العودة   منتديات الدولى > الأسرة والمجتمع > قسم المطبخ والأكلات

قسم المطبخ والأكلات منتدى خاص بمواضيع تعليم الطبخ والأكلات، أحدث الطرق العصرية فى الطبخ، وصفات أكلات وحلويات ومشروبات جديدة


1 
مهره


[h=1]
[/h]تقتضي الاحتياجات المنزلية توفير الخضار والفاكهة بشكل مستمر ، ومع تغير مواسم هذه الخضار وعدم توفر بعضها في كل الاوقات ، نلجـأ الى عملية تجميدها و يعتبر التجميد من أحدث الطرق المستعملة لحفظ المواد الغذائية وأفضلها حيث تحتفظ المواد الغذائية المحفوظة بمعظم خواصها الطبيعية والكيماوية وبقيمتها الغذائية.
قواعد تجميد الخضار
التجميد :
هو حفظ المواد الغذائية ما دون درجة الصفر ،حيث تؤدي درحة الحرارة المنخفضة إلى تقليل سرعة عوامل الفساد كالأحياء الدقيقة والإنزيمات.
الفكرة العامة :
إن الأساس العلمي لحفظ الأطعمة بالتبريد أو التجميد يعتمد على أن الميكروبات تنمو وتتكاثر في درجات حرارة 5 ْ – 63 ْ ، وهناك أنواع من الميكروبات محبة لدرجه الحرارة المنخفضة أو المرتفعة ، لذلك فإن التبريد أو التجميد للأطعمة يؤدي إلى وقف نشاط أو موت الميكروبات ، كما يؤدي إلى خفض سرعه حدوث التفاعلات الكيميائية والحيوية ، ونقصان عمليات تبخير الماء من الأطعمة ، كما أن للتجميد تأثير قاتل على الطفيليات وبالتالي يمنع حدوث فساد الأطعمة و هناك طرق عدة لعملية تجميد الخضار واجتهادات كثير ولكن تبقى كل الطرق مبنية على اسس واحدة وهي الاختيار الجيد و التنظيف و نزع الخيوط ومن ثم السلق و التبريد و وضعها بعبوات مناسبة و ترتيبها في الفريزر بالشكل الصحيح مع مراعاة وضع تاريخ التعبأة لها.
و من فوائد التجميد ايضاً
• التقليل من الوقت والجهد اللازم لإعداد الوجبات ، لان الطعام المجمد يكون جاهز للاستعمال والطهو والمساهمة في توفير الطعام على مدار فصول السنة .
• المحافظة على جودة قيمة الأطعمة ، وخاصة التجميد السريع الذي تكون فيه البلورات الثلجية صغيرة الحجم لا تسبب تلف وتمزق أنسجة الأطعمة.

ملاحظات و نصائح هامة :
يجب مراعاة التعليمات التالية بتجميد جميع أنواع الخضار :

1. الاختيار الجيد للخضار قبل التجميد .
2. فرزها و تنظيفها و تقطيعها بالشكل الصحيح و المناسب للحاجة.
3. تصفيتها من الماء بعد عملية السلق و ذلك لتسهيل التعامل معها بعد التجميد .
4. اختيار العبوات المناسبة للتفريز ونزع الهواء منها قدر الامكان.
5. ترتيبها بالفريزر كماً و نوعاُ لاعطاء اكبر فعالية للفريزر والحفاظ عليها.
6. تنظيف و ترتيب الفريزر بشكل مستمر و تفقد تواريخ تعبأة المواد الغذائية و خاصة قبل استعمالها.
ان عملية التجميد للمواد الغذائية يساعدك كثيرا في اختزال الجهد والوقت ولكــــن لا تنسى ان عدم اتباع التعليمات الصحيحة في تخزين المواد الغذائية من الممكن ان تؤدي الى فساد و تلف المواد الغذائية و بالتالي الى تسممات غذائية .

و أخيرا احرصوا على اتباع الأسس العلمية عند تجميد الخضار، فهي تساهم بشكل أكبر في جعلها الطريقة الصحية الأولى في الحفظ.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.