العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
عمرو شعبان



الأمراض الجلدية لدى الأطفال بالصور
الطفح الجلدى

الأمراض الجلدية لدى الأطفال

"آه، ما هذا؟" قد تتساءلين. في أحد الأيام تكون بشرة طفلك نقية وناعمة، وفي اليوم التالي يظهر لديه طفح جلدي غير مفهوم. لا تيأسي، فنحن هنا لمساعدتك. تصفحي دليلنا بالصور المتسلسلة لتري أنواع الطفح الجلدي والأمراض الجلدية الأكثر شيوعاً في مرحلة الطفولة، وتعرّفي على كيفية علاجها. ملاحظة: هذا الدليل لتوضيح أنواع الطفح الجلدي والأمراض الجلدية الشائعة، وليس لتشخيصها. عليك دائماً مراجعة الطبيب إذا كان طفلك يعاني من طفح جلدي.


الأمراض الجلدية لدى الأطفال

بثور الأطفال
<©إذا كان لدى طفلك بثور أو حبوب، يمكن أن تكون لديه منذ الولادة، لكنها غالباً ما تظهر بعد عدة أسابيع. وتبدو مثل البثور الصغيرة أو البقع على الوجه وتحيطها بشرة محمرّة. تظهر هذه البثور غالباً على خدّي طفلك، لكنها قد تظهر أيضاً على ذقنه وجبينه وظهره.

الأمراض الجلدية لدى الأطفال

الأمراض الجلدية لدى الأطفال

جدري الماء (الحماق)
قد تتضمن الأعراض الأولى لجدري الماء ما يلي:• الحرارة

  • الغثيان

  • الصداع

  • آلام العضلات

  • فقدان الشهية


يبدأ الطفح الجلدي على شكل بقع حمراء صغيرة تتطور إلى بثور صغيرة مملؤة بالسائل في غضون ساعات قليلة. وسوف تظهر على وجه طفلك ثم تنتشر في أنحاء جسمه وتظهر في مجموعات. قد يكون هناك العديد من البقع التي تلتحم مع بعضها البعض، أو قد يكون هناك عدد قليلاً منها. ويمكن أن تكون أكثر تقرّحاً في فروة رأسه وأعضائه التناسلية وفمه.خذي طفلك إلى الطبيبة إذا كنت تعتقدين أنه مصاب بجدري الماء. جدري الماء عبارة عن إصابة فيروسية، لذلك سوف يزول من تلقاء نفسه في غضون بضعة أيام. يمكنك مساعدة طفلك على التعافي بالتأكد من حصوله على قدر وافر من الراحة، وإعطائه الباراسيتامول وسوائل إضافية لخفض الحرارة. يمكنك أيضاً علاج البقع باستخدام لوشن الكالامين.اقرئي مقالتنا عن جدري الماء لمزيد من المعلومات.ملاحظة: هذا الدليل لتوضيح أنواع الطفح الجلدي والأمراض الجلدية الشائعة، وليس لتشخيصها. عليك دائماً مراجعة الطبيب إذا كان طفلك يعاني من طفح جلدي. حقوق طبع ونشر الصورة لـ "فوتو ريسرتشز. المتحدة"، جميع الحقوق محفوظة 2010.

الأمراض الجلدية لدى الأطفال

قروح البرد (تقبيلة أو عقبول السخونة)
في المرة الأولى التي يصاب فيها طفلك بقرحة البرد، ستبدأ لثته بالتورم ويتقرّح فمه حتى أنه قد يسيل لعابه. بعد بضعة أيام، سترين مجموعة من البثور الصغيرة على شفتيه أو بالقرب منها والتي تتحول إلى قرحة مؤلمة، ويحتمل أن تكون مصحوبة بحرارة وانتفاخ في الغدد اللمفاوية في رقبته.في غضون أيام قليلة، سوف تتقشّر القرحة وتختفي تدريجياً. يستمر انتشار القرحة ما بين خمسة إلى عشرة أيام. قد لا يشعر طفلك برغبة في الأكل أو الشرب، لذلك ستحتاجين إلى التأكد من أنه لم يصب بالجفاف. إذا عانى طفلك من انتشار قرحة البرد مرة أخرى، يكون ظهور البثور هو أول أعراض الإصابة بها.من أجل تخفيف آلام طفلك، ضعي بعض الثلج على القرحة، أو اعطيه جرعة من الباراسيتامول للأطفال الصغار. قد تصف لك طبيبتك دواء مضاداً للفيروسات إذا كانت الأعراض لديه شديدة.ملاحظة: هذا الدليل لتوضيح أنواع الطفح الجلدي والأمراض الجلدية الشائعة، وليس لتشخيصها. عليك دائماً مراجعة الطبيب إذا كان طفلك يعاني من طفح جلدي. الصورة تقدمة من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC/ د. هيرمان.

الأمراض الجلدية لدى الأطفال



خبز الرأس (قلنسوة المهد)
إذا كان طفلك يعاني من خبز الرأس سيبدو وكأن لديه حالة سيئة جداً من القشرة. يعتبر خبز الرأس أمراً شائعاً لدى الأطفال حديثي الولادة، وقد يظهر كمنطقة حمراء على فروة رأس طفلك مغطاة بطبقة دهنية وبقع صفراء متقشرة. بمرور الوقت، قد تبدأ هذه القشور بالتقشّر ويصبح من السهل كشطها وإزالتها، تماماً مثل قشرة الرأس، لكن في كثير من الأحيان تذهب معها الأجزاء الملتصقة بها من شعر طفلك.قد يغطي خبز الرأس فروة رأس طفلك بالكامل. كما يمكن أن يظهر على وجه طفلك ورقبته، وحول منطقة الحفاض، والإبطين، والأنف.يمكنك علاج طفلك من خبز الرأس في المنزل من خلال غسل شعره بانتظام واستخدام فرشاة ناعمة لتخفيف القشر. اقرئي مقالتنا عن خبز الرأس (قلنسوة المهد) لمزيد من المعلومات.ملاحظة: هذا الدليل لتوضيح أنواع الطفح الجلدي والأمراض الجلدية الشائعة، وليس لتشخيصها. عليك دائماً مراجعة الطبيب إذا كان طفلك يعاني من طفح جلدي.


