العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
مهره


[TABLE="class: tborder, width: 100%"]
[TR]
[TD="class: alt1, bgcolor: #0E0400, align: center"]
[TABLE="width: 1152"]
[TR]
[TD]
طفلي يمشي وقدماه معوجتان شكوى كبيره وشائعه لدى الكثير من الآباء والأمهات يأتون إلى العياده ليشتكوا للطبيب أن أطفالهم يمشون بوضعيه غريبه وأن القدمان ملتفتان إلى الداخل عند المشي وخصوصاً في المراحل الأولية من العمر خلال الفتره الأولى في مرحلة مابعد المشي، وهذه الظاهره تسبب قلقاً شديداً لدى الآباء وخصوصاً الذين يكونون آباء جدد ويكون هذا الطفل الأول أو ثاني لديهم. وسوف نحاول أن نلقي الضوء على هذه الحالة وكيفية تشخيصها وماهي أسبابها وماهو المتوقع عند علاجها.

ما هي المشكله؟
في الواقع أن الوالد أو الوالده قد يلاحظون أن الطفل في الأشهر الأولى في مابعد مرحلة المشي يمشي والقدمين ملتفتان إلى الداخل بحيث تتقارب الأصابع ببعضها البعض، هذا الإلتفاف قد يكون شديداً وواضحاً أو قد يكون خفيفاً وغير واضحاً إلا للعين الخبيرة. كما انه عادةً مايصيب الجانبين ولكن قد يكون أكثر في الناحية من الأخرى وبذلك فإن الوالد أو الوالدة يلتطقون الناحية التي هي أكثر ويعتقدون المشكله فيها، وهذه الحاله قد يتم إكتشافها فيما بعد في سن الثالثه أو سن الرابعه أو السن الخامسة حسب شدتها وحسب قوة ملاحظة الوالدين، وعلى الرغم من أنها مزعجة من الناحية الشكلية إلا أنها ليست لها تأثيرات كبيرة على الناحية الوظيفيه إلا إذا كانت الحالة شديده في بعض الحالات قد يشكتي الوالدين من أن الطفل لديه صعوبة في الجري أو المشي عند مقارنته بأقرانه وعند اللعب في المدرسة أو أن الطفل يتعثر بكثرة مقارنه ً بالأطفال الآخرين. ولكن في الغالبيه العظمى كما ذكرنا سابقا ً فإنه ليست هناك آثار وظيفية تذكر على حركة الطفل أو على المشي.

ما هي الأسباب؟
في الواقع أن هناك ثلاثة أسباب رئيسيه لحدوث هذه المشكله المعروفه علمياً (intoing)، فالثلاثه أماكن التي قد تكون مسؤوله عن اعوجاج القدمين إلى الداخل هي منطقة الورك أو منطقة الركبه والساق أومنطقة القدم نفسها، وفي مايلي سوف نفصل كيفية حدوث اعوجاج القدمين نتيجة للخلل في كلٍ من هذه المناطق، كذلك سوف نحاول استعراض كيفية التشخيص ومعرفة أي منطقة مسؤولة عن الاعوجاج وكيفية العلاج.
منطقة الورك

في الطفل الطبيعي تكون هناك زاويه مابين إلتقاء عظمة العنق الفخذ مع عظمة الفخذ نفسها، هذه الزاويه تكون مسؤوله عن إعطاء مزيد من الحريه لمنطقة الورك في حركتها عند تحريك هذا المفصل، ولكن في بعض الأطفال يكون هناك خلل في الزاوية الطبيعية ممايؤدي إلى زيادة الدوران الطرف السفلي كاملاً إلى الداخل عند منطقة الورك ممايؤدي إلى أن تظهر القدمين بإعوجاج نحو الداخل كما هو في الحالة التي ذكرناها سابقاً. ويكون الفحص السريري عن طريق فحص حركة دوران مفصل الورك الداخلية والخارجية. ففي الشخص الطبيعي أو الطفل الطبيعي فإن حركة دوران مفصل الورك إلى الخارج وإلى الداخل تكون قريبة من بعضها وتبلغ حوالي أربعون درجة في الناحية الداخلية والناحية الخارجية أيضاً. أمافي الشخص المصاب أو الطفل المصاب بإنعوجاج القدمين فإن حركة الدوران إلى الداخل تكون أكبر وحركة الدوران الخارج تكون أقل. بمعنى آخر فإن الأطفال المصابون بهذه المشكلة عادةً مايجلسون على الأرض وركبتيهم قريبتين من بعض والقدمين إلى الخارج في مايعرف بوضعية حرف دبليوا أو حرف إم بالغة الأجنبية، وهذه الوضعية هي بالعكس تماماً عن وضعية القرفصاء أو التربيعة عندما يجلس الشخص والركبتين متباعدتين والقدمين والساقين فوق بعضهم البعض. ولذلك فإن هذه الفئة من الأطفال المرضى بهذه المشكلة يكون الجلوس لديهم في وضعية دبليوا أسهل بكثير من وضعية التربيعة بل أنه في الحالات الشديدة لا يتمكن الطفل من الجلوس في وضعية التربيعه

