العودة   منتديات الدولى > المنتديات الأدبية > منتدى القصص والروايات

منتدى القصص والروايات قسم خاص بعرض أشهر القصص القديمة والحديثة، قصص خيالية وواقعية مكتوبة، أجدد قصص وحكايات 2017


1 
مجدى سالم


حكايات الرفاعية وصيد الثعابين  واقع أم بدع وخرافات

حكايات الرفاعية وصيد الثعابين  واقع أم بدع وخرافات




أقسمت عليك أيها الثعبان أو الحية بهذه الكافات وما فيها من الكفايات وأسرارها التامة‏,‏ فلا تؤذني بأنفاسك السامة‏,‏ وأن تأتي أمامي خاضعا خاشعا والا كنت من العاصين لله رب العالمين‏..‏ بهذه العزيمة يقسم بعض أتباع الطريقة الرفاعية علي الثعابين لتخرج من جحورها أو مخبئها وديعة هادئة آمنة‏,‏ ولحظة أن تظهر رأسها يقوم الرفاعي بإعطائها الأمان كما أعطت هي الأمان لصاحب القسم‏.‏ هم يقولون نحن رفاعية وشيخهم يقول نحن لسنا في سيرك أو نعمل بمهنة الحاوي, وشتان بين قسم تتوارثه الأجيال ونصب واحتيال وبدع تتصدر المشهد, ولمن لا يعرف الشيخ الجليل أحمد الرفاعي, فهو الفقيه الشافعي الأشعري الصوفي(578512 هـ) الملقب بـ أبو العلمين و شيخ الطرائق و الشيخ الكبير و أستاذ الجماعة, إليه تنتسب الطريقة الرفاعية الصوفية, و هو أحد أقطاب الصوفية المشهورين.
وتقوم الطريقة الرفاعية علي العمل بمقتضي الكتاب والسنة ثم أخذ النفس بالمجاهدة والمكابدة, والإكثار من الذكر, وقراءة الورد وذلك وفق إرشادات الشيخ وتوجيهاته, مع ضرورة التسليم والانقياد له والانصياع لأوامره, وعلي المريد أن يتمسك بالكتاب والسنة ثم تعاليم الشيخ ويعمل بما قاله من الالتزام بالسنة, وموافقة السلف الصالح علي حالهم, ولباس ثوب التعرية من الدنيا والنفس, وتحمل البلاء, ولبس الوقار, واجتناب الجفاء.
واشتهر عن بعض أتباع الرفاعي حديثا القيام بأفعال عجيبة كاللعب بالثعابين, وركوب الأسود والدخول في النيران المشتعلة دون أن تحرقهم أو تؤثر فيهم, وغيرها فهذه مما لم تكن معروفة عند الشيخ الرفاعي, لكنها استحدثت بعد وفاته, وإن كان الشيخ قد عرف بحنانه الشديد علي الإنسان والحيوان.



حكايات الرفاعية وصيد الثعابين  واقع أم بدع وخرافات

ذهبنا خلفهم وفي مقرهم بمسجد الرفاعي الكائن بمنطقة القلعة, و كانت المفاجأة أن المسجد الذي يحمل اسم الرفاعي لا يوجد به ضريح للشيخ, وإنما يوجد به ضريح للشيخ' سيدي علي أبو شباك', وبعد انتهاء حلقة الذكر يقومون بالوقوف أمامه لزيارته وقراءة الفاتحة علي روحه, وكان لنا لقاء مع بعض أتباع الطريقة الرفاعية للوقوف علي باب يفصل بين الحقيقة والبدعة والخرافة.
مصطفي تاج الهدي عبد العزيز,43 عاما, من أتباع الطريقة الرفاعية, يعمل' سائقا' ويمارس هواية أو كما يقولون' حواية' الثعابين واستخراجها من المنازل, يقول: أتبع الطريقة الرفاعية منذ عام1988, ودخلت الطريقة الرفاعية عن طريق الشيخ علي نور الدين المشاودي ونائب طريقة السادة الرفاعية عن حي السيدة زينب الشيخ ناصر الركابي, مضيفا أن الشيخ نور الدين المشاودي كان يقوم بذكر الله وبصحبته ثعبان من نوع' الكوبرا' أثناء انعقاد حلقة الذكر!