الأمراض الجلدية لدى الأطفال



الأكزيما
إذا كان طفلك يعاني من الأكزيما قد تتعرض مناطق من بشرته للإصابة بالجفاف والحكة والاحمرار وتشقّق الجلد، والتي قد يخرج منها سائل أو قد تنزف. ربما يكون لدى طفلك أكزيما على يديه، ووجهه، ورقبته، وكوعيه وظهر ركبتيه. تنتشر الأكزيما عادةً بشكل مفاجئ. يحتمل أن تظهر على بشرة طفلك في معظم الأوقات بقع حمراء وسيشعر بالحكة (الحكاك أو الهرش)، لكن خلال فترة الانتشار والتهيج تتفاقم إصابة هذه المناطق وربما تحتاج إلى علاج مكثّف.عادةً، تعتبر الأكزيما من أمراض الطفولة ويجب أن تزول عندما يبلغ طفلك سنّ المراهقة. اقرئي مقالتنا عن الأكزيما لمزيد من المعلومات.ملاحظة: هذا الدليل لتوضيح أنواع الطفح الجلدي والأمراض الجلدية الشائعة، وليس لتشخيصها. عليك دائماً مراجعة الطبيب إذا كان طفلك يعاني من طفح جلدي.

الأمراض الجلدية لدى الأطفال


الحُمامى السمّية (التهاب الجلد التسمّمي)
إذا كان طفلك يعاني من الحُمامي السمّية، سوف تظهر على بشرته بقع حمراء مع بثور صغيرة صفراء أو بيضاء في وسطها. غالباً ما يصاب المواليد الجدّد بهذا الطفح الجلدي في حوالي يومين إلى خمسة أيام بعد الولادة.يمكن أن تظهر الحُمامي السمّية في أي مكان على جسم طفلك، ماعدا راحتي يديه وأخمص قدميه. وينبغي أن تختفي من تلقاء نفسها في حوالي أسبوعين.ملاحظة: هذا الدليل لتوضيح أنواع الطفح الجلدي والأمراض الجلدية الشائعة، وليس لتشخيصها. عليك دائماً مراجعة الطبيب إذا كان طفلك يعاني من طفح جلدي. الصورة تقدمة من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

الأمراض الجلدية لدى الأطفال


التهاب الجريبات (التهاب بصيلة الشعر)
إذا كان طفلك يعاني من التهاب الجريبات، سيكون لديه بثور حول بعض بصيلات شعره، والتي قد تتقشّر ثم تزول. وتظهر هذه البثور عادةً في مجموعات، قد تظهر أيضاً على عنق طفلك، وساعديه، وساقيه، وتحت إبطيه، ومؤخرته. يعتبر التهاب الجريبات أمراً نادر الحدوث لدى الأطفال دون سن الثانية.اصطحبي طفلك إلى الطبيبة إذا كنت تعتقدين أنه مصاب بالتهاب الجريبات. قد تصف لك الطبيبة مرهماً من المضادات الحيوية.ملاحظة: هذا الدليل لتوضيح أنواع الطفح الجلدي والأمراض الجلدية الشائعة، وليس لتشخيصها. عليك دائماً مراجعة الطبيب إذا كان طفلك يعاني من طفح جلدي.

الأمراض الجلدية لدى الأطفال


مرض اليد والقدم والفم
تتضمن أعراض مرض اليد والقدم والفم ما يلي:

  • بثور صغيرة شبيهة بالقروح

  • احتقان في الحلق

  • حرارة خفيفة



ستظهر البثور الصغيرة والشبيهة بالقروح في فم طفلك وعلى يديه وقدميه. وقد تنتشر أيضاً على ساقيه ومؤخرته. قد تكون هذه البثور مؤلمة للغاية. كما تجعل تلك الموجودة في فم طفلك تناول الطعام أو الشراب أمراً مؤلماً بالنسبة له، لذلك كوني حريصة على تزويده بالماء والسوائل للحفاظ على توازن السائل في جسمه.خذي طفلك إلى الطبيبة إذا كنت تعتقدين أنه مصاب بمرض اليد والقدم والفم. هذا المرض عبارة عن إصابة فيروسية، لذلك سوف يزول من تلقاء نفسه في غضون بضعة أيام. يمكنك مساعدة طفلك على التعافي بالتأكد من حصوله على قدر كبير من الراحة، وإعطائه الباراسيتامول وسوائل إضافية لخفض الحرارة.ملاحظة: هذا الدليل لتوضيح أنواع الطفح الجلدي والأمراض الجلدية الشائعة، وليس لتشخيصها. عليك دائماً مراجعة الطبيب إذا كان طفلك يعاني من طفح جلدي.




2 
بسومه

طرح مكتمل بجميع جوانبه
بارك الله فيك عمرو على هذا الموضوع المفيد والنافع
كل الشكر والتقدير



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.