العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
شموخـي بـحـبـك




تعتبر أورام العمود الفقرى الاولية من الاورام النادرة غير ان الاورام الثانوية يمكن حدوثها عند عدم التحكم فى بعض الأورام الاولية التى تصيب بعض مناطق الجسم الاخرى مثل سرطان الثدى أو البروستاتا أوالمعدة أوالقولون أو الرئه وغيرها.
وجراحى العظام يتناولون طريقة التشخيص والعلاج بطريقة منتظمة ويساعد فى ذلك التقدم العظيم فى التصوير والاشعاع بطرق مختلفة وزيادة ادراك جراحى العمود الفقرى مكانيكية العمود الفقرى الطبية (Biomechanics) مع استخدام الطرق والالات والاجهزة الحديثة والمتطورة مع التكنولوجيا فى العلاج والتتبع للحفاظ على المريض وحالته الصحية دون حدوث مضاعفات مثل ضعف فى الاحساس وحركة الاطراف وعدم التحكم فى الاخراج للبول أوالبراز.
الهدف من هذه المقالة هو أعطاء القارىء المطلع او المريض المصاب فكرة عامة عن خبرة ثلاثون عاماً فى مجال جراحات العمود الفقرى والتى تشمل علاج الاورام الخاصة بالحبل الشوكى (Spinal cord) او خارج الحبل الشوكى (extra-medullary) و اورام عظام العمود الفقرى والفقرات وغيرها من الاورام الحميدة والخبيثة الاولية والثانوية.

ولا داعى فى ذلك لتغطية جميع المعلومات الطبية بالتفصيل ولكن نذكر فكره مبسطة عن الموضوع تهم القارىء الغير طبيب لمعرفة أحدث ما توصل اليه العلم من دقة فى ادوات التشخيص وتكنولوجيا دقيقة فى العلاج الدوائى والجراحى.
ويتم فحص المرض إكلينكياً بعد معرفة تاريخ المرض و يوضع تقييم لحالة المريض بناء على طريقة تقييم كارنوفيسكى (Karnofsky Score) والتى تشمل درجة وجود الاحساس والالم (pain, sensory disturbance) فى اماكن الجسم المختلفة خاصة الاطراف السفلية و العلوية و قوة إنقباض العضلات و الحركة للمفاصل المختلفة للأطراف (motor function and weakness ) وطريقة مشية المريض (Gait analysis) و أذا كان هناك استعمال للوسائل المساعدة للمشى مثل العصا او المشاية و أيضاً أذا كان هناك أى خلل فى وظيفة الاخراج للبول و البراز (sphincter disturbance).

وبذلك نسطيع تحليل النتائج و أختيار طريقة العلاج بناء على العديد من الاسئلة المطلوب الاجابة عليها بدقة لمصلحة المريض وهى :
1-هل يمكن ازالة الورم كاملاً؟
2-هل يتحسن المريض وظيفياً بعد العملية؟
3-هل تتدهور حالة المريض وظيفياً بعد العملية؟
4-هل تتدهور حالة المريض صحياً بعد العملية واثناء المتابعة ؟
5-هل هناك ورم مرتجع بعد إزالته وكيفية تشخيص إرتجاع الورم ؟
6-ما هى فترة معيشة المريض المتوقعة بعد العملية؟


ويمكن معرفه أرتجاع الورم بعد إزالته لوجود بعض العلامات مثل :

1-العلامات الاكلينيكة لارتجاع الورم :عندما تزداد او تتدهور الزظيفة الحسية والحركية للمريض وفق السيطرة على الاخراج للبول والبراز.

2-العلامات الاشعاعية لإرتجاع الورم :عندما يزداد حجم الورم بالاشعات عما قبل العملية او بعدها.



وتقسم أورام العمود الفقرى الى جزئين:


أ‌)أورام حميدة ( بسيطة – لا مضاعفات لها ) مثل:
(Bone cysts, Hemangioma, Osteoid osteoma….etc)

ب‌)اورام خبيثة(معقدة مع حدوث مضاعفات) ومنها أولى أو ثانوى وتنقسم الى:

1-أورام نخاعيةأو داخل النخاع الشوكى للأنسحة ومنها:


(Ependymoma, Astrocytoma, Angioblastoma, Hamartoma, Cavernoma, Metastases, Glioma, Schwannoma…etc.)


