العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
شموخـي بـحـبـك





هو مرض يعرف منذ القدم وأساس التسمية من لدن أطباء الإغريق هو وصف لشكل العين المصابة عند الأطفال حيث يزداد حجم العين وتشف طبقة صلبة العين ذات اللون الأبيض عن طبقات العين الداخلية فيصبح لون العين مائلاً للون الأزرق، ولذلك ينبغي العلم أنه لا يوجد لدى المصاب بهذا المرض ماء سائحاً لونه أزرق داخل العين يحتاج علاج المرض إلى إخراجه.


وفي هذه العجالة التي تعتبر مقدمة للتعريف بهذا المرض الشائع -يتبعها تفصيل في الأعداد القادمة بإذن الله- أود إحاطة القارئ الكريم بأن هذا المرض هو متلازمة مكونة من اختلال في ضغط العين زيادة أو نقصاً يصاحبه نقصا متزايدا في مجال الرؤية (المساحة المرئية بكل عين على حده) مع ازدياد تقعر قرص العصب البصري الناتج عن فقد الألياف المكونة للعصب البصري.

يلاحظ أن هذا المرض قد لا تصاحبه أعراض تنبه المريض بوجود المرض ولذا شاع تسمية هذا المرض عند العامة بالسويرق. وهذا المرض هو عدة أنواع منها ما هو أولي ومنها ما هو ثانوي (يأتي تفصيله لاحقا) والشائع منها يصيب الرجال والنساء مع تقدم العمر وغالبا يكون بعد سن الأربعين ولذا ينصح دائما بالفحص الدوري للعين لتشخيص هذا المرض وغيره في وقت مبكر والمبادرة بعلاجه. كما ينبغي العلم بأن هذا المرض له جذور وراثية.

الجدير ذكره هنا أن مرض الماء الأزرق يصيب ما بين 5 إلى 10 بالمائة من الشعب السعودي ويصاحبه ألم بسيط في العين غالبا ما يعبر عنه المريض بثقل في العين مع صداع في الرأس يكون عاما أو نصفي مع غشاوة في الإبصار قد يصاحبها تردي في حدة البصر.


علاج هذا المرض يبدأ باستخدام العقاقير الطبية في هيئة قطرات أو أقراص وقد يلجأ الطبيب للعمليات الجراحية عند الحاجة.

د. سعيد القهيدان
استشاري جراحة القرنية والماء الأبيض والليزر







Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.