حكايات الرفاعية وصيد الثعابين  واقع أم بدع وخرافات

وعن الطريقة التي يستخدمها مصطفي في استخراج الحيات والثعابين والعقارب يقول: هناك قسم وتعويذة تسمي' الكفكفية' وبمجرد أن تلاها مصطفي لم أستطع فهم حرف واحد منها, ثم تلا بعد ذلك قسم يقول: أقسمت عليك أيها الثعبان أو الحية بهذه الكافات وما فيها من الكفايات وأسرارها التامة فلا تؤذني بأنفاسك السامة, وأن تأتي أمامي خاضعا خاشعا والا كنت من العاصين لله رب العالمين.
ويضيف مصطفي أنه في حالة استغاثة أحد الناس به لوجود ثعبان في منزله أو حديقة من حدائق المانجو علي وجه الخصوص, يقوم بالذهاب إليه وقراءة تلك' الكفكفية' وإخراج الثعبان أو الحية بإذن الله.. وعن أغرب المواقف التي تعرض لها مصطفي يقول: كنت في أحد المنازل لاستخراج ثعبان' كوبرا' كان قد ضل طريقه ودخل المنزل, وبعد أن أخرجته وضعته علي كتفي وأثناء ذلك قام بلدغي من أذني, ولكن بفضل الله لم يكن هناك تأثير للسم بعد أن قمت بجرح أذني, ولم يجري السم في عروقي بأمر الله.