2-أورام خارج النخاع الشوكى للانسجة ومنها :


(Meningioma, Cysts, Hamartoma, Angioblastoma, Sarcoma Hemangiopericytoma, Malignant Astrocytoma …etc.)



وهناك نوع خاص من الاورام يصيب الانسجة خارج غشاء الديورا (Epidural soft tissue tumours) ومنها:



(Nerve Sheath Tumours, Synovial Cysts, Arachnoid Cyst, Sarcoma, Cavernoma, Hamartoma, Angiolipoma, Hemangiopericytoma…etc.)








اجدد نصائح تفيد الصحة ,أورام العمود الفقرى     Spinal Tumors


اجدد نصائح تفيد الصحة ,أورام العمود الفقرى     Spinal Tumors
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]





أو نوع من الاورام يصيب عظام العمود الفقرى ومنها :


(Metastasis, Chordoma, Plasmocytoma, Chondrosarcoma, Multiple Myeloma, Lymphoma, Osteosarcoma, Osteoplastoma, Aneurysmal Bone Cyst, Haemangioma, Ewing's Sarcoma, Giant cell tumour, Histocytosis-x…etc.)






اجدد نصائح تفيد الصحة ,أورام العمود الفقرى     Spinal Tumors

اجدد نصائح تفيد الصحة ,أورام العمود الفقرى     Spinal Tumors







مناطق الاصابة بأورام العمود الفقرى:


1-الفقرات العنقية Cervical
2-الفقرات الظهرية Dorsal
3-الفقرات القطنيةLumbar
4-الفقرات العجوزية Sacral
5-المنطقة العنقية الظهرية Cervico-dorsal
6-المنطقة الظهرية القطنية Dorso-lumbar
7-المنطقة القطنية العجوزية Lumbo-sacral



اجدد نصائح تفيد الصحة ,أورام العمود الفقرى     Spinal Tumors



اجدد نصائح تفيد الصحة ,أورام العمود الفقرى     Spinal Tumors





تشخيص أورام العمود الفقرى:


‌أ-التاريخ المرضى و شكوى المريض:
يشكو المريض من ألم مفاوت الدرجات مع فقد جزئى أو كلى للإحساس- ضعف فى حركة المفاصل بالقدم أو الركبة أو مفصل الحرقفة – إنفلات البول و السلس و عدم التحكم فى الإخراج و يكون فقد هذه الوظائف تدريجياً يبدأ بسيطاً ثم تتزايد الشكوى حتى لا يستطيع المريض الجلوس أو الوقوف أو حتى المشى.
و يكون الإحساس بألم أشبه بالماس الكهربائى عند حدوث تأكل شديد بالفقرات و الـتأثير على الأعصاب أو النخاع القريب من الورم بالضغط على الأعصاب.
و ربما يشكو المريض من عدم السيطرة على حركته مع ألم شديد و عدم الوقوف و المشى حينما يكون هناك كسر مرضى (pathological fracture) أو إنخساف بالجسم الفقارى نتيجة تأكل جسم عظام الفقرة بأثر الورم.
و يمكن للطبيب أن يتوقع بأن هناك ورم بالفقرات عندما تكون مدة الشكوى طويلة مع عدم التحسن و لو لدرجة بسيطة على العلاج الدوائى مثال: وجود ألم و تقلص بعضلات الظهر مع عدم الإستجابة للدواء لفترة طويلة.
و أيضاً مرور أكثر من ستة أشهر لألام الظهر مع العلاج بالمسكنات و خاصة فى الشباب و الأطفال و تتوقع معه وجود ورم بالعمود الفقرى.



‌ب-الكشف الطبى و العلامات الإكلينيكة:
و هناك تكون أهمية إكتشاف الورم و أثرة على علامات الكشف و الإستدلال بطريقة كارنوفسكى لتشخيص الورم و درجة تأثيرة على الوظيفة الخاصة بالأطراف و الإخراج.



