العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
مهره


يزيد تركيز معظم الأشخاص المتبعين لحميات غذائية على كمية السعرات الحرارية المتناوله خلال يومهم ، لكن لا أحد يستطيع أن يستبعد أهمية نوعية الطعام في الحمية الغذائية المتبعة سواء للأصحاء أو للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة تستجوب الاهتمام بنوعية الطعام إلى جانب كمية السعرات الحرارية المتناولة يوميا، فنوعية الطعام لها دور كبير في التوازن الكيميائي في الجسم و الخلل في هذا التوازن قد يسبب مشاكل صحية مختلفة بعضها طفيف و الآخر منها خطير .
وفقا لدراسة حديثة أجريت في فرنسا،تابع الباحثون في باريس أكثر من 66.000 امرأة لفترة طويلة لدراسة أمور تتعلق بالسرطان و التغذية ، أثناء الدراسة ظهرت حالات جديدة من مرض السكري عند 1300 امرأة خلال 14 عاما.
الأغذية “الحمضية” تزيد خطر الإصابة بمرض السكري

أُعطي للمتطوعين معلومات مفصلة حول نظامهم الغذائي الذي تم إستخدامه لمعرفة حمضية طعامهم بعد هضمه، وكان تشخيص مرض السكري من النوع الثاني، شائعاً بوجه خاص في أولئك المستهلكين لوجبات غذائية منتجه للوسط الحمضي بعد هضمها،وتشمل المنتجات الحيوانية من اللحوم والأجبان والأسماك بالاضافة إلى الخبز والمشروبات الغازية. كما وجدت الدراسة بأن نسبة الإصابة بالسكري لدى النساء اللواتي يحافظن على وزن مثالي إلا أن نوعية طعامهم منتجة لوسط حمضي كانت أعلى بنسبة 56% من أولئك الذين كان لديهن وزن زائد .
توصل الباحثون إلى أن زيادة الوسط الحمضي في الجسم يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات أيضية خطيرة ، تقلل من قدرة الجسم على تنظيم مستويات الأنسولين ، مما يؤدي إلى مرض السكري النوع الثاني. و لتجنب زيادة الوسط الحمضي والمحافظة على وسط كيميائي معتدل في الجسم من الممكن معادلة الحموضة بمواد غذائية لها أثر قلوي كالخضروات والفواكه، وعلى عكس ما يعتقد فأن الفواكه مثل الخوخ والليمون و البرتقال و الكمثرى والموز والتفاح تقلل نسبة الحموضة.
وفي دراسة أخرى في سنغافورة نشرت عام 2013 وجدت أن زيادة تناول اللحوم الحمراء كان مرتبطا مع مخاطر أعلى من مرض السكري من النوع الثاني.
ولا تزال نتائج هذه الدراسات تحتاج التأكيد بدراسات أخرى إلا أن التحول في النظام الغذائي الغربي نحو المزيد من الفاكهة و الخضار وإلاتزان بتناول اللحوم ومنتجات الألبان يمكن أن يساعد على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. و ما نعرفه حالياً بالتأكيد يتلخص بما قاله الدكتور ريتشارد إليوت، خبير مرض السكري في المملكة المتحدة هو أن أفضل طريقة لتجنب مرض السكري من النوع الثاني هو الحفاظ على وزن صحي عن طريق ممارسة كثير من الرياضة وتناول نظام غذائي صحي متوازن غني بالفواكه والخضراوات.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.