العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
مهره



فوائد الخس معلومة لم تعرفها من قبلالخس ضيف السلطة المميز وصديق شطائر البرجر اللذيذ وأضف إلى ذلك صديق الرجيم أيضاً.
الخس والرجيم

الخس هو الخيار الأول والأهم عند التخطيط لبدء اتباع نظام غذائي بهدف انقاص الوزن. فالحل الأمثل للقضاء على الاحساس بالجوع هو تناول أوراق الخس دون القلق من محتواه من السعرات الحرارية. ويرجع هذا إلى انخفاض محتوى الخس من السعرات الحرارية. صدق أو لا تصدق فان محتوى الخس من الدهون يساوي صفر مما يجعله غذاءً مثالياً للباحثين عن الرشاقة. كما أن الماء يشكل نسبة 95 بالمئة من تكوينه بالاضافة إلى الألياف مما يعزز الاحساس بالشبع و يحفز عملية الهضم.
الخس والشعر

يشير الكثير من الأطباء إلى أن حل اغلب مشاكل تساقط الشعر يكون بتحسين مكونات الغذاء المتناول. فنقص فيتامينات هامة مثل (أ) و (ج) وكذلك نقص الكالسيوموالحديد والزنك كل هذا يؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر مما يسبب تساقط الشعر. لذا فان الخس نظرا لما يحتويه من نسبة عالية من الحديد والزنك وفيتامين أ فانه يعتبر الحل السحري لمشكلة تساقط العشر إما بإضافته الى الوجبات اليومية أو بادخاله في صناعة مستحضرات تقوية الشعر وعلاج سقوطه.

الخس صيدلية متنقلة

انتشر استخدام الخس في الطب البديل في الهند منذ آلاف السنين نظراً لتأثيره السحري المعالج لعدد من الأمراض والمشاكل الصحية.

  • الخس طريقك نحو السعادة الزوجية
شرب عصير الخس من أنجح طرق علاج العقم وقلة الخصوبة في الطب البديل. فلقد أثبتت الأبحاث فاعلية عصير الخس في زيادة كمية السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية وعلاج مشاكل الانتصاب عند الرجال حيث يرفع من معدلات هرمون التوستيستيرون في الدم. كما أنه يعالج مشكلة القذف المبكر عند الرجال.

  • وداعاً للامساك
إذا كنت ممن يعانون من الامساك دائماً ويشكون من بطء حركة جهازهم الهضمي، فلا داعي للقلق بعد الان. فالخس بما يحتويه من نسب عالية من الألياف يزيد من حركة الجهاز الهضمي ويعمل على تنظيمها مما يساعد على التخلص من فضلات الطعام بسهولة دون مشاكل.
  • وداعاً للأرق أيضاً
على الرغم من أنه من المعروف أن علاج اضطرابات النوم والقلق عادة ما يكون بتناول عقاقير وأدوية إلا أن الخس أثبت فاعليةً كبيرة في علاج الأرق لما له من تأثير منوم ومهديء. كما يفيد في علاج بعض حالات الصداع. هذا بالاضافة إلى احتواء الخس على نسب عالية من فيتامين (أ) الضروري لكفاءة النظر والعينين كما يعمل كمضاد للأكسدة مما يضمن الحفاظ على الخلايا بصحة جيدة. المميز في الخس هو احتواءه على نسب عالية من مادة الفوسفور الهامة لتي تدخل في تكوين العظام والأسنان. والتي تساعد في عملية تخليق البروتين. كما يحتوي الخس على مادة الثيامين المعروفة باسم فيتامين ب1 الداخلة في تكوين الخلايا العصبية.

فوائد الخس للمرأة الحامل :

تناول المرأة الحامل للخس أو للسلطات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الخس من أفضل ما يمكن عمله للمرأة الحامل. فالخس كما سبق وذكرنا غني بالفيتامينات والألياف. خاصةً أوراق الخس الخضراء التي تحتوي على فيتامينات (أ) و ( ج). كما تحتوي على الكالسيوم والحديد اللازمين للمرأة الحامل ولصحة الجنين ايضاً. كما أن محتوى الخس الكبير من الفولات (حمض الفوليك) يجعله طعاماً مثالياً خاصةً في شهور الحمل الأولى حيث ثبتت فاعلية حمض الفوليك في التقليل من نسبة تشوه الأجنة والمساعدة في الوصول إلى ولادة طبيعية دون مشكلات. كما يمر فيتامين (ك) الموجود في الخس الى الجنين عبر المشيمة بشكل مباشر. لكن يجدر الاشارة إلى أنه ينبغي الاهتمام بغسل الخس بشكل جيد بالماء الجاري كما يفضل اختيار الخس العضوي Organic . الذي لم تتم زراعته باستخدام أي مواد كيماوية. قد يكون غالي الثمن قليلاً ولكنه مفضل خاصةً للحوامل.