‌ج-التشخيص الإشعاعى:


العلامات الدالة على وجود ورم هى:
إتساع القناة الشوكية – تآكل جزئى أو كلى للعظام الفقارية و يمكن إستخدام الطرق الآتية:
1-أشعة عادية Plain x-ray
2-مسح إشعاعى Skeletal survey
3-أشعة مقطعية CTS
4-أشعة رنين مغناطيسى MRI بالصبغة أو بدون.
5-مسح ذرىBone scan
6-أشعة مقطعية متعددة Multislice CTS
7-أشعة بالصبغة مايوديل Myelography
8-أشعة الرنين الإسبكتروسكوبية MRI spectroscope
9-أشعة بوزيترون PIT



‌د-التشخيص المعملى:
و يمكن للتحليلات المعملية المساعدة على التشخيص عند وجود أنيميا بالدم، زيادة سرعة الترسيب، زيادة فى بروتينات الدم، زيادة فى الفوسفاتيز القلوى، زيادة فى الفوسفاتيز الحمضى فى أورام البروستاتا الثانوية، إيجابية إليكتروفوريسيز مع زيادة فى دلالات الأورام ...ألخ.



طريقة علاج أورام العمود الفقرى:


و هناك الكثير من الطرق العلاجية المختلفة و المتقدمه جداً و المساعدة للعلاج الجراحى لأورام العمود الفقرى و لها دور كبير فى العلاج و الشفاء و إستقرار المرض و غيرة من النتائج التى تأثرت بتقدم طرق التخدير المختلفة، التقدم فى العلاج باستخدام المضادات الحيوية و مضادات السرطانات المختلفة، التقدم فى الفحوصات الإشعاعية المختلفة و يضاف إليها أيضاً التقدم الكبير فى طرق العلاج الجراحى عن طريق المنظار والجراحة عن طريق الفتحات الصغيرة (Microsurgery, Percutaneous Surgery) و ذلك بالإستعانة بالإشعة التليفزيونية ، C-arm x-rays، CT guided.
و الطرق المختلفة للتثبيت الداخلى للفقرات بعد إستئصال الأورام بواسطة المسامير خلال العنق الفقارى (Transpedicular screws) و إستعمال المواد البديلة مثل اسمنت العظام و بودرة أو عجينة العظام الصناعية و ترقيع العظام من المريض نفسة أو من بنك العظام و غير ذلك مما يحفظ الإستقرار الميكانيكى للعمود الفقرى و الحفاظ على وظيفة الأطراف.




و تعددت طرق التدخل الجراحى فى الآتى:


1-أخذ عينة بالفتح أو عن طريق الإبر المختلفة بالإسترشاد C-arm أو CTS.
2-إستئصال الأورام مع إعادة بناء أثر التآكل
3-التثبيت الداخلى بالشرائح والمساميروأسطوانات المعدن من الفتح الجراحى الامامى من خلال الجسم الفقارى مع أستخدام ترقيع العظام او الاسمنت الصناعى
4-التثبيت الداخى بالشرائح والمسامير من خلال العنق الفقارى (transpedicular) من الفتح الجراحى الخلفى مع الترقيع بالعظام من بنك العظام او من المريض نفسة او الاسمنت الصناعى والمواد البديلة
5-التثبيت الداخلى من خلال الفتح الامامى والخلفى معاً بالاستفادة بجميع ما ذكر من طرق التثبيت والاسقرار الميكانيكى للعمود الفقرى
6-الحقن الاسمنتى للتكيس الفقرى الاولى او الثانوى عن طريق (Percutaneous Vertebroplasty)


إستعدال العمود الفقرى المعوج خلفياً (Kyphosis -7) بالحقن خلال العنق الفقارى للأسمنت العظمى بطريقة تسمى (Percutaneous Lordoplasty).



اجدد نصائح تفيد الصحة ,أورام العمود الفقرى     Spinal Tumors





العلاج الشاعى والكميائى قبل وبعد العلمية:

ويكون لتتقدم فى الطرق الاشعاعية بالكوبالت أو Deep x-ray الاثر الكبير فى تقليص حجم الورم مما يساعد الجراج على الاستئصال وتقليل كمية النزيف المتوقع خلال الجراحة وايضاً يستفاد من التقدم الكبير فى الادوية المضادة للسرطانات المختلفة بعد التأكد من نوع وشخصية الورم بعد تحليل العينه.


العلاج الطبيعى قبل وبعد العملية:
وللتدخل للعلاج الطبى الاثر الكبير فى مساعده المريض على الحركة وعدم حدوث مضاعفات بالاطراف والجذع وتقوية العضلات والمساعدة على الوقوف والمشى.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.