العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
شموخـي بـحـبـك


معلومات مفيدة لصحتك ,مرض الزهايمر


مرض الزهايمر هو لون من الخرف القشري أي الناجم عن ضمور القشرة المخية، ويتميز بفقدان الذاكرة للأحداث القريبة بينما يحتفظ المريض بقدرته على تذكر الأحداث البعيدة القديمة. ويبلغ معدل انتشار مرض الزهايمر نحو 5 ـ 10% ممن تجاوزوا الخامسة والستين من العمر، بينما قد يصل إلى 50% مع بلوغ الخامسة والثمانين وما فوقها.


لويس الزهايمر: مكتشف مرض خرف الشيخوخة
لطبيب الألماني الويس الزهايمر اكتشف أعراض مرض لم يكن يعرف أنها ستكون تشخيصاً دقيقاً لأحد أخطر الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي. المرض حمل اسمه لاحقا وما زال الأطباء يبحثون عن علاج ضده.


ويمر الزهايمر بثلاث مراحل مرضية هي:

المرحلة الأولى: غالبا ما تأتي هذه المرحلة دون الانتباه لها أو يتجاهلها الأقرباء والناس وربما يرجعونها لتقدم العمر أو الشيخوخة فظهور هذا المرض بصورة تدريجية وعابرة يصعب تحديد وقت بدايته ويجب ملاحظة ظهور الأعراض التالية:

> صعوبة في التعبير مثل التأتأة، أو يقول كلمة ويسكت بعد فترة ويقول كلمة ثانية أو قد لا يتذكر الاسم أو يتكلم في موضوع ليس هو المقصود.


> فقدان ملحوظ للذاكرة الحديثة، خاصة لفترات قصيرة.

> عدم تقدير قيمة الوقت ونسيان الأماكن المعروفة أو المألوفة وصعوبة في اتخاذ القرارات أو التردد في اتخاذها.

> مظاهر من الاكتئاب والغضب.

المرحلة المتوسطة: وهي تظهر كلما تقدمت حالة المريض وزادت المشاكل وأصبحت أكثر وضوحا وظهر ضعف المريض وقدرته على ممارسة الحياة اليومية فتظهر عليه العلامات التالية:

> فقدان الذاكرة بشكل حاد ولافت للانتباه، خاصة الأحداث التي وقعت قبل فترة قصيرة.

> عجز المريض عن القيام بالأعمال المنزلية كالطبخ والتنظيف والترتيب وشراء الحاجيات الضرورية ويصبح المريض بطيئا جدا في التحدث والاستيعاب والتعبير.

> المريض يكون بحاجة للمساعدة للحفاظ على نظافته الشخصية وارتداء ملابسه وقضاء احتياجاته الشخصية.

> تظهر علامات واضحة في ضعف قدرته على ايجاد الكلمات المناسبة أثناء الحديث فتظهر عنده حالات من الاكتئاب والحزن.

> ظهور بعض التصرفات الشاذة والغريبة وشعوره بالضياع في محيطه القريب وقد تظهر حالات من الهذيان.

المرحلة المتقدمة: عبارة عن ازدياد في فقدان الذاكرة والتصرفات والسلوك ومن أهم الأعراض التي تظهر في هذه المرحلة هي: مصاعب في الأكل والتغذية، عدم القدرة على التشخيص ومعرفة الأقارب والأشياء المألوفة، صعوبات في فهم الأحداث وتفسيرها، عدم القدرة على الحركة في البيت وصعوبة في المشي فيلزم الفراش، ضعف القدرة على التحكم في البول والبراز وحدوث تصرفات غير لائقة أو مقبولة اجتماعيا.
*** المصدر : رنا حنتيــــــــرة
بكالريوس طب وجراحة كلية الطب جامعة الاسكندرية
الاسكندرية***


***********************

اكتشاف مضادين حيويين لعلاج الزهايمر
المصدر: «إندبندنت»
التاريخ: 09 يونيو 2011
تمكن باحثون في مركز البحوث الطبية في جامعة (يونيفيرستي كوليج) في لندن، بصورة غير متوقعة، من إيقاف انتشار مرض الزهايمر في الجسم، والذي يعتبر من أكثر أشكال التخلف العقلي وخرف الشيخوخة شيوعاً.

وأشار الباحثون البريطانيون إلى أنهم شعروا بالإثارة الشديدة لدى اكتشافهم هذا العلاج، عندما كانوا يطورون علاجات لمرض الاضطراب العقلي المعروف باسم (كريتزفيلدت-جاكوب.

ولاحظوا أن نوعين من المضادات الحيوية، وهما (آي سي إس إم 18) و (35) اللذان لهما علاقة بعلاج هذا المرض، لهما أيضاً تأثير فعال في مرض الزهايمر، الذي يصيب أكثر من نصف مليون بريطاني، و20 مليون شخص في مختلف أرجاء العالم سنوياً.

وقد استلهموا العلاج من دراسة أجراها باحثون في جامعة "يال" البريطانية في عام 2009، وأظهرت أن بروتينات البريون المسببة لمرض "كريتزفيلدت-جاكوب"، تقوم بدور مهم في التسبب بمرض الزهايمر.


ووصف الباحثون هذا الاكتشاف بأنه خطوة مهمة للأمام في المعركة لتطوير عقاقير لعلاج مرض الزهايمر.

وأكد الباحثون الحاجة العاجلة لعقاقير تساعد على الحفاظ على وظائف الدماغ، وتمنع فقدان الذاكرة، وهي الأعراض التي تميّز مرض الزهايمر.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.