أنواع الخس

يأتي الخس بأنواع مختلفة منها الخس العادي الذي تعرفونه بالإضافة الى الخس الإفرنجي أو الأمريكي الذي له أشكال متعددة. الخس الإفرنجي تحضيره أسهل من الخس العادي بحيث لا يحتاج الى وقت في التنظيف والتقطيع. ولكنه يحتوي على كمية ألياف أقل من الخس العادي.
طريقة حفظ الخس


من المعروف أنه يصعب حفظ الاطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الماء والرطوبة. ذلك لان الماء قد يساعد على نمو البكتريا مما يجعل احتفاظ الاطعمة بفائدتها لغذائية وصلاحيتها للأكل تقل مع مرور الوقت. لذا فينصح بتناول الخس طازجاً بعد الشراء مباشرة أو بعد تخزينه في الثلاجة لبضعة أيام قليلة. الا انه في حالات الضرورة يمكن تجميد الخس لمدة قد تصل إلى حوالي ستة اشهر ولكن أوراق النبات لن تكون كالأوراق الخضراء الطازجة.
القيمة الغذائية (كوب خس)

الخس غني بالعديد من العناصر الغذائية أهمها الفيتامين ك الذي يساعد بتجمّد الدم. بالاضافة إلى فيتامين (أ) و (ج) اللذان يعملان كمضادات للأكسدة.
[TABLE="width: 520"]
[TR]
[TH="align: right"]الفيتامينات والمعادن[/TH]
[TH="align: right"]% القيمة اليومية[/TH]
[/TR]
[TR]
[TD="align: right"]فيتامين ك[/TD]
[TD="align: right"]17%[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD="align: right"]فيتامين أ[/TD]
[TD="align: right"]6%[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD="align: right"]فولات[/TD]
[TD="align: right"]4%[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD="align: right"]فيتامين ج[/TD]
[TD="align: right"]2.6%[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD="align: right"]
[/TD]
[TD="align: right"]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
السُعرات الحرارية

يحتوي كوب من الخس على 8 سعرات حرارية.

[TABLE="width: 520"]
[TR]
[TH="align: right"]مغذيات[/TH]
[TH="align: right"]غرام[/TH]
[TH="align: right"]% القيمة اليومية[/TH]
[/TR]
[TR]
[TD="align: right"]نشويات[/TD]
[TD="align: right"]1.63[/TD]
[TD="align: right"]1%[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD="align: right"]ألياف[/TD]
[TD="align: right"]0.7[/TD]
[TD="align: right"]3%[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD="align: right"]بروتين[/TD]
[TD="align: right"]0.5[/TD]
[TD="align: right"]1%[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD="align: right"]دهون[/TD]
[TD="align: right"]0.08[/TD]
[TD="align: right"]0%[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
* نسبة القيمة اليومية (Percentage Daily Value) هو دليل لنسبة المواد الغذائية الموجودة في حصة واحدة من الطعام. على سبيل المثال، إذا القيمة الغذائية تشير الى 15 في المئة من الكالسيوم، وهو ما يعني أن حصة واحدة من هذا الطعام توفر 15 في المئة من الكالسيوم التي يحتاج إليها الجسم كل يوم. نسبة القيمة اليومية تساعد على تحديد ما إذا كان الغذاء هو مرتفع أو منخفض في العناصر المغذية المحددة، إذا كان الطعام يحتوي 5 في المئة أو أقل من المغذيات، يعتبر منخفض في تلك المغذيات. أما إذا كان لديه 20 في المئة أو أكثر من ذلك، فانها تعتبر نسبة عالية في تلك المغذيات.



2 
مجدى سالم

ما شاء الله

تبارك الله

موضوع ثري ومفيد

بارك الله فيك ونفع بك

نتمنى منك المزيد من الجديد والمفيد

جزاك الله خيرا





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.