العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
مهره


[h=3]
[/h][h=1]
[/h]
Pradaxa دواء لتجلط الدم يحدث اضطرابات دماغية وقلبية







رغم مرور عدة سنوات على الموافقة على دواء "براداكسا Pradaxa " كدواء يقي من تجلط الدم ، إلا أن الدواء – وفقاً لدراسات حديثة – قد أشارت إلى خطورته ، لأنه يمكن أن يؤدي لحدوث الوفاة جراء الاصابة باضطرابات في الدماغ والقلب .

و وفقاً لمقال تم نشره في
صحيفة نيويورك تايمز حول الجدل الدائر بما يتعلق بدواء منع تجلط الدم Pradaxa ( dabigatran etexilate mesylate ) حيث تم نشر الوثائق القانونية التي تضمنت أدلة على أن الشركة المصنعة لـ Pradaxa قد حاولوا التستر النتائج من ورقة بحثية التي يمكن أن تؤثر على مبيعات الدواء.


Pradaxa هو دواء مضاد لتخثر الدم ، يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية في المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني.

و منذ عامين تقريبا طلبت وزارة الصحة من ممارسي الرعاية الصحية في الدولة توخي الحيطة و الحذر عند صرف عقار “براداكسا” Pradaxa الذي يستعمل لعلاج تخثر الدم بسبب فقدان فعالية الدواء عند التعرض للضوء أو الرطوبة، حيث يجب تخزينه فقط في العبوة الاصلية له .

و أشارت الوزارة إلى أن إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية أصدرت تنبيهاً حول طريقة التخزين و كيفية استخدام المستحضر وعليه أوصت الصيادلة بصرف الدواء فقط في عبوته الأصلية وعدم تخزينه في عبوات أخرى خاصة في العنابر وصيدليات المستشفيات، و على ممارسي الرعاية الصحية إبلاغ المرضى بهذه التعليمات والتأكيد على استعمال الدواء في غضون 60 يوماً من فتح العبوة.

وقال الدكتور أمين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص ان الوزارة طالبت جميع ممارسي الرعاية الصحية قبل فترة بعدم وصف دواء " برادكسا" للمرضى الذين لديهم صمامات القلب الميكانيكية، محذرة في الوقت نفسه من خطورة توقف المرضى مباشرة عن تناول هذا الدواء.

وخاطبت الوزارة، مديري المناطق الطبية والمستشفيات الحكومية والخاصة، والأطباء في المراكز والعيادات الصحية، والصيدليات الحكومية والخاصة، بتوخي الحيطة والحذر عن صرف المستحضر لبعض المرضى مشيرا الى ان التحذير من دواء معين يتطلب من الاطباء مراقبة مرضاهم عن كثب والتوقف عن صرف الدواء لهم في جال حدوث مضاعفات .

وقال بان هناك فرق بين التحذير من دواء معين وسحبه من الأسواق ، لافتا الى ان وكالة الغذاء والدواء الاميركية لم تتطلب سحب "براداكسا " من الأسواق وانما اكتفت بالتحذير وهو ما قامت به وزارة الصحة في بداية شهر فبراير الحالي وقبل سنتين ايضا لافتا الى ان التوقف المباشر من قبل المرضى الذين لديهم صمامات القلب الميكانيكية، عن تناول الدواء مباشرة، قد يؤدي إلى حدوث الجلطة.

وطالبت الوزارة من الشركة الالمانية المنتجة إضافة التحذير المذكور أعلاه في النشر الداخلية للدواء، ودعت الوزارة المرضى، إلى ضرورة التواصل مع أطبائهم لاستعمال أدوية بديلة .

تجدر الاشارة إلى أن إدارة الغذاء و الدواء الأميركية كانت قد طلبت من الشركة المصنعة للدواء في 19 أكتوبر 2010 ، إضافة معلومات واضحة تشير إلى أن هذا الدواء قد يسبب النزيف الخطير والموت .

وهناك دعاوي قضائية ضد الشركة لفشلها في تحذير المرضى بشكل مناسب من مخاطر النزيف الناجم عن هذا الدواء ، و رغم ذلك لا يوجد قرار حتى الآن حول تقييم سلامة هذا الدواء الذي تمت الموافقة عليه في العام 2008 كدواء جديد مضاد للتخثر يعطى عن طريق الفم .

و مايزال الجدل قائما مابين الشركة المنتجة للدواء و هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية .






Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.