العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
شموخـي بـحـبـك



اجدد نصائح تفيد الصحة ,لا علاقة لفيتامين c بالزكام

يقول الخبراء ان تناول الفيتامين سي على شكل اقراص لا يحمي معظم الناس من الزكام.


كما جاء في بحث يشمل 30 دراسة انجزت بمشاركة 11350 شخصا ان جرعات من 200 مللجرام او اكثر من الفيتامين سي يوميا لا تخفف من حدة الاصابة بالزكام او مدتها.

لكن الاشخاص المعرضين للاجهاد لفترات طويلة كعدائي الماراثون يمكنهم تقليل احتمال اصابتهم بالزكام بـ50 بالمئة ان عن طريق تناول الفيتامين سي.


اما عدا هؤلاء، فيقول الفريق العلمي التابع لجامعتين استرالية وفنلندية ان منافع الفيتامين سي على معظم الناس شبه منعدمة.

فتناول 200 مللجرام من الفيتامين سي يوميا لا يقلص فترة الاصابة بالزكام الا بـ8 بالمئة عند الكبار و13.6 بالمئة عند الاطفال، وبما ان الشخص لا يصاب بالزكام اكثر من مرتين او ثلاث في السنة، فالامر لا يستحق عناءه، حسب الفريق العلمي.

ويقول الدكتور هاري هيميلا انه لا معنى لتناول الفيتامين سي 365 يوما في السنة لتفادي الاصابة بالزكام، الا عند من يتعرض للاجهاد بشكل، حيث قد يقل احتمال اصابتهم بـ50 بالمئة، او ان كان شخص يتعرض لاعراض شديدة.

كما يقول الفريق الباحث ان هناك ادلة مهمة على فاعلية كميات كبيرة من الفيتامين سي ان تم تناولها في بداية الاصابة بالزكام، لكن هذه الامكانية تتطلب المزيد من البحث.

وفي السبعينيات، شجع عالم كيمياء حائز على جائزة نوبل الناس على تناول 1000 مللجرام من الفيتامين سي لتفادي الاصابة بالزكام، لكن المعلومة اصبحت خاطئة بعد ذلك.

وكمية الفيتامين سي المنصوح بها حاليا هي فقط 60 مللجرام يوميا، لكن خبيرة الاغذية البريطانية كاثرين كولينس تقول ان الكمية التي قد تفي بالغرض هي 200 مللجرام يوميا.

وتضيف كولينس انه من الممكن الحصول على هذه الجرعة من الفيتامين سي عن طريق تناول 5 قطع من الخضروات والفواكه يوميا، كما ان تناول كميات اكبر من اللازم من الفيتامين تجعل الجسم لا يستوعبها.

وتؤكد كاثرين كولينس هي الاخرى انه لا دليل على نجاعة تناول الفيتامين سي ضد الزكام، رغم كون الكريات البيضاء تستفيد منه.

وتضيف الخبيرة: "من المعقول القول ان الفيتامين سي يقوي المناعة، لكن ذلك ليس مؤكدا الا عند الناس الذين يفتقرون اليه اصلا، وهو شيء نادر"، لكنها تعتبر الدراسة الجديدة اضافة مهمة الى المعلومات المتوفرة حول الفيتامين سي.





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.