العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
مهره


[h=1][/h]



لقاح االانفلونزا


















لقاح الأنفلونزا عبارة عن تطعيم موسمي سنوي باستخدام لقاح يحوي أجساماً مضادة تقاوم فيروسات الإنفلونزا ويحفز الجهاز المناعي لدى الإنسان. يحتوي اللقاح عادة على عدة أنواع من الفيروسات المضعفة أو الميتة. تتغير هذه اللقاحات تبعاً لتغير الفيروسات المتوقع انتشارها سنوياً.

كيف يتم تصنيع لقاح الإنفلونزا كل عام؟

يحتوي كل لقاح للإنفلونزا الموسمية على ثلاثة أنواع من فيروسات الإنفلونزا تتغير في كل موسم لذا يتم متابعة ورصد الأنواع الأكثر انتشاراً مع بداية موسم الشتاء في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية، على أساس التوصيات الموسمية لمنظمة الصحة العالمية .

(B -H1N1 -A H3N2)

إن فيروسات الأنفلونزا لديها القدرة على تفادى الجهاز المناعى بالجسم، من خلال مرورها المستمر باختلافات جينية مستمرة، وقد تتغير من فصل إلى آخر.ويفسر ذلك تعرض الأفراد لسلالات جديدة على الرغم من الإصابة السابقة بفيروسات أنفلونزا أخرى، فقد يكون لدى الأشخاص وقاية محدودة ضد الفيروسات الجديدة السائدة.

وهذا هو سبب الحاجة إلى تغييرات في سلالات لقاح الأنفلونزا من عام لآخر والسبب وراء توصية السلطات الطبية بتلقي لقاح الأنفلونزا سنوياً.

متى يتم أخذ لقاح الإنفلونزا؟

يعطى اللقاح عادة في بداية فصل الشتاء (في شهر أكتوبر أو نوفمبر) عندما تكثر الإصابة بالأنفلونزا. والمدة المتوقعة للحماية من الأنفلونزا هي سنة.وينصح بأخذ التطعيم سنويا لضمان استمرار المناعة, وفي الحالات التي تحصل بها الإصابة بالأنفلونزا بعد التطعيم تكون الأعراض أخف وأقل حدة.

ماهي الأنواع المتوفرة من لقاح الإنفلونزا؟

يوجد لقاح عن طريق الحقن وهو عبارة عن فيروس غير محفز ( ميت ), ويمكن استخدامه للأطفال أكبر من 6 شهور كما يمكن استخدامه للأشخاص السليمين أو الذين لديهم أمراضاً مزمنة,وأيضا للحوامل.

لقاح الأنفلونزا عن طريق الأنف: ويحتوي على فيروس حي ولكنه مضعف بحيث أنه غير قادر على إصابة الشخص بالأنفلونزا. ويمكن استخدامه للأشخاص من 5 سنوات حتى 65 سنة ولا يستخدم للحوامل.

من هم الأشخاص الذين يحتاجون لقاح الإنفلونزا كل عام ؟

ليس بالضروري أن يأخذ كل شخص لقاح الأنفلونزا ولكن هناك أشخاص يفضل أن يتحصنوا باللقاح ومن هذه الحالات:

1- كبار السن والذين قد يكونوا في خطر من مضاعفات الأنفلونزا على صحتهم العامة.

2- الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل: أمراض الرئة، الربو، أمراض الكلى، أمراض القلب، داء السكري.

3- الأشخاص المصابون بأمراض الأعصاب. مثل: المصابون بداء الصرع.

4- الأشخاص ضعيفي المناعة. مثل : مرضى الإيدز ، مرضى السرطان ,الذين يتعالجون بالأشعة و أدوية السرطان ،

5- المرضى الذين يتعاطون أدوية الاستيرودات ( الكورتزون ) لفترات طويلة.

ما هي فوائد لقاح الإنفلونزا؟

في أغلب الحالات يكون للتطعيم ضد الانفلونزا فوائد منها الوقاية من أنواع من الفيروسات المسببة، فبمقدور التطعيم خفض خطر الإصابة بعدوى الإنفلونزا بنسبة تصل إلى حدود 80 في المائة, بعد التطعيم تكون الأعراض أخف وأقل حدة.

في بعض الدراسات الحديثة أثبتت أن حقنة لقاح الإنفلونزا الموسمية تقي الشخص ليس فقط من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، ولكن أيضاً تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية بنسبة 50%.

ما هي الأعراض الجانبية للقاح الإنفلونزا؟

يعتبر اللقاح آمناً ولكن قد توجد بعض الأعراض الجانبية بناء على نوع اللقاح المستخدم: اللقاح عن طريق الحقن: قد يعاني الشخص من ألم في مكان الحقنة، ارتفاع درجة الحرارة، ألم في العضلات مع الشعور بالإجهاد. اللقاح عن طريق الأنف: قد يعاني الشخص من الصداع، ألم في الحلق، السعال.

وأهم طرق الوقاية من الانفلونزا تكون بتجنب عمل المجهود العضلي من بداية الإحساس بأعراض الأنفلونزا. ,الإكثار من شرب السوائل وخاصة العصائر الطبيعية والسوائل الدافئة المحلاة بالعسل.استعمال الباراسيتامول للتخفيف من الصداع وآلام العضلات ولتخفيض درجة الحرارة.تغطية الأنف والفم عند العطاس.

لماذا ينصح كثير من الأطباء باللقاح ؟

رسالة الأطباء هي الوقاية قبل العلاج , ومن أسباب الوقاية هي أخذ اللقاحات الدورية في وقتها , لسلامة الأفراد والمجتمع, وتحقيق الإستخدام الجيد للموار العلاجية في الدولة.






2 
الفارس الابيض



معلومات قيّمه
الله يعطيك العافيه
موضوع جميل ومفيد
يعطيك العافيية
مجهود رائع يستحق التقدير
كل الشكر للمجهود الجميل
كل التحية لك ولجهودك الرائعه
فى امان الله
دمت بود

تحياتى
فارس







Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.