وعند فحص الورك فإن حركة الدوران إلى الداخل تكون خمسين أو ستون درجة وبينما حركة الدوران للخارج في منطقة الورك تكون عشرون أو ثلاثون درجة مما يدل على أن مشكلة في منطقة الورك. بعد الفحص السريري يمكن عمل أشعة سينية لمنطقة الحوض أو الوركين للتأكد من عدم وجود أسباب أخرى غير الخلل في الزاوية الطبيعية لأعلى عظمة الفخذ مثل أورام حميدة أو مثل مشاكل في الفصل نفسه أو مثل الخلع الورك الولادي. وفي حال التأكد أن المفصل سليم وأن المشكلة فعلاً في الزاوية التي ذكرناها سابقاً فإنه يكون تشخيصا ً نهائيا ًودقيقاً بإذن الله. أما بالنسبة لعلاج إعوجاج القدمين الناتج عن خلل في مفصل الورك فإنه يكون في البداية علاجاً تحفظياً عن طريق مراقبة الطفل مراقبة دقيقة وسنوية وأيضاً منع الطفل الجلوس في وضعية الدبليوا وتشجيع الطفل على الجلوس في وضعية التربيعة. وفي الغالبية العظمى أو مايفوق التسعين في المئة من الأطفال فإن الزاوية تتعدل تدريجياً مع مرور الوقت ومع التقدم في السن. وتبقى حالات بسيطة جداً تحتاج إلى التدخل الجراحي عندما يبلغ الطفل سناً أكبر فمثلاً في البنات عندما تبلغ الطفلة ثمانية أو عشرة سنوات وفي الأولاد عندما يبلغ الطفل عشرة إلى إثني عشرة عاماً وتبقى المشكلة كبيرة ومزعجة والتشوه والإلتواء واضحاً ويضايق الطفل أو الطفلة فإن التدخل الجراحي يتم اللجوء إليه لتعديل دوران الطرف السفلي وذلك عن طريق عملية جراحية بسيطة يتم إجراؤها في منطقة أعلى الفخذ لقص العظمة وإعادة الزاوية والدوران إلى الوضع الطبيعي ومن بعد ذلك يتم تثبيت العظم الذي تم تعديله بإستخدام شريحة ومسامير طبية. هذه العملية الجراحية عملية آمنة بإذن الله وذات نتائج ممتازة وتعدل شكل القدمين والساقين بشكل ممتاز وتبلغ نسبة نجاحه فوق الخمسَ والتسعون في المئة بإذن الله. ويمكن بعد إنقضاء عام أو عامين بعد الجراحة إزالة الشريحة والمسامير الطبية. ولكن لحسن الحظ كما ذكرنا سابقاً فإن الغالبيه العظمى من الأطفال لا تحتاج إلى هذه العمليه وتتحسن حالتهم مع مرور الوقت
.
اعوجاج القدمان لدى الأطفال
.
اعوجاج القدمان لدى الأطفال

اعوجاج القدمان لدى الأطفال
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[TABLE="width: 1152"]
[TR]
[TD]


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]

[/TD]

[/TR]
[/TABLE]





2 
بسومه

شكرا لطرحك القيم مهره
يعطيك العافية على التميز والابداع في الاختيار

دمتِ بود


3 
مهره

[TABLE="class: tborder, width: 100%, align: center"]
[TR]
[TD="class: alt1, bgcolor: #0E0400"]
بسومه اسعدني توااجدك لاهنتِ
[/TD]

[/TR]
[/TABLE]




4 
الفارس الابيض

موضوع جميل ومفيد


يعطيك العافيية عزيزتي

موضووع مميز ومفيــــد

تسلمي غلاتي على الطرح الرآآآئــــع

الله يسعدكـ ويعطيكـ العآآفيه

لكـ كل الود والإحترآآم

فارس



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.