد الى ضوء وحرارة.

3- بذلك تكون النار، من حيث الاساس، شجرة في عملية تطور معكوسة.

4-إذا افترضنا ان لدينا مصدر محروقات ثابت ، حرارة واوكسجين، عندها سيتضاعف احتراق بيت عادي في الحجم كل دقيقة

5- الارض هو الكوكب الوحيد المعلوم لدينا الذي يمكن ان يحدث فيه حريق. في بقية الكواكب لايوجد مايكفي من الاوكسجين.

6- وعلى العكس، كلما زادت كمية الاوكسجين كلما ارتفعت درجة حرارة النار. العواء يتألف من 21% اوكسجين. وإذا خلطنا الاوكسجين الصافي بالاسيتيلين وهو مركب كيميائي قريب للميتان ، عندها نحصل على شعلة تصل حرارتها الى مافوق 5500 درجة وهي اعلى درجة حرارة يمكن ان تصادفنا.


7- مستوى التزود بالاوكسجين يؤثر على لون الشعلة. عندما يكون مستوى الاوكسجين منخفض يؤدي الى عدم احتراق قسم من الغازات ويكون لون الشعلة برتقال. عند وجود كمية كافية من الاوكسجين يكون لون الشعلة ازرق.

8- لهذا السبب يكون لون الشعلة في قاعدتها ازرق لان هناك هواء جديد غني بالاوكسجين في حين يكون لون الشعلة برتقالي في الاعلى لان الدخان يتصاعد الى الاعلى ويمنع الهواء الجديد.

9- النار ينتج ماء؟ هذا صحيح. إذا وضعنا ملعقة باردة على لهب شمعة سنلاحظ ان البخار يتكثف على معدن الملعقة الباردة.

تجربة
10- ذلك بسبب ان شحم الشمعة ، مثله مثل اغلب المحروقات العضوية، بما فيهم الخشب والبنزين، يدخل في بنيتهم الهيدروجين التي لاغني عنه للاتحاد في مع الهيدروجين لتشكيل الماء. نلاحظ ان الماء يخرج من عادم السيارة ايضا.

11- من بقايا عظام محترقة ومتفحمة نحصل على مؤشرات ان الانسان المبكر اشعل النار قبل حوالي 400 الف سنة.

12- في استراليا جرى العثور على بقايا عظام، 140 ميل عن سيدني، جرى حرقها قبل 500 الف سنة.

13- الاغريق القدماء استخدموا تركيز اشعة الشمس من اجل ايقاد النار. حتى اليوم تستخدم مرآة مقعرة من اجل تجميع اشعة الشمس واشعال الشعلة الاولومبية.

14- كل 52 سنة، عندما تنتهي دورة التقويم الاذيتكي ( هنود المكسيك) يجب اطفاء جميع المشاعل في المملكة. بعد ذلك يقوم كبير الكهنة بأيقاد نار جديدة على تابوت ضحية يذبح خصيصا. من هذه النار يجري توزيع الشعلات الى جميع انحاء المملكة.

15- عام 1666 اشتعل حريق كبير قضى على 80% من مدينة لندن. غير انه قضى ايضا على وباء مرض الطاعون الذي قضى على 65 الف شخص في السنة السابقة. السبب ان الحريق قتل جرذان وقمل وبق المدينة التي كانت تنقل الوباء.

16- حريق بيشتيغو الذي نشب في ويسكونسن كان الحريق الثاني الاشد فتكا في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية. لقد قضى على حياة 1200 شخص، اي اكثر بأربعة اضعاف من حريق شيكاغو الكبير. الغريب ان كلا الحريقين اندلعا في نفس اليوم: 8 اكتوبر 1871.

17- اكثر الحرائق ادت الى ضحايا في تاريخ الولايات المتحدة الامركية حدث في 27 ابريل من عام 1865 على ظهر السفينة سلطانة. بين الركاب كان هناك 1500 شخص جرى اطلاق سراحهم من الاسر حديثا بعد انتهاء الحرب الاهلية، وكانوا يبحرون المسيسيبي في طريق العودة الى اهلهم عندما انفجرت خزانات البخار. على متن السفينة كان عدد المسافرين اكبر بأربعة مرات من حمولتها الطبيعية الامر الذي يوضح اسباب وصول عدد الضحايا الى 1547.

18- حريق الداركون الاسود ( التنين الاسود) الذي حدث عام 1987 كان اكبر حريق غابات في التاريخ الحديث، حيث قضى على اشجار على مساحة 20 مليون هكتار على اراضي الصين والاتحاد السوفيتي.

19- الاحتراق الذاتي العفوي شئ حقيقي. بعض مصادر الوقود يمكن ان تولد حرارة الحريق، مثلا من خلال التعفن. الفستق يملك الكثير من الزيت الطبيعي وتحلل الدهون يؤدي الى إطلاق حرارة كافية لتسبيب الحرائق الامر الذي يشكل خطر يستوجب التحذير في المدونة البحرية للبضائع الخطرة.

20- اكوام التبن، اكوام السماد وحتى اكوام الصحف والمجلات القديمة يمكن ان تشتعل بها النيران العفوية، وهذا سبب جيد ليدفعنا الى إعادة تسليمها الى مراكز
إعادة الاستخدام.





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.