العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
مهره


[h=1]
[/h]
لقاح سرطان عنق الرحم







نجم سرطان عنق الرحم، الذي يُعد النمط الأكثر شيوعاً للسرطان بين الإناث في البلدان النامية، عن عدوى مستديمة بأنماط جينية عالية الاختطار بفيروس الورم الحُليمي البشري. ويُعتبر النمطان 16 و 18 من الفيروس أكثر الأنماط الجينية المسرطنة شيوعاً، إذ يتسببان في نحو 70% من جميع حالات الإصابة بسرطان عنق الرحم. أما النمطان 6 و11 فلا يسەمان في حدوث خلل التنسُّج العالي الدرجة (الآفات السابقة للتسرطُن) أو سرطان عنق الرحم، ولكن يسببان الأورام الحليمية للحنجرة ومعظم الأمراض الثؤلولية التناسلية. ويتميز فيروس الورم الحليمي البشري بقدرة عالية على السراية، وتحدث ذروة وقوعە بعد بدء النشاط الجنسي مباشرةً.
وقد تم التـرخيص باستخدام لقاح رباعي التكافؤ ضد فيروس الورم الحُليمي البشري (للأنماط 6،11،16،18) في عدد من البلدان، بعد أن ثبت أن مجمل فوائدە ومخاطرە تقع في الحدود المقبولة. ففي تجارب المرحلة الثالثة، نجح اللقاح في اتِّقاء 100% من آفات عنق الرحم المتوسطة والشديدة السابقة للتسرطُن والمرتبطة بالنمطين 16 و 18، وذلك بين السيدات اللاتي لم تسبق إصابتهن بالعدوى بهذين النمطين. كما خضع لقاح ثنائي التكافؤ (من النمطين 16 و 18) لتقيـيم واسع النطاق ورُخِّص باستعمالە في بلد واحد على الأقل. وكلا اللقاحين تم تحضيرە من جسيمات غير معدية، شبيهة بالفيروس وخالية من حمض الدنا DNA، تم إنتاجە بتكنولوجيا المأشوبات وأُضيف إليها عامل مساعد. ويؤدي إعطاء ثلاث جرعات من اللقاحين إلى إنتاج مستويات عالية من أضداد المصل في جميع الأفراد الذين تلقُّوا اللقاح تقريباً. أما السيدات التي لا توجد بيِّنات على إصابتهن بعدوى سابقة أو حالية بالأنماط الجينية لفيروس الورم الحُليمي البشري الموجودة في اللقاح، فقد منحهن اللقاحان وقاية تزيد على 90% ضد العدوى المستديمة بالفيروس لمدة تصل إلى 5 سنوات بعد التطعيم، وهي أطول مدة متابعة حتى الآن. ولوحظ أن التطعيم في سن يسبق تعرُّض الإناث للفيروس قد يكون لە أكبر الأثر. ونظراً لأن لقاحات فيروس الورم الحُليمي البشري لا تقضي على مخاطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، فسوف يستدعي الأمر مواصلة فحص عنق الرحم، بغية الحد من وقوع السرطان قدر الإمكان. ومؤخراً ظهرت اصابات بالتصلب اللويحي و الذئبة الحمامية " اللوبس Lupus "، والتهاب الدماغ والنخاع وأوجاع في العضلات وتعب مزمن ، ارتبطت بلقاح " جارداسيل Gardasil " كشفت عنها صحيفة " لي فيغارو" الفرنسية ، وأشارت إلى أن عدد من السيدات سيرفعن دعاوي ضد الشركة المنتجة لهذا اللقاح .

وفي الاطار ذاته أشارت الباحثة في جامعة "كولومبيا البريطانية" لوسيا توملجينوفيك، والتي تدرس الآثار العصبية السميّة للمواد في اللقاح خلال مؤتمر صحفي نظمته البرلمانية الأوروبية ميشيل ريفازي، إن اللقاح ليس أكثر فعالية من غيره من الطرق والأساليب الوقائية لمرض سرطان عنق الرحم ، مشيرةً إلى أنّه "يحمل مخاطر أيضًا. وطالبت الباحثة بـوقف اللقاح بانتظار إثبات الدراسات لفعاليته. وأشارت إلى أنّ البعض يستند إلى أنّ عدد المصابات غير كبير في حين أنّ هذا النوع من السرطان يحتاج ما بين 15 إلى 20 عاماً لينمو ويكتشف في حين تعود معظم الدراسات التي أُجريت إلى عدة سنوات فقط.





2 
الفارس الابيض



اختي الغاليه ..... تعلمي ان شهادتي فيك مجروحة
لابل ليست مجروحة فحسب
بل مقطعة الاوصال وتنزف تقديرا واحتراما لك
لك مني كل الود والاحترام
فارس



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.