العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
شموخـي بـحـبـك





رؤية عامة لجزء مهم في منظومة الإبصار والجسم على حد سواء البصر نعمة من نعم الخالق، وآية من آيات قدرة الخالق وفي هذه الأسطر نتعرف على حقائق عن جزء مهم في هذه الجوهرة.

في هذه الأسطر نبذة عامة عن شبكية العين وعلاقتها بالإبصار وبصحة الجسم عموما، وارجو أن تكون مفيدة للقارئ نحتاج صورة واضحة تنقل عند وصولها من مقدمة العين للشبكية ومن ثم عبر العصب البصري إلى منطقة الرؤية في مؤخرة الدماغ.

السبب في تأخير اكتشاف ومعالجة أمراض الشبكية الوراثية وغير الوراثية كون موقع الشبكية داخل العين وليس لها اتصال مباشر بخارجها مما يؤدي إلى عدم ظهور تغيرات على سطح العين في حالات أمراض الشبكية.


ظهور الأعراض المرضية يكون متأخراً بعد تفاقم المرض ووصول التأثير لمركز الشبكية والإبصار, ومن هنا تكمن أهمية الفحص المبكر للشبكية منذ الولادة ولاحقا بشكل دوري وخاصة لمن يعاني أمراضاً مزمنة كالسكري والضغط.

يمكن اعتبار الشبكية نافذة تمكن للطبيب من رؤية جدران الشرايين والأوردة مباشرة ورؤية أي تأثيرات من أمراض الجسم عليها، وفي حالات كثيرة تكتشف الإصابة بأمراض عند فحص شبكية العين ووجود أعراض في الاوعية الدموية. وهذه نعمة كبيرة حتى تتم المعالجة في وقت مبكر للحصول على نتائج جيدة بإذن الله, ومن أهم الأمراض المرتبطة بشبكية العين تشخيصا وتأثيرا ومتابعة مرض السكري وضغط الدم والأمراض الروماتزمية وأمراض الدم والأورام وتصلب الشرايين وأمراض الكلى وارتفاع ضغط الدماغ.

درهم وقاية خير من قنطار علاج.. هذه المقولة تنطبق تماما على شبكية العين في اكتشاف أمراض الشبكية وعلاجها مبكرا وأيضا اكتشاف إصابة الجسم بأمراض أخرى والتدخل مبكرا لعلاجها.

فحص القدرة على الرؤيا والكشف عن انعكاس الضوء في شبكية العين وقبل ذلك كله الفحص دون تأخير عن وجود أي مرض في العين أو الجسم بصورة عامة مثال ذلك السكري: يجب الفحص للعين مع توسيع الحدقة بالقطرات لمعرفة مستوى تأثير السكري على الشبكية ومن ثم التدخل العلاجي بالليزر أو الإبر العلاجية أو الجراحة في الوقت المناسب.


معالجة العين ليست نظارة وقطرة، الفحوصات الإكلينيكية العامة للعين والجسم والفحوصات التشخيصية هي حجر الزاوية في الحفاظ على سلامة وصحة العين والجسم. وفي الأعداد القادمة بإذن الله سنتكلم عن الشبكية وعلاقتها بأمراض الجسم بشكل مفصل لفائدة الجميع بإذن الله.

الدكتور عبد الرحمن بن محمد الشريف
استشاري جراحة عيون وتخصص دقيق بالليزك القرنية والماء الأبيض والشبكية





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.