العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
مهره


[h=1]
[/h]
الموتيليوم







أخبرتني إحدى العاملات في قطاع الصحة أن الطبيب وصف لها دواء موتيليوم لابنها الذي يعاني من مشكلة هضمية ، وقد تفاجأت من اسم الدواء الذي أدى لحدوث مضاعفات قلبية هددت حياة بعض المرضى ، ولهذا فقد تم التحذيرمنه . وللأسف نقول إنه رغم تحذيرات الهيئات الصحية الرسمية المعنية بصحة وسلامة الانسان في الولايات المتحدة الاميركية والاوروبية بمخاطر بدواء " Domperidone " دومبيريدون ، إلا أن العديد من النساء ما زلن يحصلن عليه عبر الانترنت وغيرها من الوسائل .
وقد حذرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية من مخاطر هذا الدواء على القلب منذ عام 2004 ، وتبعتها بعض الهيئات الصحية الاوروبية .
وعادة تستخدمه المرضع لزيادة إدرار الحليب أثناء الرضاعة ، و من وظائفه أنه يعمل على زيادة الحركة في الجهاز الهضمي ، وهو يستخدم عادة لعلاج الاضطرابات الهضمية في المعدة ، و لمنع الغثيان والاقياء ، كما يستخدم لزيادة ادرار الحليب اثناء الرضاعة .

ومن تأثيراته الجانبية الصداع والدوخة والجفاف في الفم ، والعصبية والشعور بالتوتر واضطرابات النوم وتقلصات عضلية في الساقين ، وتسرع في دقات القلب واضطراب نظم القلب وصعوبة في التبول و من عدم انتظام ضربات القلب، والسكتة القلبية، والموت المفاجئ .

وتجدر الاشارة إلى أن هذا الدواء قد تم تقييد استعماله في عدد من الدول بسبب مخاطره القلبية .وهو يتوفر بأسماء تجارية متعددة مثل:

" Motilium, Mirax, and Domper, YSP, and Yung Shin "

ولتفادي المخاطر يمكن سؤال الطبيب عن أي دواء آخر مماثل له في التأثير وذلك من أجل السلامة وتجنب المضاعفات التي قد تكون قاتلة.






Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.