العودة   منتديات الدولى > المنتديات الأدبية > منتدى الكتب الإلكترونية

منتدى الكتب الإلكترونية تحميل أحدث الكتب الإلكترونية، كتب إلكترونية مجانية للقراءة للكمبيوتر وللجوالات، كتب تعليمية بصيغة pdf


1 
مهره


[h=1]
[/h]



كتاب صورة النيل في الشعر المصري المعاصر







يمثل كتاب "صورة النيل في الشعر المصري المعاصر"، لمؤلفه خالد أحمد علي، دراسة وافية، في المضمون والتشكيل الفني، عن طبيعة الصورة التي تشكلت للنيل في مضمون الشعر المصري الحديث، ذلك بداية من العام 1952.. وحتى 2011.
يؤكد المؤلف في مقدمة كتابه، أن النيل كان ولا يزال مصدرا لإلهام الشعراء والأدباء على مر العصور، اذ تنوع ذكر النيل في الشعر المصري، ما بين أشعار الغزل والأشعار الوطنية. كما يضمن كتابه، النتائج التي توصل إليها، موضحا استخدامه للمنهج التكاملي الذي وجده أنسب المناهج لطبيعة موضوع الدراسة. يستعرض علي ما كتبه أهم شعراء مصر المعاصرين عن نهر النيل..
ومن بين هؤلاء: عباس العقاد، محمود حسن إسماعيل، صالح جودت، فوزي العنتيل، أحمد رامي، جليلة رضا، فاروق جويدة. كما يتناول هذه الاشعار بالنقد والتحليل الفني، ويشرح المعاني والأفكار. ويُمهد المؤلف لدراسته بالحديث عن معنى كلمة النيل في معاجمنا اللغوية، مشيرا الى إلى قول أحمد أمين، بأن النيل جاءت تسميته من اسم "نيلوس"، أحد الفراعنة؛ ذلك لفرط اهتمامه بالنيل..
وكذلك تقول الدكتورة نعمات أحمد فؤاد: "إنني أرجح أن يكون اسم نهرنا (النيل) قد انحدر إلينا من التسمية الفرعونية التي تطورت في اللهجات القبطية، حتى سارت إلى لفظة (نيالو) القبطية، وعنها اخذ اليونانيون قولهم نايلو التي انتهت عند العرب بكلمة نيل".. ويلفت الباحث كذلك إلى مكانة النيل في الثقافة الإسلامية.
يقع الكتاب في ثلاثة فصول، يعنى الأول بينها في دراسة المضمون والمعاني التي استخدمها الشعراء في قصائدهم، حيث يرصد الباحث الأوصاف التي منحها الشعراء للنيل.. والحديث عن: قدم النيل، خلوده، قدسيته، شموخه، حضارته، وفائه، ثرواته وثوراته. ويبين علي أنه يتحدث العقاد من قصيدة "على النيل":
إني سعدت بقدر ما استرجعت لي
يا نيل من حُقب ومن أسلاف
وكذلك يخاطب محمود غنيم النيل في مطلع قصيدة، من الخفيف، عن خلود النيل :
أيها النيل إن شطك رمز الخُلد
في ذلك الوجــــود الفـاني
كذلك يقول الشاعر فاروق جويدة عن خلود النيل، في قصيدة بعنوان "الأرض والإنسان":
يا نيل فيك من الحياة خلودها
كل الورى يفنى، وأنت الباقي
في ظل ثغرك كم تبسم عمرنا
وبقيــت دوما واحة العشاق
وفي الفصل الثاني من الكتاب، يهتم المؤلف بالدراسة الفنية للألفاظ والتراكيب والموسيقى لمجموعة القصائد التي تحدثت عن النيل، موضحا أنه امتازت الألفاظ فيها بالجزالة والدقة والتلاؤم والتكرار، والدوائر اللفظية المتمثلة في ألفاظ محور الزمن والتبتل والعبادة.. ويسوق علي بعض الأبيات الشعرية التي يُستدل بها على ما سبق ذكره.
كما يستعرض المؤلف طبيعة كثرة الإضافات في التراكيب، والتنويع بين الخبر والإنشاء والتقديم والتأخير، واستخدام بعض المحسنات البديعية، كالجناس والطباق. إلى جانب ما تضمنته هذه الأشعار من تشبيه واستعارة وكناية، كما تطرق الفصل الثاني إلى الحديث عن الموسيقى الداخلية المتمثلة في الألفاظ والمحسنات البديعية والخارجية المتمثلة في الوزن والقافية.
ويحلل المؤلف في الفصل الثالث بعض القصائد في الخصوص، مثل : "يقظة النيل" للدكتور يوسف خليف، "الفردوس المهجور" لمحمود حسن إسماعيل، "الأرض والإنسان" لفاروق جويدة، مع التعريف بالشعراء الثلاثة، وذكر مناسبة كل قصيدة وأفكارها وأهم معانيها، إضافة إلى اعتنائه في دراستها بالنقد والتحليل والتطرق إلى أسلوب الشاعر وشخصيته.
المؤلف في سطور
خالد أحمد علي أحمد. باحث وناقد أدبي مصري. يهتم بالأعمال الأدبية ويتناولها بالنقد والتحليل في دراساته. لديه العديد من الدراسات في هذا السياق.
الكتاب: صورة النيل في الشعر المصري المعاصر (دراسة في المضمون والتشكيل الفني)
تأليف: خالد أحمد علي أحمد
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة 2013
الصفحات: 184 صفحة

القطع: المتوسط





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.