العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
شموخـي بـحـبـك







يشرح الدكتور أحمد باشيخ، أستاذ مساعد بكلية الطب، قسم العيون جامعة الملك عبد العزيز بجدة، أنواع العدسات اللاصقة الطبية، وأضرارها وفوائدها.
مؤكدا أن العدسات اللاصقة شائعة الاستخدام في العالم كحل بديل للنظارة ولكن لابد من معرفة مالها وما عليها حتى يكون مستخدمها على بينة ويتلافى مضارها قدر الإمكان.

أنواع العدسات اللاصقة الطبية

هناك عدة أنواع للعدسات اللاصقة، ويكون اختيارها بعد الفحص الدقيق للعين بحسب الحالة الصحية للعين، وحسب استخدامات الشخص، لذلك يكون الاختيار بحسب توجيهات طبيب العيون أو أخصائي بصريات؛ لأنه أدرى بما يناسب كل عين عن الأخرى حتى لو كانت العدسات للزينة فقط، فليس هناك أي فرق سوى اللون والوصفة المضافة لتصحيح النظر، فحتى عدسات الزينة الملونة يجب وصفها عن طريق أخصائي، ويجب العناية بها بالشكل الصحيح.


نصائح هامة عن الانسان, العدسات الاصقه
العدسات اللاصقة الرخيصة
تباع عدسات لاصقة ببعض المحلات بأسعار رخيصة جداً، والعدسات بهذه القيمة الرخيصة لا تكون مصنوعة من مواد ذات جودة عالية، وبالتالي لا تسمح بمرور الأوكسجين إلى القرنية فتسبب مضاعفات، لذلك لا أنصح باستخدامها ولا أن تباع أصلا في محلات غير متخصصة؛ لأنهم لا يضمنون جودتها كما ذكرت.



نصائح هامة عن الانسان, العدسات الاصقه


الطريقة الصحيحة لاستخدام العدسات اللاصقة والعناية بها
نرى كثيرا من المضاعفات الخطيرة التي تصيب العين؛ بسبب الاستخدام الخاطئ للعدسات، من أهم هذه المضاعفات القرحة الجرثومية للقرنية التي تؤدي إلى العمى إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها فوراً وبالشكل المناسب.
لذا أنصح بالتقيد بإرشادات الأخصائي عند اتخاذ قرار ارتداء العدسات ومنها:
1- خلع العدسات عند السباحة، فبعض أنواع البكتيريا خطيرة تؤدي إلى العمى أحيانا، وتقاوم حتى الكلورين المضاف إلى ماء المسبح.
2- البكتريا أيضا ممكن أن تنتقل من شخص لآخر، مثل بعض الفتيات اللاتي يتبادلن العدسات الملونة فهم أيضا يتبادلن الأمراض المعدية.
3- عدم ارتدائها إذ كانت العين ملتهبة، فلابد من مراجعة الطبيب أولا، وعلاج العين المصابة.
4- استبدال العدسات التي بها تشققات أو خدوش بجديدة لأن العدسات المخدوشة تؤدي إلى خدوش في سطح القرنية.
5- ولأن التعامل مع العدسات يعني أنك تتعامل مع العين، وهي عضو حساس، فإن الإرشادات التي قد يعتبرها البعض يسيرة تكون لها أهميتها مثل: غسل اليدين عند ارتداء العدسات أو خلعها، مع المحافظة على نظافة الأظافر، كذلك حفظها في المحلول الخاص بها، فالماء العادي لا يحمي العدسات من تكاثر البكتيريا عليها، ولا ننسى تنظيف حافظة العدسات بشكل منتظم.
6- بالنسبة لبيئتنا في الخليج، تمر بنا فترات بها عواصف رملية، يجب تجنب لبس العدسات فيها إلا بنظارات واقية.
7- الأهم عند شراءها اسأل المختص أو الطبيب عن طريقة ارتدائها، ليصف الطريقة الصحيحة لاستخدامها، ولا تتحرج من السؤال عن أي أمر تود معرفته.


نصائح هامة عن الانسان, العدسات الاصقه


نصائح للنساء

بالنسبة للنساء وهن الفئة الأكثر استخداما للعدسات، فلهن إرشادات خاصة لأنهن يستخدمن العدسات مع الماكياج، هنا على أخصائي البصريات توضيح التعليمات التي تخص النساء، عندما يصف العدسات للمرأة، والتأكيد عليها لأنها مهمة وتغفل عنها النساء، فعليهن الحرص عند وضع الماكياج بحيث لا يلامس الماكياج العدسات.
ويفضل لبس العدسات قبل وضع الماكياج، وخلعها قبل إزالة الماكياج، وللاحتياط استخدام مستحضرات تجميل ذات أساس مائي أو جل؛ لأن ضررها أقل على العدسات من المستحضرات ذات الأساس الزيتي إذ لامستها.


نصائح هامة عن الانسان, العدسات الاصقه


الآثار الجانبية للعدسات اللاصقة
2% من سكان العالم يلبسون العدسات اللاصقة، منهم 5% يشكون من مضاعفات، لحسن الحظ ليس منها خطورة على البصر، أما الأشخاص الذين يصرون على النوم أثناء ارتداء العدسات، فإن مخاطر الإصابة بالقرحة تتضاعف لديهم 15 مرة بحسب بعض الدراسات، ومن المضاعفات التي ممكن تؤدي إلى فقدان البصر كالقرحة القرنية الجرثومية فتقدر بنسبة 0.1% وهي غالباً نتيجة عدم إتباع الطرق السليمة للعناية بالعدسات أو تلوثها.






Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.