وينصح مصطفي كل من يقرأ هذا الموضوع بألا يقوم بتجربة هذا القسم, لأنه خطر علي من يقرؤه دون أن يأخذ عهدا من الطريقة الرفاعية, ويصر مصطفي علي أن يصحبني لزيارة شيخه الشيخ ناصر الركابي في خيمته' الخدمة' المقامة بالسيدة زينب استعدادا لمولدها, الشيخ ناصر محمد حمد الملقب بـــ' ناصر الركابي' نائب السادة الرفاعية عن حي السيدة زينب يقول: بدايتي مع الطريقة الرفاعية كانت منذ الطفولة, حيث ورثت الطريقة عن أبي رحمه الله, فمنذ انضمامك للطريقة تأخذ الأوراد والأحزاب وتتلو قسما يقول' أستغفر الله العظيم الذي لا إله الا هو الحي القيوم وأتوب إليه' ثلاث مرات, وأقسمت أن أخلع ثوب المعصية وألبس ثوب الطهارة, وأخذت عهد الشريف الرفاعي عن سيدي أحمد الرفاعي عن فلان وهكذا وصولا إلي الشيخ الذي يتلو القسم.
ويضيف الشيخ ناصر أن تلاوة هذا القسم والإخلاص بعده وطاعة الله تسخر لك الأشياء, وتصبح تحت طوعك أو علي حد قوله' كل ما تمشي مع الله تكون عبدا ربانيا'. وعن القسم الذي يتلي لاستخراج الثعابين و الحيات يقول: أقسمت عليك أيها الدبيب تحضر وسمك يغيب بحق طه الحبيب, أقسمت عليك بحق عم الشيخ ركابي وعم الشيخ زكريا والشيخ عبد العليم ثم تقرأ فاتحة الكتاب وبالصلاة علي سيدنا رسول الله كثيرا يحضر الثعبان طائعا. وينحسر سم الثعبان داخل بطنه ولا يستطيع أن يضرك.
وعن بعض المواقف التي تعرض لها الشيخ ناصر الركابي يقول: كنت أجلس في خيمتي وحضر بعض العمال يستغيثون لأن' الورشة' التي يعملون بها كان بها ثعبان كوبرا طائرة, فدخلت ووجدت ثعبانا ابتلع عصفورا وهو داخل قفص العصافير الذي وضع علي أحد الأرفف داخل مكتبة فارغة, وبعد أن تلوت القسم واستسلم الثعبان, لم يستطع الثعبان الخروج من فتحات القفص الضيقة, فأخذت مقصا لقطع أسلاك القفص وأثناء ذلك قام أحد الموجودين في المكان بضربه بعصا, فاعتبر الثعبان أن ذلك إهانة له فلدغني من أحد أصابعي, ثم قام شيخي بشفط السم من ذراعي, ووضعت الثعبان داخل الكيس, والغريب أن الثعبان مات بعد ذلك حزنا علي أنه لدغني.
ويضيف الشيخ ناصر الركابي أن هناك من يدعون أنهم رفاعية ويقومون بالنصب علي الناس من خلال وضع بعض الثعابين علي وسطهم ويقومون بعد ذلك برميه داخل أحد المنازل, ثم يقومون بعد ذلك بزيارة صاحب المنزل ويقولون له إن داخل منزله ثعبانا كبيرا ويجب إخراجه, ويتم الاتفاق علي المبلغ وغالبا ما يكون كبيرا, ويدخل بعصاه التي وضع عليها بعضا من دهن الثعبان فيحضر الثعبان متبعا حاسة الشم القوية عنده, فمثل هؤلاء يسيئون إلي متبعي الطريقة الرفاعية فنحن لا نتقاضي أجرا عما نفعله من خير, فهذه نفحة ربانية لا يجوز لأي إنسان أن يجعلها تجارة أو حرفة أو أن تستخدم في أعمال النصب.
قبل الليلة الختامية لمولد السيدة زينب بثلاثة أيام وبعد صلاة العشاء وداخل مسجد السيدة زينب كان موعدي مع الشريف طارق يس الرفاعي, شيخ عموم السادة الرفاعية, ونائبه الشيخ أحمد يحيي زيني, وكيل عام الطريقة الرفاعية, وبعد الانتهاء من حلقة الذكر التي حضرها جمع غفير من أبناء الطريقة الرفاعية, كان سؤالي للشيخ أحمد يحيي عن' الكفكفية' ذلك القسم الذي يتلوه أبناء الطريقة الرفاعية لاصطياد الأفاعي والحيات, وهل أوصت الطريقة الرفاعية به أم لا ؟ يقول: لم يرد عن سيدي الإمام أحمد الرفاعي قسم للثعابين وأن هذه' الكفكفية' خاصة بأبناء سيدي إبراهيم الدسوقي ومن الممكن أن يقرأها أي أحد, ويؤكد أنه لم يرد في أي كتب قسم للإمام الرفاعي رضي الله عنه, فالإمام الرفاعي متشرع ومتحقق, ولم يؤذ ثعبانا, وهناك قول مأثور لسيدي أحمد الرفاعي يقول: تقولون ما لا أقول وتفعلون مالا أفعل, وعلي ذكر الثعابين فالله عز وجل أطاع الثعابين لسيدي أحمد الرفاعي لأن مقر إقامته كانت في مدينة أم عبيده بالعراق, وهي مدينة مليئة بالحشرات. مضيفا أن كل ما ينسب للإمام أحمد الرفاعي من ثعابين أو عقارب غير صحيح وهو بريء منها براءة الذئب من دم ابن يعقوب.
الشريف طارق الرفاعي, شيخ عموم الطرق الرفاعية عن قسم الحيات والثعابين يقول: هناك معجزات للأنبياء وكرامات للأولياء, والكرامة للشيخ فقط لا غير, وأنا اتفق مع كل ما قاله الشيخ أحمد يحيي فلم يرد في الكتب أي ذكر لتلك' الكفكفية' ولكن هذه الكرامة مؤكدة للشيخ أحمد الرفاعي فقط دون غيره, ولم يعطها للتابعين, وكل ما يقال عن تلك' الكفكفية' هو بدع, ونحن أول من يحارب البدع, لأن الشيخ الرفاعي قال: طريقي دين بلا بدع, وعمل بلا كسل, وعمل بلا رياء, وقلب عامر بالمحبة, فلم يقل' أمسك الثعبان أو طلع الثعبان' فأنا لست في سيرك أو' حاوي' فلا يوجد مثل هذا الكلام في الطريقة الرفاعية فهي بدعة تم إلصاقها بالطريقة الرفاعية.


مما راق لى



2 
مهره

[TABLE="class: tborder, width: 100%, align: center"]
[TR]
[TD="class: alt1"]
يع ــطيك الع ــآفية

دمت ودآم بح ــر عطآئك بمآ يطرح متميزآ

لآ تح ــرمنآ من جديد تميزك

لروح ــك بآقآت من الجوري
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]



3 
مجدى سالم

الاخت الفاضله / مهرة

تشرفت وسعدت بمرورك وكلماتك
وأزدات كلماتى جمالاً لردك وتواجدك
كل الشكر والاحترام لكى يا عزيزتى

تقبلى شكرى ووافر أحترامى




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.